Top


مدة القراءة:2دقيقة

أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان

أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:29-02-2020 الكاتب: هيئة التحرير

كثيرة هي الأمراض والاضطرابات النفسيّة التي تُصيب الإنسان، كانفصام الشخصيّة مثلاً، الاكتئاب، والهلوسة، ولكن هناك مجموعة من الإضطرابات النفسيّة الغريبة والتي تختلف عن غيرها من الإضطرابات النفسيّة المعروفة التي تُصيب الإنسان والتي سنتعرف على أهمها في السطور القادمة.




1- أليس في بلاد العجائب:

وهو أحد الإضطرابات النفسيّة الغريبة التي تُصيب الإنسان، وتعود أسباب تسمية هذا الإضطراب النفسي بأليس في بلاد العجائب لتشابه الأعراض التي يشعر بها المريض مع هذه القصة العالميّة الشهيرة، حيث يشعر المريض بأنّ كل الأشياء التي حوله أصبحت أكبر أو أصغر من الواقع والحجم الحقيقي، كما ويفقدُ التركيز على اليوم، التاريخ، والساعة، ويُصاب بما يُشبه الضياع الزمني والتاريخي.

 

اقرأ أيضاً: 11 معلومة لا تعرفها عن متلازمة أليس في بلاد العجائب

 

2- متلازمة ستندال:

ويُصاب بهذا الإضطراب النفسي الأشخاص الذين يُعانون من الإحساس المرهف وبشكلٍ مبالغ فيه، حيث يتعرضون لبعض الحالات العصبيّة والنفسيّة عندما يقومون بمشاهدة أحد أنواع العروض الفنيّة، أو عندما يُشاهدون أحد أنواع التماثيل الفنيّة، وتتلخّص أعراض هذا الاضطراب بالهلوسة، سرعة خفقان القلب، الانطواء، والإغماء.

3- اضطراب فقدان الإرادة:

يُعتبر اضطراب فقدان الإرادة أحد أخطر الاضطرابات النفسيّة وأكثرها غرابةً، وتتلخّص أعراض هذا الأضطراب النفسي بفقدان الإنسان القدرة على اتخاذ القرارات السريعة، إذ يحتاج إلى عدة أيام أو حتّى عدة أسابيع قبل أن يتخذ أي قرار، وهو من الاضطرابات النفسيّة التي تُصيب الإنسان دون أن يعلم أو يشعر بها.

4- اضطراب تبدّد الشخصيّة:

ويُعتبر هذا الاضطراب النفسي أيضاً من أكثر أنواع الاضطرابات النفسيّة الخطيرة، حيث يشعر الإنسان المصاب بتبدّد الشخصيّة بعدة أعراض أهمّها الهوس، فقدان السيطرة على نفسهِ وأفعالهِ، الاعتقاد الدائم بأنّ هناك أشخاص يُراقبونه، والعيش الدائم في عالم من الخيال، أو في قصة قام بنسجها في خيالهِ، مما يُسبّب له الكثير من القلق، والأرق، وأوجاع شديدة في الرأس.

 

اقرأ أيضاً: 9 معلومات هامة عن مرض اضطراب تبدد الشخصية

 

5- اضطراب القدس:

وهو أحد أغرب أنواع الإضطرابات النفسيّة التي تُصيب الإنسان، ويحدث هذا الاضطراب عند بعض الأشخاص الذين يقومون بزيارة القدس والاطلاع على معالمها الدينيّة، حيثُ يُصابون وبشكلٍ مفاجئ بنوع من الهلوسة والوسواس الذي يستدعي نقل المريض إلى المستشفى بشكلٍ سريع.

6- مرض نتف الشعر:

وهو من أكثر الأمراض النفسيّة الغريبة التي قد يُصاب بها الإنسان في مختلف المراحل العمرية وبشكلٍ خاص في سن المراهقة، وتقوم أعراض هذا المرض على قيام الإنسان بنتف الشعر المنتشر في جميع أنحاء جسمهِ وبشكلٍ خاص شعر الرأس، الحواجب، ورموش العين، وعادةً ما يُصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة التعرض لبعض الصدمات الحياتيّة والتي تتركُ آثاراً نفسيّةً سيئة لدرجةٍ لايستطيع الإنسان تحملها.

7- مرض باريس:

وهو مرض نفسي يُعتبر من أغرب الأمراض النفسيّة التي قد يُصاب بها الإنسان، ويقول الأخصائيين النفسيين بأنّ هذا المرض هو من أخطر الأمراض النفسيّة المنتشرة وبشكل كبير في اليابان، حيثُ أنّهم يُصابون بالصدمة عندما يزورون باريس، وتُخلف هذه الصدمة العديد من الآثار النفسيّة السيئة لهم.

8- مرض بيبلوكتو:

وهو عبارة عن أحد الاضطرابات النفسيّة الخطيرة التي لايُصاب بها سوى سكان الأسكيمو، وهذا ماصرّح بهِ أشهر الأخصائيين النفسيين في العالم، ويُصاب شعب الأسكيمو بهذا المرض نتيجة الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين D كالأسماك مثلاً، وهذا مايُسبب لهم زيادة كبيرة في نسبة هذا الفيتامين في الجسم، مما يُصيبهم بنوع من الاضطراب النفسي الحاد.

9- كثرة التسوّق:

أكدّت العديد من الدراسات النفسيّة على أنّ الأشخاص الذين يقومون بالتسوق اليومي هم أشخاص مصابون بوسواس التسوق أو مايُسمى باضطراب التسوق، الذي صُنف ضمن الأمراض النفسيّة الصريحة، وذلك لأنّ كثرة التسوق وشراء السلعات يمنحُ هؤلاء الأشخاص شعوراً بالراحة والطمأنينة ولهذا فهم يدمنون التسوق. 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان