Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم التغيّرات التي تطرأ على كبار السنّ وطرق التعامل معها

أهم التغيّرات التي تطرأ على كبار السنّ وطرق التعامل معها
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعتبر مرحلة الشيخوخة من أصعب المراحل التي يعيشُها الإنسان وأكثرها حساسيّةً على الإطلاق، حيث أنّ الإنسان المُسنّ يُعاني في هذهِ المرحلة من الضعف الشديد إن كان نفسيّاً أو جسديّاً، لذلك فإنّ أغلب الأسر تُعاني العديد من المشاكل بسبب عدم معرفتها لللطرق الصحيحة التي يجب اتباعها عند التعامل مع الإنسان المُسن، وفي إطار هذا الموضوع سنعرفك على أهم التغيّرات التي تطرأ على الإنسان المسن، وأهم الطرق التي يجب اتباعها للتعامل مع هذهِ المتغيرات.



1- التغيّرات النفسيّة:

كثيراً مايُعاني الإنسان المسن من التعب النفسي، وذلك بسبب إحساسهِ بالضعف وعدم مقدرتهِ على العناية بنفسهِ، وهنا يجب عليكَ أن لاتجعل المُسن يشعر بضعفهِ وأن تساعدهُ دون تشعره بالعطف والمنّة، وأن تذكر له بشكلٍ دائم بأنّهُ سبق وقدّم لك الكثير وآن الأوان لكي تشكره على كل ماقدّمه لك.    

2- التغيّرات الجسديّة:

يُعاني الإنسان المسن من الضعف العام في جسدهِ، وعدم قدرتهِ على القيام ببعض الوظائف الطبيعيّة كالتبول، أو عدم القدرة على السير بشكلٍ طبيعي وسليم، وهنا يجب على الأبناء والأحفاد أن يتعاملوا معهُ بشكلٍ طبيعي وأن يُساعدونه على المشي والتبول دون أن يُشعروه بالضعف أو الحاجة.

 

اقرأ أيضاً: التقدُم بالسّن وأهميّة الرياضة لتفادي الشّيخوخة

 

3- التغيّرات الغذائيّة:

يُعاني الإنسان المُسن من بعض المشاكل الصحيّة التي تحرمه من تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي قد كان يُحبها في السابق، وهنا يجب على الأهل أن يحرصوا على عدم طبخ هذهِ الأنواع من الأطعمة في المنزل وذلك لكي لايشعر بالشهوة أو الرغبة بتناولها.

 

اقرأ أيضاً: نصائح غذائيّة مهمة لوقاية كبار السن من الإصابة بسوء التغذية

 

4- التغيُرات الاجتماعيّة:

يُعاني الإنسان المسن من العزلة والوحدة، وذلك لعدم قدرتهِ على الخروج من المنزل، أو الجلوس مع أصدقائه وجيرانهِ كالسابق، لذلك يجب على الأهل أن يجتمعوا وبشكلٍ دائم حولهُ حتّى لايشعر بالعزلة والحزن.

5- التغيُرات الصحيّة:

يُصاب الإنسان المسن ببعض الأمراض الطبيعية في فترة الشيخوخة كأمراض القلب، الضغط، والسكر، وهنا يجب على الأهل أن يهتموا بتقديم الدواء والعلاج المناسب وبشكلٍ يومي ودقيق، وذلك لكي يحافظوا على صحتهِ وسلامتهِ بعيداً عن الأمراض وتداعياتها الخطيرة.


فيديو: نصائح صحية لكبار السن

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم التغيّرات التي تطرأ على كبار السنّ وطرق التعامل معها






تعليقات الموقع