Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 عوامل تتسبّب في جفاف البشرة

6 عوامل تتسبّب في جفاف البشرة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

لا يخفى على أحد أنّ جفاف البشرة هو أحد أكبر المسبّبات لظهور التجاعيد على الوجه واليدين، لذلك تقوم النساء بوضع المرطبات باستمرار، إلا أنّ بعض النساء يضعن المرطبات ولا يحصلن على بشرة ناعمة رطبة حيث يعود سبب ذلك لعدة عوامل سنشرحها لك في الأسطر اللاحقة.




1. المنظفات

تحتوي المنظفات على مواد كيميائية خطيرة تتسبب في تلف الطبقة السطحية من البشرة مما يعرضها للجفاف، ومع الوقت تبدأ التجاعيد بالظهور، حتى ولو كنت تضعي المرطبات باستمرار لن تستفيدي منها طالما لم تأخذي إجراءات الأمانة لذلك يجب أن تكوني حذرة سيدتي عند استخدام المنظفات، قومي بوضع القفازات عند غسل الأواني وعند غسل الملابس واحرصي على استخدام صابون طبّي يناسب نوع بشرتكِ.

2. أشعة الشمس

مع حلول فصل الصيف تتّجه معظم السيدات للشواطئ لاكتساب اللون الأسمر متناسين ضرر التعرّض الطويل لأشعة الشمس، حيث تحدث أشعة الشمس الحروق والتصبغات على البشرة مما يؤدي إلى جفافها وتسلّخها، لذلك يجب أن تضعي واقي شمسي قبل الخروج من المنزل وقبل التعرض لأشعة الشمس، ويجب أن تعيدي تطبق الواقي كل 3 ساعات، كما ينصح الخبراء بعدم التعرض للشمس من الساعة 12 إلى الساعة 2 بعد الزوال لأن الشمس تكون بذروتها في هذا الوقت.

إقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

3. التقدم في العمر

يقل إفراز الطبقة الدهنية كلما تقدمنا في العمر، فهذه الطبقات الدهنية تحمي الجلد وتحافظ على رطوبته فعندما يقل إفرازها يسهل ظهور الجفاف والتجاعيد، ولأنه من غير الممكن أنو نوقف تقدم العمر يجب أن تعتني ببشرتك بشكل مكثف وذلك باستخدام المرطبات والغسول الخاص للجسم بالإضافة للصابون المرطب.

4. المياه الساخنة

الكثير من الناس يفضلون الاستحمام بالماء الساخنة وخاصة في فصل الشتاء مما يصيب البشرة بالجفاف، حيث تقوم المياه الساخنة بإزالة الزيوت الطبيعة التي يفرزها الجسم في البشرة محدثاً جفافاً شديداً، لذلك يجب أن تستحمي بمياه معتدلة الحرارة، كما يجب أن تحرصي على وضع المرطبات بعد الانتهاء من الاستحمام وشرب كوبين من الماء، سيساعدكِ ذلك على التخلص من جفاف بشرتكِ.

5. مرض السكري

يعتبر جفاف البشرة أحد علامات مرض السكري حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى جفاف البشرة وذلك نتيجة فقدان الجسم للسوائل، فإذا كنت تعاني من جفاف شديد على الرغم من وضع المرطبات فهناك احتمال أنكِ مصابة بالسكر لذلك ننصحكِ بإجراء فحوصات دورية للكشف عن داء السكري.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات طبية عن مرض السكري

6. المناخ

تؤثر الظروف المناخية على نعومة البشرة، إنّ الرياح والأمطار والبرد القارس يجعل البشرة جافة، كما أنّ رطوبة الصيف والحرارة المرتفعة والتعرض المستمر للمكيف الهوائي يتسبب في جفاف البشرة، لذلك يجب أن تضعي المرطبات باستمرار واحرصي على وضع الماسكات الطبيعية فهي سترطب بشرتكِ وستحميها من تقلبات المناخ.


بعدما تعرفتِ عزيزتي على العوامل التي تتسبب في جفاف البشرة احرصي على معالجتها، ولا تسمحي بأن تتحول بشرتكِ لصحراء قاحلة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 عوامل تتسبّب في جفاف البشرة