عقار فيروجلوبين (Feroglobin): الفوائد، والأضرار، والأعراض الجانبية

ما هو عقار فيروجلوبين (Feroglobin)؟ يُعَدُّ الفيروجلوبين أحد المتممات الغذائية الهامة والمشهورة، كونه يتضمن عنصر الحديد المخفف الذي يكون ذا أذية أقل على المعدة، فضلاً عن احتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، من أجل دعم وظيفة الخضاب وكريات الدم الحمراء في نقل الأوكسجين إلى مختلف أنحائه، بما يضمن قيام أجهزة الجسم بوظائفها بكفاءة عالية.



ما هي دواعي استعمال فيروجلوبين؟

تتلخص دواعي استعمال فيروجلوبين من أجل تعويض الأغذية التي تدعم وظائف الكريات الحمراء، مثل الفوليك أسيد وفيتامين ب12 والحديد؛ إذ إنَّ نقص هذه العناصر الأساسية قد يؤدي إلى فقر الدم.

يمكن تلخيص دواعي استعمال دواء الفيروجلوبين بالنقاط الآتية:

  • تقليل مظاهر الإعياء أو التعب التي قد يسببها نقص وظيفة الكريات الحمراء في نقل الأوكسجين والمغذيات إلى بقية أعضاء الجسم.
  • الوقاية من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد.
  • الوقاية من فقر الدم الناجم عن عوز فيتامين ب12 وعوز الفوليك أسيد.
  • دعم مناعة الجسم الطبيعية.
  • تعويض الحديد وبقية المغذيات التي يتم خسارتها في أوقات الدورة الشهرية، أو في حالات النزف النسائي.
  • زيادة حاجة الجسم إلى المغذيات أو زيادة الاستهلاك، كما في الحمل أو الإرضاع.
  • الإصابة بسوء التغذية.
  • يمكن تناوله من قبل الرياضيين؛ لأنَّه يرفع من طاقة ونشاط الجسم.

ما هي مكونات فيروجلوبين؟

تحتوي الحبة الواحدة من دواء فيروجلوبين على: فيتامين ب12، والحديد، والفوليك أسيد، وفيتامين ب6، والزنك، والنحاس؛ إذ تتميز هذه المكونات بأنَّها لا تؤذي المعدة، وهي خفيفة على الجهاز الهضمي، كما أنَّها صُنِعت بحيث يجري امتصاصها من مخاطية الجهاز الهضمي بشكل بطيء؛ وذلك من أجل إبقاء الكمية الممتصة منها مضبوطة، من دون زيادة عن الحاجة ومن دون أيِّ نقصان.

وعلاوة على ما سبق، لا تحتوي هذه المادة الدوائية على الجلوتين؛ أي إنَّها آمنة عند مرضى الزلاقي، ولا تحتوي على أي ملونات أو ملح أو خميرة.

ما هي فوائد حبوب فيروجلوبين؟

  • تُعَدُّ مصدراً لا يمكن الاستهانة به من مصادر العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، مثل الحديد والفوليك أسيد؛ وهذا يساعد على تخفيف التعب والإعياء الذي يشعر به المريض الذي يعاني نقصاً في هذه العناصر الأساسية لجميع العمليات الحيوية التي تجري في كل لحظة، وفي كل عضو من أعضاء الجسم.
  • تساهم حبوب الفيروجلوبين في الوقاية من جفاف البشرة من خلال تأمين الترطيب المناسب لها؛ وذلك من خلال تزويدها بالمعادن والفيتامينات الضرورية لها.
  • تؤخِّر حبوب فيروجلوبين ظهور التجاعيد في الجلد، وتدعم نضارة البشرة، وتحارب تشققات تمدد الجلد.
  • تساهم في تخليص الجلد من الندوب الصغيرة والبثور، من خلال تجديد خلايا البشرة.
  • يعمل النحاس الموجود في هذه الحبوب على زيادة نسبة الكولاجين الموجودة في البشرة؛ وهذا يزيد من مرونتها ونضارتها.
  • يساعد الحديد الموجود في هذه الحبوب على التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت العين.
  • يعمل الحديد أيضاً على دعم الجهاز المناعي.
  • علاج البقع البيضاء الموجودة في الأظافر والناجمة عن عوز الحديد.
  • تخفيض الوزن عبر حرق الدهون، فضلاً عن تقوية الجسم الرياضي وزيادة الطاقة.

فوائد فيروجلوبين للشعر والأظافر:

ما هي فوائد فيروجلوبين للشعر؟ تُعَدُّ حبوب فيروجلوبين مفيدة للشعر؛ ذلك لأنَّها تتضمن في تركيبتها عنصر اليود الذي يساعد في عملية نمو الشعر، ويقلل من تقصُّفه وتلفه، ويمنع تساقطه. إضافة إلى ذلك، تزوِّد حبوب فيروجلوبين الجسم بأهم الفيتامينات المساعدة على تثبيت الشعر وتقويته، كما تؤخِّر حدوث الشيب لاحتوائها على فيتامين ب12.

وعلاوة على ذلك، إنَّ حبوب فيروجلوبين مفيدة للأظافر؛ إذ تمدها بالقوة وتمنحها المتانة واللمعان، وتحميها من التآكل، وتعالج البقع البيضاء التي يسببها عوز الحديد على الأظافر.

أضرار فيروجلوبين:

ما هي أضرار حبوب فيروجلوبين؟ قد يكون لحبوب الفيروجلوبين بعض الأضرار التي تستوجب على المريض، مراجعة الطبيب مثل:

  • أوجاع المعدة التي قد تتطور إلى قرحةٍ معدية ونزفٍ هضمي.
  • غثيان وإقياء.
  • إمساك أو إسهال.
  • تغيُّر في لون البراز إلى اللون الأخضر أو الأسود؛ إذ قد يدل اللون الأسود في البراز على وجود نزف هضمي سفلي.
  • قد يسبب صدمة تحسسية، بما تتضمنه من حكة أو ضخامة لسان أو تورم في الوجه.
إقرأ أيضاً: فقر الدم المنجلي: أعراضه، وأسبابه، ومضاعفاته، وطرق علاجه

أعراض حبوب فيروجلوبين الجانبية:

لنتعرّف على الآثار الجانبية لفيروجلوبين: من الممكن أن تستمر الأعراض الجانبية لدواء الفيروجلوبين حتى بعد التوقف عن تناوله. فيما يأتي أهم الآثار الجانبية:

  • طفح جلدي.
  • الشرى أو الأرتيكاريا أو احمرار في الجلد.
  • الحمى أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة في التنفس.
  • صعوبة في الكلام بسبب تورم في اللسان؛ بسبب التحسس من المادة.
  • ألم بطني شديد.
  • تقلصات في منطقة البطن.

ما هي طريقة استعمال حبوب فيروجلوبين؟

  • تُحدَّد طريقة استعمال هذا الدواء من قبل الطبيب المختص حصراً؛ إذ إنَّ لكل حالة جرعة علاجية محددة، وجرعة وقائية خاصة بها، ومدة علاج محدد لها. كل هذه الأمور، لا يمكن تحديدها إلا عبر زيارة الطبيب والقيام بما يطلب من فحوصات واختبارات.
  • يجب على المريض الحذر من تناول حبوب فيروجلوبين في حال كانت لديه أيَّة حساسية تجاه أحد العناصر الداخلة في تركيبها.
  • يجب الامتناع عن تناول هذه الحبوب في حال وجود آلام معدية أو سوابق قرحة معدية أو التهاب في مخاطية المعدة.
  • في حال وجود التهاب الكولون القرحي، يجب عدم تناول هذه الحبوب.
  • استشارة الطبيب قبل تناولها، عند المرضع أو الحامل.

فيروجلوبين للحامل:

يُعَدُّ فيروجلوبين من أهم وأشهر المتممات الغذائية التي تُستَعمَل لعلاج فقر الدم عند المرأة الحامل، فضلاً عن أنَّه يحتوي على عنصر الزنك، الذي يحمل فوائد هامة للأنثى الحامل، ومن أهمها أنَّه يعمل على تخفيض احتمالية الولادة المبكرة. كما يُعَدُّ الحديد عنصراً أساسياً في فترة الحمل، من أجل تصنيع الكريات الحمراء. يحتوي فيروجلوبين أيضاً على الفوليك أسيد، وهو فيتامين هام جداً؛ ذلك لأنَّه يقلل من خطر حدوث تشوهات الأنبوب العصبي عند الجنين.

حبوب فيروجلوبين للمرضع:

ينصح أغلب الأطباء مرضاهم من النساء المرضعات بتناول المكملات الغذائية مثل حبوب فيروجلوبين الغني بالحديد والفيتامينات. وهنا نعود لنذكِّر أنَّه من المفضل عدم أخذ هذه الفيتامينات إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

حبوب فيروجلوبين والغدة الدرقية:

يؤكد أطباء الغدد وأطباء الباطنة أنَّ حبوب فيروجلوبين ما هي إلا مجموعة من الدعامات والمتممات الغذائية التي لا تؤثر أبداً في وظيفة الغدة الدرقية، ولا تملك أيَّ آثار سلبية في صحة الجسم.

شراب فيروجلوبين للأطفال:

يتوفر هذا الدواء بأشكال صيدلانية مختلفة، ومنها شراب فيروجلوبين للأطفال؛ إذ يُستعمَل في حال وجود نقص بالحديد وفيتامين ب12، ولكن يجب على المريض أن يلتزم بجرعة محددة يحددها طبيب الأطفال حصراً؛ إذ إنَّ جرعات الأدوية موضوع هام وحسَّاس لا يمكن تقديره من قبل الأهل، حتى لا يتعرض الطفل للآثار الجانبية.

أسئلة شائعة عن حبوب Feroglobin:

هل يُستعمَل فيروجلوبين من أجل علاج الشيب؟

قد يؤدي فقر الدم بعوز الحديد إلى حدوث الشيب المبكر؛ لذا فإنَّ استعمال المتممات الغذائية الحاوية على الفيتامينات والحديد قد يساهم في منع حدوث الشيب. كما أنَّ الفيروجلوبين يدعم وظائف الخضاب والكريات الحمراء، ومن ثمَّ يحسن الدورة الدموية في بصيلة الشعرة، ويدعم وصول الأوكسجين والعناصر الغذائية إليها؛ الأمر الذي يُطيل من عمرها، ويؤخر حدوث الشيب.

يجب أن ننوه هنا إلى ملاحظة هامة، ألا وهي أنَّ هناك بعضاً ممَّن يأخذون حبوب فيروجلوبين، قد تظهر عليهم آثار الشيب في وقت أبكر من توقعاتهم، غير أنَّ هذا لا يعني أبداً أنَّ هذه الحبوب بلا فائدة، ولكن قد يكون الشعر عند هذا الشخص مبرمجاً فعلاً على الشيب المبكر، ويكون الفيروجلوبين قد أخَّر حصوله بعض الوقت.

متى يظهر مفعول حبوب فيروجلوبين؟

لا تظهر نتائج فاعلية حبوب فيروجلوبين بمجرد الاستعمال؛ وإنَّما نحتاج إلى شهر حتى نلاحظ النتائج الإيجابية. وإذا كنَّا نتناول هذه الحبوب بغرض علاج فقر الدم، فإنَّنا بحاجة إلى العلاج فترةً لا تقل عن ثلاثة أشهر؛ وذلك من أجل ملء مخازن الحديد الفارغة في الجسم، التي يستلزم ملؤها نحو 90 يوماً على الأقل.

هل تكثف حبوب فيروجلوبين الشعر؟

في الحقيقة، إنَّ أغلب الدراسات الحديثة حول هذا الموضوع، تشير إلى أنَّه لا توجد أدلة كافية تدعم فرضية أنَّ حبوب الفيروجلوبين تكثف الشعر وتطوله بشكل فعَّال، ولكن بما أنَّ حبوب فيروجلوبين تدعم الخضاب وكريات الدم الحمراء، فإنَّها تدعم وصول المغذيات والأوكسجين إلى الشعر، ومن ثمَّ فإنَّه من المرجح أن يكون لها دور في تطويل وتكثف الشعر.

تؤكد بعض الدراسات أنَّ حبوب فيروجلوبين لها تأثير في منع تساقط الشعر في حال كان السبب هو نقص الحديد. ولكن على المقلب الآخر، توجد دراسات أخرى تقول إنَّ تساقط الشعر الناجم عن عوز الحديد في أغلب الحالات، يصعب علاجه عن طريق تعويض الحديد.

هل تؤخر حبوب فيروجلوبين الدورة الشهرية؟

في الحقيقة، إنَّ هذا السؤال يتكرر بشكل دائم من قبل السيدات اللواتي يتناولن حبوب فيروجلوبين، والجواب بكل سهولة، هو أنَّ هذه الحبوب لا تملك أيَّ تأثيرات في الدورة الشهرية، ولا تسبب انقطاعها أو تأخرها أو زيادتها.

هل يسبب دواء فيروجلوبين السمنة ويزيد الوزن؟

تحتوي بعض الفيتامينات الموجودة في حبوب فيروجلوبين نسباً خفيفة من السكر، التي قد تسبب زيادة خفيفة في الوزن، ولكنَّها عموماً لا تتضمن سعرات حرارية عالية؛ لذا فهي لا تؤدي إلى البدانة أو الزيادة في الوزن.

شاهد بالفديو: 4 أسباب تزيد وزنك رغم الحمية

ما هي بدائل الفيروجلوبين؟

توجد العديد من الأدوية البديلة لحبوب الفيروجلوبين، التي تحتوي كذلك على تركيبة مشابهة من الحديد والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. ومع ذلك، يُفضَّل عدم البدء بها إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، من أجل تفادي الآثار الجانبية. إنَّ من أبرز الأدوية البديلة: أقراص وفوار فيروتون، وحقن فيروجيت، وفوار برافوتين، وكبسولات فيرو-6.

كم يبلغ سعر كبسولات فيروجلوبين في المملكة العربية السعودية؟

يبلغ سعر حبوب فيروجلوبين في المملكة العربية السعودية نحو 21 ريالاً سعودياً، وهو متوفر في الأسواق السعودية بشكل كبير.




مقالات مرتبطة