ما هي النشاطات التي تكافح الشيخوخة؟

الشيخوخة هي مرحلة طبيعية لا يمكن لأي منَّا تجنُّبها، لكنَّ ظهور علامات الشيخوخة يمكن أن يحدث بوتيرة أبطأ وأقل حدَّةً إذا مارسنا عادة الرعاية الذاتية بشكل جيد.



هناك العديد من العلاجات والأمصال باهظة الثمن التي تساعد على درء علامات الشيخوخة، ولكنَّ التعامل مع أجسادنا بلطف وتغذية أرواحنا بما تتوق إليه، يمكن أن يعطي بعضاً من أفضل النتائج المتاحة دون إنفاق المال.

إنَّ تناول الأطعمة المغذية وممارسة التمرينات الرياضية باستمرار وحتى الانشغال بالعديد من النشاطات من وقت لآخر كلها عوامل تدعم الصحة، وهناك أيضاً نشاطات غير مكلفة يمكنك القيام بها لمكافحة الشيخوخة، فمن خلال ممارسة هذه النشاطات المجانية تماماً، ستساعد نفسك على التقدم في العمر بشكل أكثر رشاقة دون إنفاق المال:

1. النوم:

إنَّ عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يجعلك تتقدم في العمر بسرعة أكبر؛ حيث إنَّ الجلد وجهاز المناعة والأيض يضطربون عندما لا نحصل على قسط كافٍ من النوم، كما يُفرَز هرمون النمو البشري عندما ننام، وإنَّ البقاء مستيقظاً سوف يشعرك بالتعب والغضب والألم؛ لذلك، يجب أن يحصل الأشخاص البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً على ساعات من النوم تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات يومياً، بينما يمكن لمن هم بعمر 65 عاماً أو أكبر أن يناموا لمدة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات يومياً.

إليك بعض النصائح للحصول على نوم أفضل:

  • اذهب إلى الفراش واستيقظ في الوقت نفسه كل يوم.
  • ضع روتيناً ليلياً؛ حيث تغلق جميع الشاشات الإلكترونية وتبدأ بتهدئة نفسك قبل ساعة من النوم.
  • حافظ على غرفتك هادئة وباردة عند النوم.
  • امشِ لمدة 30-45 دقيقة تحت أشعة الشمس في الصباح لتحفيز إنتاج هرمون السيروتونين.

2. قضاء الوقت في الطبيعة:

إنَّ قضاء الوقت في الطبيعة يساعدنا على الانفصال عن العالم وإعادة التواصل معها؛ حيث إنَّ الهواء النقي وأشعة الشمس وممارسة الرياضة أمور مفيدة لصحة الجسم والروح، ومن الممكن الوصول إلى الطبيعة بسهولة سواء كانت الغابة أم الشاطئ أم الصحراء، حتى في المدن الكبيرة يمكننا الاستمتاع بالطبيعة، إذ إنَّ معظم المدن فيها حدائق محلية قريبة من مكان سكنك، وفي فصل الشتاء، يمكن لمشاهدة صور الطبيعة أن تغيِّر مزاجك وطريقة تفكيرك.

شاهد بالفديو: 6 عادات تسرع ظهور علامات الشيخوخة

3. التأمُّل:

يبطئ التأمُّل مرحلة الشيخوخة، فقضاء أقل من خمس عشرة دقيقة يومياً لممارسة تمرين التنفس يمكن أن يساعدك على الشعور براحة أكبر ويسمح لك بالتفكير بشكل أفضل، وعادةً، تؤدي الشيخوخة إلى انخفاض في الذاكرة والإدراك؛ ومع ذلك، يمكن الوقاية من الخرف ومرض الزهايمر أو إبطاؤهما من خلال ممارسة التأمل؛ لأنَّه يساعد على ترابط الدماغ.

أخيراً، يستغرق الأشخاص ذوو الإنتاجية العالية والناجحون بعضاً من وقتهم في ممارسة التأمل لمساعدتهم على رؤية أهدافهم ورغباتهم بشكل أكثر وضوحاً حتى يتمكنوا من تحقيق المزيد من الإنجازات طوال اليوم.

4. الصداقة:

تعزِّز العلاقات السليمة الترابط والرفقة، وهو أمرٌ بالغ الأهمية لصحتنا العاطفية والعقلية، كما إنَّ الصداقات التي تنمو تؤثر في عاداتنا وهواياتنا، سواء بقينا نشيطين أم قليلي الحركة، أم نأكل جيداً أم نشرب كثيراً، فهذا يعتمد على الأشخاص الذين نتعامل معهم أكثر من غيرهم؛ حيث إنَّ أقرب أصدقائنا يؤثرون في قراراتنا وحالاتنا المزاجية، ويمكنهم تقديم المساعدة عندما نكون في حاجة إليها والابتسامة عندما نكون في مأزق، ولكي تبقى الصداقات سليمة، من الهام حل الخلافات عند ظهورها، فمن الممكن أن يؤدي التوتر والقلق الناجمَين عن الانزعاج إلى الاكتئاب وتثبيط جهاز المناعة.

إقرأ أيضاً: الصداقة وقيمتها الحقيقية في حياة الإنسان

5. الضحك:

الضحك أمرٌ ممتع وجيد لأجسادنا؛ إذ يحث الضحك على إفراز هرمون الإندورفين، وهو هرمون يجعلنا نشعر بالراحة ويخفف الألم، كما أنَّ الضحك يقلل من هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يؤدي إلى الشعور بالتوتر والذي يمكن أن يسبب التهابات في الجسم، كما إنَّ حدوث التهابات أقل يعني ضغطاً أقل على جهاز المناعة لدينا، وتحريره لحمايتنا من العدوى والأمراض.

يعزز الضحك أيضاً صحة القلب؛ لأنَّه يخفض ضغط الدم ويزيد من الدورة الدموية والأوكسجين ويحسن وظيفة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، وجدَت الدراسات أنَّ حوالي 15 دقيقة من الضحك يمكن أن تحرق ما يصل إلى 40 سعرة حرارية، لكن بالطبع لن تكون قادراً على إنقاص الوزن الزائد بقليل من الضحكات التي تخرج من أعماق قلبك، ولكنَّها مفيدة لذلك؛ لذا لا تتوقف عن الضحك.

من خلال دمج هذه النشاطات المجانية في حياتك، يمكنك الاستمتاع بصحة أكثر حيوية مع تقدُّمك في العمر، ويمكنك أيضاً التقدم في العمر بمزيد من اليسر والسهولة.

المصدر




مقالات مرتبطة