الثقة بالنفس هي القدرة على اعتماد الشخص على نفسه وتحمّل مسؤولية أفعاله وقراراته، ويشير الخبراء إلى ضرورة زرع الثقة في نفوس الأطفال منذ الصغر حتى تنمو هذه الخصلة وتكبر معهم، فالثقة تجعلهم أكثر تميزاً وأكثر تفوقاً وتسهّل عليهم الطريق لتحقيق أحلامهم، ونظراً لأهمية الثقة بالنفس قدّم الخبراء 7 طرق فعّالة لزرع الثقة في نفس الطفل.


محتويات المقالة

    أولاً: كن مثله الأعلى

    الطفل يتأثر بوالديه ويعتبرهم مثاله الأعلى، فإذا كنت تريد أن يكتسب طفلك صفة حميدة حاول أن تظهرها أمامه فهو سيُقلّدك دون أن يشعر، لذا ندعوك بأن تظهر ثقتك بنفسك أمام طفلك حتى تنتقل هذه الثقة إليه.

    ثانياً: اطلب رأيه

    عامل طفلك وكأنه شخص واعي، حاول أن تشعره بأن رأيه يهمك، مثلاً اطلب رأيه في مختلف المواضيع وإذا رأيت أن رأيه غير صائب حاول أن تتناقش معه بهدوء لتقنعه بضرورة تغيير رأيه، هذه الأمور ستجعله يتدرّب على كيفية اتخاذ القرارات وكل ذلك سيُعزّز ثقته بنفسه.

    ثالثاً: امدحه دائماً

    المديح له تأثير إيجابي على نفسية الطفل، وهو من أفضل الطرق التي تعزز ثقة الطفل بنفسه، لذا احرص على مدح طفلك عندما يتصرّف على نحو حسن وعندما يتفوّق بدراسته، وتجنّب ذمّه أو انتقاده أمام الناس حتى لا يشعر بالخجل والإحباط فتقل ثقته بنفسه.

    رابعاً: حملّه بعض المسؤولية

    من المهم أن تعوّد طفلك على تحمّل المسؤولية منذ الصغر، مثلاً اتركه يحلّ واجباته المدرسية بمفرده، اطلب منه ترتيب غرفته، وكلّه بمهمة الاعتناء بأخوته، وراقبه أنت دون أن يشعر حتى تتأكد من سلامة ما يقوم به، ستعزّز المسؤولية من ثقته بنفسه.

    خامساً: وطّد علاقاته الاجتماعية

    اخرج طفلك من عزلته وحاول أن توّطد علاقاته الاجتماعية من خلال تشجيعه على المشاركة في الأنشطة المختلفة والتعرّف على أصدقاء جدّد والذهاب في الرحلات المدرسية، هذه الأمور ستجعله أكثر انفتاحاً على مجتمعه وهذا ما يجعله أكثر ثقة من نفسه.

    سادساً: اكتشف مواهبه

    لا يخفى على أحد بأن المواهب تثقل معارف الإنسان لذلك من الضروري أن تساعد طفلك على اكتشاف مواهبه، علّمه الرسم والعزف والرقص والنحت حتى يكتشف ما يحبه، وإذا كان هناك مهارة يحب أن يتعلمها شجعه على ذلك هذه المهارات ستعزّز ثقته بنفسه.

    سابعاً: احترم خصوصيته

    من المهم جداً أن تحافظ على خصوصية طفلك، لا تأخذ أغراضه دون أذن منه ولا تغير مكان غرفته دون أن تطلعه على الأمر، لا تقرأ دفتر مذكراته أشعره بأنك تحترم خصوصيته وأنك مستعد للاستماع له في أي وقت، كل ذلك سيساعد على زرع الثقة في نفس الطفل.

     

    هكذا تعرفنا على 7 طرق تساعد على زرع الثقة في نفس الطفل احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى يمتلك طفلك الثقة في النفس.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.