Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

للرياضة فوائد كثيرة... تعرّف عليها

للرياضة فوائد كثيرة... تعرّف عليها
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 24-02-2019

تاريخ النشر: 29-06-2018

الجسم بحاجة دائمة إلى القوّة حتى يستطيع الاستمرار في القيام بالأعمال اليومية دون التعرّض للتعب والإرهاق، لذلك لابدّ من الحرص على ممارسة الرياضة، فنادراً ما تجد اليوم شخص لا يمارس الرياضة حيث أصبحت جزأ لا يتجزء من حياة الكثير من الناس، للرياضة فوائد عديدة فهي تقي الجسم من الأمراض وتُحسّن الحالة النفسية بالإضافة إلى مساعدتها على تطوير القدرات الذهنية.



1- الرياضة تقي من الأمراض:

تشير الدراسات والأبحاث إلى أنّ الرياضة تلعب دور فعّال في الوقاية من الأمراض، فتحريك العضلات أثناء الرياضة يعمل على تقويتها ويساعد على حرق الدهون فهي تقي من الإصابة بالسمنة، كما تساعد الرياضة على التخلّص من الكوليسترول الذي يؤدي إلى الإصابة أمراض القلب والشرايين، والرياضة المنتظمة تساعد على تقوية العظام وتقي من الإصابة بهشاشة العظام، وتساعد الرياضة على تحسين لياقة الجسم فيصبح الجسم أكثر حيوية ونشاط وبالتالي تمنع الشيخوخة المبكرة.

2- الرياضة تُحسّن الحالة النفسية:

يؤكّد الأخصائيين النفسيين على ضرورة ممارسة الرياضة اليومية فهي تساعد على التخلص من التعب والضغوطات النفسية، كما تمنح الشعور بالراحة والاسترخاء وتمنع الإصابة بأوجاع الرأس الناجم عن الأرق فهي تساعد على النوم، كما أنّ الرياضة تساعد على إفراز هرمون الأندورفينس الذي يعطي إحساس بالراحة والانشراح فهي تعدّل المزاج وتعطي إحساساً بالسعادة والرضى.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة لعلاج سوء الحالة النفسية

 

3- الرياضة تطّور القدرات الذهنية:

أكّدت الدراسات الحديثة أنّ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل يومي قد اجتازوا بنجاح اختبارات الذكاء أفضل بكثير من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أبداً، تقوم الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم فيزداد تدفق الدم المحمّل بالأوكسجين إلى خلايا المخ مما يساعد على زيادة التركيز والانتباه ويساعد على تقوية الذاكرة ويسهل عملية الحفظ

 

اقرأ أيضاً: 3 تمارين تساعد على تنمية القدرات الذهنية

 

الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة:

1. في ساعات الصباح الباكر يكون الجسم بكامل نشاطه، قم بممارسة الرياضة قبل الإفطار فهي تساعد في عملية حرق دهون المخزنة في الجسم بشكل سريع وتحمي من الترهلات التي قد تصيب الجسم.

2. في فترة الظهير يكون الجسم بدأ يتعب لذلك يجب ممارسة الرياضات الخفيفة في هذا الوقت مارسها قبل تناول الغداء قم بالسباحة مثلاً لمدة 30 دقيقة.

3. يعتبر المساء أفضل الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة وهذا ما أثبتته الدراسات الطبية الجديدة، لكن احذر أن تكون تمارسها آخر الليل فهي قد تتسبب بالقلق والحرمان من النوم.

 

عزيزي القارئ... أدعوك لممارسة الرياضة فهناك أسباب كثيرة تدفعك لممارستها لذلك حاول أن تجعل الرياضة من عاداتك اليومية ولا تنسى أنّ في الرياضة حياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: للرياضة فوائد كثيرة... تعرّف عليها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع