كيف تتعامل مع التوقعات غير الواقعية؟

هل تنتظر توقعات غير واقعية من نفسك؟ أنت لست الوحيد الذي يقوم بذلك، فقد زادت نسبة الأشخاص الذين يتوقعون توقعات غير واقعية طوال العقود الماضية؛ فعلى الرغم من أنَّ التوقعات يمكن أن تحفزك على العمل، إلا أنَّ التوقعات غير الواقعية يمكن أن يكون لها تأثير معاكس تماماً، وما يبدأ غالباً كخيبة أمل صغيرة، يمكن أن يؤدي إلى أسوأ من ذلك بكثير.



لحسن الحظ، هناك بعض الحلول البسيطة التي يمكن اتباعها للتعامل مع التوقعات غير الواقعية؛ حيث يمكنك تعلُّم كيفية إدارتها سواء كنت تتوقعها من نفسك، أم يتوقعها الآخرون منك، أم حتى تلك التي تتوقعها أنت من الآخرين، وهذا ما سوف تتعلَّمه في هذا المقال.

ما هي التوقعات؟

التوقعات هي المعتقدات القوية التي تؤمن بحتمية حدوثها، وإذا توقَّع الآخرون منك شيئاً ما، فهذا ما يعتقدون أنَّه يجب أن يحدث؛ فالمعتقد شعور قوي جداً؛ مما يجعله مختلفاً عن الطموح، فعندما يكون لديك أي طموح، فأنت ترغب في الحصول على شيء ما، ولكن عندما تكون لديك توقعات، فإنَّك تتوقع بدرجة عالية من اليقين حدوث ذلك.

 هناك ثلاثة أنواع من التوقعات يجب القيام بها:

  • التوقعات الذاتية: التوقعات التي تتوقعها من نفسك، على سبيل المثال: قد تُكرِّس وقتك وطاقتك لعملك، وتتوقع ترقية مقابل جهودك.
  • توقعات يتوقعها الآخرون منك: سوف تواجه هذه التوقعات بطرائق مختلفة، على سبيل المثال: في حياتك المهنية، أو ربما يتوقع والداك منك أن تزاول مهنة مردودها جيد.
  • توقعات تتوقعها أنت من الآخرين على الرغم من أنَّ الآخرين يتوقعون شيئاً ما منك، إلا أنَّه غالباً ما يكون العكس صحيح في الكثير من الأحيان، على سبيل المثال: إذا كنت تتوقع توقعات كبيرة من نفسك، فغالباً ما تتوقع الكثير من الآخرين أيضاً.

وجود توقعات ليس بالأمر السيئ:

يشعر معظم الناس بالإلهام من وجود توقعات ملائمة يمكنهم الوفاء بها، فهذه هي الطريقة التي ينجح فيها تحديد الأهداف أيضاً، فأنت تضع توقعات يمكن تحقيقها وتلهمك لاتخاذ إجراءات وتحسين نوعية حياتك، ومع ذلك فإنَّ التوقعات غير الواقعية لها تأثير معاكس تماماً.

كيف تؤثِّر التوقعات غير الواقعية فيك؟

عندما لا يتحقَّق توقُّع ما، فإنَّ ذلك يمكن أن يسبِّب الشعور بخيبة الأمل والإحباط، وحتى الاستياء، ولسوء الحظ، فإنَّ التوقعات غير الواقعية شائعة جداً، وربما يتعلَّق الأمر بالبحث الذي يُظهِر أنَّ السعي نحو المثالية في ازدياد.

وتُعَدُّ التكنولوجيا من عوامل هذا الازدياد، وعلى الرغم من أنَّها تربط العالم بعضه ببعض، إلا أنَّها ترفع مستوى توقعات الجميع، ووسائل التواصل الاجتماعي هي مثال رائع لذلك؛ حيث يستخدم العديد من الأشخاص الفلاتر وتقنيات الفوتوشوب لإخفاء أي شيء يبدو غير مثالي، فنحن مهووسون جداً بعدد الإعجابات التي نحصل عليها، لدرجة أنَّنا لا ننشر أي محتوى لا يفي بمجموعة معينة من المعايير.

لذا عندما لا تتمكن من تحقيق هذه التوقعات، فإنَّ خيبة الأمل ستؤثر في شعورك تجاه نفسك، وفي أفكارك، ومشاعرك، وعواطفك؛ مما يجعلك تعاني من تدنِّي جودة حياتك، إذاً، كيف تتعامل مع الأمر؟

شاهد بالفديو: 10 معتقدات إيجابية يجب أن تتبناها

إدارة التوقعات الشخصية:

قبل التعمق في الحديث عن إدارة التوقعات، من الجيد أن نفهم أنَّه ليست كل التوقعات سيئة، فلا بأس في رفع مستوى التوقُّع قليلاً لنفسك، طالما أنَّه أمرٌ منطقي إلى حد ما، وحتى وضع توقعات غير واقعية قد لا يؤذيك كثيراً، فربما تتمتع بشخصية مرنة للغاية ولا بأس في تطوير حياتك، فإذاً، ما هي الدلائل التي تشير إلى أنَّ توقعاتك غير الواقعية تؤذيك أكثر مما تنفعك؟ إليك قائمة قد تشير إلى أنَّك تقسو كثيراً على نفسك:

  • كثيراً ما تنتقد نفسك.
  • تضع لنفسك أهدافاً غير قابلة للتحقيق.
  • غالباً ما تكون مستاءً من نفسك.
  • تركز على التفاصيل الصغيرة.
  • تشعر بالرضا عندما تنجح فقط.
  • تشعر بالرضا عندما يمدحك الآخرون فقط.

 إذا واجهت أياً من العناصر المذكورة آنفاً، فقد تكون لديك توقعات غير واقعية عن نفسك، لكنَّ الشيء الجيد أنَّ التوقعات الذاتية تحت سيطرتك.

إليك ثلاث نصائح بسيطة لإدارة توقعاتك غير الواقعية:

1. تخلَّص من الحاجة لأن تكون شخصاً مثالياً:

لا بأس في ارتكاب الأخطاء، فإحدى النصائح التي يقدِّمها رائد الأعمال "غاري فاينرتشوك" (Gary Vaynerchuk) هي عدم الإنصات لآراء أي شخص آخر، ولكن إليك الحيلة: هذا يشمل عدم الإنصات للمديح الذي تناله، وكذلك الآراء والنقد السيئين.

إقرأ أيضاً: 5 مشاكل تتسبب لك بها المثالية

2. توقَّف عن مقارنة نفسك بالآخرين:

من يهتم إذا كان أحدهم يجني 20000 ألف دولار إضافية في السنة؟ السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كنت سعيداً بما تفعله؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد حان الوقت للتوقف عن مقارنة نفسك بمن حولك، والتركيز بدلاً من ذلك على ما يجعلك سعيداً.

3. توقَّف عن الحكم على نفسك:

ينزعج الجميع من نفسه من حين لآخر، لكن في المرة القادمة عندما يحدث فيها ذلك، لا تدع ذلك يحبطك؛ فالحكم على نفسك لن يجعل أي شيء أفضل، وبدلاً من ذلك، استمر في قراءة هذا المقال لأنَّ النصيحة الأخيرة ستساعدك على التغلُّب على الحكم الذاتي، وتذكَّر أنَّ هذه النصائح تبدو سهلة، ولكنَّها تستغرق وقتاً طويلاً لإتقانها، وعلى الرغم من أنَّك ستفشل مراتٍ عدَّة طوال حياتك، إلا أنَّ الحيلة تكمن في البدء مجدداً في كل مرة ومواصلة المحاولة.

التعامل مع التوقعات الكبيرة التي تتلقاها من الآخرين:

قد يبدو لك التعامل مع توقعات الآخرين أكثر صعوبة، خاصةً إذا كان صادراً عن الأشخاص الذين هم قريبون منك، مثل والديك.

ما هي بعض العلامات التي تدل على أنَّك قد تواجه توقعات غير واقعية من الآخرين؟

  • تشعر بالضغط من الآخرين.
  • تشعر أنَّك يجب أن تكون مثالياً.
  • تشعر بأنَّك لا تتصرَّف على طبيعتك.
  • تشعر بالاستياء تجاه الآخرين.

عندما تحاول الارتقاء إلى مستوى توقعات الآخرين غير الواقعية، فأنت لا تعيش وفق شروطك؛ فمن غير الجيد أن تجعل نفسك أكثر سعادة، وقد يسبب لك ذلك الاستياء لاحقاً في حياتك؛ فكيف تتعامل مع الأمر؟

إليك النصائح الآتية:

1. تجاهل الثناء والنقد:

تساعدك هذه النصيحة المُقدَّمة من "غاري فاينرتشوك" (Gary Vaynerchuk) على التعامل مع التوقعات التي تأتيك من الآخرين، حتى من والدتك؛ حيث يجب ألا تصغي لذلك، والسبب هو أنَّك إذا أصغيت له، فإنَّك تصبح أيضاً عرضة للنقد، فبدلاً من ذلك، ادخل إلى عالمك وأصغِ لما يخبرك قلبك بفعله.

إقرأ أيضاً: تقدير الذات

2. تذكَّر أنَّ توقعاتهم لا علاقة لها بك:

تأتي توقعات الآخرين من شعورهم بعدم الأمان، وهذا ليس له علاقة بحياتك، فافهم أنَّك وحدك من يستطيع أن يقرر كيف تعيش حياتك بأفضل طريقة وليس أي شخص آخر.

3. فكر في تجارب الآخرين:

العالم مليء بالناس الذين يخبرون الآخرين كيف يجب أن يعيشوا حياتهم، والشيء المضحك هو أنَّهم نادراً ما يفهمون حياتهم أيضاً؛ ومع ذلك، في حين أنَّ الجميع تقريباً لم يكتشفوا طريقة لعيش حياتهم، إلا أنَّهم لديهم آراء عن حياة الآخرين، فعندما تتوقع من الآخرين توقعات غير منطقية، ستجد أنَّه من السهل بكثير التخلص منها.

4. أحِط نفسك بأناس طيبين:

قد لا تتمكن دائماً من التخلص من أولئك الذين يتوقعون الكثير منك، ولكن يمكنك دائماً أن تحيط نفسك بأشخاص يفكرون بالطريقة نفسها التي تفكر فيها، وتقضي المزيد من الوقت معهم.

5. توقَّف عن الحكم على الآخرين:

عندما تحكم على الآخرين وتعلِّق آمالاً كبيرة عليهم، فإنَّك تصبح ضعيفاً أمامهم أيضاً، وعندما تستطيع التخلي عن أي أحكام تتمسك بها، فإنَّك تحرر نفسك أيضاً.

التعمق في التوقعات الكبيرة الصادرة عن الآخرين:

إذا كنت تتوقع الكثير من نفسك، فمن المحتمل أنَّك تتوقع الكثير من الآخرين أيضاً، وعلى الرغم من أنَّ هذا يمكن أن يكون ملهماً إلى حد ما، إلا أنَّ هناك فارق صغير تصبح فيه التوقعات نتائج عكسية أو حتى سامة، وقد تتسبب التوقعات غير الواقعية في التأثير سلباً في علاقاتك وإبعاد الناس عنك، وعندما تشعر أنَّهم لا يرتقون إلى مستوى توقعاتك، فقد تشعر أنت أيضاً بشعور سيئ.

فيما يأتي بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها:

  • تشعر أنَّك على حق دائماً.
  • تعتقد أنَّ الجميع يجب أن يتفقوا معك.
  • تريد أن يكون الآخرون مثلك.
  • تعتقد أنَّ الجميع يفهمك.

جمال الحياة هو أنَّ لكل شخص رأياً مختلفاً حول كيفية القيام بالأشياء، وما يمثل أولوية بالنسبة إليك قد لا يقترب حتى من أن يكون أولوية لشخص آخر، وعلى الرغم من أنَّ وجود توقعات للآخرين أمر صحي إلى حد ما، فتأكد من أنَّك لا تتوقع أي شيء غير واقعي، وافهم كيف يختلف الناس عنك.

 إليك بعض النصائح:

1. توقَّف عن محاولة تغيير الآخرين:

على الرغم من أنَّك قد تلهم الآخرين بحيث يرغبون في التغيير، فإنَّ الضغط عليهم لا ينفع أبداً، ووضع توقعات غير واقعية من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تأثير معاكس.

2. ركِّز على تغيير نفسك:

نحن نبالغ في تقدير مقدار تأثيرنا في الآخرين، وبدلاً من ذلك، لماذا لا تستخدم هذه الطاقة للتركيز على تغيير نفسك؟ من السهل القيام بذلك، وله تأثير أفضل فيمن حولك أيضاً.

إقرأ أيضاً: هل من الممكن تغيير شخصيتك لتصبح شخصاً أفضل؟

3. دعك من إطلاق التوقعات:

عندما تلاحظ أنَّك تضغط على الآخرين، اترك الأمر، فلن تُغير أي شيء بالقوة، ولن ينتهي بك الأمر إلا بإيذاء نفسك والآخرين، وبدلاً من ذلك، تخلَّ عن أي توقعات غير واقعية، وركِّز على نفسك، وسيكون لديك دائماً توقعات للآخرين دون وعي؛ لذا اعلم أنَّه ليس كل شخص يشاركك القيم نفسها، وعندما تدرك ذلك، ستتمكن من إدارة توقعاتك غير الواقعية إدارةً أفضل.

في الختام:

أفضل طريقة للتعامل مع أي توقعات غير واقعية هي الامتنان؛ حيث تُعَدُّ ممارسته استراتيجيةً جيدةً للتخلُّص من أي قلق أو استياء تتعرض لهما، وعندما يكون الحديث عن القلق، فغالباً ما يقول الناس إنَّهم يعانون منه في الصباح أو قبل الخلود إلى النوم؛ لذا فكِّر فيما يمكن أن تكون ممتناً له، فعندما تتدرب على الامتنان في مثل هذه اللحظات، سرعان ما ستشعر بالراحة من هذه المشاعر الثقيلة.

المصدر




مقالات مرتبطة