Top


مدة القراءة:2دقيقة

5 أعراض تدلّ على الإصابة بالسرطان

5 أعراض تدلّ على الإصابة بالسرطان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-07-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعتبر السرطان من أخطر الأمراض على الإطلاق، وهو عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا الجسم، وقد أشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية أنّه من المتوقع أن تزداد عدد حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 70% خلال العقدين المقبلين، عادةً ما تظهر بعض الأعراض المبكرة عند الإصابة بالسرطان والتي تستوجب مراجعة الطبيب مباشرةً، فيما يلي سنعرفك على 5 أعراض تدل على الإصابة بالسرطان.




أولًا: الكتل أو الأورام

من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالسرطان ظهور الكتل، عندما تتبدل الصفات الطبيعية للخلية تبدأ بالنمو بطرق غير طبيعية لتصبح كتلة أو ورماً، وعادةً ما تظهر في منطقة العضو المصاب، إلا أنّه وللأسف 70% من الأشخاص لا يعتقدون أنّ ظهور الكتل على أجسامهم دليلاً على إصابتهم بالسرطان.

ثانياً: اضطرابات هضمية

تعتبر الاضطرابات الهضمية أحد الأعراض الواضحة التي تشير إلى الإصابة بالسرطان، ومن هذه الاضطرابات الإمساك لفترة طويلة، أو الإسهال المزمن، أو التغيّر في حجم البراز وخروج دم مع البراز، أو تغير في عادة التبول كالحاجة للتبول أكثر من المعتاد.

ثالثاً: السّعال الشديد أو بحة الصوت

إنّ السّعال الشديد والمتواصل وبحة الصوت المفاجئة يدلان بشكل مباشر على الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة والحنجرة والغدة الدرقية والغدد اللمفاوية، وعادةً ما يرافق السّعال خروج دم وصعوبة في التنفس والبلع، لكن ظهور هذه الأعراض بشكل مؤقت نتيجة الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا لا يعتبر دليل على الإصابة بالسرطان.

إقرأ أيضاً: أهم 6 علاجات منزلية للتخلص من السعال

رابعاً: فقدان الوزن وضعف الشهية

أول علامة تدلّ على الإصابة بالسرطان فقدان الوزن بشكل ملحوظ ودون سبب، وفقدان الشهية المفاجئ، ويرافقه غثيان والشعور بالتعب العام والإرهاق، لكن إذا كنت تعاني من اكتئاب أو مرض نفسي لا يعني هذا أنّ فقدان الوزن دليل على الإصابة بالسرطان.

خامساً: التهاب المسالك البولية

يعتبر التهاب المسالك البولية أحد أكثر الإشارات وضوحاً للإصابة بالسرطان، ومن أعراض التهاب المسالك البولية وجود دم في البول والشعور بالألم أثناء التبول وكثرة التبول، وعادةً ما يظهر هذا العارض بشكل واضح عند النساء أمّا الرجال فمن النادر أن يشعروا به.

إقرأ أيضاً: التهاب المسالك البولية – أسبابها – أهم طرق الوقاية منها

أسباب السرطان:

  • يعتبر التدخين مسبب رئيسي للإصابة بالسرطان وخاصةً سرطان الرئة، والحنجرة، الفم، اللسان.
  • التعرّض المباشر إلى الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس تتسبب في الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الجلد.
  • 15% من السرطانات البشرية تأتي بسبب عدوى فيروسية، ومن أهم الفيروسات المرتبطة بالسرطانات هي فيروس الورم الحليمي البشري والتهاب كبدي الوبائي ب، والتهاب كبدي وبائي سي.
  • تعدّ العوامل الوراثية من أهم المسببات لمعظم السرطانات وخاصة سرطان الثدي وسرطان المبيض.
  • أشارت الدراسات الطبية أن هناك علاقة بين زيادة نسبة الدهون في الجسم وبذلك تعتبر البدانة أحد مسببات الإصابة بالسرطان.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على 5 أعراض تدل على الإصابة بالسرطان احرص عزيزي على استشارة الطبيب في حال ظهرت عليك أحد هذه الأعراض، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أعراض تدلّ على الإصابة بالسرطان