تخصص علوم الحاسب في السعودية: شروط القبول والجامعات والمستقبل والراتب

أصبحت علوم الحاسب ألف باء الحياة في هذا العصر ونواة كل عملية تطور وارتقاء في هذا العالم، ولأنَّ المملكة العربية السعودية حريصة دوماً على منافسة دول العالم في التقدم والرفعة، أفردت تخصص علوم الحاسب في جامعاتها لتفسح المجال أمام طلبتها في دخول عوالم البرمجة والتقانة ولتصبح أيضاً منارة يفِد إليها الطلبة من جميع أنحاء العالم راغبين بالتزود بالعلم من قِبل كوادرها المتخصصة وبرامجها الحديثة وخططها المدروسة في منح مفاتيح المعرفة لهم، وعن تخصص علوم الحاسب في السعودية والجامعات التي تتضمن هذا التخصص وشروط القبول فيه ومستقبله ورواتبه نفرد هذا المقال.



تخصص علوم الحاسب في السعودية:

انطلاقاً من رغبة المملكة العربية السعودية في مواكبة التغيرات التي تطرأ على العالم المتجه نحو التحول إلى دول رقمية، وتماشياً مع رؤية 2030، أُدرِج تخصص علوم الحاسب في السعودية بصفته واحداً من أكثر الاختصاصات أهمية في جامعاتها؛ وذلك لأنَّ دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية تفتح أمام خريجيه أبواباً واسعة على سوق العمل المحلي والعالمي ضمن مجالات عمل علوم الحاسب، كما تمكِّنه من الحصول على رواتب جيدة ومغرية، كون رواتب تخصص علوم الحاسب في السعودية جيدة جداً ومغرية.

يمنح تخصص علوم الحاسب في السعودية طلابه معرفة واسعة وعملية في موضوعات هامة مثل علوم البرمجيات ونظريات علم الحاسوب فضلاً عن الأنظمة الشبكية وغيرها من المجالات التي كما قلنا آنفاً مرغوبة دائماً في سوق العمل ولها مستقبل وظيفي مرموق، وعند التخرج من تخصص علوم الحاسب في السعودية لن يصعب على الطالب دخول أضخم الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال من أمثال "فيسبوك" و"مايكروسوفت" و"أوراكل" و"غوغل" وغيرها.

تخصص علوم الحاسب في الجامعة السعودية الإلكترونية:

1

يُعَدُّ تخصص علوم الحاسب في الجامعة السعودية الإلكترونية من أكثر التخصصات استقطاباً للطلبة الراغبين في خوض مجال الحوسبة والمعلومات، ويمكن دراسة تخصص علوم الحاسب في الجامعة السعودية الإلكترونية عبر برنامج البكالوريوس الذي يهدف إلى تأهيل القوى العاملة المتخصصة وبشكل ممتاز للانخراط في سوق العمل لمجالات عمل علوم الحاسب والمشاركة في خدمة المجتمع وإعداد مهندسين محترفين في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسب يساهمون في تنفيذ كبرى المشاريع في السعودية.

يكون ذلك عبر تزويدهم بالمهارات الضرورية لذلك وأهمها مهارات الرياضيات والحوسبة ومهارات تحليل المشكلات وتحديد متطلبات الحل الحاسوبي الملائم لها، واستخدام أحدث التقنيات في دراسة وتقييم الأنظمة الحاسوبية، وإنشاء الأنظمة البرمجية بدرجات متباينة من أجل تلبية متطلبات العمل المتفاوتة، فضلاً عن مهارات العمل بفاعلية ضمن فرق العمل وإدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية والأمنية والاجتماعية والقانونية، والتواصل الفعال مع العملاء وفهم احتياجاتهم.

يمكن لخريجي تخصص علوم الحاسب في الجامعة السعودية الإلكترونية الحصول على مجموعة من الوظائف في سوق العمل ضمن مجالات عمل علوم الحاسب، وأهمها مهندس برمجيات ومطور مواقع ومتخصص دعم فني وعالم حاسب آلي ومحلل أنظمة ومطور برامج ومهندس شبكات ومحلل أمن معلومات ومطور قواعد بيانات ومطور نظم ومتخصص ذكاء صنعي وفاحص برامج ومتخصص ضمان جودة برمجيات ومدير للمشاريع البرمجية، كما يمكن الحصول على درجة ماجستير في تخصص علوم الحاسب في الجامعة السعودية الإلكترونية.

أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في السعودية:

يُعَدُّ تخصص هندسة البرمجيات من أكثر تخصصات علوم الحاسب أهمية ويكاد يكون أكثرها طلباً في سوق العمل، وعلى الرغم من أنَّ عمر تخصص هندسة البرمجيات لا يتجاوز النصف قرن إلا أنَّه يشهد يوماً بعد يوم تطورات هائلة؛ وذلك بسبب التقدم التقني الذي يشهده العالم في كل لحظة.

انطلاقاً من رغبة السعودية في الوجود ضمن صدارة البلدان المنتجة لمهندسي البرمجيات أدرجت تخصص هندسة البرمجيات ضمن جامعاتها، ولعلَّ البحث عن أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في السعودية قد يكون متعباً، وليس ذلك بسبب عدم أهلية الخيارات المتاحة؛ إنَّما بسبب الجودة العالية والاحترافية في تقديم هذا البرنامج من قِبل جميع الجامعات الموجود فيها.

إذا كنت تبحث عن أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في السعودية، فيمكن أن نثلج قلبك ونخبرك بأنَّ الجامعات التي تقدم هذا الاختصاص هي جامعة الملك سعود وجامعة الأمير سلطان وجامعة البترول وتكاد تكون المناهج الدراسية فيها والمواد والخطط الدرسية متطابقة، فجميعها تهدف إلى تخريج طلاب ضليعين في مجال هندسة البرمجيات، وذلك عبر كوادرها الاحترافية وتجهيزاتها الحديثة التي تهدف إلى إطلاع الطلبة على أحدث المستجدات في هذا المجال وتعليمهم الأساسيات التي تمكِّنهم من مواكبة أي تحديث يطرأ، ولذلك فإنَّ كل جامعة من هذه الجامعات يمكن أن تكون بجدارة أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في السعودية.

بحسب تقييم (QS) لعام 2022 فإنَّ السعودية تمتلك ثلاثاً من أفضل جامعات تخصص علوم الحاسب، وعليه فإنَّ أفضل جامعة في تخصص هندسة البرمجيات في السعودية بحسب هذا التقييم هي جامعة الملك عبد العزيز تليها جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية وتليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

تخصص هندسة البرمجيات في السعودية للإناث:

لكل فتاة تحلم بدراسة تخصص هندسة البرمجيات في السعودية نخبرها بأنَّ الأحلام تتحول إلى حقيقة في البلاد التي تدرك قيمة المرأة وتؤمن بالمساواة بينها وبين الرجل، وأنَّ تخصص هندسة البرمجيات في السعودية ليس حكراً على الذكور أبداً؛ بل يمكن دراسته من قِبل الإناث.

أتاحت السعودية دراسة تخصص هندسة البرمجيات للإناث إيماناً منها بذكائهن وقدرتهن على دخول عوالم التكنولوجيا، ليتم تأهيلهن للانخراط في سوق عمل مجالات علوم الحاسب والاشتراك في حماية الأمن السيبراني السعودي بعدما تعرض للاختراق في مرات سابقة، الأمر الذي لفت نظر المملكة السعودية إلى ضرورة إعداد أسطول من خريجي تخصص علوم الحاسب في السعودية وتخصص هندسة البرمجيات في السعودية ليكونوا درعاً لأوطانهم في مواجهة أيَّة هجمات أخرى.

وظائف تخصص علم الحاسب في السعودية:

2

مجالات عمل علوم الحاسب واسعة ومطلوبة في جميع القطاعات، كما أنَّ خريجي هذا الاختصاص يستطيعون العمل في وظائف تخصص علم الحاسب في السعودية أو خارجها، كما يملكون الأهلية الأكاديمية للعمل في أعظم المنشآت التقنية العالمية وكبرى الشركات مثل "فيسبوك" و"غوغل" و"أوراكل".

إنَّ مجالات عمل علوم الحاسب يمكن ذكر منها ما يأتي:

  1. قواعد البيانات.
  2. البرمجة.
  3. الشبكات الحاسوبية.
  4. نظم المعلومات.
  5. تصميم البرمجيات.
  6. هيكلة البيانات.

