كيف تترك انطباعاً أول رائعاً في الحياة الواقعية وعبر الإنترنت؟ (الجزء الثالث)

لقد تحدَّثنا في الجزء الثاني من هذا المقال عن 9 خطوات لترك انطباع أول رائع، وسنكمل في هذا الجزء الثالث والأخير ونتحدَّث عن الخطوات الخمس المتبقية وعن كيفية إصلاح الانطباع الأول السيئ.



14. إلقاء نكتة:

في عام 1964 شُخِّصَ الصحفي نورمان كوزينز (Norman Cousins) بالتهاب الفقرات التصلبي، وهو مرض عضال مزمن يسبب ألماً وتيبساً في العمود الفقري، وينتهي بالموت بعد بضعة أشهر.

رفض نورمان بذعرٍ تصديق أنَّ هذه كانت نهاية حياته، وكان مصمماً على العيش؛ لكنَّه كان يائساً ولم يكن الطب التقليدي مفيداً؛ لذلك قرر أن يلجأ إلى الضحك؛ فعزل نفسه وشاهد مقاطع فيديو مضحكة وظل يضحك بصوت عالٍ لمدة 6 أشهر مستخدماً "علاج الضحك" الذي فرضه على نفسه، وحدثت المعجزة التي لم يصدقها الأطباء؛ لقد اختفى مرض نورمان الذي يهدد الحياة تماماً، ذلك كله بسبب الضحك.

كان السبب جزئياً هو تدفق هرمون الإندورفين الذي نفرزه عند الضحك الذي يشبه بآثاره عقاقير المورفين والهيروين؛ إذ يعمل الإندورفين مهدئاً ويقوي الجسم وجهاز المناعة؛ ولهذا السبب أيضاً نادراً ما يمرض الأشخاص السعداء، والأشخاص الذين يشكون كثيراً هم الذين يمرضون كثيراً.

15. الإطراء والمجاملة:

في كتابه "عادات المليون دولار" (Million Dollar Habits)، يروي الكاتب بريان تريسي (Brian Tracy) قصة كهف ضخم مليء بالكنوز التي لا يمكن فتحها إلا بشرط استخدام الشخص الكلمات السحرية: "افتح يا سمسم"، وبمجرد النطق سيفتح الجدار الواسع أخيراً ليكشف عن الكنوز المخبأة في الداخل.

توجد أيضاً كلمات سحرية يمكنك قولها للآخرين تكشف عن "كنوز" من المشاعر الدافئة والغموض، ووفقاً لتريسي هذه الكلمات هي كلمات تجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم وتحرك عواطفهم.

واحدة من أفضل الطرائق لجعل الآخرين يشعرون بأهميتهم هي الثناء؛ إذ تظهر الدراسات أنَّ مدح شخصٍ ما ينشط الخلايا العصبية نفسها في دماغنا التي تنشط عند تلقي هدية مادية، ولكن لا يمكنك مجرد الإطراء عشوائياً، فمفتاح المجاملات هو الصدق؛ إذ يمكن للناس كشف مجاملة زائفة فوراً؛ لذا امدح الشخص على أيِّ شيء ما دمتَ تعني ذلك حقاً.

16. اختيار الزينة:

الملابس، والمكياج، والمجوهرات، والساعات، والأحذية كلها أنواع من الزينة، ويضعها الناس بالتأكيد في الحسبان عند تكوين الأحكام الأولية؛ لذا عليك اختيار الملابس أو الحلي المفضلة وسؤال أصدقائك الذين تثق بهم عن رأيهم بها؛ على سبيل المثال لا يدرك العديد من الرجال أنَّ الساعات التي يرتدونها تكشف عن كثيرٍ من شخصيتهم، وكذلك بالنسبة إلى النساء قد تؤثر الحقائب أو الأقراط الكبيرة أو المجوهرات في الشخص الجديد الذي يقابلونه.

إقرأ أيضاً: كيفية ترك انطباع أوليّ عظيم

فيما يأتي 6 معلومات عن المظهر يمكنك استخدامها لتكوين انطباع أول رائع:

1. مضغ العلكة:

مضغ العلكة مرتبط بكثير من التصورات الإيجابية، أجرت شركة "بيلدانت" (Beldant) للأغذية دراسة على 481 مشاركاً، وقد فضل 73% منهم أولئك الذين يمضغون العلكة ووصفوهم بعدد كبير من الصفات الإيجابية.

افترض الناس أنَّ من يمضغ العلكة:

  • حصل على دعوات حفلات أكثر.
  • كان لديه أصدقاء أكثر.
  • من المرجح أن يمنحوه علاوة إذا كانوا رب العمل.

فقط تأكد من عدم مضغ العلكة في أثناء المقابلة.

2. ارتداء زي مثير للإعجاب:

 ففي عام 2012 درس الباحثان هاجو آدم (Hajo Adam) وآدم جالينسكي (Adam Galinsky) فكرة "الإدراك المتعلق بالملابس" (enclothed cognition)؛ أي ما إذا كانت ملابسنا تؤثر في أفكارنا.

في إحدى التجارب ارتدى المشاركون إمَّا معطف الطبيب أو معطف الرسام، وكان أداء المجموعة التي ترتدي معطف الطبيب أفضل في المهام في جميع المجالات.

3. وضع المكياج:

إذا كنتِ امرأة سيفيدك المكياج في معظم الحالات، في تجربة أجرتها شركة "بيسز" (Peases) عُيِّنَت 4 مساعِدات متشابهات في المظهر للمساعدة على بيع منتجاتهن التدريبية في ندوة، ووضعت بعضهنَّ المكياج، ولم تضع الأخريات أي شيء.

وصف الناس النساء اللواتي وضعن المكياج والنظارات بأنَّهن واثقات من أنفسهن وذكيات واجتماعيات وأكثر خبرة، لكن قالت بعض النساء أنَّهن واثقات من أنفسهن وباردات ومتعجرفات؛ إذ وجدوا أنَّهن منافسات ولا يمكن أن يكنَّ صديقات لهن، وليس من المستغرب حصول النساء بلا مكياج على أسوأ تقييم.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح لترك انطباع أوليّ جيّد

4. استخدام العطر:

في دراسة من عام 2016 قام 67 شخصاً بتقييم عينات من روائح 113 متبرعاً بالعطور، قدم كل منهم عينة واحدة دون عطور وعينة أخرى معها، وقد صنف الأفراد الروائح مع العطور بأنَّها أكثر جاذبية من تلك التي لا تحتوي عليها.

إذا كنت تتساءل عن العطر الذي يجب استخدامه فمن الأفضل استخدام كولونيا ذات رائحة ذكورية إذا كنت رجلاً، وعطر أنثوي إذا كنت امرأة، وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة نورثمبريا (Northumbria University) وجدوا أنَّ العطور المتوافقة مع الجنس يمكن أن تزيد انطباعنا عن بعض الخصائص المرغوبة اجتماعياً، مثل الذكاء.

5. ارتداء النظارات:

وجدت دراسة أخرى عن التوائم أجرتها شركة "إيكسكيوزبكس" (Execuspecs) أنَّ 76% من الأشخاص الذين شاهدوا التوائم على التلفزيون يفضلون التوءام الذي كان يرتدي النظارات، وارتبطت النظارات باعتقادهم أنَّ ذلك التوءام يجني دخلاً أعلى ويتمتع بمهارات أفضل في إدارة الوقت وقدرات أفضل في استخدام الكمبيوتر.

6. عدم استخدام الحلي والثقوب:

بالنسبة إلى الرجال تشير الدراسات إلى أنَّ ارتداء المجوهرات يقلل من المصداقية، وأنَّ أقراط الأنف تقلل من احتمال الحصول على وظيفة، ووجدت دراسة أخرى أنَّ المرضى ربطوا امتلاك الطبيب لثقوب سلبياً فيما يرتبط بكفاءته وموثوقيته.

ملحوظة هامة: السياق هام عند معاملة مظهرك؛ فقد تكون فكرة رائعة أن ترتدي بدلتك باهظة الثمن وساعتك عند إجراء مقابلة لوظيفة راقية؛ لكنَّك قد تبدو متعجرفاً وأنت ترتديها في بيئة حرم جامعي؛ لذا يجب ارتداء نمطَ ملابس مثل ملابس الآخرين.

17. تجنُّب مقابلة الناس خلال الأيام السيئة:

يجب أن تتواصل مع الآخرين، ولكن عليك اختيار الوقت المناسب، قد تظنُّ أنَّ الخروج والتحدث إلى الناس سوف يجعلك تشعر بتحسن؛ لكنَّ هذا غير صحيح؛ لذا إذا كنت في مزاج مكتئب أو قلق فسوف يلاحظ الآخرون ذلك من تعبيرات وجهك وتعليقاتك ولغة جسدك، وقد تغادر الحدث أكثر سلبية مما لو بقيت في المنزل؛ لذا إذا كان يوماً سيئاً ابقَ في المنزل.

لا توجد طريقة لترك انطباع أول جيد إذا كنت تمر بيوم سيئ؛ لذا إذا كان عليك الذهاب إلى حدث ما فابحث عن طريقة لإخراج نفسك من مزاجك السيئ؛ على سبيل المثال يمكنك ممارسة الرياضة أو الاتصال بصديق، أو مشاهدة مقاطع الفيديو المضحكة أو الملهمة قبل حضور أي مناسبة.

18. ترك انطباع أخير رائع:

بصرف النظر عن عدد الأشياء الجيدة التي فعلتها في محادثتك الأولى فإنَّ إنهاءها بطريقة غير سلسة؛ مثل النظر إلى باب الخروج سيترك انطباعاً غير جيد لدى الطرف الآخر.

إقرأ أيضاً: كيف تترك انطباعاً إيجابيّاً عند الأشخاص الذين تقابلهم لأول مرة؟

كيفية إصلاح الانطباع الأول السيئ:

إذا تركت انطباعاً أولاً سيئاً فلا تقلق؛ فكلنا فعلنا ذلك، ولحسن الحظ يمكنك إصلاح الانطباع الأول السيئ، إليك كيفية فعل ذلك:

1. مواجهة الحقيقة:

لا تخجل من الانطباع الأول السيئ، إذا أظهرت أنَّك لست خائفاً من التحدث عن الانطباع الأول السيئ الذي تركته فإنَّك تُظهر بعض المصداقية، وقد تتمكن حتى من النظر إلى الوراء والضحك على الموقف.

2. تغيير الموقع:

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب التغلب على الانطباع الأول السيئ إذا كنت في المكان نفسه أو مكان مشابه؛ لذا حاول الذهاب إلى مكان مختلف، فيمكن أن يغير ذلك تماماً التفاعلات.

3. طلب المساعدة:

"تأثير فرانكلين" (Franklin Effect) الذي سُمي على اسم العالم بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin)؛ وهو تأثير نفسي يجعل الناس يحبونك أكثر، للاستفادة منه اطلب منهم المساعدة والمشورة وما إلى ذلك، ولن تتلقى نصائحهم فحسب؛ بل ستكون علاقات معهم أيضاً.

شاهد بالفيديو: ما هي مهارات التواصل الفعال؟

4. تغيير المحادثة:

لا تكرر عبارات المحادثة المملة التي سمعناها جميعاً من قبل، مثل "ما هو عملك؟" و"من أين أنت؟"، هذه الأسئلة مملة؛ لأنَّها لا تحفز أي شيء جديد في أدمغتنا، بدلاً من ذلك يجب أن تحاول تحفيز إفراز هرمون الدوبامين من خلال بدء محادثة رائعة.

5. إخبارهم أنَّك معجب بهم:

قد يبدو هذا غير منطقي، لكن يظهر العلم أنَّ إخبار الأشخاص الذين تحبهم بمشاعرك يقوي العلاقات، فيخفي معظم الناس حبهم لبعضهم بعضاً؛ ممَّا يدفع الشخص الآخر الذي تتحدث معه إلى إخفاء مشاعره أيضاً، لست مجبراً على التعبير عن مشاعرك مباشرة، يمكنك على سبيل المثال إرسال رسالة نصية: "كنت أفكر فيك"، المفتاح هنا هو أن تكون صادقاً بالفعل؛ لذا لا تقل شيئاً إن لم تكن تعنيه.




مقالات مرتبطة