ما هي الوجبات الخفيفة التي قد تبدو صحية؟

إذا كنت تعيش بالفعل أسلوب حياة يتضمن نظاماً للياقة البدنية، فهنيئاً لك. ومع ذلك، اللياقة البدنية وحدها لا تضمن لك الصحة الجيدة؛ وإنَّما يجب أن تتناول طعاماً صحياً، وقد يكون ذلك الأمر صعباً أحياناً.



تقدم معظم الأطعمة والوجبات الخفيفة الصحية في متاجر البقالة وعوداً مغريةً لا تخضع للتدقيق، وقد اكتشفت وكالات التسويق بذكاء أنَّ وضع كلمات "صحية" أو "طبيعية" أو صور الأشخاص النشطين على عبوات الأطعمة والوجبات الخفيفة يمكن أن يدفع الأشخاص المهتمين بالأمور الصحية إلى شرائها.

على سبيل المثال: قد يسير شخص ما في ممر الأطعمة الصحية في متجر البقالة ويختار بعض ألواح الشوفان أو رقائق الخضار أو يشتري مشروباً خالياً من السعرات الحرارية، معتقداً أنَّه يختار بحكمة وجبةً خفيفةً صحيةً.

لكنَّ هذه الأطعمة ليست صحيةً دائماً كما نعتقد، ومع ذلك لا تشعر بالإحباط إذا كانت هذه الأطعمة التي تستمتع بها مدرجة ضمن القائمة المذكورة أدناه، فما يزال بإمكانك تناولها بين فترة وأخرى، فالاعتدال ضروري؛ لذلك احرص على أن تكون هذه الأطعمة شيئاً يمكن تناوله في بعض الأحيان، وليست شيئاً تأكله يومياً.

نقدم لك فيما يأتي بعض الأطعمة التي تعتقد أنَّها صحية؛ ولكنَّها ليست كذلك:

1. الفواكه المعلبة:

يبدو أنَّ للفواكه المعلبة العديد من الفوائد، فهي أقل تكلفة وسهلة التخزين وعمرها التخزيني طويل، وسهلة التحضير، ولكن لسوء الحظ، توضع معظم الفواكه المعلبة في شراب؛ وهذا يعني إضافة الكثير من السكريات المصنعة.

إذا كنت مصمماً على تناول الفواكه المعلبة، فاختر تلك المملوءة مع عصيرها الخاص أو الماء، وعند استعمالها، احرص على إعادة وضعها في وعاء محكم الإغلاق بدلاً من تركها في علبة مفتوحة، فالفاكهة في العلب المفتوحة تسمح للهواء بالدخول؛ وهذا يتسبب في نمو البكتيريا.

الفواكه المعلبة

2. الفواكه المجففة والمكسرات:

في حين أنَّ كلاً من الفواكه الطازجة والمكسرات مفيدان لك، إلا أنَّ بعض خلطات الفواكه والمكسرات تحتوي على مكونات مُعالجة، مثل قطع البسكويت المالحة أو السمارتيز أو شوكولاتة الحليب أو الزبيب المغطس بالحليب، فابحث عن الخلطات التي تحتوي فقط على المكسرات والفواكه المجففة، واعلم أنَّ كليهما يمكن أن يكون عالي السعرات الحرارية؛ لذلك يسهل تناولهما بكميات كبيرة.

إقرأ أيضاً: لكلّ أم: كيف تجهزين مطبخكِ استعداداً لعودة الأطفال إلى المدرسة!

3. السمن النباتي:

قد نعتقد أنَّ السمن النباتي هو بديل أكثر صحةً من الزبدة؛ لكنَّ هذا الأمر خاطئ. تقول "كيلي جونز" (Kelly Jones) خبيرة التغذية: "على الرغم من أنَّه مُنِعَ استعمال الدهون الاصطناعية غير المشبعة والتي يتكون منها السمن النباتي التقليدي، فقد استبدلَت معظم منتجات السمن النباتي الزيوت المهدرجة بزيت النخيل".

