طرق للتخلص من الإجهاد والتعب بعد ساعات العمل الطويلة

يعاني الكثير منا من التعب والإجهاد بعد ساعات العمل الطويلة، ولا يعرف كيف يمكنه استعادة طاقته وقوَّته، سنقدِّم لكم في هذا المقال أعزاءنا القرَّاء أهم الطرائق التي يمكنكم من خلالها التخلُّص من الإجهاد والتعب بعد ساعات العمل الطويلة؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



طرائق للتخلُّص من الإجهاد والتعب بعد ساعات العمل الطويلة:

يوجد عدد من النصائح التي يمكنك اتِّباعها للتخلُّص من الإجهاد والتعب بعد ساعاتٍ طويلةٍ من العمل، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1. شرب شاي الزنجبيل:

يتميز الزنجبيل باحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، وتعزيز وظائف الدماغ، واسترخاء الأعصاب، كما أنَّها تُقلل من الشعور بالإجهاد، والتعب، والصداع.

شاهد بالفيديو: 8 فوائد سحرية للزنجبيل

2. جذور الجينسنغ:

والتي تسمى أيضاً بـ "المديم للحياة" أو "روح الأرض" أو "جذور الشباب الدائم"، وجذور الجينسنغ من الأعشاب التي تنشِّط الذاكرة وتقوِّيها، وتساعد على العمل والتركيز تركيزاً كبيراً، كما أنَّه يعدُّ من الأعشاب التي تُحسِّن الحالة النفسية، وتُقلِّل من الشعور بالتوتر والقلق، والاكتئاب، وهي علاج فعال للإرهاق والتعب؛ وذلك بسبب دوها الكبير في تنشيط الدورة الدموية للجسم.

ويمكنك تحضيره بغلي كوب من الماء، وإضافة قطعة من جذر الجينسنغ المقطَّع، أو ملعقة صغيرة من مسحوق جذور الجينسنغ المجفَّف، وتغطيته لمدة 10 دقائق، ويمكن إضافة عدد من شرائح الليمون، أو ملعقة من اليانسون، أو قطعة صغيرة من الزنجبيل، وتحلية المزيج بالعسل، هذا المشروب سيمنحك طاقة عالية، ويحفِّزك على تحمُّل ضغط العمل.

3. حبوب الطلع (حبوب لقاح النحل):

يمكن استخدام هذه الحبوب كغذاءٍ مكمِّل؛ وذلك بسبب غناها بالفيتامينات والمعادن، فهي تحتوي على أكثر من 25 معدن، وعلى 18 فيتامين، وما نسبته 30% من الأحماض الأمينية، مما يجعلها قادرة على تعزيز طاقة الجسم، ومنحه النشاط والحيوية، كما أنَّها تُقلِّل الإرهاق والتعب، بالإضافة إلى أنَّ غِناها بالمضادات الحيوية يُعزِّز جهاز المناعة مما يساهم في تخليص الجسم من الجراثيم والفيروسات والسموم، ويُتناوَل من خلال مزجه مع ملعقة من العسل وعلى معدة فارغة كل يوم لتحصل على أفضل النتائج.  

4. تناول بذور القنب:

تحتوي بذور القنب على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل: الزنك، والحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، وعدد من الفيتامينات بالإضافة إلى أنَّها تحتوي على نسبة 25% من البروتينات، ونسبة عالية من الأوميغا 3؛ لذا فهذه البذور هامة لصحة الدماغ وتُعزز وظيفته، كما أنَّها تُحسن المزاج، وتساعد على التخلُّص من التعب والإرهاق، ويمكن تناولها من خلال إضافتها إلى أطباق السلطة، أو إلى الصلصات، أو إلى الوجبة الرئيسة.

5. تناول الحمضيات أو شرب عصائرها:

تحتوي الحمضيات على الفلافونيد الذي يعمل كمضاد لأمراض السرطان، وأمراض القلب، كما أنَّها غنية بفيتامين C وبمضادات الأكسدة؛ لذا فهي تعدُّ من الأطعمة التي تساعد على مقاومة التعب والإرهاق، كما أنَّ كوباً واحداً من عصير الليمون أو عصير البرتقال كفيل بأن يجعلك منتعشاً طوال النهار، كما أنَّه يُبعد عنك التوتر الناتج من التعب.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد للحمضيات – تعرّف عليها

6. تناول السبانخ:

يُعدُّ السبانخ من الخضار الغنية جداً بالمعادن، فهو يحتوي على نسبة كبيرةٍ من الحديد؛ لذا فإنَّ السبانخ يزيد في عدد خلايا الدم الحمراء، ويمنحك المزيد من الطاقة والقوة، كما أنَّه يحتوي على 19% من كمية المغنزيوم التي يحتاج إليها الجسم يومياً، والذي يلعب مع هرمون السيروتونين دوراً هاماً في تحسين المزاج والاسترخاء بعد يومٍ مجهدٍ وشاق، ويمكنك تناوله مطبوخاً أو طازجاً.

7. مياه البطاطا:

إنَّ مياه البطاطا غنية جداً بالعناصر الغذائية فهي تحتوي على: البوتاسيوم، وفيتامين C، والكالسيوم، ومجموعة فيتامينات ب المختلفة، والنحاس، والفوسفور، والحديد، والكبريت، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ معظم هذه العناصر الغذائية موجودة في قشر البطاطا؛ لذا يجب الحرص على عدم تقشيرها عند تحضير مياه البطاطا.

كما أنَّ البطاطا تحتوي على نسبة عالية من النياسين الذي يعمل على تحفيز الدورة الدموية وتنشيطها، بالإضافة إلى أنَّ البوتاسيوم والمغنسيوم المتواجدين بنسبةٍ عالية يعملان على إطلاق الطاقة وتحريرها ويساهمان في عمل العضلات عملاً صحيحاً، الأمر الذي يساهم مساهمةً كبيرةً في تخفيف الجهد والإرهاق.

يمكن تحضير مياه البطاطا بالطريقة التالية:

تُنظَّف حبتين من البطاطا الكبيرة تنظيفاً جيداً، ويجب التأكُّد من خلوِّها من الكدمات، بعد ذلك تُقطَّع البطاطا دون تقشير إلى قطع صغيرة، ثم توضع في الخلاط ويوضع فوقها كوبين من الماء، وتخلط لمدة تتراوح ما بين (2 إلى 3) دقائق حتى تُخلَط جيداً، ثم يُؤخَذ المزيج ويُصفَّى من خلال استخدام قماش قطني رقيق للحصول على ماء البطاطا الصافي، ويترك بعد ذلك الماء الناتج في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل، ثم يُشرب.

8. شرب العرق سوس:

يحتوي العرق سوس على العديد من العناصر الغذائية مثل: الفوسفور، والكولين، والحديد، والكالسيوم، والسيلينيوم، والسيليكون، والبيتا كاروتين، والفلافونيدات، والفينول، والثيمول، وحمض الفيرليك، وفيتامين هـ، ومجموعة فيتامينات ب المختلفة، وجميعها مفيدة جداً للجسم.

يساهم العرق سوس في منع حدوث أي خلل في عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إنتاج هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يسيطر على الإجهاد، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب عدم شرب كميات كبيرة منه؛ لكيلا يصبح تأثيره في الجسم مثل تأثير المنشطات طويلة المفعول، ولكن شربه باعتدال يُحفِّز مقاومة الجسم للإجهاد والتعب.

كيف تحضِّر شراب عرق السوس المنعش؟

تُؤخَذ ملعقة كبيرة من جذور عرق السوس المُجفَّف، وتُنقع في كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم توضع عليها شريحتين من الليمون، ويُحلى المزيج بملعقة صغيرة من العسل، ويُشرب في الصباح الباكر.

9. تناول فول الصويا:

يحتوي فول الصويا على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها: المنغنيز، والصوديوم، والنحاس، والزنك، والبوتاسيوم، والفسفور، والحديد، والمنغنسيوم، والكالسيوم، وفيتامين E، وحمض الفوليك، وفيتامين ب، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، والريبوفلافين، بالإضافة إلى عدد من البروتينات والأحماض الأمينية: التربتوفان، وثريونين، يسوليوكيني، لوسين، يسين، ميثيونين، الفنيل ألانين، وغيرها.

لذا فإنَّ تناول فول الصويا يساهم في التخفيف من حدة التعب والإرهاق، ويمكن تناوله من خلال وضع كوب من فول الصويا في الخلاط الكهربائي وإضافة ملعقة من التوابل المفضَّلة، وتُضاف كمية من هذا المزيج إلى أطباق السلطات، أو إلى أي من الأطباق المُراد تناولها يومياً، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب عدم الإكثار من هذا الخليط تجنُّباً لزيادة الوزن.

إقرأ أيضاً: أبرز 9 أنواع من البقوليات المفيدة للصحة

10. الحصول على قسط كافٍ من النوم:

يجب أن يحصل الجسم لكي يقوم بوظائفه الحيوية على أكمل وجه، ولكي يستطيع مقاومة التعب والإرهاق على قسطٍ كافٍ من النوم؛ حيثُ يجب ألا يقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يومياً.

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدَّمنا لكم أهم طرائق التخلُّص من التعب والإجهاد بعد ساعات العمل الطويلة. 

 

المصدر




مقالات مرتبطة