كهرباء الدماغ: أسبابها، وأعراضها، وتشخيصها، وأهم طرق علاجها

كهرباء المخ أو ما يُعرف علمياً بـ "بؤرة الصرع"، ما هي أسبابها، وأعراضها وطرائق علاجها، هذا ما سيكون موضوع مقالنا لهذا اليوم؛ لذا تابعوا معنا السطور القليلة القادمة.



ما هي أسباب كهرباء الدماغ؟

ترجع أسباب الإصابة بـ كهرباء الدماغ إلى عوامل عدة، نذكر لكم من أهمها ما يلي:

1. الشعور بالخوف والتوتر:

عندما يُعاني الفرد من القلق والتوتر والخوف، تزداد سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإشارات الكهربائية المُرسلة إلى الدماغ، حيثُ إنَّ القلب والجهاز العصبي متصلين ببعضهما في وظائف عملهما؛ لذا تُعد اضطرابات الحالة النفسية من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة كهرباء الدماغ.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح مهمة للتخلّص من مشاعر الخوف والتوتر

2. أسباب وراثية:

إنَّ أطفال الآباء المصابين بـ كهرباء الدماغ هم أكثر عرضةً للإصابة به؛ لذا يؤدي العامل الوراثي دوراً هاماً جداً في الإصابة بهذا المرض.

3. أمراض المخ:

تُعد الإصابة بالسكتة الدماغية العامل الأساسي للإصابة بكهرباء الدماغ عند الأشخاص البالغين الذين تتجاوز أعمارهم الـ 35 عاماً، كما أنَّ وجود بعض الأورام السرطانية في المخ يمكن أن يسبب الإصابة بكهرباء الدماغ.

4. الإشعاعات الصادرة عن أجهزة الهواتف المحمولة، والتلفاز، والحاسب الآلي:

يتأثر المخ بالأشعة الكهرومغناطيسية الصادرة من التلفاز، والحاسب الآلي، ولكن تعد الأشعة الصادرة من أجهزة الهواتف المحمولة هي الأكثر خطورةً؛ وذلك لأنَّها تصل عبر ترددات تدخل من صيوان الأذن، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل شديد وتشنجات وتغيرات للبؤرة العصبية داخل الدماغ.

5. الإصابة قبل الولادة:

إنَّ الأطفال في المرحلة الجنينية سريعي التأثر بأضرار الدماغ، والتي يمكن أن تحدث بتأثير أسباب عدة، منها: سوء التغذية، أو عدوى لدى الأم، أو نقص الأوكسجين.

6. رضخ الرأس:

يمكن أن تكون الإصابات الرضخية التي يتعرض لها الفرد من أسباب الإصابة بكهرباء الدماغ، مثل: الإصابات الناتجة عن حوادث السيارات.

7. اضطرابات النمو:

يمكن أن تنتج الإصابة بكهرباء الدماغ أحياناً نتيجة اضطرابات النمو، مثل: الورم العصبي الليفي، أو التوحد.

8. الأمراض المُعدية:

يمكن أن تسبب بعض الأمراض المُعدية الإصابة بـ كهرباء الدماغ، مثل: التهاب السحايا، أو التهاب الدماغ الفيروسي، أو الإيدز.

9. تناول بعض أنواع الأدوية:

يمكن أن يسبب تناول بعض أنواع الأدوية الإصابة بـ كهرباء الدماغ، مثل: الترامادول، أو المنشطات.

ما هي أعراض الإصابة بكهرباء الدماغ؟

توجد الكثير من الأعراض الناتجة عن الإصابة بـ كهرباء الدماغ، ومن هذه الأعراض نذكر لكم ما يلي:

  1. التقيؤ المستمر.
  2. المعاناة من التبول اللا إرادي.
  3. عدم القدرة على الانتباه والتركيز.
  4. ضعف القدرة على الرؤية.
  5. الإصابة بتشنجات وآلام في مختلف أعضاء الجسم.
  6. الشعور بصداعٍ شديد.
  7. سماع أصوات في الأذن.
  8. الإصابة برعشة قوية، وتنميل في مختلف أجزاء الجسم.
  9. حدوث اضطرابات في أثناء الكلام، مثل: التأخر في النطق، أو التأتأة.
  10. تشنُّج الحنجرة في الليل.
  11. الشعور بصعوبة التنفس خاصةً خلال النوم.
  12. الأرق والقلق بسبب قلة القدرة على النوم.
  13. زيادة إفراز اللعاب.
  14. اضطراب في درجة حرارة الجسم.
  15. الإصابة بفرط الحركة، وزيادة الطاقة.
  16. اضطرابات الحالة النفسية، والإصابة بالإحباط والاكتئاب.
  17. الشعور بدوار مستمر في الرأس.
  18. السقوط المتكرر عند المشي بعد الاستيقاظ من النوم.
  19. فقدان الاتصال بالبيئة المحيطة لفترة من الوقت.
  20. تمتمة دون الوعي لما يُقال.

كيف يُشخَّص مرض كهرباء الدماغ؟

1. اختبار تحليل الدم:

ويُعرَف من خلال هذا الاختبار ما إذا كانت هذه الحالة حدثت نتيجة اختلال الكهارل في الجسم، أو نتيجة العدوى، أو بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو بسبب الأمراض الوراثية.

إقرأ أيضاً: مصطلحات التحاليل الطبية بالإنجليزية

2. اختبار التصوير المقطعي المحوسب:

ويُعرَف من خلال هذا الاختبار ما إذا كانت هذه الحالة ناتجة عن نزيف، أو خراجات، أو تشوهات، أو أورام في المخ، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه في هذه الطريقة من التشخيص تُستخدَم الأشعة السينية لأخذ صور مقطعية للمخ.

3. اختبار فحص الأعصاب:

ويُجرى هذا الاختبار لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلات في الجهاز العصبي، أو في الدماغ أم لا، حيثُ يُفحَص من خلال هذا الاختبار سلوك المريض وقدراته العقلية والحركية.

4. اختبار البزل القطني:

ويُحدَّد في هذا الاختبار فيما إذا كانت العدوى هي السبب بحدوث كهرباء الدماغ أم لا، حيثُ تؤخذ عينة من سائل النخاع الشوكي وتُحلل.

5. التصوير بالرنين المغناطيسي:

ويُستخدم هذا التصوير لمعرفة فيما إذا كان سبب حدوث هذه الحالة وجود تشوهات في الدماغ أم لا، وذلك من خلال أخذ صور تفصيلية للدماغ، باستخدام المجال المغناطيسي وموجات الراديو.

6. اختبار تخطيط كهرباء الدماغ:

ويتم هذا الاختبار وفق الآلية التالية: توضع أقطاب كهربائية على فروة الرأس، وظيفة هذه الأقطاب تسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ، ويُستخدَم عادةً هذا النوع من التشخيص لمعرفة احتمالية تكرار هذه الحالة أو لا، ولاستبعاد الحالات الأخرى التي تؤدي إلى حدوث أعراض مشابهة لأعراض كهرباء الدماغ، وفي بعض الحالات يكون هذا الاختبار مفيداً أيضاً في علاج كهرباء الدماغ.

7. اختبار التصوير المقطعي المحوسب بإصدار فوتون واحد:

يعتمد هذا النوع من التشخيص على إنشاء خريطة تفصيلية ثلاثية الأبعاد لتدفق الدم في الدماغ، من خلال حقن المريض بمادة مشعة عن طريق الوريد، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذا النوع من الاختبارات يُجرى حصراً في المستشفى.

