Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 أسباب تفسِّر استخدام النساء لمستحضرات التجميل

10 أسباب تفسِّر استخدام النساء لمستحضرات التجميل
مشاركة 
الرابط المختصر

من الواضح أنَّه لا بدَّ أن يكون ثمَّة شيءٌ ما خاصٌّ وأنثويٌّ جداً يتعلق باستخدام مستحضرات التجميل. فالعديد من الفتيات والنساء يحببن استخدام مستحضرات التجميل لأنَّها تجعلهنَّ يشعرن بالثقة والجمال. وثمَّة العديد من النساء اللائي يستخدمن مستحضرات التجميل حتى وإن كنَّ جالساتٍ في بيوتهن لأنَّ ذلك قد يعدِّل مزاجهنَّ خلال اليوم. ويُعدُّ وضع مستحضرات التجميل عملاً فنِّيَّاً فالنتائج النهائية يمكن أن تكون رائعة. لقد كانت صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة على الدوام حكراً على النساء. وهذا يثير فضول العديدين منا ويدفعنا إلى التساؤل: لماذا تشعر العديد من النساء بتلك الحاجة المُلحَّة والضرورية إلى تغيير مظهرهن. ثمَّة العديد من الأسباب التي تجعل النساء يرغبن في وضع مستحضرات التجميل وإليك الأسباب العشرة الأبرز لذلك:



1- تأثير وسائل الإعلام:

امرأة مبتسمة

لا يمكن لأحدٍ أن ينكر أنَّ ثمَّة ازدياداً في عدد البرامج التلفزيونية التي تهتم بالعناية بالمظهر وفي برامج الواقع الافتراضي إلى جانب الدعاية الإعلامية التي تعرِّف النساء على مزيدٍ من مستحضرات التجميل أكثر من أيِّ وقتٍ مضى. حيث إنَّ الأسواق التي تشارك في شراء منتجات العناية بالجمال وبيعها تساوي قيمتها مليارات الدولارات. حتى الأطفال الذين لمَّا يبلغوا بعد العاشرة من عمرهم يتابعون تلك البرامج التي تقدم معلومات عن مستحضرات التجميل فلا عجب في أن يرغبوا في تقليد الأشياء التي يرونها في تلك البرامج. ومن الصعب أن نحدد بدقة متى تبدأ الفتيات باستخدام مستحضرات العناية بالجمال ولكنَّ الدراسات وجدت أنَّ العمر قد انخفض كثيراً عن ذي قبل.

 

اقرأ أيضاً: أهمية وسائل الإعلام وأنواعها

 

2- مستحضرات التجميل قديمةٌ تاريخياً:

امرأة يابانية

يجب على أولئك الذين يعتريهم الفضول إلى معرفة سبب رغبة النساء في وضع مستحضرات التجميل أن يلاحظوا أنَّ مستحضرات التجميل ليست اكتشافاً حديثاً. حيث يعود تاريخ وضع مستحضرات التجميل إلى قرونٍ مضت، وهذا ما يجعل علاقة الحب القائمة بين النساء ومستحضرات التجميل قديمةً قِدَم التاريخ. لقد وُجِدَ أنَّ النساء كنَّ يضعن مستحضرات التجميل ببعض أشكالها منذ العصور القديمة باستخدام أنواع مختلفة من المساحيق، والطلاء، والعناصر الأخرى الطبيعية والصناعية لتجميل أنفسهن. فقد اعتادت النساء المصريات القديمات على سبيل المثال وضع طلاءٍ للعيون، كما استخدمت النساء في اليونان الحديد الأحمر لتجميل شفاههن. أمَّا النساء في اليابان فكنَّ يجمِّلن وجوههن باستخدام مسحوقٍ مصنوعٍ من الرز، وكانت النساء الأوروبيات يضعن المساحيق المصنوعة من الطباشير على وجوههن. فلا عجب في أنَّ النساء في أيامنا هذه مولعاتٌ أيضاً بهذا التصرف الذي يعود إلى قرونٍ مضت.

امرأة فرعونية

3- إخفاء بعض الأشياء:

امرأة تضع مكياج

من طبيعة النساء أن يسعين في جميع الأوقات إلى أن يكون مظهرهنَّ مغرياً قدر الإمكان ولا سيما أمام أزواجهن. حيث يشعرن في بعض الأحيان بعدم الأمان والافتقار إلى الجاذبية عندما تظهر دوائر سوداء تحت عيونهن أو عندما تظهر تلك العلامات التي تتشكل بسهولة عندما لا يحصلن على ما يكفي من النوم. وعلى الرغم من أنَّ هذه البقع تختفي على الأرجح بشكلٍ طبيعي عندما يخلدن إلى الراحة، إلَّا أنَّهنَّ يضعن مساحيق تجميل محددة لإخفاء تلك البقع بشكلٍ مباشر. كما تستخدم النساء أيضاً مستحضرات التجميل لإضفاء بريقٍ على وجوههن وإخفاء البقع الأخرى كالبثور، وبعض الندوب، والألوان المتفاوتة.

4- الحصول على القبول الاجتماعي:

فتاتان متبرجتان

يستحق كل فردٍ أن يشعر بالرضا عن جسده ومظهره. ولكنَّ الحقيقة المحزنة، ولا سيما بالنسبة إلى النساء، هي أنَّ الحُكم عليهن يكون غالباً من خلال مظهرهن الخارجي. ويُعدُّ تعزيز الفرد لاحترام الذات الذي يتمتع به من خلال تقبُّله لجسده ومظهره أحد الأمور الأساسية التي تدفع هذا الفرد إلى الشعور بالسعادة. إنَّ الشخصية الجميلة أهم من الوجه الجميل، كما أنَّ كل شخصٍ فينا جميلٌ بطريقةٍ أو بأخرى. ولكنَّ الضغط المتزايد الذي يفرضه الأصدقاء والأقران والمخاوف ممَّا قد تكون عليه وجهة نظر الشريك، أو الزوج، أو الحبيب يمكن أن تجعل النساء ولا سيما المراهقات يستخدمن أشكالاً متنوعة من مستحضرات التجميل. وثمَّة أيضاً العديد من النساء والفتيات اللائي يرتدين ثيابهن ويضعن مساحيق التجميل كي يحصلن على الإطراء من النساء الأخريات لا من الرجال. حيث يلعب التقبُّل الاجتماعي، والضغط، والرغبة الطبيعية التي تتمتع بها النساء في جذب الآخرين دوراً أساسياً في استخدام مستحضرات التجميل.

5- التلاعب بالصور:

دائماً ما تبحث الشركات، وعارضات الأزياء، والمصممون عن الكمال في أيِّ صورةٍ إعلانية أو فيديو إعلاني يقدمونه. وهذا ما نلاحظه في أيِّ صحيفة، أو مجلة، أو لوحة إعلانية، أو إعلانٍ تجاري نراه اليوم. فمن منا يخطر بباله أنَّ عارضات الأزياء المفضلات بالنسبة إلينا لا يملكن على الأرجح بشرةً مثالية؟ ولكنَّنا على الرغم من ذلك نسعى لموازنة أنفسنا بصور تلك العارضات ونحاول الحصول على البشرة التي نراها في الصور باستخدام مستحضرات التجميل. لقد مكَّنت التكنولوجيا المتقدمة خبراء التصوير والمصممين من تطبيق الإنارة المثالية على الصور وإعادة تنقيحها واستخدام تقنيات أخرى مخادعة ومبتكرة لجعل مظهرنا يبدو كأنَّه مثالي.

6- الروابط الاجتماعية:

امرأة وابنتها

يُعدُّ وضع مستحضرات التجميل أو تجريبها بالنسبة إلى العديد من الناس نشاطاً أنثويَّاً وتجربةً أنثوية. حيث يمكن أن يساعد امتلاك المعرفة المتعلقة بمستحضرات التجميل النساء على بناء العلاقات عندما يتبادلن مع صديقاتهن، وأخواتهن، وزميلاتهن في العمل النصائح حول منتجات التجميل وكيفية استخدامها وغير ذلك من الأشياء المرتبطة بها. حيث رأى العديدون منا كيف تعلِّم الأم ابنتها تقنيات استخدام مستحضرات التجميل بشكلٍ جيد. وتُعَدُّ مثل هذه العلاقات علاقاتٍ مديدة، كما أنَّها تغني مخزون الذكريات لدى كلٍّ من الأم والبنت.

7- إخفاء علامات التقدم في السن:

امرأة متقدمة في السن

تضع العديد من النساء مستحضرات التجميل ليظهرن وكأنَّهن أصغر سناً، وتضع بعض الفتيات مستحضرات التجميل ليظهرن وكأنَّهن أكبر من عمرهنَّ الحقيقي. وقد تختار بعض النساء وضع مستحضرات التجميل لجعل وجوههن تبدو أكثر شباباً وإشراقاً، وقد تقوم بجمع منتجات التجميل واستخدامها لإخفاء العلامات المبكرة للشيخوخة كالتجاعيد، والترهلات، والعيوب، والخطوط. قد تستخدم بعض المراهقات أو الشابات مستحضرات التجميل ليبدو مظهرهن أكثر نضوجاً مما هنَّ عليه في الواقع.

 

اقرأ أيضاً: تحرّر من هاجس التقدم في السن في ثلاث خطوات

 

8- الظهور بمظهرٍ غير طبيعي أو تغيير الشخصية:

امرأة تضع مكياج بصورة مُبالغ فيها

يمكن أن يكون استعمال مستحضرات التجميل عملاً ممتعاً للغاية بالنسبة إلى النساء في بعض المناسبات التي يسعين فيها إلى الترويح عن أنفسهن وعن الآخرين وذلك عندما يحاولن عدم الظهور بالمظهر الذي هنَّ عليه في الواقع بل يسعين إلى الظهور كإحدى النجمات أو الشخصيات المشهورة. لذلك فهنَّ يضعن مستحضرات التجميل ليظهرن عكس ما هنَّ عليه أو ليغيرن مظهرهن بشكلٍ كامل، ومن دون مستحضرات التجميل هذه فإنَّهن سيبقين شخصياتٍ عادية. أما من خلال مستحضرات التجميل فإنَّهن يمكن أن يظهرن مثل أيَّة شخصية مشهورة، أو يمكنهن على الأقل أن يحاولن أن يكنَّ مثلها وهذا يُعَدُّ أمراً مسلياً وممتعاً.

9- تعزيز الثقة:

امرأة ترتدي النظارات

تضع بعض النساء مستحضرات التجميل لتعزيز ثقتهنَّ بأنفسهن، ولكن كمية مستحضرات التجميل التي يضعنها ليشعرن بالثقة قد تختلف بين امرأةٍ وأخرى. فقد وجدت الدراسات أنَّ النساء عندما يضعن مستحضرات التجميل يتولد لديهن الانطباع بأنَّهن أكثر ذكاءً، وثقةً، وكفاءةً، مما يمكن أن يكنَّ عليه لو أنَّهنَّ لم يضعنها. ولكنَّ الدراسات لم تثبت أنَّ النساء يمكن أن يتمتعن بالثقة وتقدير الذات بشكلٍ طبيعي من دون استخدام مستحضرات التجميل. إنَّ المرأة التي تبدو جميلةً من دون استخدام مستحضرات التجميل تكون فخورةً بنفسها وبمظهرها بكل تأكيد، ولكنَّها عندما تقرر وضع مستحضرات التجميل فإنَّ مشاعرها حينئذٍ ستكون أقوى وأكثر ظهوراً. ويمكن للمرأة بكل تأكيد أن تكون واثقةً بنفسها من دون استخدام مستحضرات التجميل، ولكنَّ استخدامها لتلك المستحضرات يزيد تقديرها لذاتها بشكلٍ طبيعي ويعزز ثقتها بنفسها.

 

اقرأ أيضاً: للسيدات: 7 خطوات تساعدك على اكتساب الثقة في النفس

 

10- تعزيز الجمال الطبيعي:

امرأة بين الورود

إنَّ الظهور بمظهرٍ جميل هو أهم سببٍ يدفع النساء إلى استخدام مستحضرات التجميل، فهنَّ يخترن استخدامها لتعزيز جمالهن الطبيعي وليكنَّ متألقاتٍ بشكلٍ أكبر. فقد تستخدم بعض النساء اللواتي يمتلكن عيوناً جميلة على سبيل المثال الكحل ومصفف الرموش (الماسكرا) ليجعلن عيونهنَّ أكثر جمالاً وهذا ما يلفت مزيداً من الانتباه إلى الجمال الطبيعي الذي تتمتع به عيونهن. كما تستعمل بعض النساء مستحضرات التجميل ليظهرن بمظهرٍ مختلفٍ قليلاً، في حين تستعمله نساءٌ أخريات لجعل ضحكتهن أعرض.

لا شيء أفضل من وضع قليلٍ من مستحضرات التجميل لجعل النساء يشعرن بالثقة والتميز. ولهذا تضع العديد من النساء القليل من مستحضرات التجميل للعناية بأنفسهن والشعور بالتحسن حتى ولو استمر ذلك مدةً قصيرة. فمن منا لا يرغب في أن يبدو جميلاً ويشعر بالتميز؟

الخلاصة:

مهما كان السبب الذي يجعل النساء يستخدمن مستحضرات التجميل فمن المهم أن يتعلمن كيف يستخدمنها بطريقةٍ مناسبة. إذ تُعَدُّ مستحضرات التجميل بالنسبة إلى العديد من النساء متنفَّساً إبداعياً يسمح لهن بالتعبير عن أنفسهن، وليس صحيحاً أنَّ النساء يستخدمن مستحضرات التجميل للتغطية على عدم ثقتهن بأنفسهن لأنَّ البعض منهن يشعرن بأنَّ مستحضرات التجميل هي أفضل أصدقائهنَّ. تشعر العديد من النساء والفتيات أنَّ استخدام مستحضرات التجميل يعزز ثقتهن بأنفسهن ويجعلهنَّ يبدون محبوباتٍ في عيون الآخرين.

 

المصدر: هنا


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أسباب تفسِّر استخدام النساء لمستحضرات التجميل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع