تفقد البشرة نضارتها الطبيعيّة ورونقها الساحر مع التقدم في العمر، كما أنّ تراكم الأوساخ والشوائب عليها واستخدام الكريمات والمكياج يجعلها متعبة ومرهقة، فضلًا عن تعرضها للحساسية، وظهور البثور والرؤوس السوداء، والبقع الداكنة عليها لكن ببعض الإجراءات يمكن الحد من كل ما سبق لتبقى البشرة نضرة كبشرة الشباب، وناعمة كبشرة الأطفال، فيما يلي سنعرفك على هذه الإجراءات.


محتويات المقالة

    خطوات مهمة للحصول على بشرة جميلة ونضرة في الشتاء:  

    الأجواء الباردة والجافة في فصل الشتاء تجعل البشرة عرضة للإصابة بالجفاف والتجاعيد المزعجة، لذلك سنقدم خطوات هامة للعناية بصحة البشرة.

    1- وضع الكريمات المرطبة:

    لكي تتفادى مشكلة جفاف البشرة عليك أن تحرص على ترطيبها باستخدام المرطبات التي تتناسب مع طبيعة بشرتك، مع ضرورة وضع المرطب ثلاث مرات في اليوم، وبشكل خاص في الصباح، وقبل النوم.

    2- استخدام الفازلين:

    يحتوي الفازلين على كميّة كبيرة من المواد الدهنية التي تساعد على التخلص من التشققات العميقة في البشرة، لذلك من الضروري وضع الفازلين يوميًا على مناطق الجسم الأكثر تعرضًا للجفاف خاصة القدمين، وأكواع اليدين، والركبتين.

     

    اقرأ أيضاً: 9 استخدامات للفازلين تجعلكِ أكثر جمالاً

     

    3- العناية بترطيب الشفاه:

    من الضروري جدًا ترطيب الشفاه بشكل يومي في الصباح والمساء لحمايتها من التشقق والنزف، كما ويجب أن تتجنب ترطيبها بلعابكِ لأنّ هذا سيُفاقم من حجم المشكلة، وسيزيد من جفافها وتقشرها.

     

    اقرأ أيضاً: 7 نصائح بسيطة للحصول على شفاه وردية جميلة

     

    4- استخدم الزيوت المرطبة:

    ينصح الخبراء باستخدام خليط الزيوت الذي يتكون من زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند، لترطيب كامل الجسم، وتركهِ لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام، سيساعد هذا على حمايتها من الجفاف.

    5- شرب المياه بكثرة:

    تحتاج البشرة كمية مضاعفة من المياه خلال فصل الشتاء لكي تبقى رطبة ومحميّة من الإصابة بالتشقق والجفاف، لهذا عليك أن تشرب ما لا يقل عن لترو نصف من المياه يوميًا خلال الشتاء البارد.

    6- استخدام الماء البارد فقط:

    تُفاقم المياه الساخنة من مشاكل البشرة وتصيبُها بالجفاف لأنّها تعمل على امتصاص الطبقة الدهنيّة التي تحتاجها البشرة في هذا الفصل، لذلك فإنّ الخبراء ينصحون باستخدام الماء البارد أثناء غسل الوجه واليدين.

    7- تناول الأطعمة المغذية:

    يوجد مجموعةٍ من الأطعمة الطبيعيّة التي تساعد على إعادة الصحة والنضارة للبشرة الجافة مثل الأفوكادو، الفراولة، التوت، اللوز، البطاطا، المانجو، الحبوب الكاملة، الفلفل الأخضر والأحمر جميعها غني بالفيتامينات، والمعادن الضرورية للبشرة.

    طرق طبيعيّة لتقشير البشرة في فصل الشتاء:

    تقشير البشرة من الأمور المهمة التي يجب المداومة عليها حتى في فصل الشتاء لكي تبقى محافظة على تألقها ونضارتها، ولكي تقاوم جفاف البشرة قم بتطبيق كريم مرطب مباشرة بعد تقشيرها.

    1- عصير الليمون مع الملح البحري:

    اخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الملح البحري، ثُمّ افرك الوجه بالخليط لمُدة خمس دقائق ثم قم بشطف الوجه، وتجفيفه، وترطيبه.

    2- الخيار:

    دلك وجهك بشكل دائري وباتجاه واحد بثمرة خيار مهروسة، استمر بالعملية لمدة ربع ساعة، ثم اغسل وجهك جيدًا، وجففه، وقم بترطيبه.

     

    اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة يمنحُها الخيار لجسم وصحة الإنسان

     

    3- الفريز مع الشوفان والليمون:

    اهرس ثمرة واحدة من الفريز وأضف إليها القليل من الشوفان وعصير الليمون، قم بمسح كامل الوجه بهذا المزيج، واتركه لمدة ربع ساعة ثم اشطفه بالماء، وطبق كريم مرطب مباشرة.

    4- القهوة مع زيت الزيتون:

    أضف ملعقة صغيرة من القهوة المجروشة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وقم بتدليك البشرة بهذا المزيج لمدة نصف ساعة ثم اشطف وجهك بالماء، وقم بترطيب بشرتك بالكريم جيدًا.

    5- السُكر:

    يُعتبر السُكر مُقشر لطيف وفعّال للبشرة، لذلكَ قم بترطيب بشرتك بالقليل من الماء، ثُمّ خُذ حفنة من السُكر ودلك وجهك ببطء لمُدة ثلاث دقائق قبل غسلهِ بالماء البارد، ثم قم بوضع الكريم المرطب.

    6- الحليب مع العسل والشوفان:

    امزج ملعقتين من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل وإضافة القليل من الشوفان، وزع المزيج على وجهك واتركه لبعض الوقت ثم قم بغسله جيدًا، وبعدها استخدم الكريم المرطب.

    7- اللّوز مع العسل:

    هذا الخليط ممتاز للبشرة الدّهنية، اخلط ثلاث ملاعق من اللوز المبشور مع ملعقتين صغيرتين من العسل، افرك الوجه بهذا الخليط لمُدة خمس دقائق ثم اغسله بالماء الفاتر، وبعدها طبق الكريم المرطب الخاص بك.

    وصفات طبيعيّة للقضاء على البقع الدّاكِنة في الوجه:

    البُقع الدّاكنة على الوجه واحدة من أصعب المُشكلات التي يعاني منها الناس، لذا سنقدم بعض الوصفات الطبيعية للقضاء عليها.

    1- وصفة الليمون والحليب:

    أضف نصف كوب من الحليب مع نصف كوب من عصير الليمون، ضع هذا الخليط على وجهك مساًء واتركه لمدة ربع ساعة، ثم اغسل وجهك منه. 

    2- وصفة خل التُفاح مع البصل:

    ضع كميّة مُتساويّة من خل التُفاح مع عصير البصل، طبق المزيج على الوجه بواسطة القطن، واتركهِ لمُدة دقيقة واحدة ثم اشطفه بالماء البارد.

    3- وصفة عصير الجزر والأناناس:

    اخلط ملعقتين من عصير الجزر والأناناس، ووضعه على الوجه اتركه لمُدة عشرين دقيقة، ومن ثُمّ اشطف الوجه بالماء البارد.

    4- ماسك الحليب والعسل:

    امزج ملعقتين من الحليب وملعقة صغيرة من العسل، ووضعه على الوجه يوميًا لمُدة ربع ساعة واغسل الوجه بعدها بالماء البارد.

    5- ماسك الخميرة:

    امزج مقدار من الخميرة مع القليل من الماء حتى يصبح المزيج سميك ومتماسك ثم قم بتوزيعه على كامل الوجه، واترك الماسك لمُدة عشرين دقيقة.

    6- ماسك الحليب:

    اغمس قطعة من القطن بالحليب ثُمّ ضعها على مكان البُقع الدّاكنة لمُدة خمس دقائق، ثم اشطفه بالماء، كرر هذهِ الوصفة يوميًا.

     

    اقرأ أيضاً: للسيدات: 6 ماسكات طبيعية مناسبة لفصل الصيف

     

    وصفات لتفتيح الشفاه الداكنة:

    تؤثر الشفاه الداكنة على جمال وسحر الشخص، لذلك لا بد من اتباع بعض الوصفات التي من شأنها أن تفتحها.

    1. البنجر: دلك شفتيك بشرائح البنجر الرطبة ثلاث مرات في اليوم، هذهِ العمليّة ستساعدك في التخلُص من الخلايا الميتة وستحصل على شفاه ورديّة جميلة.
    2. زيت اللوز والزيتون: عليك دهن شفتيك بالقليل من زيت اللوز أو الزيتون يوميًا قبل النوم، حيث يعمل زيت اللوز على إضفاء اللون الوردي الجميل على شفتيك.
    3. الجليسرين: يساعد الجليسرين على التخلُص من الشفاه الدّاكنة، فقط عليك دهن شفاهك يوميًا بالجلسرين قبل النوم وتركهِ حتى الصباح.
    4. الليمون والعسل: امزج القليل من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل، وادهن الشفاه بهذا المزيج سيزيل الخلايا الميتة، وسيفتح لون الشفاه.

