Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 أخطاء تتسبب في فصلك من العمل

6 أخطاء تتسبب في فصلك من العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

يبذل جميع الموظفين مافي وسعهم لتحقيق النجاح في الحياة المهنية، إلا أنّ البعض يرتكب أخطاء تسيء لسمعتهم في العمل وقد تتسبب لهم هذه الأخطاء في الفصل نهائياً من العمل، ونظراً لأهمية العمل في حياة الفرد سنعرفك على بعض الأخطاء حاول أن تتجنبها حتى لا تفقد عملك.




1- كثرة التذمر

التذمر من العادات الأكثر ازعاجاً في العالم فهي المسبب الرئيسي للفشل المهني والطرد من العمل، الموظف المتذمر لا يعجبه شيء ويستمر بالشكوى دائماً، فبعض الموظفين يتذمرون ليبعدوا الأنظار عنهم، والبعض الآخر يشتكي من واقع يعيشه، في الحقيقة وعلى كل الأحوال لا يجوز للموظف أن يتذمر لأن تذمره هذا يسيء بسمعته وقد يتسبب له بالفصل من العمل.

2- التصرف بعفوية

الإنسان العفويّ هو الإنسان القادر على دخول قلوب النّاس وكسب محبّتهم لكن استخدام العفوية بشكل مفرط يسيئ بسمعة الموظف، زملاء العمل والمدراء يجمعنا معهم العمل فقط فلا يجوز أن تتصرف معهم بعفوية مبالغ بها لأنّ أي تصرف غير محسوب سيتسبب لك بمشاكل كثيرة وقد توصلك عفويتك المفرطة إلى فصلك من العمل.

3- عدم طلب المساعدة

بعض الموظفين يرون أنه من الخطأ طلب المساعدة من الزملاء فهم يظنون بأن هذا الأمر معيب، في الحقيقة هذا الأمر غير صحيح لأنّ عدم طلبك للمساعدة سيظهرك بأنك موظف غير متعاون، كما أنك قد تنجز أعمالك بصورة ناقصة مما يؤدي إلى زيادة الشكاوى عليك، وبما أنك شخص غير متعاون فلا تصلح للعمل في الشركة.

4- عدم احترام القواعد الأخلاقية

إنّ التدخل بخصوصيات الزملاء، والنميمة، والشماتة، والتنصت، وعدم احترام آداب الحديث، والسرقة، والرشوة ومخالفة قوانين العمل، والتأخر عن موعد العمل، واستخدام الألفاظ البذيئة، جميعها سلوكيات غير أخلاقية تتسبّب لصاحبها بالسمعة السيئة وقد تؤدي إلى الفصل من العمل نهائياً.

إقرأ أيضاً: أخلاقيات العمل والعلاقات العامة

5- التهرب من العمل

أداء الأعمال بشكل كامل يضمن للموظف بقائه في العمل، أمّا التهرب من أداء الأعمال يوقع الموظف في مشاكل كثيرة قد تنتهي بفصله من العمل، بعض الموظفين يتهرّبون من أداء أعمالهم والبعض الآخر ينتظرون أن يأتيهم أحد ليخبرهم بمهمة ليفعلوها وهذا ما يعطي انطباعاً بأنهم لا يقدرون قيمة العمل ولا الفرص المتاحة أمامهم.

إقرأ أيضاً: 18 عادة غير مهنية قد تؤدي إلى فصلك من العمل

6- لا تتقبل التغيير

الحياة المهنية كغيرها من الأشياء تخضع للتغيرات، وأنت كموظف يجب أن تتقبل التغيير وخاصة إذا كنت مدير مسؤول لأنّ عدم تقبل التغيير سيجعل منك موظف بيروقراطي تقليدي لا يتقبل التجديد وهذا ما يعيق عمل الشركة، وقد يؤدي تمسكك برفض التغير إلى طردك من العمل.


عزيزي القارئ هناك 6 أخطاء تسيئ بسمعتك وقد تتسبب لك هذه الأخطاء بالفصل من العمل نهائياً، فاحرص على تجنب هذه الأخطاء حتى تحقق النجاح في حياتك المهنية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 أخطاء تتسبب في فصلك من العمل






تعليقات الموقع