كيف نعالج القدم الباردة؟

تُعدُّ الإصابة بالقدم الباردة مشكلة شائعة جداً خاصة خلال فصل الشتاء، ومع ذلك إذا كنت تعاني برودة مستمرة، فقد تكون لديك حالة طبية خطيرة كامنة، لحسن الحظ توجد عدة أشياء يمكنك تجربتها لتدفئة قدميك، فإذا استمرت البرودة أو كانت لديك أعراض أخرى معها، فقد تحتاج إلى طلب العلاج الطبي للتأكد من عدم وجود حالة أساسية أكثر خطورة، كل هذا وأكثر سنشرحه شرحاً مفصلاً في هذا المقال، فإذا كنت من المهتمين، تابع معنا.



كيف تقوم بتدفئة قدميك؟

1. ارتدِ جواربَ سميكة للمساعدة على تدفئة قدميك:

سيساعد زوج سميك من الجوارب على حبس حرارة جسمك والاحتفاظ بها، مما يساعد على تحسين تدفق الدم وعلاج القدم الباردة، فإذا شعرت ببرودة كبيرة في قدميك ارتدِ زوجاً من الجوارب الحرارية السميكة لتدفئتها.

جرِّب تدفئة الجوارب في المجفف قبل ارتدائها حتى تكون لطيفة ودافئة، وابحث أيضاً عن الجوارب الحرارية في قسم الملابس الشتوية في المتجر المحلي متعدد الأقسام، أو اطلب زوجاً مصمماً للطقس البارد عبر الإنترنت.

2. افرك المنثول على باطن قدمك قبل ارتداء الجوارب للحصول على مزيد من الحرارة:

يستخدم المنثول تقليدياً لعلاج الألم، لكن يمكنك تجربته على قدميك الباردة، نظراً لأنَّ المنثول عنصر شائع في مراهم الألم وعلاجات الاحتقان، فمن السهل العثور عليه في متجر الأدوية المحلي؛ لذا ادهن الجزء السفلي من القدم بالمرهم، ودلكه، بعد ذلك ارتد الجوارب السميكة للمساعدة على تدفئة قدميك.

تأكد من فرك المنثول في قدميك جيداً بدلاً من وضعه بشكل طبقة، فهذا يمكن أن يساعد على زيادة دورتك الدموية.

3. دلِّك قدميك تحت الماء الدافئ الجاري:

يمكن أن يؤدي تدليك قدميك إلى زيادة الدورة الدموية، مما يساعد على تسخينها، وبالمثل، فإنَّ الماء الدافئ يرفع درجة حرارة قدميك؛ لذلك ضع قدميك تحت تيار من الماء الدافئ لتسخينهما، ثم دلِّك قدميك برفق.

على سبيل المثال يمكنك الجلوس على حافة حوض الاستحمام ووضع قدميك تحت الماء الجاري، افرك قدميك برفق للمساعدة على تسخينهما بسرعة، ولا تفركهما إذا كانت بشرتك متجمدة، في هذه الحالة راجع الطبيب لتلقي العلاج.

4. انقع قدميك في حوض ماء دافئ لزيادة الدورة الدموية:

املأ الحوض بالماء الدافئ، واغمر قدميك لمدة 10-15 دقيقة؛ إذ يعمل دفء الماء على تهدئة قدميك الباردة، وقد يساعد على تحسين الدورة الدموية في الأوعية الدموية في قدميك، ممَّا قد يساعدك على عدم الإحساس بالبرودة في قدميك بعد أن تنتهي من النقع.

استخدم الماء الدافئ من الصنبور أو حوض الاستحمام، ولا تستخدم الماء المغلي، وإلا فقد تحرق قدميك وتُتلِف الأوعية الدموية، وإذا كنت مصاباً بمرض السكري، فتحقق من درجة حرارة الماء بيديك قبل أن تنقع قدميك؛ فقد لا تلاحظ حرارة الماء بقدميك.

5. اشرب مشروباً دافئاً مثل الشاي أو الحليب الساخن لتدفئتك بسرعة:

يمكن أن ترفع المشروبات الساخنة من درجة حرارة جسمك؛ لذا قد تساعد على تدفئة قدميك بسرعة؛ لذلك اختر مشروباً تستمتع به ثم استرخ، واشرب مشروبك وهو ساخن ببطء.

للحصول على أفضل النتائج اشرب مشروبك الساخن بعد أن تكون قد جربت بالفعل طرائق أخرى لتدفئة قدميك، على سبيل المثال يمكنك تدليكها تحت الماء الجاري، وفركها بالمنثول وارتداء جواربك، ثم شرب بعض الشاي.

6. ضع وسادة تدفئة أسفل سريرك لمساعدتك على النوم:

قد تجد صعوبة في النوم إذا كانت قدميك الباردة تجعلك تشعر بعدم الارتياح؛ لذا استخدم وسادة تدفئة كهربائية أو استخدم الكيس الخاص الذي يحفظ الماء الساخن للمساعدة على تسخين قدميك، ضع مصدر الحرارة عند سفح سريرك بالقرب من قدميك، مما سيدفئ المنطقة ويجعلها أكثر راحة.

إذا كنت واقفاً لفترات طويلة خلال النهار، فإنَّ الدفء الناتج عن وسادة التدفئة أو الكيس الخاص الذي يحفظ الماء الساخن يمكن أن يساعد أيضاً على تهدئة عضلات ساقيك وإرخائها، مما يساعدك أيضاً على النوم.

7. مارس بعض تمرينات القلب لتحسين تدفق الدم:

جرِّب الذهاب في جولة طويلة أو ركوب الدراجة للحصول على تمرين جيد يعمل على التعرق ويضخ الدم، نظراً لأنَّ قلبك يعمل على ضخ الدم؛ فيمكن أن يساعد على زيادة الدورة الدموية في قدميك، مما قد يساعد على حمايتهما من الشعور بالبرد.

للتمرينات الرياضية بانتظام مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى خاصة لقلبك؛ لذلك حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 3-4 أيام في الأسبوع للحفاظ على نمط حياة صحي وتحسين الدورة الدموية.

8. تجنَّب الجلوس مع عقد ساقيك:

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة مع وضع ساقيك على بعضهما إلى منع تدفق الدم إلى قدميك، مما قد يؤدي إلى الشعور بالبرد؛ لذلك اجلس مع مد قدميك على الأرض، وتجنب الجلوس لفترة طويلة دون تحريك ساقيك، وخذ قسطاً من الراحة كل ساعة تقريباً للوقوف والتحرك قليلاً للمساعدة على تحسين تدفق الدم.

9. توقف عن التدخين لتحسين الدورة الدموية:

يمكن أن يؤثِّر النيكوتين في الدورة الدموية، ممَّا يقلل من تدفق الدم إلى أطرافك مثل اليدين والقدمين، فإذا كنت تدخن فحاول الإقلاع عن التدخين لتحسين تدفق الدم إلى قدميك، مما قد يمنعهم من الشعور بالبرد.

يمكن أن يكون للتدخين دور في مخاطر أخرى في الدورة الدموية، وأيضاً أمراض القلب.

القدم الباردة

متى تكون مشكلة القدم الباردة بحاجة إلى زيارة الطبيب؟

1. احصل على فحص طبي إذا استمرت برودة قدميك:

يمكن أن تكون القدم الباردة باستمرار علامة على حالة كامنة أكثر خطورة مثل قصور الغدة الدرقية، في حالات نادرة قد يكون علامة على تلف الأعصاب أو مضاعفات مرض السكري، والتي قد يفكر فيها طبيبك؛ لذلك إذا شعرت بأنَّ قدميك باردتان في كثير من الأحيان، ولم تتمكن من الشعور بالراحة في المنزل فحدِّد موعداً لرؤية طبيبك، سيكون قادراً على إجراء فحص وإجراء اختبارات لتحديد سبب برودة قدميك، وسيتمكن طبيبك أيضاً من وصف الأدوية والتوصية بها للمساعدة على تخفيف الأعراض.

إذا كنتِ حاملاً يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في برودة القدمين، ويمكن لطبيبك تأكيد ما إذا كنت حاملاً أو لا، وكذلك تحديد ما إذا كانت لديك أي مضاعفات في الحمل.