يمكن أن يحصل خريج تخصص علوم الحاسب في السعودية على فرص العمل في البنوك والمؤسسات والجامعات أو بصفته محلل معلومات أو مبرمجاً أو مطور نظم أو مدير قواعد بيانات أو مشرف مختبر أو باحثاً، أو في صيانة أجهزة الحاسوب أو مدير نظام حاسوبي أو مشغل نظم معلومات أو مدير شبكة حاسوبية أو مندوب مبيعات للبرمجيات والمعدات الحاسوبية، فجميع هذه الوظائف تُصنف ضمن مجالات عمل علوم الحاسب.

إقرأ أيضاً: 15 وظيفة سيزداد الطلب عليها في السنوات الخمسة المقبلة

مستقبل تخصص علوم الحاسب في السعودية:

يمكن بسهولة استقراء مستقبل تخصص علوم الحاسب وكذلك تخصص هندسة البرمجيات في السعودية، فيمكن عبر مقارنة سريعة بين الأمس واليوم لمس الحاجة المتزايدة إلى خريجي هذه الاختصاصات في سوق العمل، الأمر الذي يجعلنا متيقنين من كون مستقبل تخصص علوم الحاسب وكذلك تخصص هندسة البرمجيات في السعودية باهراً، ويمكن رفع سقف التوقعات بشأنه وعقد الآمال عليه سواء في سوق العمل المحلية في السعودية أم سوق العمل العالمية التي تحتوي على شركات ضخمة قمنا بذكرها آنفاً.

كما أنَّ الرواتب الجيدة والترقيات الوظيفية هي من العوامل المتحكمة بمستقبل تخصص علوم الحاسب في السعودية، وإنَّ كلاً من هذين العنصرين يكون مميزاً في تخصص علوم الحاسب في السعودية، فرواتب تخصص علوم الحاسب في السعودية ممتازة وكذلك المكانة الوظيفية المرموقة لمن يشغل هذه الوظائف.

راتب تخصص علوم الحاسب في السعودية:

يُعَدُّ راتب تخصص علوم الحاسب في السعودية من أكثر الأمور التي تؤخذ في الحسبان عند الرغبة في التسجيل في تخصص علوم الحاسب في السعودية، فما من طالب تقريباً يدخل هذا الاختصاص إلا ويسأل نفسه "كم يبلغ راتب تخصص علوم الحاسب في السعودية؟" إنَّ مطلبك في معرفة الإجابة محق فتعال إذاً لنخبرك كم يبلغ راتب تخصص علوم الحاسب في السعودية.

يقارب راتب تخصص علوم الحاسب في السعودية بشكل وسطي في الشهر 24400 ريال سعودي، وإنَّ الحد الأدنى لراتب تخصص علوم الحاسب في السعودية في الشهر يقارب 12000 ريال، بينما الحد الأعلى لراتب تخصص علوم الحاسب في السعودية يقارب 38100 ريال.

أما بالنسبة إلى رواتب مهندسي البرمجيات في السعودية في الشهر فإنَّها تتراوح بين 7830 ريالاً في حدها الأدنى، أما الحد الأعلى لرواتب مهندسي البرمجيات في السعودية فإنَّه يقارب 24300 ريال، وعليه فإنَّ متوسط رواتب مهندسي البرمجيات في السعودية يقارب 15600 ريال في الشهر.

هل تخصص علوم الحاسب مطلوب في السعودية؟

إنَّ تخصص علوم الحاسب مطلوب في السعودية بشدة وكذلك في جميع أنحاء العالم، ولقد ذكرنا في هذا المقال حوادث اختراق الأمن السيبراني للسعودية، الأمر الذي يعكس حاجتها الملحة إلى خريجي تخصص علوم الحاسب في حماية معطياتها أولاً ودفعها إلى مواكبة الركب الحضاري العالمي في التقدم التقني ثانياً، وإنَّ تخصص علوم الحاسب مطلوب في السعودية في الكثير من المجالات التي أتينا على ذكرها أيضاً في هذا المقال.

هل دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية ممكنة للطلاب الأجانب؟

نعم بالتأكيد، إنَّ الجامعات السعودية بكافة تخصصاتها ومن ضمنها تخصص علوم الحاسب في السعودية تفتح أذرعها أمام الطلبة والأجانب للدراسة على نفقتهم أو عن طريق المنح، وكذلك الأمر بالنسبة إلى سوق العمل؛ إذ يسمح للأجانب المقيمين العمل في مجالات عمل علوم الحاسب في السعودية.

شروط القبول لتخصص علوم الحاسب في السعودية:

بعد أن تحدَّثنا بشكل موسع عن تخصص علوم الحاسب في السعودية نتوجه الآن إلى الطلبة الكرام لنخبرهم عن شروط القبول لتخصص علوم الحاسب في السعودية:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية المحلية أو من خارج البلاد.
  • أن تكون الشهادة الثانوية من التخصص العلمي.
  • تحدد بعض الجامعات عدد السنوات التي لا يجب أن يزيد عنها عام الحصول على الشهادة الثانوية.
  • اجتياز اختبارات القبول المطلوبة.

معدل القبول لتخصص علوم الحاسب في السعودية:

أما عن معدل القبول لتخصص علوم الحاسب في السعودية فهو معدل مركب يجب ألا يقل عن 75% مما يأتي:

  1. 25% من نتيجة الثانوية العامة.
  2. 25% من نتيجة اختبار القياس.
  3. 25% من نتيجة الاختبار التحصيلي.
  4. 25% من نتيجة مقررات الرياضيات في الثانوية العامة.

ما هي تكلفة دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية؟

إنَّ تكلفة دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية وتحديداً برنامج البكالوريوس تعادل تقريباً 50000 ريال سعودي للطلاب المحليين في السنة، وتضاف إليها نسبة 15% للطلاب الأجانب، وإنَّ هذا المبلغ لا يتضمن رسوم القبول التي تعادل 300 ريال ولا الفصل الصيفي إن وجد، وتضاف إليها رسوم بعض الخدمات.

ما هي مدة دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية؟

إنَّ مدة دراسة تخصص علوم الحاسب في السعودية في برنامج البكالوريوس هي 4 سنوات.

ما هي الجامعات التي تحتوي على تخصص علوم الحاسب في السعودية؟

فيما يأتي أسماء الجامعات التي تحتوي على تخصص علوم الحاسب في السعودية والتي يستطيع الطلبة والطالبات دراسة تخصص علوم الحاسب وتخصص هندسة البرمجيات في السعودية ضمنها، منها ما هو عام ومنها ما هو خاص، وهذه بعض أسماء الجامعات التي تحتوي على تخصص علوم الحاسب في السعودية:

  1. جامعة الأمير سلطان.
  2. جامعة عفت.
  3. جامعة الأمير محمد بن فهد.
  4. جامعة أم القرى.
  5. جامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية.
  6. جامعة الأميرة نورة.
  7. جامعة القصيم.
  8. جامعة دار الحكمة.
  9. الجامعة العربية المفتوحة.
  10. جامعة حائل.
  11. جامعة حفر الباطن.
  12. الجامعة السعودية الإلكترونية، وغيرها العديد.
إقرأ أيضاً: أفضل ثلاث جامعات في المملكة العربية السعودية

ما هي فروع تخصص علوم الحاسب في السعودية؟

إنَّ فروع تخصص علوم الحاسب في السعودية هي:

  1. هندسة البرمجيات.
  2. البرمجة.
  3. الأمن السيبراني.
  4. الذكاء الاصطناعي.
  5. علم الروبوتات.
  6. علم البيانات.
  7. التصميم والتواصل البصري.
  8. نظم المعلومات الحاسوبية.
  9. إنترنت الأشياء.

في الختام:

كانت هذه لمحة عامة عن تخصص علوم الحاسب في السعودية وشروط القبول فيه ومعدل القبول وفروع هذا الاختصاص والجامعات التي تدرجه ضمن برامجها ومستقبله المهني والرواتب التي تُمنح للعاملين في هذا المجال، نرجو أن نكون قد وُفِّقنا في الإجابة عن جميع تساؤلاتكم في هذا الصدد، كما نرجو أن نكون قد وُفِّقنا أيضاً في تغذية جذوة حماستكم للتسجيل ضمن هذا الاختصاص إذا ما كان يلبي رغباتكم ويحقق تطلعاتكم ويأخذ حيزاً من اهتمامكم، لتساهموا في تعزيز سور الأمان المعلوماتي الذي يحيط بالمملكة، وتفعِّلوا قدرتها على منافسة أعظم الدول في العالم في مجال التطور التقني والحاسوبي الذي ينعكس ازدهاراً وعصرية وتقدماً على المملكة العربية السعودية.




مقالات مرتبطة