    كيف تتخلّص من حفر الوجه المزعجة بالوصفات الطبيعية؟

    حب الشباب والبثور تترك آثار مزعجة على البشرة التي تزول بجلسات معالجة بأشعة الليزر، وبالوصفات الطبيعية.

    1- وصفة العسل، الحليب، والشوفان:

    امزج ملعقة صغيرة من العسل، والحليب والشوفان ضع المزيج على البشرة وخاصة على مناطق الحفر واتركه لمدة نصف ساعة، كرر الوصفة مرة كل أسبوع لتحصل على نتيجة سريعة.

    2- وصفة البطيخ، طحين الحمص:

    امزج عصير البطيخ الطازج مع ملعقة كبيرة من طحين الحمص، ضع المزيج الوجه مع الفرك لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء، كرر الوصفة مرتين أسبوعيًا.

    3- وصفة الفراولة، زيت اللوز، والسكر البني:

    اهرس مقدار ثلاث ثمرات من الفراولة وأضف إليها ملعقة كبيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من زيت اللوز، ضع المزيج على الوجه مع الفرك لمدة ربع ساعة، كرر الوصفة مرة كل أسبوع.

    4- وصفة الأناناس، وزيت جوز الهند:

    اهرس مقدار نصف كوب من الأناناس الطازج   وأضف إليه ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ضع المزيج على الوجه لمدة عشر دقائق، كرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

    5- وصفة الكيوي، السكر البني، وزيت دوار الشمس:

    اهرس مقدار كوب صغير من الكيوي وأضف إليه ملعقة كبيرة من السكر البني وأخرى من زيت دوار الشمس، ضع المزيج على مكان الحفر مع الفرك لمدة نصف ساعة، كرر الوصفة مرة كل يومين.

    نصائح للتخلص من الشيب المبكر:

    يسبب الشيب المبكر الكثير من الاحراج والتعب النفسي وعدم الثقة بالنفس، لذلك سنقدم بعض النصائح للتخلص منه:

    1. لا تعرض فروة رأسك للحرارة المرتفعة حتى لا تضعف بُصيلات الشعر، وتتحول من لون الشعر الأساسي إلى الأبيض أو الرمادي.
    2. تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 إنه من أفضل الفيتامينات العلاجيّة لمنع بياض الشعر وظهور الشيب، فهو يُحافظ على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر.
    3. تناول الأطعمة الغذائيّة التي تحتوي على البيوتين مثل الشوفان واللوز، ويُمكن أيضًا استخدام بعض مُستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، والتي تحتوي على البيوتين.
    4. استخدم الحناء فهي صبغة طبيعية تُساعد في حماية فروة الرأس من الإصابة بالأمراض، وتمنع ظهور الشيب المبكر.
    5. جفاف الشعر من أهم الأسباب التي تجعل بُصيلات الشعر ضعيفة مما يُحفز على نمو الشعر الأبيض، لذلك يُنصح باستخدام حمّامات الزيوت المرطبة بشكل أسبوعي.
    6. استخدام مرطبات الشعر الطبيعيّة، مثلًا اصنع عجينة من المشمش والجوز المطحون وضف القليل من زيت الزيتون عليها، وضعها على الشعر بدلاً من البلسم لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.

     

    اقرأ أيضاً: 5 حقائق جديدة عن الشيب عند المرأة

     

    وصفات طبيعيّة لتطويل وتكثيف الرموش:

    الرموش الطويلة والكثيفة حلم تسعى للوصول إليه جميع النساء في العالم، فيما يلي سنقدم لك بعض الوصفات الطبيعية لتحصلي على هذه الرموش الجميلة.

    1- زيت الخروع والزيتون:

    يعمل زيت الخروع والزيتون على تطويل وتكثيف الرموش، ضعي عدة نقاط من زيت الخروع أو الزيتون على قطعة من القطن وامسحي الرموش جيدًا من الجذور حتى الأطراف يوميًا.

    2- هلام الصّبار:

    يحتوي هلام الصّبار على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائيّة التي تُعزز نمو الرموش، استخدامي فُرشاة ماسكارا نظيفة ووضعي القليل من هلام الصبار الطازج عليها، ثُمّ امسحي كامل الرموش بها.

    3- قشر الليمون:

    قشور الليمون غنية بفيتامين E وفيتامين B وحمض الفوليك، الذي يعمل على زيادة طول الرموش وتعزيز كثافتها، امزجي ملعقة من الليمون المُجفف مع القليل من زيت الزيتون وامسحي الرموش بهذا الخليط.

    4- الشاي الأخضر:

    يتميز الشاي الأخضر بغناه بمركبات الفلافونيد التي تُحفز على زيادة طول الرموش، ضعي الشاي الأخضر على الرموش عن طريق استخدام قطعة صغيرة من القطن، كرري هذهِ العمليّة ثلاث مرات في الاسبوع لمُدة ثلاثة أشهر.

    وصفات سحريّة لتبيض المناطق الحساسة:

    كثرة التعرق، السمنة، التوتر، بعض أنواع الملابس ومزيلات العرق، تتسبب في اسمرار المناطق الحساسة عند المرأة، لذلك سنقدم بعض الوصفات الطبيعية لتبيض المناطق الحساسة.

    1- عصير الليمون:

    اغمسي قطعة صغيرة من القطن بعصير الليمون وطبقيها على منطقة البكيني واتركيها لمدة ربع ساعة قبل غسلها بالماء الدّافئ، كرري هذهِ العمليّة يوميًا لمدة شهر.

    2- لبّ البابايا:

    قومي بفرك المناطق الحساسة والمُسمرة في جسدك باستخدام لب البابايا واتركيهِ لمدة ربع ساعة حتى يجف تمامًا، ثُمّ يُغسل بالماء الدّافئ، كرري هذهِ العمليّة يوميًا لمدة شهر.

    3- مقشّر اللوز:

    اطحني اللوز المنقوع حتى يتحول إلى عجينة متماسكة، ثُمّ قومي بوضع هذهِ العجينة على منطقة الأماكن الحساسة لمدة ساعة قبل غسلها بالماء الدّافئ، ويُنصح بتكرار هذهِ العمليّة مرتين في الأسبوع.

    4- الليمون مع الخيار:

    امزجي ملعقتين من عصر الخيار مع ملعقة من عصير الليمون وطبقي المزيج على المناطق الحساسة التي تُعاني من الاسمرار، كرري هذهِ العملية ثلاث مرات في الاسبوع ولمدة شهرين.

    أسباب تقف وراء ظهور الهالات السوداء تحت العينين:

    تعتبر الهالات السوداء من أكثر المشاكل شيوعًا حول العالم، حيث يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، فيما يلي سنعرفك على أسبابها.

    1. الوراثة: إذا كان أحد الأبوين أو الأجداد يعاني من الهالات السوداء تحت العينين، فاعلم أن هناك احتمال كبير لانتقال هذه الهالات إلى الأبناء والأحفاد.
    2. العمر: مع التقدم في العمر تزاد رقة البشرة وتقل مرونتها، وهذا ما يساعد على ظهور الهالات السوداء.
    3. التدخين: يتسبّب التدخين في تضيق الأوعية الدموية تحت العينين فيمنع وصول الغذاء والأوكسجين لها، ما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.
    4. قلة النوم: قلة النوم يجلب التعب للجسد والشحوب للبشرة، ومع الوقت قد يتحول الشحوب لهالات سوداء دائمة.
    5. المكياج: وضع المكياج لساعات طويلة وعدم تنظيف الوجه من المكياج عند العودة إلى المنزل يتسبب في تصبغ منطقة تحت العينين، وظهور الهالات السوداء.
    6. التعرّض لأشعة الشمس: للشمس آثار سلبية على البشرة فهي تتسبب في جفاف البشرة وتسريع ظهور التجاعيد، وتعتبر عامل أساسي لظهور الهالات السوداء تحت العينين.
    7. نقص التغذية: الجسم بحاجة للكثير من الفيتامينات والمعادن، وأي نقص في هذه العناصر المغذية يحدث ضرر في البشرة فيزداد احتمال ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
    8. التعرض الدائم للإضاءة: إن العمل لساعات متواصلة على الكمبيوتر، والإكثار من مشاهدة التلفاز دون أخذ فترات راحة، واستخدام الهاتف المحمول قبل النوم يتسبب في شحوب البشرة خاصة منطقة تحت العينين.

     

    إذا كنت تريد أن تحصل على بشرة صحية وشابة، وخالية من العيوب، والحفر، والهالات السوداء عليك أن تتبع المعلومات الواردة في هذا المقال.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة