Top


مدة القراءة:4دقيقة

15 وظيفة سيزداد الطلب عليها في السنوات الخمسة المقبلة

15 وظيفة سيزداد الطلب عليها في السنوات الخمسة المقبلة
الرابط المختصر

لقد تعرض الاقتصاد العالمي إلى ضربة كبرى بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث عانى عشرات الملايين من البشر من البطالة خلال بضعة أشهر فقط؛ ففي الولايات المتحدة الأميركية، أعادت بعض الولايات مع بداية شهر نيسان دوران العجلة الاقتصادية بإعادة فتح بعض المجالات، خاصة تلك المتعلقة بالصحة؛ وطُرِح في شهر حزيران وحده نحو 4.8 مليون وظيفة في سوق العمل.




بالنسبة إلى الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة أو مسار وظيفي جديد تماماً، فقد وضعت مواقع التوظيف بالفعل قائمة تحتوي على 15 وظيفة حسب الطلب تقول أنَّها تتمتع بمعدلات النموّ الأكثر توقعاً للسنوات الخمسة القادمة، وإليك هذه الوظائف:

1. مساعد الصحة المنزلي:

يهتم مساعدو الصحة المنزليون بالمرضى في منازلهم، بما في ذلك: مساعدتهم في المهام اليومية مثل ارتداء الملابس والنظافة الشخصية، وضمان تناولهم لأدويتهم اليومية بانتظام، بالإضافة إلى التواصل مع الأطباء المحترفين للحفاظ على صحة المريض، حيث يعمل العديد من مساعدي الصحة المنزليين عادةً مع كبار السن.

رغم أنَّ هذه الوظيفة لا تتطلّب أيّ تعليمٍ رسمي، لكن يفضل العديد من أصحاب العمل أن يحمل مساعد الصحة المنزلي شهادةً معتمدةً من الهيئات الصحية في الرعاية المنزلية ودور العجزة.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 11.98 دولاراً في الساعة.

2. مساعد في مجال التمريض:

مساعد في مجال التمريض

يعمل المساعدون في مجال التمريض تحت إشراف ممرضين معتمدين في مرافق طبية مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين، وتشمل واجباتهم مراقبة العلامات الحيوية للمرضى، ومساعدتهم في أمور النظافة الشخصية، وتقديم الطعام لهم.

يجب أن يكون المساعدون في مجال التمريض معتمدين في دولتهم كي يتمكنوا من ممارسة هذا العمل.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 28454 دولاراً سنوياً.

إقرأ أيضاً: قصص نجاح مجموعة من أشهر المُمرضات في التاريخ

3. عامل البناء:

يقوم عمال البناء بكلٍّ من: تنظيف مواقع البناء، وتجميع السقالات للمباني، وتشغيل الآلات التي تحمل مواد البناء، وتقديم المساعدة للعمال الحرفيين ضمن مكان العمل.

قد تتطلب بعض الوظائف في قطاع البناء خبرة مسبقة من خلال ارتياد كلية تجارية أو تدريب مهني.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 31616 دولاراً سنوياً.

4. مساعد في العلاج الفيزيائي:

يساعد هؤلاء اختصاصيي المعالجة الفيزيائية من خلال تقديم المساعدة للمرضى في أثناء مواعيدهم، وإعداد المعدات وتجهيزها للمواعيد القادمة، بالإضافة إلى القيام بالواجبات الإدارية مثل الرد على الهاتف وتنظيم السجلات.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 33238 دولاراً سنوياً.

5. فني طبي:

يشغِّل التقنيون الطبيون المعدات الطبية المستخدمة لتحليل سوائل الجسم مثل الدم والبول؛ حيث يجمعون العينات، ويبلِّغون عن نتائج الاختبارات التي أُجرِيت على سوائل الجسم، بالإضافة إلى عملهم مع خبراء طبيين لتشخيص النتائج.

تتطلب مثل هذه الوظيفة عادةً درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الطبية أو العلوم المختبرية السريرية.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 56368 دولاراً في السنة.

6. سائق شاحنة:

سائق شاحنة

ينقل سائقو الشاحنات السلع والبضائع من مكانٍ إلى آخر، فعلى سبيل المثال: من المستودعات إلى متاجر البيع بالتجزئة؛ وغالباً ما يُكلَّفون بالقيادة لمسافات طويلة، وتحميل البضائع وتفريغها.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 57616 دولاراً سنوياً.

إقرأ أيضاً: أفكار توصيل سهلة للمتاجر الإلكترونية

7. محلل أبحاث العمليات:

يجمع محللو أبحاث العمليات بيانات حول العمليات في شركة معينة، حيث يتحدثون مع الموظفين لتحديد المشكلات في سير العمل، وابتكار حلول لها باستخدام المحاكاة الإحصائية، وصولاً إلى تقديم النصيحة للإدارة العليا بشأن أفضل مسار عمل للشركة وإنتاجها.

تتطلب هذه المناصب عادة درجة البكالوريوس في العلوم في بحوث العمليات أو الإحصاء أو الرياضيات أو غيرها من المجالات ذات الصلة؛ كما قد تتطلب بعض الوظائف أيضاً خبرة في برامج الإحصاء.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 61457 دولاراً سنوياً.

8. المستشار المالي:

يساعد المستشارون الماليون الأفراد في إدارة شؤونهم المالية الشخصية، وقد يشمل ذلك: التخطيط لأهداف قصيرة وطويلة الأمد، وتوجيه سداد الديون، والمساعدة في اختيار الاستثمارات.

يستطيع المستشارون أن يجنوا أموالهم بطرائق متنوعة، بدءاً من كسب العمولات إلى تقاضي المال والرسوم على وقتهم؛ وقد يحتاج المستشارون الماليون الذين يبيعون منتجات معينة أو يديرون استثمارات العملاء إلى الحصول على تراخيص معينة حسب كل بلد.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 66083 دولاراً سنوياً.

9. مسؤول الخدمات الصحية:

يتولى مدير الخدمات الصحية مسؤولية مختلف العمليات التي تقوم بها مستشفى أو منظمة صحية أخرى، حيث يتضمن ذلك: طلب المستلزمات والإمدادات الصحية، والاحتفاظ بسجل لها، وإنشاء جداول زمنية للموظفين، وإعلام الموظفين بشأن أي تغييرات في السياسات.

تتطلب المناصب الإدارية للخدمات الصحية الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الرعاية الصحية أو إدارة الأعمال أو أي مجال آخر ذي صلة.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 70147 دولاراً سنوياً.

10. الممرضين المعتمدين:

ينظم الممرضون المعتمدون الأدوية والعلاجات الخاصة بالمرضى، ويعلمون ويثقفون المرضى وعائلاتهم حول إدارة الأمراض والإصابات ومعالجتها، ويجرون الاختبارات ويحللون النتائج، كما يسجلون التاريخ المرضي والأعراض الطبية للمرضى، إضافة إلى مهام أخرى.

تتطلب وظائف الممرضين المعتمدين الحصول على درجة البكالوريوس أو شهادة جامعية في التمريض، بالإضافة إلى رخصة ممارسة التمريض.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 70366 دولاراً سنوياً.

11. مطور الويب:

ينشئ مطورو الويب مواقع الويب الخاصة بالعملاء باستخدام لغات برمجة مواقع الويب مثل (HTML) و(JavaScript)، كما ينشؤون محتوى المواقع، بالإضافة إلى الحفاظ على مواقع الويب التي أنشؤوها، بما في ذلك: إصلاح أي مشكلات تقنية تتعلق بالمستخدم.

قد يُطلَب من المتقدم للوظيفة الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة مساعد في تطوير الويب أو تصميم الويب أو البرمجة أو أي مجال آخر ذي صلة.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 72040 دولاراً سنوياً.

إقرأ أيضاً: لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟

12. معالج فيزيائي:

يساعد المعالجون الفيزيائيون الأشخاص على تحسين القدرة على التنقل والحركة، وكيفية التعامل والتأقلم مع الألم بعد الإصابة؛ وذلك من خلال ممارسة التمرينات الرياضية، إضافة إلى تمرينات الشد وتمديد الجسم، واستخدام معدات مختلفة لهذا الغرض، وغيرها من الأمور.

يجب أن يمتلك المعالجون الفيزيائيون شهادة جامعية في العلاج الطبيعي الفيزيائي، كما تتطلب معظم البلدان أن يمتلك هؤلاء المعالجون ترخيصاً رسمياً.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 74672 دولاراً سنوياً.

13. محلل أمن المعلومات:

يحافظ محللو أمن المعلومات على سلامة وأمان أنظمة الكمبيوتر من خلال مراقبة الانتهاكات المحتملة، وتنفيذ هيكلية أمنية محددة في شركة معينة.

تتطلب وظائف محلل أمن المعلومات درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو البرمجة، بالإضافة إلى معرفة أدوات وبرامج الأمان ذات الصلة.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 81555 دولاراً سنوياً.

إقرأ أيضاً: 4 مخاطر رئيسة للأمن الحاسوبي تواجهها الشركات عند العمل من المنزل

14. خبير إحصائي:

يجمع الإحصائيون البيانات حول مجال معين ويحللونها، مثل الزراعة أو الصحة؛ فهم يستخدمون مهاراتهم الحسابية في الرياضيات والإحصاء لوضع النظريات حول السيناريوهات المستقبلية وحل المشكلات في تلك المجالات.

تتطلب الوظائف المتعلقة بالإحصاء درجة الماجستير في الرياضيات أو الإحصاء أو منهجية الاستطلاع.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 83291 دولاراً سنوياً.

15. مطور البرمجيات:

ينشئ مطورو البرمجيات برامج تلبي احتياجات المستخدمين، حيث يصممون برامج الكمبيوتر وتطبيقات الهواتف الذكية، ويراقبون كفاءة هذه الأنظمة، ويجرون التحديثات الضرورية لضمان عمل التقنية بسلاسة.

تتطلب وظائف مطوري البرمجيات الحصول على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات أو أي مجالات أخرى ذات صلة.

متوسط الأجور لهذه الوظيفة: 105090 دولاراً سنوياً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:15 وظيفة سيزداد الطلب عليها في السنوات الخمسة المقبلة






تعليقات الموقع