فيروس جدري القرود: هل نستعد لإغلاق العالم مرة ثانية؟

إذا كنت لا تزال تعاني من جائحة كوفيد، يؤسفنا إخبارك بوجود فيروس آخر قد تضطر البشرية إلى مواجهته. هذا الفيروس هو جدري القرود، حيث يوجد حوالي 80 حالة مؤكدة - وربما أكثر- في 11 دولة.



لكن لا تقلق كثيراً، سنعطيك في هذا المقال معلومات طبية موثوقة حول هذا الفيروس، وآخر تصريحات الأطباء والعلماء في كبرى مراكز البحث العلمي في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو جدري القرود ومن أين جاء اسمه؟

ينتمي جدري القرود إلى عائلة فيروسات الجدري، والتي تشمل الجدري ذائع الصيت. حصل المرض على اسمه بعد أن اكتشفه العلماء لدى قرود المختبر عام 1958، وتم تشخيص أول حالة إصابة بجدري القرود عند الإنسان عام 1970.

ومنذ ذلك الحين، تركزت معظم الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، حيث أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن آلاف الحالات سنوياً، وأبلغت نيجيريا عن أكثر من 200 حالة مؤكدة وأكثر من 500 حالة مشتبه بها منذ عام 2017.

كيف تنتقل العدوى بفيروس جدري القرود؟

يصاب البشر بجدري القرود من الحيوانات، إما من خلال العض أو الخدش أو تحضير اللحوم من الحيوانات البرية. ويمكن أن يحدث الانتقال من شخص إلى آخر من خلال القطيرات التنفسية خلال الوقوف وجهاً لوجه لفترة طويلة، أو من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم، أو عبر الآفات التي تحدث بسبب العدوى، أو الأدوات الملوثة مثل الملابس أو الفراش.

العديد من الحالات التي تم الكشف عنها حديثاً في أوروبا كانت بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، لكن جدري القرود لا يعد من الأمراض المنقولة بالجنس.

كيف تنتقل العدوى بفيروس جدري القرود؟

ما هو الموطن الطبيعي لفيروس جدري القرود؟

تعد الحيوانات البرية الموطن الطبيعي للفيروس، والتي يُعتقد في الواقع أنَّها القوارض وليست القرود، وعندما يتلامس شخص ما في الغابات المطيرة في غرب ووسط إفريقيا مع حيوان مصاب، يظهر على جلدهم طفح يبدأ على شكل تورم ثم تظهر القشور.

ما هي أهم أعراض فيروس جدري القرود؟

  1. الحمى والصداع.
  2. آلام العضلات وآلام الظهر.
  3. تضخم الغدد الليمفاوية.
  4. القشعريرة والإرهاق.
  5. الطفح الجلدي.

لماذا لا تزال حالات تفشي فيروس جدري القرود صغيرة؟

أصبح الفيروس الآن خارج حاضنته المعتادة. تميل حالات التفشي إلى أن تكون صغيرة وتنتهي من تلقاء نفسها، ذلك لأنَّ الفيروس يحتاج إلى اتصال وثيق طويل الأمد أو ما يسمى "تماس صميمي" من أجل الانتقال من كائن حي إلى آخر.

ظهرت حالات قليلة من جدري القرود في أماكن أخرى من العالم من قبل، بما في ذلك المملكة المتحدة، ولكن تم ربطها جميعها بشخص يسافر إلى بلد مصاب ويعود إلى الوطن حاملاً معه العدوى لينقلها إلى مكان آخر. لكن ولأول مرة، سجلت المؤسسات الصحية إصابات بفيروس جدري القرود عند أشخاص ليس لديهم قصة سفر سابقة إلى غرب ووسط إفريقيا.

هل يمكن لفيروس جدري القرود أن ينتقل من خلال الجنس؟

قد ينتشر جدري القرود عبر الممارسة الجنسية نظراً إلى وجود آفات عند معظم المصابين على أعضائهم التناسلية والمنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى أنَّ العديد من المصابين هم من الشبان المثليين وثنائيي الميول الجنسي.

هل نحن في جائحة كورونا ثانية؟

يقول البروفيسور السير بيتر هوربي، مدير معهد علوم الأوبئة بجامعة أوكسفورد: "نحن في وضع جديد للغاية، هذه مفاجأة تبعث على القلق". ويؤكد أنَّ الوضع الحالي "ليس Covid-Two"، ويضيف أنَّ العالم بحاجة إلى التحرك لمنع فيروس جدري القرود من الحصول على موطئ قدم لأنَّ ذلك قد يكن بداية جائحة جديدة.

ما هو سبب بدء تفشي فيروس جدري القرود؟

بوجد خياران أساسيان: إما أنَّ الفيروس قد تغير أو أنَّ الفيروس القديم وجد نفسه في المكان المناسب والوقت المناسب ليتطور.

هل يوجد تحورات موثقة لفيروس جدري القرود؟

جدري القرود هو أحد فيروسات الحمض النووي DNA، لذا فهو لا يتحور بنفس سرعة كوفيد أو الأنفلونزا التي تعد من فيروسات RNA. ويشير التحليل الجيني إلى أنَّ الحالات الحالية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأشكال الفيروس التي شوهدت في 2018 و2019.

من السابق لأوانه إطلاق الأحكام بخصوص هذا الشأن، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد دليل على وجود متحور جديد من الفيروس.

هل يجب حدوث تحورات في فيروس جدري القرود حتى تحدث الجائحة؟

ليس بالضرورة أن يتغير الفيروس أو يتحور لكي يحصل التفشي أو الجائحة، وهذا ما رأيناه في جائحات سابقة مثل جائحة فيروس إيبولا وفيروس زيكا في العقد الماضي.

يقول البروفيسور آدم كوتشارسكي، من كلية لندن للصحة والطب: "اعتقدنا دائماً أنَّه من السهل احتواء الإيبولا، لكنَّ الأمر لم يكن كذلك".

هل يوجد علاقة بين فيروس جدري القرود والمثلية الجنسية؟

ليس من الواضح سبب تأثر الرجال المثليين وثنائيي الجنس، هل السلوكيات الجنسية تجعل انتشار فيروس جدري القرود أسهل؟ هل هي مجرد صدفة؟ هل هو مجتمع أكثر وعياً بالصحة الجنسية ويتم فحصه؟

يقول الدكتور أدلر، الذي لا يزال يتوقع أن يتفشى هذا المرض: "من المحتمل أنَّ فيروس جدري القرود ينتقل بشكل أسهل بما فيها الطريق الجنسي، مما كان عليه في عصر الجدري؛ لكنَّنا لا نرى أي شيء يشير إلى أنَّه يمكن أن ينتشر على نطاق عالمي واسع".

يتغير شكل الطفح الجلدي المرتبط بفيروس جدري القرود، ويمر بمراحل مختلفة، ويمكن أن يكون مشابهاً بشدة للطفح الذي يترافق مع الإصابة بفيروس جدري الماء أو مرض الزهري الذي يعد من الأمراض المنقولة بالجنس، وذلك قبل أن تتشكل قشور وجلبات تسقط في النهاية.

كيف بدأت الإصابات بفيروس جدري القرود؟

يساعد فهم كيفية بدء تفشي فيروس جدري القرود في التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل. قد تكون البداية من مكان تجمع فيه عدد كبير من الناس وأصيبوا بجدري القرود (مثل مهرجان)، ثم نقلوه إلى بلدان مختلفة.

التفسير البديل لإصابة العديد من الأشخاص غير المتصلين بالعدوى هو قابلية الفيروس للانتقال بدون أعراض، أي بدون أن يلاحظه أحد لبعض الوقت، مما يؤدي إلى إصابة الكثير من الناس. وفي كلتا الحالتين، يجب أن نتوقع استمرار تشخيص المزيد من الحالات.

