كيف تعرف الموظف السام وكيف تتعامل معه؟

بصفتك رب عمل، فأنت تريد تكوين فريق الأحلام بحيث يعمل أعضاء هذا الفريق معاً بحماسة ويقدمون أداءً متميزاً، لكن في بعض الأحيان قد تصادف موظفاً لا يرقى إلى مستوى البقية، أو موظفاً ساماً يفسد سير العمل، سوف تتعرف إليه على الفور، فهو يتسم بالنميمة والتذمر ومحاولة تأليب الموظفين بعضهم ضد بعض والتحدث بلا خجل عن بحثه عن وظيفة جديدة.



في بعض الأحيان، قد يمر الموظف بمرحلة صعبة في حياته الشخصية؛ حيث إنَّ إساءة التصرف في الوظيفة أمر غير مقبول، ولكن إذا كان هذا الموظف متميزاً في الماضي، فمن الأفضل مناقشة أدائه قبل اتخاذ قرار متسرع، أما إذا استمر في العبث، فقد يؤثر سلباً في الموظفين الآخرين.

فيما يلي بعض السيناريوهات التي تساعدك على تحديد ما إذا كان عليك إبقاء الموظف أو تسريحه من العمل:

1. الموظف الذي يحتاج إلى التعلم:

هل يريد موظفك أن يبقى في وظيفته أم أنَّه يتظاهر بذلك؟ لا يتعلم الجميع بالوتيرة نفسها؛ إذ يحتاج بعض الموظفين إلى فترة تدريب أطول لفهم دورهم الوظيفي، أو إلى منتور يقدِّم لهم المنتورينغ بدلاً من اتخاذ القرار بتسريحهم من العمل على الفور، فمن الصعب الحصول على الحماسة في مكان العمل؛ لذا لا تسرِّح موظفاً بعد مباشرته لعمله بفترة قصيرة من ذلك إذا كان يقدُم إلى العمل في الوقت المحدد، ويتمتع بشخصية ودودة.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى أن الموظف الجديد لن يحقق النجاح في الشركة

2. الموظف الذي يراقب الساعة:

تفخر الشركات بالقيادة والقيم، وإذا كان الموظف لا يفخر بعمله، فقد يكون ذلك واضحاً من خلال رغبته في انتهاء الدوام الرسمي ومغادرته على الفور؛ أي أنَّه لا يبذل جهداً إضافياً من خلال البقاء في الشركة لوقت متأخر عندما تقتضي الحاجة؛ لذا يجب التحدث إلى الموظف ووضع خطة لتحقيق توازن بين العمل والحياة، والوصول إلى حل مرضٍ للموظف وللشركة.

شاهد بالفديو: 11 سلوك يميز الموظف المثير للمشاكل

3. الموظف المثير للمشكلات:

يحب الموظفون السامون إثارة المشكلات، على الرغم من أنَّهم قد يعملون بجد، لكنَّهم صعبو المراس أيضاً، وقد ينظرون إلى مكان عملهم على أنَّه مكان لممارسة النشاطات الاجتماعية، فتجدهم محبين للنميمة ومنتهكين أخلاقيات العمل، مما يؤدي إلى إلحاق الأذى بزملائهم في العمل؛ ونظراً لأنَّ هؤلاء يسعون إلى كسب محبة الناس، فقد يستغل المشرف هذا الأمر في جعلهم موظفين أفضل من خلال الاهتمام بهم والثناء على عملهم الجيد، مما قد يدفعهم لتحسين أدائهم، ومن ثمَّ لا يجدون الوقت للعبث.

قبل اتخاذ القرار، يجب على المدير تقييم الموقف، وبدلاً من اتخاذ قرار متهور بفصل الموظف على الفور، من الأفضل تحذيره أولاً، وكذلك قد يؤدي عقد اجتماع بين المشرف والموظف إلى تغيير سلوكه، ولكن هناك احتمال أن تسوء الأمور أكثر إذا ما شعر الموظف بإهانة قد تدفعه للانتقام منه.

إقرأ أيضاً: نصائح خبير في الإقالة من العمل حول كيفية مواجهة المشكلة والمضي قدماً

إليك بعض الأفكار لمساعدتك على تحديد ما إذا كان عليك تسريح الموظف أو منحه فرصة أخرى لإثبات نفسه:

  • ابدأ بحوار إيجابي، وأخبر الموظف بأنَّك تقدِّر إسهاماته في الشركة، فمن خلال البدء بنبرة عالية، قد تضيء شرارة من الحماسة في شخص غير مبالٍ.
  • أخبر الموظف بأنَّ سلوكه غير مقبول، فإذا كان يمر بوقت عصيب، فقد لا يدرك مدى سوء سلوكه، وقد تكون المناقشة الجادة هي دعوة الصحوة التي يحتاج إليها هذا الموظف لإحداث تغيير في موقفه؛ وإلا فأنت تعرف ما الذي عليك فعله.
  • اسأل الموظف كيف تسير الأمور، فالسماح له بالتعبير عن نفسه فكرة رائعة، فقد لا يمتلك الشجاعة الكافية لمواجهتك ومناقشة مشكلة ما معك، مما يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة؛ لذا أجرِ نقاشاً ودياً معه، وراقب النتائج.

قد تؤثر أخلاقيات العمل السيئة سلباً في الشركة، لكنَّ الموظف المتفاني في عمله يستحق أن يلقى أذناً صاغية؛ لذا يجب على المديرين التفكير في عقد اجتماعات أسبوعية مع الموظفين بحيث يُعبِّر جميع الموظفين عن آرائهم أو مخاوفهم، وفي الوقت نفسه، يحصل المدير على فرصة للتعبير عما يتوقعه من موظفيه، وما يمكنهم فعله لتحسين أدائهم كفريق واحد، أيضاً، من الجيد تخصيص جزء من هذه المناقشة للإشادة بإنجازات الموظفين وإنجازات الشركة.

إقرأ أيضاً: 6 أخطاء تتسبب في فصلك من العمل

اعلم أنَّه حتى لو كنت مديراً جيداً، فهناك حالات يتعين عليك فيها تسريح الموظف على الفور، وتشمل هذه الحالات: الاختلاس من الشركة، أو الغش في استخدام بطاقة تسجيل وقت العمل، أو تدبير المكائد لتشويه سمعة زملائهم، أو استخدام معدات الشركة للعمل في مشاريع جانبية شخصية، وهذا النوع من السلوك غير مقبول، وينبغي ألا يكون هناك استثناءات.

المصدر




مقالات مرتبطة