8. التصوير المقطعي بإصدار البوزيتروني:

يُستخدم هذا النوع من الاختبار لتحديد المناطق النشطة في المخ، وتحديد مناطق التشوهات فيه أيضاً، وذلك من خلال تصوير المخ بعد حقن المريض بجرعة منخفضة من المواد المشعة عن طريق الوريد.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح ذهبيّة لتعزيز طاقة الدماغ

كيف يُعالَج مرض كهرباء الدماغ؟

الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض المصاحبة لكهرباء الدماغ، وإيقاف حدوث النوبات، حيثُ يوجد طرائق عدة للعلاج، نذكر لكم من أهمها ما يلي:

1. العلاج بالأدوية:

تتم معالجة كهرباء الدماغ عادةً باستخدام الأدوية المضادة للصرع، حيثُ يقوم الطبيب المعالِج بوصف الدواء المناسب بالاعتماد على عوامل عدة، أهمها: شدة الإصابة، وعمر المريض، وفي بعض الحالات يمكن أن يصف الطبيب أدوية عدة يجب أن يأخذها المريض معاً، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه وقبل أن يقوم الطبيب بوصف أي دواء يجب على المريض إخباره بجميع أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها.

2. العلاجات الأخرى:

في حال فَشِلَت الأدوية في علاج كهرباء الدماغ، ولم يكن لها أي نفع، عندها يمكن الاعتماد على طرائق أخرى للعلاج، ومن أهمها نذكر لكم ما يلي:

2. 1. تحفيز العصب المُبهم:

تعمل هذه الطريقة من العلاج على منع حدوث النوبات، من خلال تحفيز العصب المُبهم في الرقبة، وذلك بواسطة إرسال إشارات كهربائية إلى الدماغ باستخدام جهاز خاص يقوم الطبيب بزرعه تحت جلد الصدر، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ هذه الطريقة في العلاج عادةً ما تكون مصحوبةً بتناول الأدوية المضادة للصرع.

2. 2. التحفيز العميق للمخ:

تعمل هذه الطريقة من العلاج على تنظيم النشاط الكهربائي غير الطبيعي للدماغ، وذلك عن طريق إنتاج نبضات كهربائية، بواسطة زرع أقطاب كهربائية داخل الدماغ، تكون متصلة بجهاز خاص مزروع تحت جلد الصدر، حيثُ يمكن من خلاله التحكم بمقدار النبضات الكهربائية.

2. 3. العمل الجراحي:

يساعد العمل الجراحي على علاج كهرباء الدماغ التي تنشأ من المكان نفسه، والغاية من إجراء العمل الجراحي إيقاف حدوث النوبات، من خلال استئصال الجزء الذي يؤدي إلى حدوث هذه النوبات في الدماغ.

2. 4. التحفيز العصبي الاستجابي:

ويعتمد التحفيز العصبي الاستجابي على كشف النشاط الكهربائي غير الطبيعي، ثم إيقاف النوبة من خلال تحفيز المنطقة التي نشأ منها، ويتم ذلك باستخدام جهاز خاص يُزرَع إما داخل أنسجة المخ، أو على سطحه.

2. 5. العلاج الغذائي:

يساهم اتباع حمية الكيتو في معالجة كهرباء الدماغ، وهذه الحمية هي نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، وغني جداً بالدهون.

نصائح لتخفيف أعراض كهرباء الدماغ:

يمكن تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بكهرباء الدماغ، من خلال اتباع عدد من النصائح، نذكر لكم فيما يلي أهمها:

  1. امنح جسمك قسطاً كافياً من النوم.
  2. مارِس النشاطات والتمرينات الرياضية بانتظام، فهي تساعد على الحفاظ على جسم صحي، وتقلل حالات الاكتئاب والتوتر، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه عند الشعور بالتعب في أثناء ممارسة التمرينات يجب أخذ قسط من الراحة.
  3. اشرب كميات كافية من الماء.
  4. أقلِع عن التدخين، وامتنِع عن شرب الكحول، وتحكَّم بالإجهاد، بهدف الحفاظ على نمط حياة صحي.
  5. التزِم بتناول الأدوية التي وصفها الطبيب المعالِج لكهرباء الدماغ التزاماً صحيحاً، مع الحرص على عدم تغيير مواعيد وكمية الجرعات.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب كهرباء الدماغ، وطرائق التشخيص والعلاج.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة