كيف تتخلص من رائحة الجسم الكريهة؟

رائحة الجسم مشكلة شائعة يمكن أن تجعل التفاعلات الاجتماعية غير مريحة وقلقة، وتسبِّب قلة الثقة بالنفس للشخص الذي يعاني منها، إنَّه حدث طبيعي يحدث عندما يختلط العرق مع البكتيريا الموجودة على سطح الجلد، وهذا يؤدي إلى رائحة كريهة وغير مقبولة، ومع ذلك توجد طرائق طبيعية للتحكم في رائحة الجسم ومنعها دون اللجوء إلى مزيلات العرق ومضادات التعرق الكيميائية، والتي يمكن أن تكون لها تأثيرات جانبية.



سوف نناقش في هذا المقال أهم الأفكار والنصائح عن كيفية التخلص من رائحة الجسم بطريقة طبيعية؛ فالفكرة الأهم التي سنستكشفها هي أهمية النظافة الشخصية في منع رائحة الجسم الكريهة، فإنَّ الحفاظ على نظافة جسمك وجفافه هو الخطوة الأولى في التعامل مع رائحة الجسم الكريهة، وسوف نتعمق في أفضل الممارسات للحفاظ على النظافة الشخصية لتقليل رائحة الجسم.

أفضل الممارسات للحفاظ على النظافة الشخصية لتقليل رائحة الجسم:

1. النظافة الشخصية هي مفتاح منع رائحة الجسم الكريهة:

تُعدُّ النظافة الشخصية من أهم العوامل في التخلص من رائحة الجسم الكريهة، عندما تتعرق تفتت البكتيريا الموجودة على جلدك العرق، وهذا يتسبَّب في رائحة نفَّاذة؛ لذلك يستطيع أن يساعد الاستحمام وغسل ملابسك بانتظام على إزالة البكتيريا والعرق التي تؤدي إلى رائحة الجسم الكريهة.

يجب لمنع رائحة الجسم الكريهة الاستحمام مرة واحدة على الأقل يومياً مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي تميل إلى التعرق أكثر مثل الإبطين والفخذين والقدمين، وتستطيع أيضاً استخدام صابون مضاد للبكتيريا أو غسول للجسم للمساعدة على قتل البكتيريا الموجودة على بشرتك.

من الضروري أيضاً الحفاظ على نظافة ملابسك وإكسسواراتك، ويمكن أن يؤدي ارتداء الملابس نفسها مرات عديدة دون غسلها إلى تراكم البكتيريا والعرق، وهذا يؤدي إلى ظهور رائحة الجسم الكريهة، ويجب أن تغسل ملابسك ومناشفك بانتظام خاصة بعد ممارسة الرياضة أو التعرق الشديد.

تأكَّد من تنظيف شعر جسمك بانتظام؛ إذ يمكن للشعر أن يحبس العرق والبكتيريا التي تسبِّب رائحة الجسم، ويمكن أن تساعد الحلاقة أو استخدام الشمع على الحفاظ على بشرتك نظيفة ومنع رائحة الجسم الكريهة، ومن خلال ممارسة عادات النظافة الشخصية الجيدة تستطيع منع رائحة الجسم والشعور بمزيد من الثقة في حياتك اليومية.

شاهد بالفيديو: 7 أسباب شائعة للإصابة برائحة الفم الكريهة

2. استخدام العلاجات الطبيعية للتخلص من رائحة الجسم الكريهة:

يمكن أن تكون رائحة الجسم مشكلة مُحرِجة لمعظم الناس، بينما يمكن أن تكون مزيلات العرق ومضادات التعرق التجارية فاعلة، إلا أنَّها غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة بالجسم والبيئة، ولحسن الحظ توجد علاجات طبيعية عديدة يمكن أن تساعد على التخلص من رائحة الجسم الكريهة.

يُعدُّ صودا الخبز من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعاً لرائحة الجسم؛ إذ تعمل صودا الخبز عن طريق امتصاص الرطوبة وتحييد البكتيريا المسبِّبة للرائحة، ولاستخدام صودا الخبز بصفته مزيلاً طبيعياً للعرق، يجب خلط كمية صغيرة من الماء لتشكيل عجينة ودلكها بشدة على الإبطين.

تُعدُّ الزيوت الأساسية علاجاً طبيعياً آخر لرائحة الجسم؛ إذ تحتوي زيوت عديدة أساسية على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد على قتل البكتيريا المسبِّبة للرائحة، فزيت شجرة الشاي على سبيل المثال هو خيار شائع لمحاربة رائحة الجسم؛ وذلك لما له من رائحة منعشة ولطيفة على البشرة، وتشمل الزيوت العطرية الأخرى التي تُستخدم عادة لمكافحة رائحة الجسم الخزامى والليمون والنعناع.

توجد إضافة إلى صودا الخبز والزيوت الأساسية، علاجات طبيعية أخرى عديدة تساعد على التخلص من رائحة الجسم الكريهة، على سبيل المثال يُعدُّ بندق الساحرة قابضاً طبيعياً، يساعد على تقليل التعرق، بينما يساعد خل التفاح على موازنة درجة حموضة الجلد وقتل البكتيريا.

إقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن رائحة العرق الكريهة

يمكن أن يكون استخدام العلاجات الطبيعية لمكافحة رائحة الجسم، حلاً فاعلاً وصديقاً للبيئة لأولئك الذين يتطلعون إلى تجنُّب مزيلات الروائح ومضادات التعرق التجارية، ومع ذلك من الهام أن تتذكر أنَّ كيمياء الجسم تختلف باختلاف كل شخص؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ للعثور على العلاج الطبيعي الأفضل لك.

3. النظام الغذائي ورائحة الجسم:

تؤثِّر الأطعمة التي تتناولها تأثيراً مباشراً في رائحة جسمك، على سبيل المثال تناول الأطعمة الحارة أو اللاذعة مثل الثوم والبصل والكاري سبِّب انبعاث رائحة كريهة من خلال مسام بشرتك، وبالمثل فإنَّ تناول الكحول والكافيين والأطعمة المصنعة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد أيضاً من رائحة الجسم.

من ناحية أخرى، فإنَّ اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يساعد على تقليل رائحة الجسم؛ إذ تمتلئ الفواكه والخضروات بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزِّز الهضم الصحي، وتحسِّن وظائف الجسم تحسيناً عاماً، مثل تقليل كمية السموم المسبِّبة للرائحة في الجسم.

إضافة إلى ذلك فإنَّ شرب الماء بكميات كبيرة يمكن أن يساعد على التخلص من السموم والحفاظ على رطوبة الجسم، وهذا يقلِّل أيضاً من رائحة الجسم، يساعد النظام الغذائي الصحي على تقليل رائحة الجسم، لكنَّه قد لا يزيلها تماماً، خاصة إذا عانيت من حالة طبية أساسية أو استخدمت بعض الأدوية التي تؤثِّر في رائحة الجسم.

إقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعلُنا نشرب الماء بكثرة

4. الملابس ورائحة الجسم:

الملابس التي ترتديها تؤدي دوراً حيوياً في تقليل رائحة الجسم الكريهة؛ فالأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر والنايلون والألياف اللدنة تحبس العرق والرطوبة، وهذا يعد أرضاً خصبة للبكتيريا المُسبِّبة للرائحة؛ لذلك اختر الأقمشة القابلة للتنفس مثل القطن والكتان والحرير الصناعي التي تسمح للهواء بالدوران بحرية وتبقيك بارداً وجافاً.

اختر الملابس الفضفاضة عند اختيار الملابس التي تسمح لبشرتك بالتنفس، ويمكن أن تتسبَّب الملابس الضيقة في تراكم العرق، وهذا يزيد من احتمالية ظهور رائحة الجسم الكريهة، ومن الضروري أيضاً ارتداء ملابس نظيفة كل يوم وغسلها بانتظام، ويمكن أن تحتوي الملابس المتسخة على بكتيريا مسبِّبة للرائحة تنتقل إلى جلدك وتؤدي إلى تفاقم رائحة الجسم.

إضافة إلى القماش والملاءمة من الضروري الانتباه إلى لون ملابسك؛ إذ يمكن أن تحبس الملابس ذات الألوان الداكنة الحرارة، وتتسبَّب في زيادة التعرق، وهذا قد يؤدي إلى تفاقم رائحة الجسم، ومن ناحية أخرى تعكس الملابس ذات الألوان الفاتحة الحرارة، ويمكن أن تساعد على إبقائك بارداً وجافاً.

من الهام اختيار مزيل العرق أو مضاد التعرق المناسب لاستكمال اختيارات ملابسك، فتساعدك مزيلات العرق الطبيعية التي تحتوي على صودا الخبز أو الزيوت الأساسية، على تقليل الرائحة دون انسداد المسام، ويمكن أن تكون مضادات التعرق التي تحتوي على الألمنيوم فاعلة في تقليل العرق؛ لكنَّها قد تسبِّب أيضاً تهيج الجلد وقد ارتبطت بمخاوف صحية محتملة.

إقرأ أيضاً: الفوائد الجسدية والنفسية للاستحمام

تستطيع بذلك من خلال اختيار الأقمشة المناسبة ولون ملابسك واستخدام مزيلات العرق المناسبة، تقليل رائحة الجسم تقليلاً كبيراً والبقاء منتعشاً وواثقاً طوال اليوم.

5. حافظ على رطوبتك لتقليل رائحة الجسم:

البقاء رطباً ليس أمراً ضرورياً للصحة العامة فحسب؛ بل يمكن أن يساعد أيضاً على تقليل رائحة الجسم الكريهة، فعندما تصاب بالجفاف ينتج جسمك قدراً أقل من العرق، ويحتوي العرق الناتج على تركيز أعلى من السموم والبكتيريا، وهذا قد يؤدي إلى رائحة كريهة.

يساعد شرب كميات كبيرة من الماء على التخلص من السموم والبكتيريا، وهذا يقلِّل من فرصة ظهور رائحة كريهة للجسم، ويوصى بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً للحفاظ على الترطيب المناسب.

إضافة إلى شرب الماء، فإنَّ تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والبرتقال يساعدك أيضاً على الحفاظ على رطوبتك وتقليل رائحة الجسم، وهذه الأطعمة غنية أيضاً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تدعم الصحة العامة.

من الهام ملاحظة أنَّ البقاء رطباً يساعدك على تقليل رائحة الجسم فقد لا يكون حلاً كاملاً للأفراد الذين يعانون من رائحة الجسم المستمرة أو الشديدة، فإذا كنت قد حاولت الحفاظ على رطوبتك وعلاجات طبيعية أخرى؛ لكنَّك ما تزال تعاني من رائحة الجسم المستمرة، فمن المستحسن طلب العناية الطبية.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد للاستحمام بالماء البارد

في الختام:

ربَّما تكون رائحة الجسم مشكلة مُحرِجة؛ لكنَّها أمر طبيعي تستطيع إدارته بالعلاجات الطبيعية البسيطة وتغيير نمط الحياة، من الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة واتباع نظام غذائي صحي إلى استخدام العلاجات الطبيعية مثل الزيوت الأساسية وصودا الخبز، وتوجد طرائق عديدة للتخلص من رائحة الجسم دون اللجوء إلى المنتجات الكيميائية.

نصيحتنا الذهبية للتحكم برائحة الجسم طبيعياً هي البقاء رطباً؛ فشرب الماء بكميات كبيرة يساعد على طرد السموم من الجسم، ويحافظ على بشرتك صحية ورطبة، وهذا يقلِّل من فرص تراكم البكتيريا على سطح بشرتك، والتسبُّب في رائحة كريهة ومزعجة.

يساعدك دمج هذه العلاجات الطبيعية وتغييرات نمط الحياة في روتينك اليومي على التحكم برائحة الجسم مساعدة فاعلة وطبيعية، ومع القليل من الجهد والالتزام تستطيع أن تشعر بمزيد من الثقة والراحة في بشرتك، وهذا ينعكس إيجاباً على حياتك الشخصية والمهنية.




مقالات مرتبطة