مرض الذهان: أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

الذهان هو حالة صحية عقلية معقدة ومتعددة الأوجه، استحوذت على فضول واهتمام العلماء والأطباء والمجتمع لأجيال، وفي حين أنَّها ما زالت موضوعاً للمكائد؛ فإنَّها تؤكد أيضاً الحاجة المُلِحَّة إلى فهم أعمق، ويتعمق هذا المقال في عالم الذهان المعقد، ويستكشف أسبابه وأعراضه وطرائق العلاج متعددة الأوجه.



من الاضطراب العميق، للواقع الذي يميز الذهان، إلى التفاعل المعقَّد بين العوامل الجينية والبيئية والبيولوجية العصبية التي تساهم في ظهوره؛ نهدف إلى تسليط الضوء على هذه الحالة الغامضة، ومن خلال تقديم نظرة ثاقبة للأعراض التي تحدد الذهان، ومجموعة الأساليب العلاجية المتاحة، نطمح إلى المساهمة في فهم أوسع، وتحسين الرعاية للأفراد الذين يتصارعون مع هذا القلق الصعب المتعلق بالصحة العقلية؛ لذا فإذا كنت من المهتمين، فما عليك إلا أن تتابع معنا.

ما هو مفهوم الذهان؟

الذهان هو حالة صحية عقلية معقدة تتميز بالانفصال عن الواقع، وهو يشمل مجموعة من الأعراض مثل الهلوسة والأوهام والتفكير غير المنظم وضعف البصيرة، وقد يواجه الأشخاص الذين يعانون من الذهان صعوبة في التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي؛ وهذا قد يؤدي إلى ضائقة كبيرة وضعف في الحياة اليومية، ويكون سببه عوامل مختلفة، مثل الاضطرابات النفسية الأساسية مثل الفصام، أو الاضطراب ثنائي القطب، أو الاكتئاب الشديد، إضافة إلى تعاطي المخدرات، أو بعض الحالات الطبية، وغالباً ما يتضمن العلاج مزيجاً من الأدوية المضادة للذهان والعلاج النفسي والدعم؛ لمساعدة الأفراد على إدارة أعراضهم واستعادة السيطرة على الواقع.

ما هي أعراض مرض الذهان؟

يقدم الذهان مجموعة متعددة الأوجه من الأعراض التي تعطل بشكل كبير إدراك الفرد وتفكيره وعواطفه، والهلوسة هي إحدى سماتها المميزة، وتنطوي على تجارب حسية ليس لها أي أساس في الواقع، كالهلوسة السمعية، فيسمع الشخص أصواتاً هي الأكثر شيوعاً، ولكن تحدث الهلوسة البصرية أو اللمسية أيضاً، وثمة عارض آخر هو الأوهام، وهي عنصر أساسي آخر، وهي معتقدات خاطئة، ومعتقدات قوية تقاوم المنطق أو الأدلة المتناقضة.

قد تظهر على شكل أوهام كجنون العظمة، ويعتقد الأفراد أنَّهم يتعرضون للاضطهاد أو أوهام العظمة، فيكون لديهم شعور مبالغ فيه بأهمية الذات، ويظهر التفكير والكلام غير المنظمين في شكل تواصل غير متماسك أو مجزأ أو عرضي؛ وهذا يجعل من الصعب على الآخرين متابعة أفكارهم.

إضافة إلى ذلك غالباً ما يُظهر الأشخاص الذين يعانون من الذهان انخفاضاً في فهم حالتهم، وهذا يجعل من الصعب عليهم إدراك أنَّ أفكارهم، وتصوراتهم مشوهة، ويكون ضعف الوعي الذاتي هذا عائقاً كبيراً أمام طلب المساعدة، ومن الشائع أيضاً الانسحاب الاجتماعي، والضعف العاطفي، وتراجع الأداء اليومي؛ وكل ذلك يؤدي إلى تأثير سلبي كبير في نوعية حياة الفرد، وتختلف هذه الأعراض في شدتها ومدتها، وإنَّ التدخل في الوقت المناسب هو أمر هام جداً لتوفير العلاج المناسب والدعم للأفراد المصابين بالذهان.

شاهد بالفديو: 12 نصيحة للحفاظ على الصحة النفسية

ما هي أسباب مرض الذهان؟

إنَّ أسباب الذهان معقدة ومتعددة الأوجه، وتتضمن شبكة من العوامل الوراثية والبيئية والعصبية الحيوية، وتتفاعل هذه العوامل بطريقة معقدة؛ وهذا يساهم في ظهور الذهان، وفيما يأتي بعض العناصر الأساسية:

1. الاستعداد الوراثي:

الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من الاضطرابات النفسية وبخاصة الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب الشديد، هم في خطر متزايد، وتؤدي العوامل الوراثية دوراً هاماً على الرغم من أنَّ الجينات الدقيقة المعنية غالباً ما يكون من الصعب تحديدها؛ بسبب طبيعتها متعددة الجينات.

2. اختلال توازن الناقلات العصبية:

ترتبط التغيرات في كيمياء الدماغ بأعراض ذهانية، ويرتبط النشاط الزائد للدوبامين في مناطق معينة من الدماغ بأعراض إيجابية، مثل الهلوسة، والأوهام، وفي حين أنَّ الناقلات العصبية الأخرى مثل الغلوتامات متورطة أيضاً.

3. تشوهات الدماغ الهيكلية:

كشفت دراسات التصوير العصبي عن اختلافات هيكلية في أدمغة الأفراد المصابين بالذهان، ومن ذلك تضخم البطينات، وانخفاض حجم المادة الرمادية في مناطق معينة، والتغيرات في الدوائر العصبية.

4. تعاطي المخدرات:

يؤدي تعاطي المخدرات والكحول إلى ظهور أعراض ذهانية أو تفاقمها، ومن المعروف أنَّ المواد مثل الأمفيتامين والقنب والمهلوسات هي التي تثير الأعراض بشكل خاص.

5. الإجهاد والصدمات النفسية:

يساهم الإجهاد المزمن أو أحداث الحياة المؤلمة أو تجارب الطفولة السلبية؛ في الإصابة بالذهان، وربما من خلال تعطيل أنظمة الاستجابة للضغط النفسي والمسارات العصبية في الجسم.

6. الحالات الطبية:

تؤدي بعض الحالات الطبية مثل الاضطرابات العصبية (كالصرع)، والالتهابات التي تؤثر في الدماغ إلى الذهان.

من الهام أن ندرك أنَّ مزيج هذه العوامل يختلف من شخص إلى آخر، وأنَّ السبب الدقيق للذهان قد يظل بعيد المنال في بعض الحالات، فيعد التقييم الشامل من قبل متخصصي الصحة العقلية أمراً ضرورياً؛ لتحديد المساهمين المحددين في الحالات الفردية وصياغة خطط علاج شخصية.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أكثر 6 اضطرابات نفسية شيوعاً

علاج الذهان:

يتضمن علاج الذهان عادةً نهجاً متعدد الأبعاد، ويهدف إلى إدارة الأعراض، وتحسين نوعية الحياة، ومعالجة الأسباب الكامنة، وفيما يأتي العناصر الأساسية للعلاج:

1. الأدوية:

غالباً ما تكون الأدوية المضادة للذهان هي العلاج الأساسي للتحكم في أعراض الذهان، وتساعد هذه الأدوية على تقليل الهلوسة والأوهام، أو القضاء عليها، وهي متوفرة في أشكال نموذجية وغير نمطية، ويعتمد اختيار الدواء على الأعراض المحددة للفرد، وملف الآثار الجانبية.

2. العلاج النفسي:

يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وأساليب العلاج النفسي الأخرى، الأفراد المصابين بالذهان على التعرف إلى حالتهم والتعامل مع الأعراض المؤلمة، وتطوير استراتيجيات لإدارة أفكارهم وسلوكياتهم.

3. الاستشفاء:

في الحالات الشديدة التي يشكل فيها الأفراد خطراً على أنفسهم، أو على الآخرين قد يكون دخول المستشفى ضرورياً لضمان سلامتهم واستقرار حالتهم.

4. الدعم الاجتماعي وإعادة التأهيل:

يمكن لبرامج إعادة التأهيل، والدعم من متخصصي الصحة العقلية والأسرة والأقران أن تساعد الأفراد على استعادة الأداء اليومي، وتحسين رفاهيتهم العامة.

5. معالجة الأسباب الكامنة:

تحديد ومعالجة الأسباب الكامنة وراء الذهان، مثل علاج اضطرابات تعاطي المخدرات المتزامنة أو الحالات الطبية، وهو أمر ضروري للإدارة على الأمد الطويل.

6. استراتيجيات المساعدة الذاتية والتكيف:

يعد تعليم الأفراد استراتيجيات لإدارة التوتر وتقليل المحفزات والتعرف إلى العلامات المبكرة للانتكاس جزءاً هاماً من العلاج.

إنَّ أسلوب العلاج فردي للغاية، فالأسباب الكامنة وشدة الأعراض والاستجابة للأدوية، تختلف بشكل كبير من شخص لآخر، وغالباً ما يتضمن العلاج الفعال التعاون بين متخصصي الصحة العقلية؛ ومن ذلك الأطباء النفسيين وعلماء النفس والأخصائيون الاجتماعيون لتصميم التدخلات وفقاً للاحتياجات المحددة للفرد الذي يعاني من الذهان.

إقرأ أيضاً: أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان

كيف نتعامل مع المريض الذهاني؟

يتطلب التعامل مع مريض ذهاني منهجاً رحيماً ومنظَّماً لضمان سلامته ورفاهيته، وفيما يأتي بعض الاعتبارات الأساسية:

1. السلامة أولاً:

التأكد من سلامة المريض ومن حوله، وإذا كان الفرد معرَّضاً لخطر إيذاء نفسه أو الآخرين، فاطلب المساعدة المهنية الفورية، وإذا لزم الأمر قم بإشراك خدمات الطوارئ.

2. الهدوء:

تعامل مع الفرد بسلوك هادئ وغير قضائي، وتجنب الجدال مع الأوهام أو الهلوسة؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الوضع؛ لذا بدلاً من ذلك اعترف بمشاعرهم وتجاربهم دون الاتفاق معهم بالضرورة.

3. التعاطف مع الصديق:

أظهر التعاطف والاستماع النشط، وحاول أن تفهم وجهة نظره ومشاعره، فإنَّ إنشاء بيئة داعمة يساعد على بناء الثقة.

4. الاتصال بأخصائي الصحة العقلية:

تواصل مع أخصائي الصحة العقلية أو فريق التدخل في الأزمات، مثل الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي أو الأخصائي الاجتماعي الذي يمكنه تقديم تشخيص دقيق وخطة علاج.

5. دعم الأسرة ومقدمي الرعاية:

ادعم عائلة المريض ومقدمي الرعاية، فغالباً ما يؤدون دوراً حاسماً في تعافيه.

6. الحفاظ على الحدود:

حافظ على الحدود المناسبة في أثناء تقديم الدعم، ويتضمن ذلك وضع الحدود للسلوك الذي قد يكون ضاراً أو خطيراً.

7. التوثيق:

احتفظ بسجلات لسلوك الفرد وأي حوادث تتعلق به، والتي تكون مفيدة لمقدمي الرعاية الصحية في إجراء تشخيص دقيق.

قد يكون التعامل مع مريض ذهاني أمراً صعباً، ولكن مع الصبر والتعاطف والوصول إلى المساعدة المهنية، من الممكن مساعدة الأفراد في طريقهم إلى التعافي، وتحسين الصحة العقلية.

شاهد بالفديو: 6 أمور يحتاجُها الناس لتحسين صحتهم النفسية

في الختام:

يظل مفهوم الذهان موضوعاً محورياً في مجال الصحة العقلية، وهو موضوع يتطلب الاكتشاف والفهم والتعاطف المستمر، وكما اكتشفنا في هذا المقال، فإنَّ الذهان ليس كياناً متجانساً؛ ولكنَّه تفاعل معقد بين الاستعداد الوراثي والعوامل العصبية الحيوية والمحفزات البيئية.

إنَّ الأعراض التي تحدد الذهان من الهلوسة إلى الأوهام، تسلط الضوء على التأثير العميق الذي يحدثه على إدراك الفرد وحياته اليومية، ولحسن الحظ هناك أمل في عدد لا يحصى من أساليب العلاج المتاحة، ومن ذلك الأدوية والعلاج النفسي والدعم الاجتماعي، وغالباً ما يكون الطريق إلى التعافي صعباً، ولكنَّه طريق ممهد بتفاني متخصصي الصحة العقلية، والعائلة، والأصدقاء والأفراد أنفسهم.

من خلال الاستمرار في تعميق معرفتنا وتعزيز بيئة داعمة؛ يمكننا أن نخطو خطوات جيدة في تحسين نوعية الحياة لأولئك الذين يعانون من الذهان، ونقدم لهم التعاطف والرعاية التي يحتاجون إليها في رحلتهم إلى الصحة العقلية.




مقالات مرتبطة