هل نحن بحاجة إلى القلق حيال فيروس جدري القرود؟

يقول البروفيسور جيمي ويتوورث، من جامعة لندن: "لا أعتقد أنَّ عامة الناس بحاجة إلى القلق في هذه المرحلة، لكنَّني أؤمن أنَّنا قادرون على التصدي له. تذكر أنَّنا لسنا في نفس الموقف الذي كنا عليه مع كوفيد 19، حيث يعد جدري القرود فيروساً معروفاً وليس مستجداً مثل كورونا، ولدينا بالفعل لقاحات وعلاجات لفايروس جدري القرود".

غالباً ما يكون المرض خفيف الأعراض، على الرغم من كونه أكثر خطورة عند الأطفال الصغار والنساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

لماذا يعد فيروس جدري القرود أسهل تشخيصاً بالمقارنة مع كوفيد 19؟

ينتشر فيروس جدري القرود بشكل أبطأ من كوفيد 19، وبالإضافة إلى الطفح الجلدي المميز والمؤلم، كل هذه الأمور تجعل من هذا المرض أكثر قابلية للكشف، بالمقارنة مع السعال المرافق لكوفيد 19 الذي يمكن أن يكون سببه طيف واسع من الأمراض؛ وهذا ما يجعل تشخيص حالات جدري القرود أسهل، بالإضافة إلى معرفة المعرضين للإصابة به وإعطائهم اللقاحات المناسبة.

ومع ذلك، حذر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، من أنَّه مع دخولنا في موسم الصيف، ومع تزايد التجمعات الجماهيرية والمهرجانات والحفلات، قد يزيد من وتيرة انتقال عدوى فيروس جدري القرود".

ما مدى خطورة الإصابة بفيروس جدري القرود؟

يميل فيروس جدري القرود الذي تم اكتشافه مؤخراً في الولايات المتحدة وأوروبا إلى إحداث مرض أكثر اعتدالاً من النمط الشائع الآخر للفيروس.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يموت حوالي 1 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بفيروس جدري القرود من نمط غرب إفريقيا، مقارنة بما يصل إلى 10 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس نفسه من نمط حوض الكونغو، كما يتعافى الأشخاص الذين يصابون بنمط غرب إفريقيا بشكل جيد، ويعودون إلى حياتهم العادية عندما ينتهي المرض.

إقرأ أيضاً: مرض الجدري: أعراضه، وأنواعه، وعلاجه

هل يوجد علاج مثبت لفيروس جدري القرود؟

لا يوجد علاج مثبت لجدري القرود، ولكن يمكن للأطباء علاج أعراضه؛ كما تعدُّ العلاجات الداعمة فعالة جداً في منطقة غرب إفريقيا، وعلاوة على ذلك، يوجد بعض الأدوية التجريبية التي لم يتم اختبارها على نطاق واسع على البشر.

فيروس جدري القرود

هل يساعد لقاح الجدري في كبح جماح فيروس جدري القرود؟

يمكن أن تساعد لقاحات الجدري في السيطرة على تفشي مرض جدري القرود، لكنَّ الولايات المتحدة توقفت عن تطعيم عامة الناس ضد الجدري منذ عام 1972، وفي عام 2019 وافقت إدارة الغذاء والدواء على لقاح الجدري الذي يحمي أيضاً من جدري القرود، ولكنَّه ليس متوفراً على نطاق واسع.

يعتقد الخبراء أنَّ اللقاح يمكنه تقليل الأعراض أو منح وقاية من المرض في حال تم إعطاؤه بعد فترة قصيرة من الإصابة.

في الختام:

قد تريد في نهاية هذا المقال إجابة عن سؤال يعتمل في داخلك: هل حان الوقت للقلق أم أنَّنا نبالغ في ردة فعلنا لأنَّنا خرجنا للتو من جائحة كوفيد؟ لنكن واضحين، هذا ليس مرض كوفيد آخر، ونحن لسنا على بعد أيام من عمليات الإغلاق لاحتواء انتشار جدري القرود؛ ومع ذلك، ما يحدث الآن هو تفشٍّ غير عادي وغير مسبوق لجدري القرود، وقد فاجأ هذا الانتشار العلماء والأطباء، ودائماً ما تدق الأوساط العلمية ناقوس الخطر عندما يغير الفيروس سلوكه بشكل غير متوقع.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة