Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 وصفات لعلاج التعرّق الزائد في الصيف والشتاء

8 وصفات لعلاج التعرّق الزائد في الصيف والشتاء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-01-2019 الكاتب: هيئة التحرير

التعرّق عملية طبيعية تساعد الجسم على تنظيم درجة حرارته، لكن زيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي أمر مزعج ومحرج للشخص، والجدير بالذكر أنّ مشكلة التعرّق الزائد لا تقتصر على في فصل الصيف فقط بل توجد في الشتاء أيضاً لأن ارتداء طبقات ملابس متعددة والجلوس في أماكن دافئة يتسبّب في زيادة التعرق، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك فيما يلي بعض الوصفات لعلاج مشكلة التعرّق الزائد.




أولاً: الاستحمام

قد لا يحدّ الاستحمام من كمية التعرّق الزائد لكن من الضروري أن تأخذ يومياً حماماً دافئاً فهو سيساعدك على التخلّص من البكتيريا المتراكمة في منطقة الإبط والتي تتسبّب في انبعاث رائحة العرق، فضلاً على أنّ الاستحمام سيمنحك شعوراً بالانتعاش والراحة.

ثانياً: الخل

يعتبر الخل من أهم العلاجات التي تساعد في الحدّ من التعرّق الزائد فهو يُحقّق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للجسم، كما أنّه يغلف منطقة تحت الإبط فيغلق المسام ويمنع التعرّق، كل ما عليك فعله هو أن تحضر قطعة قطن معقمة، اغمسها بالخل وامسح بها تحت الإبط واتركها لمدة يوم كامل ومن ثم اشطف المنطقة بالماء، ستلاحظ التحسّن بسرعة.

ثالثاً: صودا الخبز

تصنف صودا الخبز على أنّها مضاد طبيعي للتعرّق حيث تساعد الجلد على  امتصاص الرطوبة وهذا ما يحد من فرط التعرق، امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع نصف ملعقة من عصير الليمون حتى تصبح عجينة وضعها تحت الإبطين واتركها لنصف ساعة ثمّ غسلها بالماء، كرّر العملية يومياً حتى تحصل على نتيجة مرضية.

رابعاً: الشبة

يمكنك أن تعتمد على الشبة في معالجة مشكلة التعرّق الزائد، امزج ملعقتين من الشبة وبودرة التلك ونصف ملعقة ليمون وضعهم في علبة وقم باستخدام المزيج يومياً كمزيل طبيعي للتعرق، سيساعد هذا في الحد من التعرّق الزائد والتخلص من رائحته الكريهة كما أن الشبة تعالج اسوداد منطقة تحت الإبط وتشد الترهلات وتضيق المسام الواسعة.

 

اقرأ أيضاً: 4 وصفات طبيعية لعلاج الطفح الجلدي تحت الإبطين

 

خامساً: الشاي الأسود

من الحلول الفعّالة للتخلص من مشكلة التعرّق الزائد كمادات الشاي الأسود حيث يحتوي الشاي على مادة  “التانيس” التي تعمل على سد المسام فيمنع هذا من حدوث التعرق الزائد، ضع أكياس الشاي الباردة تحت الإبطين لمدة 10 دقائق ثم اشطف المنطقة بالمياه كرّر العملية عدة مرات حتى تشعر بالتحسن، بالإضافة إلى ذلك شرب الشاي يساعد على تبريد الجسم وهذا ما يحد من مشكلة التعرّق.

سادساً: زيت شجرة الشاي

يمكن الاعتماد على الزيوت الطبيعية في علاج مشكلة التعرّق الزائد، يمكنك أن تستخدم مثلاً زيت شجرة الشاي فهو يحتوي على مواد قابضة طبيعية تساعد على الحد من التعرّق وقتل البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، احضر قطنة أو شاشة معقمة واغمسها بزيت شجرة الشاي وامسح بها تحت الإبطين، كرّر هذه العملية بانتظام.

 

اقرأ أيضاً: 8 معلومات لا تعرفها عن الشاي

 

سابعاً: البطاطا

يوصي الخبراء بإمكانية استخدام البطاطا كمزيل طبيعي للتعرّق فهي تعمل على امتصاص الماء الزائد من الجسم وهذا ما يحد من فرط التعرّق، كل ما عليك فعله هو أن تفرك منطقة تحت الإبط بقطعة صغيرة من البطاطا لمدة 5 دقائق أو اغمس قطعة قطن بعصير البطاطا وقم بمسح المنطقة بها، ستلاحظ أن منطقة الإبط أصبحت ناشفة تماماً.

ثامناً: عصير الليمون

عصير الليمون من الحلول الآمنة التي يمكن أن استخدامه لفترة طويلة للتخلص من مشكلة التعرّق الزائد فهو مزيل طبيعي للتعرق ويعمل أيضاً على التخلص من رائحته الكريهة ويساعد على تفتيح منطقة تحت الإبط، امزج نصف كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من الماء ثم احضر قطعة قطن واغمسها بالمزيج وقم بفرك الإبطين، كرّر العملية مرتين في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: استخدام الليمون للتخلص من قشرة الرأس

 

إذا كنت تعاني من مشكلة التعرّق في فصل الصيف والشتاء استعن بالوصفات السابقة في ستساعد في علاج هذه المشكلة، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي وصفات أخرى شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 وصفات لعلاج التعرّق الزائد في الصيف والشتاء