كيفية اختيار وتطبيق واقي الشمس الأفضل لبشرتك

لولا جمالك سيدتي، لما سال قلمٌ ولا كُتِبَت قصيدة. إنَّ حجر الأساس في المحافظة على استدامة جمالك، ودوام نضارة بشرتك، هو الواقي الشمسي؛ لذا يجب عليك الإحاطة بكل المعلومات الهامة حوله، من أجل تطبيقه بالشكل الأمثل، والحصول على أفضل النتائج.



قبل استعمال أيِّ واقٍ للشمس، يجب عليك أن تختاري النوع الأفضل لبشرتك؛ لذلك، سنساعدك في هذا المقال على كيفية انتقاء المستحضر الأنسب لك حتى تحصلي على فوائد الواقي الشمسي بشكل كامل وفعال؛ لذا تابعي معنا في هذا المقال.

ما هي أهمية واقي الشمس؟

يُعَدُّ الواقي الشمسي أساسياً لكل أنثى، وخصوصاً في فصل الصيف، فهو يتضمن مواد عدَّة تساهم في الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب ضرراً للجلد؛ حيث تظهر علامات تقدم السن بشكل أبكر، وترتفع احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

يوجد صنفان من الأشعة الشمسية:

  1. الأشعة طويلة الموجة (uva): تؤدي إلى تشكُّل تجاعيد وتصبغات بنِّية على الجلد.
  2. الأشعة قصيرة الموجة (uvb): تؤدي إلى حدوث التهاب في الجلد وحروق الشمس.

أهم الخطوات لاختيار واقي الشمس المناسب:

يجب أن يكون عامل الوقاية من الشمس (spf 50) على الأقل، فهو بشكل تقريبي يقي بنسبة 99% من الأشعة فوق البنفسجية، كما يجب انتقاء الواقي الشمسي الذي يقدم وقاية من كِلا صنفي الأشعة فوق البنفسجية.

من الأفضل اختيار واقي الشمس المضاد للماء حتى يستمر التأثير فترة أطول، وهو الاختيار الأنسب في حال كنت ستمارسين التمرينات الرياضية أو أيَّ عمل آخر يؤدي إلى التعرُّق، أو في حال كنتِ ترغبين في إمضاء يوم كامل على الشاطئ؛ حيث إنَّ انتقاء مستحضر واقي الشمس المضاد للماء سيقي بشرتكِ بمقدار عشرة أضعاف من الماء وأشعة الشمس والعرق.

ومن الجدير بالذكر، أنَّك ستجدين على غلاف المستحضر أنَّ واقي الشمس سيحمي بشرتك مدة ثمانين دقيقة، وفي الواقع، ﻻ يوجد واقٍ شمسي يعطي وقاية بشكل كامل، ولا يوجد أيُّ مستحضر - مهما بلغت فاعليته - يمكنه الاستمرار بكفاءة مدةً تزيد عن الساعتين دون الحاجة إلى تطبيقه مرة ثانية على البشرة.

إقرأ أيضاً: للمرأة: نصائح بسيطة للعناية بصحة البشرة صيفاً

كيف تختارين واقي الشمس الملائم لبشرتك؟

1. انتقِ أفضل الماركات التجارية:

من المحبذ اختيار تلك الماركات التجارية المشهورة والموثوقة؛ حيث إنَّها لن تخدعك بالجودة والمواد الفعَّالة التي تقي بشرتكِ من أشعة الشمس؛ لذا، مهما بلغ سعر هذا المستحضر، وحتى لو كان باهظ الثمن، اختاري الأنواع التي بقيَت حتى الآن في صدارة مبيعات الأسواق.

