يعاني 80 بالمئة من المراهقين من مشكلة البشرة الدهنية حيث تتسبّب التغيّرات الهرمونية في هذا السن إلى زيادة إفراز الزيوت الطبيعية فتصبح البشرة أكثر عرضة للبثور، والرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء  بالإضافة إلى لمعان البشرة وهذا ما يؤثر على المظهر الجمالي للمراهق فيشعر بأنه غير جذاب، ولذلك يوصي الأطباء بضرورة العناية بالبشرة لتجنب التعرض لمثل هذه المشكلة، فيما يلي سنستعرض نصائح أساسية للعناية بالبشرة في سن المراهقة.

أولاً: تنظيف البشرة يومياً

من الضروري أن يعتني المراهق ببشرته خلال سن المراهقة ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تنظيفها مرتين يومياً صباحاً وليلاً باستخدام غسول رغوي للبشرة الدهنية وغسول كريمي للبشرة الجافة، سيعمل الغسول على تنقية البشرة من الشوائب وسيمنع لمعان البشرة الناتج عن الدهون الزائدة.

ثانياً: استخدام المنظفات المناسبة

يتوافر في الأسواق مجموعة المنظفات الخاصة بالمراهقين يمكنك شرائها فهي أكثر أماناً لبشرتك لأنها تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا معالجة لمشكلة حب الشباب، كما وتحتوي على مواد ملطفة لتخفيف الاحمرار والالتهابات الناتجة عن البثور، ولا تنسى أن تستشير الطبيب قبل شرائها.

ثالثاً: ضع واقي الشمس

ينصح الأطباء بضرورة تطبيق واقي الشمس خلال فترة المراهقة فهو سيحمي بشرتك من الأشعة الفوق بنفسجية الصادرة والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور الحبوب والكلف والنمش، احرص على وضع الواقي قبل الخروج من المنزل ويفضل شراؤه من الماركات العالمية الموثوقة حتى لا تتعرض بشرتك للحساسية.

رابعاً: أكثر من شرب المياه

شرب الماء بشكل كافي أي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء النقي يومياً، سيساعد هذا على تسهيل عملية الهضم وتنشيط الجسم والتخلص من السموم، وقد أثبتت الأبحاث أن المياه ترطب الجلد وتحدّ من إفراز المزيد من الدهون الطبيعية وهذا ما يسهل علاج حب الشباب.

خامساً: الاهتمام بالنظام الغذائي

احرص على الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات فهي تمد الجسم بكامل المغذيات المفيدة للبشرة، كما أنها تحتوي على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة والتي تساعد على تدفق الدم داخل خلايا البشرة فتعمل بذلك على تنظيف المسام والحد من ظهور الحبوب والبثور عليها.

سادساً: تجنّب اللعب بالحبوب

احرص على تجنب اللعب بالبثور والحبوب الموجودة على بشرتك حتى لا يسبب هذا انتقال البكتيريا منها إلى باقي أجزاء الوجه وهذا ما يزيد من تفاقم  المشاكل الجلدية، والجدير بالذكر أنّ الضغط على الحبوب يسبب في ترك ندوب صغيرة على البشرة.

سابعاً: رطّب بشرتك دائماً

البشرة في سن المراهقة تكون زيتية لكن هذا لا يعني أن نتوقف عن ترطيبها، حيث ينصح الأطباء بضرورة استخدام كريمات مرطبة خالية من الزيوت واستخدام كريمات ذات قاعدة مائية فهي أفضل لأصحاب البشرة الدهنية.

ثامناً: عدم الإسراف في تناول السكريات

تعتبر الأطعمة الغنية بالسكر من الأسباب الأساسية لظهور الحبوب على البشرة لذلك ينصح بعدم الإسراف في تناولها، كما وينصح الخبراء بالتوقف عن تناول الزيوت النباتية فهي تهيج البشرة وتجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب والبثور عليها.

 

إنّ مشكلة البشرة الدهنية هي واحدة من أكثر الأمور المزعجة التي تحدث في سن المراهقة، لكن مع الالتزام بالنصائح السابقة ستتمكن من السيطرة على هذه المشكلة لتصبح بشرتك نقية ونضرة.