Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم المعلومات عن رائحة العرق الكريهة

أهم المعلومات عن رائحة العرق الكريهة
مشاركة 
27 يوليو 2018

التعرّق حالة طبيعية يقوم بها الجسم ليعدل درجة حرارته، لكن عند البعض تكون رائحة العرق كريهة جداً وهنا تصبح الحالة شديدة الإزعاج، حيث يعاني صاحبها من الإحراج والخجل ويميل الناس إلى الابتعاد عنه وعدم مخالطته وهذا ما يفقده الثقة بنفسه فيميل إلى الانعزال عن محيطه الاجتماعي، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أسباب رائحة العرق الكريهة وأهم طرق علاجها.



أسباب رائحة العرق الكريهة:

1- فرط نشاط الغدة الدرقية:

من أعراض الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية الشعور بالتعب العام، تقلّبات مزاجية حادة، خفقان القلب، حدوث مشاكل جلدية، التعرّق الزائد، تساقط الشعر، انبعاث رائحة العرق والفم الكريهة.

 

اقرأ أيضاً: اضطراب الغدة الدرقيّة ونصائح غذائيّة لعلاجها

 

2- البدانة:

تؤدي البدانة المفرطة إلى تكوين ثنايا وزوايا جلدية عديمة التهوية ما يجعلها بيئة مناسبة لنمو الفطريات والبكتيريا والجراثيم فيتسبّب هذا في انبعاث رائحة عرق كريهة منها.

3- داء السكري:

إنّ مستويات السكر العالية تُؤمّن بيئة خصبة لنمو الجراثيم والفطريات التي تعيش على الجلد ما يتسبّب في انبعاث رائحة العرق الكريهة.

 

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني

 

4- العقاقير الطبية:

بعض أنواع الأدوية والعقاقير تلعب دوراً أساسياً في انبعاث رائحة العرق الكريهة مثل أدوية مضادات الاكتئاب حيث يتم طرحها عن طريق التعرق والتبول والبراز.

5- إهمال النظافة:

عدم الاستحمام بانتظام، وعدم غسل اليدين بعد الخروج من المرحاض وبعد تناول الطعام، يلعب دوراً أساسياً في انبعاث رائحة العرق الكريهة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على نظافة المنزل والتخلّص من الطاقة السلبيّة فيه

 

6- الملابس الصناعية:

ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون يتسبّب في احتباس السوائل في الجسم وعدم امتصاصها، مما يؤدي إلى زيادة التعرق وانبعاث رائحة كريهة منه.

7- عسر الهضم:

إنّ التعرّض لعسر الهضم يلعب دوراً في انبعاث رائحة العرق لأن الجهاز الهضمي غير قادر على التخلص من الفضلات التي تعتبر بيئة جيدة للنشاط البكتيري.

 

اقرأ أيضاً: 9 نصائح فعّالة للتخلّص من مشكلة عسر الهضم

 

8- أنواع معينة من الطعام:

تناول البصل، والثوم، والكاري وبعض الأطعمة الغنية بالتوابل يتسبّب في انبعاث رائحة عرق كريهة، كما أنّ المشروبات الكحولية تجعل العرق ذو رائحة نتنة.

أهم طرق علاج رائحة العرق الكريهة:

  • يمكن استخدام حقن البوتوكس فهي تمنع التعرق، كما يوجد جهاز جديد يسمى miraDry يقضي على التعرق تماماً لمنطقة تحت الإبط.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام يومياً بالماء والصابون وحلاقة الشعر الزائد لأنّه يُوفّر بيئة خصبة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق.
  • اطلب من طبيبك أن يبدل الدواء الذي يتسبّب في انبعاث رائحة العرق بدواء آخر، وتوقّف عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والثوم والبصل.
  • احرص على ارتداء الملابس المصنوعة من القطن فهي تؤمن تهوية جيدة للجسم ما يحد من مشكلة التعرق الزائد وانبعاث رائحة العرق الكريهة.
  • امسح عصير اللفت على كل مناطق جسمك فهو يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة بانبعاث رائحة العرق الكريهة.
  • امزح عصير الطماطم مع مياه الاستحمام فهو يحتوي على مواد مطهرة للجراثيم ما يساعد في التخلص من مشكلة رائحة العرق الكريهة.
  • يوازن خل التفاح مستوى الرقم الهيدروجيني للجلد ويقتل البكتيريا المسببة للروائح، لذا امسح كل جسمك به وخاصة منطقة تحت الإبطين.
  • احرص على وضع مزيلات التعرق بشكل يومي وقم برش العطور الفواحة قبل الخروج من المنزل، مع الالتزام بالاهتمام بالنظافة الشخصية.

رائحة العرق الكريهة حالة محرجة بالنسبة للكثير من الناس، إذا كنت تعاني منها عزيزي استعن بطرق العلاج السابقة فهي ستخلصك من هذه الحالة بشكل نهائي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم المعلومات عن رائحة العرق الكريهة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع