ورد جبسوفيليا

هل انتبهتَ مرةً إلى ورود صغيرة بيضاء تحيط بباقة الورد الجوري أو التوليب التي تحملها العروس؟ وهل تمعَّنتَ بتلك الأغصان الغضة الصغيرة والزهور البيضاء التي تتوجها فتضيف إلى باقة الورد سحراً خاصاً وفريداً؟ إنَّ هذه الورود الصغيرة ذات الأثر الجمالي الكبير تدعى "جبسوفيليا" وهي برقَّتها ونعومتها ومظهرها الراقي ستكون موضوع حديثنا لهذا اليوم، فأهلاً بقراءة محبي الورود والمهتمين بتفاصيل الجمال الصغيرة.



ما هو ورد الجبسوفيليا؟

تُعَدُّ ورود جبسوفيليا من النباتات الجميلة وشائعة الاستخدام في صناعة باقات الزهور؛ إذ تُستَخدَم بوصفها زينة في الترتيبات الزهرية والباقات، كما تُستَخدَم بوصفها نبات زينة في الحدائق والمناطق الخارجية، وتتوفر أنواع مختلفة من ورد جبسوفيليا بألوان مختلفة، مثل الأبيض، والوردي، والأرجواني، والأحمر، والأصفر، والبرتقالي.

يشتهر ورد جبسوفيليا بأنَّه يضفي لمسة ناعمة ورائعة على الترتيبات الزهرية، كما أنَّه يُستَخدَم لتعزيز جمال الزهور الأخرى وإبرازه في الترتيبات الزهرية، ويُعَدُّ من النباتات سهلة الزراعة التي لا تتطلب الكثير من العناية؛ إذ تحتاج فقط إلى الري المنتظم، والتسميد الدوري، والتقليم للحفاظ على نمو ورائحة الزهور بشكل جيد.

معلومات عن ورد الجبسوفيليا؟

1- ورد جبسوفيليا (Gypsophilia) هو نبات زهري يتبع الفصيلة القرنفلية (Caryophyllaceae)، ويضم أكثر من 150 نوعاً مختلفاً في جميع أنحاء العالم، ويُعرَف هذا النبات أيضاً باسم "زهر الجبس"، وفي اللغة الإنجليزية يكون معنى ورد جبسوفيليا هو أنفاس الرضَّع؛ كونه يشار إليه باسم (Baby's Breath)؛ وذلك نظراً لكون الزهور الصغيرة البيضاء الفاتحة التي ينتجها تشبه الأنفاس الصغيرة للأطفال الرضَّع. 

2- تتراوح أنواع ورد جبسوفيليا بين ما هو سنوي وبين ما هو معمِّر، وأما عن شكلها فهي عبارة عن مجموعات من الورود الصغيرة الكثيفة والمتفرقة، متموضعة على سوق خضراء هشة وعليها أوراق خضراء صغيرة وداكنة، ومن هنا جاء معنى ورد جبسوفيليا بأنَّه أنفاس الرضَّع؛ وذلك دلالة على الهشاشة والجمال والرقة.

3- يصل طول وردة جبسوفيليا الناضجة إلى 61 وحتى 91 سنتيمتراً تقريباً بحسب النوع، وهي مصنَّفة من الأزهار سريعة النمو، وأما عن ألوانها فإنَّ ورد جبسوفيليا الأبيض هو الأكثر شيوعاً، إلا أنَّه توجد ألوان عدة لورود جبسوفيليا الجميلة، مثل الأزرق، والوردي، والأحمر، والأرجواني، والأصفر، والبرتقالي، وبالنسبة إلى رائحتها فهي تمتلك رائحة خفيفة وغير محبَّبة بالنسبة إلى بعض الأشخاص.

4- الموطن الأصلي لورد جبسوفيليا هو أوروبا الشرقية، وأما عن مواعيد إزهارها فهي ما بين بداية الربيع وحتى أواخر الصيف، واستكمالاً لحديثنا عن ورد جبسوفيليا، لا بد أن نتطرق إلى سعر ورد جبسوفيليا، فنقول إنَّ سعر ورد جبسوفيليا يختلف حسب اللون والنوع، لكن عموماً وتقريبياً فإنَّ سعر ورد جبسوفيليا الطبيعي للباقة يبلغ نحو 180 ريالاً سعودياً.

إلى ماذا ترمز زهرة الجبسوفيليا؟

على الرغم من أنَّنا عرفنا أنَّ معنى ورد جبسوفيليا هو أنفاس الرضَّع، إلا أنَّ هذا غير كافٍ لتحديد دلالات هذه الوردة التي يجب الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار إهداء باقة من ورد جبسوفيليا؛ إذ إنَّ رموز ودلالات ورد جبسوفيليا هي بمجملها رقيقة وإيجابية، وتختلف باختلاف لون ورد جبسوفيليا المستخدَم.

فيما يأتي توضيح لبعض منها؛ إذ يرمز ورد جبسوفيليا الأبيض إلى الكثير من المعاني اللطيفة والجميلة، فهو يعكس الإيجابية والنور والنقاء والإخلاص، وأما ورد جبسوفيليا الوردي فهو يرمز إلى الأنوثة والرومانسية والحنان، وأما ورد جبسوفيليا الأزرق فهو يرمز إلى الاستقرار والثقة والانتماء والحكمة.

عموماً يُعَدُّ ورد جبسوفيليا رمزاً للحب والتقدير، ويرمز أيضاً إلى البراءة والنقاء والحساسية، ويُقال إنَّ وردة جبسوفيليا ترمز إلى الحب الذي يكون نقياً وصادقاً؛ لذا يُمثَّل نقاء هذه الزهرة من خلال اللون الأبيض النقي الذي تأتي به، وتُعَدُّ هذه الزهرة أيضاً رمزاً للحساسية والرقة والعذوبة، وهذا هو سبب استخدامها بوصفها نبات زينة في المناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف، والتخرج، والمناسبات الرومانسية الأخرى.

أنواع وألوان ورد الجبسوفيليا:

إنَّ ورد جبسوفيليا الطبيعي يوجد منه الكثير من الأنواع والألوان، كما يوجد ورد جبسوفيليا صناعي صُنِع صناعةً تحاكي ورد جبسوفيليا الطبيعي إلى حد كبير يجعلك تشك في كونه طبيعياً أم صناعياً، وفي صناعة ورد جبسوفيليا الصناعي تُصَنَّع ألوان غير موجودة في ورد جبسوفيليا الطبيعي، مثل ورد جبسوفيليا الأخضر، وأما عن باقي الألوان، مثل ورد جبسوفيليا الأبيض، وورد جبسوفيليا الأرجواني، وورد جبسوفيليا الوردي، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر، وغيرها، فهي موجودة بشكل طبيعي وآخر صناعي، وبالعودة إلى أنواع ورد جبسوفيليا، فسوف نقسمها حسب اللون إلى ما يأتي:

1. ورد جبسوفيليا الأبيض:

يُعَدُّ ورد جبسوفيليا الأبيض من أشهر أنواع وألوان ورد جبسوفيليا، ويتميز هذا النوع بلونه الملكي، ورائحته الهادئة، ومظهره المريح، ويُستَخدَم ورد جبسوفيليا الأبيض في المناسبات الخاصة، وتحديداً في باقات الورد المخصَّصة للزواج؛ كون لونه الأبيض الملائكي ينسجم مع لون فساتين الزفاف، وهو يحمل رسالة وآمالاً بحياة مسالمة يملؤها الوداد والتفاهم.

إقرأ أيضاً: زهرة الاقحوان: استخداماتها وفوائدها

2. ورد جبسوفيليا الأزرق:

من أنواع وألوان ورد جبسوفيليا نرى ورد جبسوفيليا الأزرق، وهو خيار مميَّز لمحبي الاسترخاء والهدوء؛ وذلك بسبب خصائص اللون الأزرق الذي يثير في النفس مشاعر الراحة النفسية والسكينة والهدوء، وغالباً ما يميل عشاق اللون الأزرق إلى شراء ورد جبسوفيليا الأزرق، كونه يتماشى مع ذوقهم، ويبث فيهم المشاعر اللطيفة.

3. ورد جبسوفيليا الأرجواني:

معظم الفتيات الرومانسيات والحالمات يفضِّلن شراء ورد جبسوفيليا الأرجواني، فهذا النوع يُعَدُّ من أكثر الأنواع جاذبية وسحراً، ويُدمَج في باقات مع أزهار بيضاء ليشكلوا معاً ترتيباً ساحراً تصعب مقاومته على الجميع.

4. ورد جبسوفيليا الأحمر:

من أنواع ورد جبسوفيليا التي تعطي انطباعاً بالدفء والحب والعاطفة؛ لذا يُعَدُّ ورد جبسوفيليا الأحمر خياراً مميَّزاً للباقات التي تُرسَل للأحبة، ويهدف إرسالها إلى إيصال مشاعر الحب والشغف.

5. ورد جبسوفيليا الأصفر:

يُستَعان في باقات الورد الصفراء بورد جبسوفيليا الأصفر لتكتمل الباقة خالصة الجمال وتصبح جاهزة لنقل مشاعر تعجز الكلمات عن حملها، كما أنَّ هذا النوع يضيف لمسة ساحرة إلى باقات الورود البيضاء، ويوجد من اللون الأصفر ورد جبسوفيليا طبيعي وورد جبسوفيليا صناعي.

إقرأ أيضاً: للمخطوبين: 6 أساليب لتنمية الحب بينكما

6. ورد جبسوفيليا البرتقالي:

من أجل أن يكتمل السحر ويبلغ الإبداع أوجه نستخدم ورد جبسوفيليا البرتقالي في باقات الورد التي نرسلها لأحبتنا، لنعكس بذلك ذوقنا الرفيع، ونقدم لهم مصدراً للبهجة يجعل السعادة تشع في قلوبهم كلما وقعت أنظارهم عليها.

زراعة ورد الجبسوفيليا:

يُزرَع ورد الجبسوفيليا (Gypsophila) بسهولة، ويجب اتباع الخطوات الآتية في زراعته:

1. اختيار الموقع:

يجب اختيار مكان مشمس وجيد التهوية من أجل نجاح زراعة ورد جبسوفيليا، وينبغي أن تكون التربة جيدة التصريف، ويجب تجنب المواقع التي تتجمع فيها المياه.

2. الضوء:

إنَّ ورود جبسوفيليا بحاجة إلى أشعة الشمس المباشرة، لمدة لا تقل عن 6 ساعات في الطقس المعتدل، وإنَّ قلة تعرُّضها للشمس سوف يؤدي إلى سوء في عملية إزهار ورد جبسوفيليا، وأما في الطقس الحار والحار جداً، يُنصَح بوضع وردة جبسوفيليا في الظل الجزئي وقت الظهيرة.

3. تحضير التربة:

في المرحلة الثانية من مراحل زراعة ورد جبسوفيليا، يجب تحضير التربة بإضافة كمية من الرمل والسماد؛ وذلك من أجل تحسين تصريف التربة وتغذية النبتة، كما أنَّ ورد جبسوفيليا يميل إلى التربة القلوية.

إقرأ أيضاً: مفهوم الهندسة الزراعية: أهميتها وتخصصاتها

4. الزراعة:

الخطوة الثالثة هي عملية زراعة ورد جبسوفيليا؛ إذ تُزرَع بذور ورد جبسوفيليا بالتبخير المباشَر في التربة، أو تُشتَرَى نباتات ورد جبسوفيليا الجاهزة من محلات الزهور والحدائق.

5. الري:

بعد زراعة ورد جبسوفيليا، يجب ري النبات بانتظام للحفاظ على التربة رطبة، لكن يجب تجنب ري النبات بكميات كبيرة من الماء؛ وذلك لتجنب تجمُّع المياه، الأمر الذي يضر بالنبات، ويسبب تعفُّن جذوره، ومن ثم موته، وتجدر الإشارة إلى أنَّ ورود جبسوفيليا البالغة تفضِّل الجفاف إلى حد كبير، فتكتفي بمياه الأمطار، أو السقاية بكميات قليلة من المياه بعد التأكد من جفافها.

6. العناية بالنبات:

ينبغي تقليم الأوراق الزائدة والزهور الذابلة لتحفيز نمو النبات، وتشجيع إنتاج الزهور.

7. التسميد:

لا تحتاج وردة جبسوفيليا إلى الكثير من التسميد، فهي تكتفي بكميات معتدلة من الأسمدة المتوازنة في فصل الربيع لتعزيز نموها.

إنَّ ورد جبسوفيليا يتطلب عناية مستمرة للحفاظ على نموه وأزهاره، وقد يحتاج إلى التسميد الدوري، والرش بالمبيدات لمكافحة الآفات والأمراض.

إقرأ أيضاً: أسباب موت النباتات المنزلية وأهم الاستراتيجيات للعناية بها

سعر ورد جبسوفيليا:

يتفاوت سعر ورد جبسوفيليا بين مكان وآخر وحسب اللون، كما أنَّ سعر باقة ورد جبسوفيليا الطبيعي يختلف عن سعر باقة ورد جبسوفيليا الصناعي، ويتعلق أمر سعر ورد جبسوفيليا بكونه صرفاً في الباقة أو ممزوجاً مع أنواع ورد أخرى، لكن عموماً فإنَّ سعر ورد جبسوفيليا متوسط ومناسب؛ إذ يبلغ سعر ورد جبسوفيليا الطبيعي نحو 180 ريالاً سعودياً، بينما سعر باقة ورد جبسوفيليا الصناعي يبلغ نحو 15 ريالاً سعودياً.

في الختام:

إنَّ وردة جبسوفيليا - وإن كنا لا نعرف اسمها - فإنَّ شكلها مألوف لنا بالتأكيد؛ إذ إنَّها تلك الورود الصغيرة التي تزين الباقات المرسلَة إلى الأحبة أو المرافقة لمناسبات الأفراح والزفاف، ولعلَّ أكثر ألوانها شيوعاً هو اللون الأبيض الذي يضيف لمسة من الجمال على أيَّة باقة يدخل إليها، وهو على الرغم من جماله الأخَّاذ لا يستطيع خطف الأضواء من ألوان ورد جبسوفيليا الأخرى التي يحمل كل منها طابعاً مميَّزاً، وإنَّ باقة من ورد الجبسوفيليا الصرف أو الممزوج مع ورود أخرى وسيلة مثالية لإسعاد نفسك وأحبتك.




مقالات مرتبطة