لا يُعَدُّ زيت النخيل مفيداً لصحة القلب، لا سيما عند مقارنته بالكثير من الزيوت الصحية مثل الزيوت المشتقة من زيت الزيتون وزيت الأفوكادو، التي تُعَدُّ أكثر صحةً لنظام القلب والأوعية الدموية. تذكَّر أنَّ أمراض القلب أحد أهم أسباب الوفاة في العالم.

4. مشروبات الطاقة:

مثل معظم المشروبات الرياضية، سعت وكالات الإعلان جاهدةً للتسويق لمشروبات الطاقة؛ إذ تُعَدُّ مشروبات الطاقة وقوداً للرياضيين المحترفين؛ لكنَّها ليست مفيدةً.

تحتوي هذه المشروبات على مزيج من المنشطات والكافيين غير الخاضعة للمراقبة، ومن ثمَّ ليس لها حدود عليا ثابتة، وقد ارتبطت مشروبات الطاقة بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب.

ووفقاً للجامعة الأمريكية لأمراض القلب، يمكن أن تؤثر مشروبات الطاقة في القلب بسرعة كبيرة وتتسبب في حدوث اضطرابات في ضربات القلب بصورة غير طبيعية، وأزمات قلبية ومشكلات أخرى في القلب والأوعية الدموية.

شاهد بالفيديو: 14 نصيحة للتمتّع بصحة جيدة طول العمر

5. ألواح البروتين والشوفان:

مثل مشروبات الطاقة، يجري التسويق لألواح البروتين والشوفان كثيراً على أنَّها طعام صحي لنمط حياة نشط، ومع ذلك، إذا قرأت التعليمات على العلب أو الأغلفة، فستلاحظ أنَّها ليست أكثر من قوالب حلوى.

على الرغم من العبارات الحالية التي تدعي الاهتمام بالصحة والموجودة على عبوات هذه المنتجات، مثل: "لا يوجد فيها مواد حافظة"، و"غير معدلة وراثياً"، و"خالية من الغلوتين"، فقد تكون تلك العبارات مضلِّلة.

في حين أنَّ كل عبارة من هذه يمكن أن تكون جيدة في حد ذاتها، إلا أنَّه يجب النظر إلى الصورة الشاملة؛ إذ عادةً ما تكون ألواح البروتين والشوفان معبأةً بالسكر (أو شراب الذرة عالي الفركتوز) والصوديوم، بالإضافة إلى الكثير من السعرات الحرارية الفارغة، وفي المقابل، لا تحتوي عادةً على الكثير من الفيتامينات أو المعادن أو حتى الألياف.

إذا كنت ترغب في إضافة بعض البروتينات الإضافية إلى نظامك الغذائي، فيمكنك إما البدء في صنع ألواح البروتين أو صنع بعض اللحوم المجففة عن طريق تجفيف اللحوم الخالية من الدهون.

إقرأ أيضاً: ماذا يجب أن نأكل بعد التمارين الرياضية؟

6. الزبادي المُنكَّه:

الزبادي هو منتج آخر نعتقد أنَّه صحي، في حين أنَّ هذا الأمر قد يكون صحيحاً بالنسبة إلى خيار مثل الزبادي اليوناني الطبيعي أو غير المنكه، الذي يحتوي على الكثير من البروبيوتيك والمتتمات الغذائية التي تُعَدُّ جيدةً لصحة الأمعاء، فإنَّ الزبادي المنكه أمر مختلف تماماً.

لا تدع العبوة اللامعة البراقة تخدعك، فالزبادي المنكه مليء بالسكر المضاف لتحسين مذاقه؛ الذي يسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان والسمنة ومشكلات القلب والأوعية الدموية المختلفة.

إذا كنت ترغب في تحلية الزبادي، فيمكنك بسهولة إضافة بعض الفاكهة الطازجة (مثل جوز الهند والتوت) أو المكسرات (مثل الجوز أو اللوز) أو القرفة في المزيج بحيث تحصل على مذاق رائع من دون إضافة السكريات.

المصدر




مقالات مرتبطة