2. انتقِ واقي الشمس المناسب لطبيعة بشرتكِ:

  • من المحبذ أن تنتقي المستحضر الذي يتضمن ثاني أوكسيد التيتانيوم أو أوكسيد الزنك فقط، فهذان المركَّبان يحميان من أشعة الشمس الخطيرة، ويعملان على تشتيتها قبل أن تتغلغل في الجلد؛أييقيان الجلد بمجرد وضع هذا المستحضر، وعلاوة على ذلك، فإنَّهما يؤمنان حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة UVA وUVB، كما أنَّهما مناسبان لأيِّ بشرة مهما كانت طبيعتها فيما لو كانت دهنية أو حساسة أو جافة.
  • إذا كانت لديك بشرة ذات طبيعة دهنية، فمن الأفضل أن تختاري المستحضر الكريمي أو السائل الذي يتضمن قاعدة مائية؛ وذلك حتى لا يؤدي إلى إفراز المزيد من المواد الزيتية التي تسبب زيادة في دهون البشرة.
  • إذا كنت تملكين بشرة ذات طبيعة جافة، فمن الأنسب هنا اختيار المستحضر الذي يحوي معدلاً مرتفعاً من الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة، وكذلك وقايتها من الجفاف وتشكُّل التجاعيد المبكرة.
  • إذا كانت بشرتك ذات طبيعة حساسة، فمن الأنسب اختيار المستحضر الذي لا يتضمن أيَّ روائح؛ ذلك لأنَّها تفاقم من تهيُّج الجلد واحمرار البشرة، كما يجب في هذا النوع من البشرة، الابتعاد عن المستحضرات الحاوية على مركَّب بارا أمينوبنزوئيك أسيد (Para-Aminobenzoic Acid)؛ لأنَّه يؤدي إلى تهيُّج البشرة، وإحداث أضرار كبيرة فيها عوضاً عن حمايتها.

3. طبِّقي أصنافاً مختلفة تبعاً لمناطق الجسم المختلفة:

يجب تخصيص كريم لجسمكِ وآخر لوجهكِ؛ وذلك بسبب اختلاف المحتويات؛ حيث إنَّ مستحضر الوجه يتضمن مواد بسيطة تمتصها البشرة خلال وقت قصير، في حين أنَّ المستحضرات المخصصة للجسم تكون غنية بمواد مختلفة عن نظيرتها المستخدمة للوجه.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، يجب الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحية المستحضر قبل شرائه، وإلا فلن تحصلي على فوائد المستحضر؛ لأنَّه مع مرور الوقت ستخف فاعلية مواده.

ما هي طرائق تطبيق واقي الشمس مع المكياج؟

توجد بعض الخطوات التي يجب الالتزام بها عند وضع واقي شمس قبل المكياج، لتقي بشرتكِ من أشعة الشمس بالشكل الأمثل.

بالطبع يجب هنا شراء المستحضر الذي يحمل عامل وقاية عالٍ (SPF 100)؛ إذ إنَّه أكثر قوة من مستحضر واقي الشمس الذي يملك عامل وقاية (SPF 50)؛ لأنَّه يقي البشرة بشكل أكبر مرتين من الحروق التي يمكن أن تسببها الشمس، كما أنَّكِ لن تحتاجي إلى إعادة وضعه فوق المكياج خلال اليوم، وتعرَّفي معنا إلى خطوات وضع الواقي الشمسي قبل تطبيق المكياج.

إقرأ أيضاً: نصائح أساسية للعناية بالبشرة في سن المراهقة

نصائح استخدام الواقي الشمسي قبل المكياج:

  1. احرصي على أن تكون البشرة نظيفة قبل تطبيق واقي الشمس؛ إذ ينبغي الحرص على نظافة البشرة عن طريق استخدام منظفات خاصة بالوجه، وهذا قبل استعمال الواقي الشمسي وقبل تطبيق المكياج؛ وذلك حتى ننظف البشرة من كل الغبار العالق بها، كما يجب ألَّا نغفل عن اختيار صنف منظف الوجه الذي يناسب طبيعة البشرة.
  2. طبِّقي المرطبات على البشرة قبل وضع واقي الشمس، وقبل وضع المكياج، فهذه الخطوة بالغة الأهمية؛ لأنَّها ستساهم في وقاية البشرة من أشعة الشمس.
  3. ضعي كمية قليلة من مستحضر واقي الشمس على البشرة قبل تطبيق المكياج، وتجنبي وضع كمية غير مناسبة؛ لأنَّ البشرة لن تكون قادرة على استيعاب قدر كبير؛ حيث إنَّ ملعقة صغيرة من الواقي الشمسي على وجهك، ستفي بالغرض وتمنح بشرتك الوقاية الكافية.
  4. تجنبي وضع الواقي الشمسي بصورة دائرية على البشرة؛ إذ إنَّه من غير المناسب أن نطبق الواقي الشمسي على البشرة بطريقة حلزونية؛ بل من الأفضل وضعه وفق خط مستقيم ذي اتجاه واحد، وهذا أمر ضروري جداً من أجل الحصول على أكبر فاعلية ممكنة.
  5. انتظري مدة عشر دقائق بعد تطبيق الواقي الشمسي وقبل وضع المكياج، ثم بعد ذلك يمكنك وضع الفاوندايشن، وهذه النقطة جداً أساسية من أجل تمكين واقي الشمس من الوصول إلى كامل البشرة، وتهيئة بيئة مناسبة للمكياج.

من ناحية أخرى، تستطيعين أيضاً إعادة تطبيق واقي الشمس فوق المكياج خلال النهار، ومن المعروف أنَّ تطبيق الواقي الشمسي فوق المكياج هو موضوع صعب ومربك، ولكن عند انتقاء الصنف الملائم، سيصبح الأمر سهلاً جداً؛ حيث يمكن استعمال واقي الشمس الذي يكون على شكل بخاخ أو بودرة لاستخدامه حسب المنطقة.

إقرأ أيضاً: أنواع البشرة وطرق العناية بها

نبيِّن فيما يلي كيفية انتقاء المرطب الذي يناسب طبيعة بشرتكِ:

  • البشرة الجافة: إذا كانت بشرتكِ ذات طبيعة جافة، فأنتِ وبكل تأكيد بحاجة إلى إبقائها رطبة بشكلٍ مستمر؛ لذلك يجب شراء الكريم المرطب الذي يتضمن على الأقل واحدةً من هذه المواد: حمض الهيالوروينك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، الساليسيليك أسيد، مضادات الأكسدة، الألوفيرا، وغيرها؛ حيث ستوفر هذه العناصر لبشرتكِ الترطيب الملائم الذي يستمر مدة طويلة.
  • البشرة الدهنية: إن كانت لديكِ بشرة ذات طبيعة دهنية، فأنتِ معرَّضة بنسبة أكبر لأن يظهر لديك حب الشباب؛ لذا من الهام تطبيق الكريم المرطب الملائم لبشرتكِ حتى لا يحصل فرط في الإفرازات من الزيوت، إذاً، ينبغي أن تنتقي المستحضر الذي لا يحوي أيَّ زيوت، واستعملي كذلك الكريمات المرطبة التي تزيل اللمعان الناجم عن المفرزات الدهنية.
  • البشرة المختلطة: إن كانت بشرة وجهكِ دهنية في أماكن معيَّنة مثل الجبين والأنف والذقن، بينما في المناطق الأخرى جافة، فهذا يعني أنَّ لديك بشرة مختلطة؛ لذا من الهام انتقاء الكريم المرطب الذي يناسب هذا الاختلاف بين البشرة الدهنية والجافة؛ حيث يجب استعمال كريم مرطب ذي تركيبة خفيفة أساسه الماء، كما يجب ألَّا يحتوي على الزيوت؛ لأنَّها غير ملائمة للمناطق الدهنية من البشرة.
  • البشرة الحساسة: إن كانت بشرتك مفرطة الحساسية، فمن الأنسب لها انتقاء كريمات مرطبة غير حاوية على المعطرات أو حمض الصفصاف؛ لأنَّ هذه المواد تسبب حساسية، ومن ثمَّ تسيء إلى المنظر الجمالي للبشرة.

في الختام:

لا شيء أكثر أهمية من التزامك الدائم باستخدام الواقي الشمسي، فأنتِ تعلمين تماماً أنَّ عدم وضعه قد يؤدي إلى مساوئ كثيرة تؤثر تأثيراً سلبياً في البشرة؛ ممَّا قد يضر بنضارتها وجمالها وصحتها وشبابها، وفي حال كنتِ تمتنعين عن وضع الواقي الشمسي عند وضع المكياج، ظناً منك أنَّه لن يكون فعَّالاً، فيجب عليكِ التوقف عن ذلك.

دمتِ جميلة وساحرة ومتألقة.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة