ضبابيَّة الدماغ: أسبابه وطرق التخلص منه

يمكن وصف ضبابيَّة الدماغ بأنَّها غياب الصفاء الذهني؛ كأنَّك تنظر إلى العالم من خلال عدسات ملطخة، وأنت تعلم أنَّ البقعة موجودة؛ لكنَّك لا تعرف كيفية إزالتها؛ لذا سيساعدك هذا المقال على إزالة ضبابيَّة دماغك لرؤية الحياة والعالم كما هما.



إليك فيما يأتي 10 أسباب تؤدي إلى الإصابة بحالة ضبابيَّة الدماغ:

1. المعتقدات المقيِّدة:

تؤثر المعتقدات المقيِّدة سلباً في الواقع، وتؤدي إلى المعاناة؛ فهي تسبب ضيق الأفق والشعور بالعجز.

2. تجاهل ضميرك:

الضمير هو إحساس المرء الأخلاقي بالصواب والخطأ؛ إنَّه ذلك الصوت الخفي، والشعور غير المريح الذي يلازمك عندما تفعل شيئاً لا يجب عليك فعله؛ فعندما تفعل أمراً يعارض أخلاقك تُصاب بضبابيَّة الدماغ بوصفها رد فعل على ما اقترفته؛ فتلازمك ما دمت تتجاهل صوت الضمير في داخلك؛ لذا أصغِ إلى الصوت الذي يرشدك في داخلك؛ لأنَّه يعرف بالضبط ما يطورك وما يؤذيك، الأمر الذي سيمدك بالصفاء الذهني.

3. الكذب أو المبالغة في وصف الأمور:

عندما تحيد عن الحقيقة فإنَّك تحرم نفسك لذة الاستقرار، فيختلط الخيال بالواقع، ولا تعرف اليقين؛ فلا شيء يمنحك اليقين سوى الحقيقة.

4. سوء معاملة الآخرين:

جميعنا أبناء آدم وبناته، ومرتبطون ببعضنا، وعندما تؤذي الآخرين فستلقى ما جنته يداك، وهو عادة ما يأتيك على هيئة مزاج متعكر أو سرعة انفعال أو غياب الرضى؛ وهذا بدوره يبدد الصفاء من ذهنك، ولا يمكنك رؤية الحياة كما هي بالفعل.

عامل الآخرين كما تحب أن تُعامَل؛ لذا من المفيد طرح السؤال الآتي قبل القيام بأي شيء؛ وذلك لتجنُّب سوء المعاملة: "هل الأمر الذي أنا على وشك فعله، أو الكلمات التي أنا على وشك النطق بها ستشعرني بالرضى لو وُجِّهت إلي؟".

شاهد بالفديو: كيف نمنع ضبابية الدماغ؟

5. الإفراط في التفكير:

إذا كنت تستخدم عقلك بلا توقف ستضيع في متاهة التفكير لتعصف بك دوامة الأفكار، ولن تكون قادراً على إيجاد طريقة للخروج من أي مشكلة ذهنية؛ ما سيشعرك بالارتباك والشك والإحباط.

العقل بحاجة إلى الراحة حالُه حال الجسد تماماً، ولا يجب أن يعمل طوال الوقت دون توقف، ووقت راحة العقل هو الليل؛ إذ ستشعر في صباح اليوم التالي بالانتعاش وسيكون ذهنك صافياً، وإحدى الطرائق السهلة لمنح عقلك الراحة هي من خلال الاسترخاء ببطء حتى النوم؛ فإذا انتهيت للتو من العمل وحاولت النوم فسيصعب الأمر عليك؛ لأنَّ العقل بحاجة إلى وقت ليهدأ.

خفِّف الإنارة قبل إنهاء يومك وتناول شاي الأعشاب المهدِّئ، ثمَّ استلقِ على السرير برفقة كتاب، وبعد بعض الوقت، ضع الكتاب جانباً لتهم بالنوم.

6. الخوف من العزلة:

الوجود دائماً مع الناس يملأ عقلك بمعتقداتهم وآرائهم؛ فالدماغ أشبه بالإسفنج يمتص كل ما يتعرض له، ولا يمكن أن تنعم بالصفاء الذهني ما دام دماغك مستمراً في امتصاص صور عشوائية وأحاديث تافهة ومعتقدات تعارض معتقداتك.

مارس صيام العقل، وسينعم بالصفاء من تلقاء نفسه، فيمكنك القيام بذلك من خلال البقاء بعيداً عن الناس وحدك لبضعة أيام دون أن تفعل أي شيء يُذكَر، كما يشفي التأمل العقل إذا كنت تمارسه بانتظام.

إقرأ أيضاً: فوائد تمنحك إيَّاها فترات العزلة القصيرة

7. غياب التفكر:

يمكن أن يؤدي غياب التفكير إلى الفشل في العمل والعلاقات وجوانب الحياة الأخرى؛ فإذا كنت لا تفكر في كيفية قضاء وقتك وما يدور في ذهنك، فستؤثر عادات ومعتقدات خفية سلباً في الطريقة التي تنظر بها إلى الأمور.

عندما ينهال عليك الناس بآرائهم أو اقتراحاتهم أو تجاربهم فلا تسارع إلى تقبلها جميعاً، واحذر ممن تقرِّبه منك، واحرص على ألا يدخل دائرة علاقاتك سوى من يستحق ذلك.

إذا كانت العادات والمعتقدات متجذرة في عقلك فطهِّر عقلك منها من خلال التأمل الذاتي؛ فاقضِ بعض الوقت في التفكر في كيفية قضاء أيامك وما يدور في ذهنك، واقطع على نفسك وعداً بمحو كل المعتقدات والعادات التي تعوق تقدمك وصفاء ذهنك.

8. الغذاء:

تنتج الأطعمة المختلفة تأثيرات مختلفة في العقل؛ إذ تسبب الأطعمة صعبة الهضم غشاوة في العقل؛ كالبيض والثوم والبصل واللحوم والأسماك، كما تسبب المياه والمضافات الغذائية والمعادن غير العضوية التشوش الذهني والانزعاج وانخفاض الطاقة، إضافة إلى أنَّ زيادة اللزوجة في القناة الهضمية تؤدي إلى ضعف الصفاء الذهني أيضاً؛ فعندما تكون القناة الهضمية صحية وخالية من الأمراض، تشعر بأنَّ تلك الغشاوة التي كانت في ذهنك قد أُزيلت تماماً؛ فتناوُل الطعام الصحي والطازج يزيل بعض من ضبابيَّة الدماغ؛ لذا تناوَل كميات قليلة من الطعام وعندما تشعر بالجوع فقط، وامضغ طعامك جيداً؛ لأنَّ المعدة لا تستطيع ذلك.

ثمَّة عدة قواعد لتناول الطعام التي ستؤدي إلى هضمه بصورة صحيحة وتوليد كثير من الطاقة.

9. استخدام المواد التي تغير تكوين العقل:

سواء أكنت تتناول القهوة أم المشروبات السكرية أم السجائر أم الأدوية فهذه المواد القوية تؤثر في قوة الدماغ وتمنع العقل من التوازن، فإن استُخدِمت بعض المواد هذه استخداماً خفيفاً، فقد تكون مفيدة، مثل تعزيز الدورة الدموية البطيئة؛ لكنَّ الاستهلاك المستمر لها هو ما يتداخل مع وظائف الدماغ الطبيعية ويسبب ضبابيَّة الدماغ.

إذا كان الدماغ يعتمد على مضاف غذائي قوي فسيمنعك المضاف هذا من التنعم بالصفاء الذهني؛ لذا يجب استخدام المنبهات في كثير من الأحيان لتنشيط أنظمة الجسم لمرة واحدة، وليس باستمرار.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

10. عيش حياة غير متوازنة:

تدمِّر العادات غير الصحية توازن الحياة وتسبب ضبابيَّة الدماغ، لا سيَّما الخطيرة منها، مثل:

  • العمل الدائم دون أخذ استراحة.
  • كثرة النوم وعدم التحرك بما يكفي.
  • كثرة الكلام وعدم الإصغاء بما يكفي.
  • الوجود دائماً مع الناس وعدم تخصيص وقت لتقضيه وحدك.
  • التفكير الدائم دون عيش وقت كاف في الحاضر.

لن تنعم بالصفاء الذهني الدائم إلا من خلال عيش حياة متوازنة؛ ذلك لأنَّ الجسم السليم في العقل السليم.

في الختام:

سواء أكانت ضبابيَّة الدماغ التي تعانيها كثيفة أم أشبه بسحابة خفيفة تغطي إدراكك فحاول أن تكون على دراية بسماتك وأفعالك وأفكارك قدر الإمكان، وتخلَّص من كل الأفكار المتطرفة والسلبية والعادات التي تعارض أخلاقك، وتناول طعاماً صحياً ولا تخف من البقاء وحدك بين الحين والآخر؛ إذ ستساعدك الخطوات هذه على تصفية ذهنك حتى يكون كل شيء أمامك واضحاً تماماً.




مقالات مرتبطة