2. زُر طبيبك إذا كنت تعاني تقرحات أو طفح جلدي أو جلد متقشر:

إذا كنت تعاني برودة القدمين ولاحظت تغيرات في جلد قدميك، فحدِّد موعداً لرؤية طبيبك، قد تكون حالة غير خطرة مثل التهاب الجلد التأتبي؛ لكنَّها قد تكون أيضاً مشكلة أساسية خطيرة تحتاج إلى معالجة سريعة مثل مشكلة تلف الأعصاب الخطير.

إذا كنت تعاني تقرحات في أصابع قدمك، ولا يبدو أنَّها تلتئم بطريقة صحيحة بعد 3-4 أيام، فاحصل على علاج طبي طارئ للوقاية من العدوى؛ إذ سيكون طبيبك قادراً على وصف الكريمات والأدوية التي يمكن أن تساعد على علاج مشكلات الجلد في قدميك.

إقرأ أيضاً: 3 أنواع شائعة للطفح الجلدي الناجم عن الحساسية

3. اطلب العلاج الطبي إذا كنت تعاني الحمى وبرودة القدمين:

قد تكون الحمى والقشعريرة والبرودة في قدميك من أعراض التهاب السحايا الناجم عن عدوى بكتيرية أو فيروسية خطيرة، ويحدث التهاب السحايا عندما تلتهب وتنتفخ الأغشية التي تحمي الدماغ والحبل الشوكي، إنَّها حالة خطيرة تتطلب علاجاً طبياً سريعاً؛ لذا اذهب إلى غرفة الطوارئ أو مرفق الرعاية العاجلة إذا كنت تعاني برودة القدمين والحمى والقشعريرة.

يمكن أن يكون التهاب السحايا أيضاً مُعدياً؛ لذلك إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين، فراقبهم إذا كانوا يعانون القدم الباردة.

القدم الباردة

4. راجع طبيبك إذا زاد وزنك فجأة أو فقدته:

يمكن أن يكون سبب القدم الباردة هو مشكلة الغدة الدرقية التي تؤثِّر في الدورة الدموية؛ إذ تنتج الغدة الدرقية هرمونات يمكن أن تؤثِّر في التمثيل الغذائي لديك؛ لذلك إذا بدأت بسرعة في زيادة الوزن أو فقدانه، فقد يكون ذلك علامة على أنَّ لديك حالة من أمراض الغدة الدرقية تحتاج إلى العلاج؛ لذلك حدِّد موعداً لرؤية طبيبك حتى يتمكن من إجراء اختبارات الدم لفحص الغدة الدرقية.

قد يحتاج طبيبك إلى وصف الأدوية التي تعالج الغدة الدرقية، والتي يمكن أن تحسِّن الدورة الدموية وتوقف قدميك عن الشعور بالبرودة.

5. اتصل بطبيبك إذا بدأت تعاني آلام المفاصل:

يمكن أن يؤثِّر التهاب المفاصل الروماتويدي في الأعصاب الصغيرة والأوعية الدموية في قدميك، غالباً ما يكون التهاب المفاصل الروماتويدي مصحوباً بألم في مفاصلك مثل المرفقين أو الأصابع، إذا كنت تعاني برودة القدمين وآلام المفاصل فاتصل بطبيبك، قد يرغب في أن تحضر لموعد لمعرفة ما إذا كنت في المراحل الأولى من التهاب المفاصل الروماتويدي.

إذا كان لدى عائلتك تاريخ من التهاب المفاصل الروماتويدي، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تقف وراء التهاب المفاصل

في الختام:

نرى أنَّ بعض الأمور التي قد تبدو للوهلة الأولى بسيطة، ربما قد تكمن وراءها مشكلة صحية خطيرة؛ لذلك علينا أن نكون مدركين لجميع الأعراض التي تظهر لدينا وتزعجنا، ويجب أيضاً عدم الاستهتار بها أبداً؛ لذلك أنصح الجميع بقراءة المقالات الثقافية الطبية التي من شأنها أن تزيد الوعي الصحي، وتجعلنا مدركين للأخطار التي تواجهنا، وطبعاً الدور الأساسي الذي يجب ألا نتجاهله بتاتاً هو زيارة الطبيب المتخصص وتلقِّي العلاج المناسب.




مقالات مرتبطة