وصايا ونصائح هامة لاستقبال شهر رمضان المبارك

يُعدّ شهر رمضان من أحبّ الشهور عند الله سبحانه وتعالى وأكثرها بركةً، لهذا فإنّ الإنسان المسلم دائمًا ما يحرص على استغلال أيّام هذا الشهر الفضيل ليتقرب أكثر من ربّ العالمين ليفوز برضاه ومغفرته، وبما أنّنا على أبواب هذا الشهر الفضيل سنُسلّط الضوء فيما يلي على أهم الوصايا والنصائح التي يجب أن نتقيّد بها لاستقبال شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والمغفرة.



الوصايا الحسان لاستقبال شهر رمضان:

استقبال شهر رمضان

شهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان مباشرة، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعدّ أحد أركان الإسلام، إليك أهم الوصايا لاستقبال شهر رمضان:

1. التوبة النصوحة:

  • استغفر الله تعالى من جميع الذنوب والمعاصي.
  • عاهد الله على طاعته واجتناب المعاصي خلال رمضان وبعده.
  • سامح من أساء إليك واطلب الصفح من من أسأتَ إليه.

2. التهيئة الروحية:

  • اقرأ القرآن الكريم وتدبر معانيه.
  • احرص على حضور الدروس الدينية والوعظية.
  • اقرأ كتب السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي.

3. التهيئة الجسدية:

  • ابدأ بتغيير نظامك الغذائي تدريجيًا.
  • قلل من شرب المنبهات مثل القهوة والشاي.
  • مارس الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة جسمك.

4. التهيئة الاجتماعية:

  • زوّر أهلك وأقاربك وتواصل مع أصدقائك.
  • ساعد المحتاجين والفقراء وشارك في الأعمال الخيرية.
  • خطط لنشاطات رمضانية مميزة مع عائلتك وأصدقائك.

5. التخطيط لرمضان:

  • حدد أهدافًا محددة لرمضان، مثل قراءة القرآن كاملاً أو أداء صلاة التراويح.
  • نظم وقتك بحيث تتمكن من أداء جميع العبادات على أكمل وجه.
  • خطط لنظام غذائي صحي متوازن يُناسب احتياجاتك خلال رمضان.

6. الدعاء:

  • ادع الله تعالى أن يُبلغك شهر رمضان وأن يوفقك فيه للطاعة.
  • اطلب من الله تعالى أن يغفر لك ذنوبك وأن يرزقك التقوى والهداية.
  • ادع الله تعالى أن يُعِينك على صيام رمضان وقيام ليله.

7. الاستفادة من رمضان:

  • اغتنم شهر رمضان لتغيير حياتك للأفضل.
  • استثمر هذا الشهر الفضيل لِتنمية إيمانك وتقواك.
  • اجعل رمضان فرصة لِتحسين نفسك وتحقيق أهدافك الروحية.

شاهد بالفيديو: 8 عادات خاطئة يُمارسها الصائم في رمضان

نصائح ووصايا دينيّة لاستقبال شهر رمضان المبارك:

نصائح ووصايا دينيّة لاستقبال شهر رمضان

1. التوجّه بالشكر لرب العالمين:

قبل حلول شهر رمضان المبارك عليك أن تتوجه بالشكر الكبير لرب العالمين وحمده خلال الليل والنهار، للنعم العديد التي وهبك إياها، وأهمها نعمة الحياة التي منحتك فرصة صيام أيّام هذا الشهر الفضيل لتنال المزيد من الحسنات والأجر العظيم.

2. الابتهاج بقدوم شهر رمضان:

عليك أن تُعبّر عن فرحك وابتهاجك بحلول هذ الشهر المبارك، وأن تبتعد عن كل أجواء التأفف والملل، إن كان من الجو الحار، والخوف من العطش الشديد، وتذكر بأنّ الله تعالى يمنح المسلم الصائم المزيد من الصبر وقوة الاحتمال، كما وعليك أن تتذكّر بأنّ أيّام الشهر المبارك هي أيّام قليلة فقط سرعان ما ستنتهي بعد أن تكون قد حصلت على كم كبير من الحسنات التي ستجعلك تفوز بالجنة.

3. تقديم النصائح للآخرين:

قبل حلول شهر رمضان المبارك، عليك أن تقدم النصائح الإيجابيّة لأفراد عائلتك وأصدقائك، كأن تشجعهم على صيام أيّام الشهر الفضيل، وأداء العبادات المفروضة من قراءة القرآن، الصلاة، وأداء صلاة التراويح في المسجد.

4. وضع برنامج العبادات:

لكي تنظم وقتك في رمضان بشكلٍ مُثمر، عليك أن تضع برنامجًا خاصًا ومنظمًا لكل الأعمال الدينيّة التي يجب أن تقوم بها خلال هذهِ الأيام، كتحديد وقت خاص لقراءة القرآن، ووقت خاص للتسابيح وذكر الله.

إقرأ أيضاً: 6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك

5. الأعمال التطوعيّة:

ومن الأعمال المُهمّة التي عليك أن تقوم بها قبل حلول رمضان بأّيام قليلة، هي أن تشارك ببعض الأعمال التطوعيّة في المدينة التي تسكن بها، وذلك لكي تنفذ بعض الأعمال المهمة لاستقبال الشهر الفضيل، كزراعة الاشجار، تنظيف الأحياء، والشوارع، وتزيينها بالهلال وفانوس رمضان لتعبر عن ابتهاجك وفرحك بحلول الشهر المبارك.

6. ترتيب دور العبادة:

لتحسن استقبال هذ الشهر المبارك عليك أن تحرص على ترتيب دور العبادة ودور حفظ القرآن وتنسيقها بشكلٍ جديد، بطريقةٍ تبعث الراحة والحيويّة والإيجابية في نفوس المسلمين.

7. طباعة الأدعية والأذكار:

يُمكنك أيضًا قبل حلول شهر رمضان المبارك بأيامٍ قليلة، بأن تقوم بطباعة بعض المنشورات التي تتضمن الأذكار والأدعية الخاصة بهذا الشهر الفضيل، وتوزيعها على الناس والجيران والأصدقاء.

إقرأ أيضاً: أجمل الأدعية لشهر رمضان المبارك

8. التصالح مع الآخرين:

وهي من الأمور المهمة التي عليك أن تقوم بها قبل شهر رمضان، وذلك لأنّ صيام المسلم لا يُقبل عند الله تعالى، إذا كان متخاصمًا مع الآخرين، لهذا عليك أن تتسامح مع كل الأشخاص الذين سبق واختلفت معهم، وأن تُنهي وتنسى كل الأسباب التي أدت لنشوء الخلاف.

9. السؤال عن أحوال أفراد العائلة:

من الضروري أن يقوم الإنسان المسلم بزيارة كل أفراد العائلة، والسؤال عن أحوالهم العامة، وتقديم المساعدة المادية والمعنوية لكل من يحتاجها، ويُمكن أيضًا تقديم المساعدة للجيران المحتاجين، ولكل الفقراء والجمعيات الخيريّة.

10. التحضير لمسابقات علميّة وثقافيّة:

وهي من الأفكار الإيجابيّة التي من الممكن أن تحضّر لها قبل شهر رمضان المبارك، وتقوم على عقد مسابقات علميّة وثقافيّة ودينيّة لتزويد الأباء بالمعلومات الأساسيّة عن الإسلام وشهر رمضان المبارك، وتوضيح أهميته التاريخيّة والدينيّة وعظمتهُ عن رب العالمين.

11. عقد النية الصادقة:

قبل حلول شهر رمضان على الإنسان المسلم أن يقوم بعقد النية الصادقة على استغلال هذا الشهر بشكلٍ جيد، والقيام بكل العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى، بالإضافة للتعهد بالابتعاد عن كل الذنوب والمعاصي خلال شهر رمضان وغيرهِ من شهور السنة.

12. تهيئة النفس والروح:

يجب العمل على تهيئة النفس والروح لاستقبال هذا الشهر المبارك، ويكون هذا عن طريق الإلتزام بمطالعة وقراءة الكتب الدينيّة، وسماع القرآن الكريم، والدروس التي تتحدث عن شهر رمضان، وأحكامهِ، وطقوسهِ في العبادة.

إقرأ أيضاً: النجاح في رمضان: 7 وصايا في استقبال شهر رمضان المبارك

نصائح صحيّة وغذائيّة يجب تطبيقها قبل حلول رمضان:

1. تهيئة الجسم للصيام:

قبل حلول شهر رمضان بعدة أسابيع، ننصحك بأن تعوّد جسدك على الصيام التدريجي لكي لا تشعر بالتعب والإرهاق، كأن تصوم كل إثنين أو خميس، أو أن تقلل من كميات الطعام التي تتناولها في اليوم، وبشكلٍ خاص الاستغناء عن وجبة الإفطار.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لاستقبال أول يوم في رمضان بدون عطش وصُداع

2. تنظيف سموم الجسم:

لكي لا تصاب بمشكلة التعب والإرهاق خلال رمضان وفترة الصيام، عليك أن تعمل على تنظيف جسدك من السموم المتراكمة فيهِ قبل حلول شهر رمضان، وذلك عن طريق التقليل من كميّة الأملاح والأطعمة المملحة، والتقليل من تناول الدهون والسكريات، والاعتماد على تناول الخضار والفاكهة والأطعمة المسلوقة أو المشوية.

3. التخفيف من الكافيين:

لكي لا تصاب بالكسل والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك، وبشكلٍ خاص في حال كنت معتاد على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، عليك أن تخفف من كمية المشروبات المنبهة التي تتناولها قبل شهر رمضان بثلاث أسابيع على الأقل، وبالتحديد خلال فترة الصباح.

4. التخفيف من التدخين:

في حال كنت من الأشخاص المُدخنين عليك أن تعوّد جسدك على التقليل من التدخين بشكلٍ تدرجي، كأن تكتفي بشرب السجائر مرة أو مرتين في اليوم، وذلك لكي لا تشعر بالتعب النفسي الناتج عن قلة النيكوتين في شهر رمضان.

5. تنظيم ساعات النوم:

قبل حلول شهر رمضات بعدة أيام أو أسابيع، عليك أن تعمل على تنظيم ساعات النوم خلال اليوم، كأن تبتعد عن السهر لساعاتٍ طويلة، وأن تواظب على النوم المبكر، وذلك لكي تتمكّن من الإستيقاظ على السحور، لتناول الطعام، وأداء العبادات اليوميّة.

6. ممارسة تمارين الاسترخاء:

لكي تجهز جسد لاستقبال شهر رمضان بصحة وقوة بعيدًا عن كل الضغوط اليوميّة والتوتر الذي يتعب الجسد والنفس، عليك أن تواظب على ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، هذهِ التمارين التي تساعدُ على إخراج كل الطاقة السلبيّة من الجسم، واستبداله بطاقة إيجابيّة كبيرة.

نصائح منزليّة مهمة يجب أن تطبقها قبل شهر رمضان:

1. تنظيف المنزل:

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق خلال شهر رمضان المبارك، لهذا من الأفضل أن يتم تنظيف المنزل بشكلٍ جيد قبل حلول شهر رمضان بعدة أيّام.

2. التسوّق قبل رمضان:

قبل شهر رمضان المبارك بأيّام قليلة، عليك أن تتسوق لشراء كل الحاجات الخاصة بهذا الشهر الفضيل وبالتحديد المأكولات التي يُمكن تخزينها في الثلاجة، كالخضار، اللحوم، الدجاج، والأسماك، بالإضافة لتحضير بعض الأنواع من الأطعمة التي يُمكن استخدامها في رمضان.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتسوّق قبل شهر رمضان المبارك

3. تخصيص أماكن العبادة:

قبل شهر رمضان بعدة أيّام عليك أن تخصص ركنًا خاصًا في المنزل أو غرفة خاصة للقيام بالعبادات اليوميّة فيها، على أن تكون مزينة مثلًا بهلال رمضان، وبالسجاد الخاص بالصلاة، ومسند خاص لوضع القرآن الكريم عليه أثناء القراءة، بالإضافة لتجهيزها بإضاءة مناسبة وتهوية صحيّة، ومن الأفضل أن تكون هذهِ الغرفة بعيدًا عن الأصوات والضجيج وصوت التلفاز، لتشعر بالخشوع.

4. وضع برنامج لطعام رمضان:

ونخص بهذهِ النصيحة المرأة التي تتضاعفُ عليها المسؤولية خلال شهر رمضان المبارك، ومن هنا فإنّهُ من الأفضل أن تقوم بتجهيز لائحة أو برنامج خاص بالطعام اليومي الذي يجب أن يُطبخ خلال أيّام شهر رمضان.

نصائح خاصة يجب تطبيقها خلال شهر رمضان المبارك:

  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات، بدلًا من تناول الدهون والأطعمة المقلية والمملحة.
  2. المواظبة على تناول طبق من الخضار والفاكهة بشكلٍ يومي.
  3. عدم تناول الحلويات الضارة، وكل المأكولات التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكر.
  4. المواظبة على تناول وجبة الإفطار والسحور، ووجبة خفيفة بينهما، وذلك حرصًا على سلامة عملية التمثيل الغذائي.
  5. المواظبة علالى ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة خلال هذا الشهر الفضيل، ولمدة نصف ساعة.
  6. شرب كميات كبيرة من المياه كل يوم وبنسبةٍ لا تقل عن 8 أكواب كبيرة.
  7. عدم شرب العصائر الصناعيّة، واستبدالها بكوب من العصائر الطبيعيّة.

وأخيرًا نتمنى عزيزي أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحتك وسلامتك خلال شهر رمضان المبارك.




مقالات مرتبطة