Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال

أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال
مشاركة 
16 اغسطس 2019

يمكنك البدء في تعلّم البرمجة في أي عمر تقريباً، وبالنسبة للأطفال فكلّما بدؤوا في وقت مُبكّر كلّما زاد احتمال تعلقهم بها. تكمن الخدعة في إثارة اهتمامهم في المقام الأول.

لا يهتم الأطفال غالباً بالبدء في أساسيات لغة البرمجة. وربما لن يكونوا مهتمين ببرمجة مثال "Hello World" البسيط. بدلاً من ذلك، اجعلهم يبدؤون بشيء ممتع حتى يكون لديهم سبب لتعلّم البرمجة. فيمايلي أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال.



1. ماين كرافت Minecraft:

Minecraft

"ماين كرافت" لا تحتاج هذه اللعبة إلى مقدمة للشرح عنها. حتى لو لم تلعب بهذه اللعبة مطلقاً، فلا شك أنك سمعت عنها. اللعبة موجودة على أي جهاز تقريباً يمكنك التفكير به في هذه الأيام، ولا يمكن للأطفال الحصول على ما يكفي من هذه اللعبة. هذه الشعبية وحدها تجعلها واحدة من أفضل ألعاب الترميز (Coding) للأطفال.

إنّ Minecraft هي بحد ذاتها لعبة، وهي أيضاً أداة لصنع الألعاب ضمن الألعاب الإجمالية. هذا يجعلها خياراً رائعاً للأطفال، حيث من المحتمل أنهم متعلّقون بها بالفعل. سيبقى الأطفال مدفوعين بالقدرة على إنشاء ألعاب خاصة بهم في لعبة يحبونها. إنها أيضاً بسيطة بما يكفي، حتى الأطفال الصغار سيتمكنون من فهمها بسرعة إلى حد ما.

تحميل: ويندوز | ماك | لينكس | iOS | Android (السعر من 6.99 دولاراً إلى 26.95 دولاراً، حسب الإصدار)

2. كودكومبات CodeCombat:

CodeCombat

كما يوحي الاسم، "معركة الترميز" (CodeCombat) هي لعبة تُظْهِر لك كتابة التعليمات البرمجية من أجل السيطرة على البطل في السعي إلى الملحمة. هذا المشروع المجتمعي تم بناؤه مع وضع المعلمين في الاعتبار. وهذا ما يجعل هذه اللعبة مناسبة بشكل خاص لإدخال البرمجة في المدارس.

على عكس بعض الألعاب التي تستخدم إما "الكود الغير حقيقي" (Pseudocode) أو لغات البرمجة المبسطة الخاصة بها، يستخدم CodeCombat لغات البرمجة الحالية. كما أنّه يدعم كلاً من لغات البرمجة "جافا سكريبت" (Javascript) وبايثون (Python)، وكلاهما من أكثر لغات البرمجة شعبيّة اليوم. يتوفر أيضاً الدعم التجريبي للغة البرمجة "كافي سكريبت" (CoffeeScript)، وهي لغة برمجة مبسّطة متفرّعة عن جافا سكريبت.

3. ليغو مايندستورمز LEGO Mindstorms:

LEGO Mindstorms

بصرف النظر عن Minecraft، ربما تكون هذه واحدة من أشهر الألعاب في هذه القائمة. إنّ لعبة LEGO Mindstorms موجودة منذ سنوات، حيث تجمع بين "كتل قطع البناء الشهيرة LEGO" والبرمجة لصنع روبوتات عاملة. مع تقدّم التكنولوجيا، تحسنت أيضاً مجموعات Mindstorms، وكانت الموديلات الحديثة منها مثيرة للإعجاب حقاً.

إنّ ليغو مايندستورمز هي في الحقيقة مجموعة من حقائب الروبوت، من إنتاج شركة ليغو العالمية، ولا يحتاج الأطفال حتى إلى جهاز كمبيوتر من أجل برمجة مجموعات EV3 الإصدار الثالث والأحدث من سلسلة LEGO Mindstorms. يتيح لك تطبيق EV3 Programmer، المتاح لأجهزة iOS وAndroid، بناء برنامج الروبوت الخاص بك وبرمجته دون أي شيء سوى جهاز لوحي.

4. لايت بوت Lightbot:

LightBot

إنّها في البداية لعبة ألغاز، تهدف لعبة Lightbot في جوهرها إلى تعليم مهارات البرمجة دون أن يدرك اللاعب أنه يتعلّم. على الرغم من أنها ليست بمستوى Minecraft أو LEGO من حيث الشعبية، إلا أنها حققت أداءً جيداً حتى الآن. أكثر من 20 مليون طفل لعبوا Lightbot حتى الآن، وفقاً لموقع اللعبة على الانترنت.

على الرغم من أنّ هذه اللعبة لا تركّز على تدريس لغة البرمجة الفعلية، ولكنها تركّز بدلاً من ذلك على المفاهيم المتعلقة بالبرمجة. تشمل الموضوعات التي يمكن للأطفال أن يتعلموها من اللعب في Lightbot كلاً من التسلسل (sequencing)، وتعددية الأشكال (overloading) والإجراءات (procedures) والحلقات العودية (recursive loops) والشرطية (conditionals).

تحميل: iOS | أندرويد  (2.99 دولار)

5. وحش الترميز Code Monster:

Code-Monster

قد يبدو كمحارب اسبرطي للوهلة الأولى، وهذا لأنه هكذا بالفعل. يجلس وحش الترميز الصغير هذا في الجزء العلوي من الشاشة، وينقلك إلى سلسلة من تمارين الكود البرمجي في مربعات النص أسفل منه. الهدف هو توجيهك نحو تجربة الكود البرمجي على الشاشة.

مع مرور الوقت، يمكن أن يشعل هذا الشرارة لدى الأطفال للبدء في استكشاف مفاهيم البرمجة المختلفة بمفردهم. على سبيل المثال، بدلاً من شرح ماهية المتغيّر (Variable)، يبدأ هذا الوحش الصغير في استخدام أحد المتغيّرات، ثم يدعو اللاعب إلى استنتاج كيفية عمل هذا المتغيّر. لن يكون هذا مثالياً لكل من يتطلع إلى تعليم البرمجة للأطفال، ولكن هذا النهج الاستكشافي جدير بالتجربة بكل تأكيد.

6. ألعاب بلوكلي Blockly Games:

Blockly Games

على موقعها الإلكتروني، تصف Blockly Games أن سلسلة الألعاب مخصصة للأطفال الذين ليس لديهم خبرة سابقة في البرمجة. مثل Lightbot، هذه الألعاب لا تعلّم البرمجة الفعلية، ولكنها تركّز بدلاً من ذلك على المفاهيم المتعلّقة بالبرمجة. بعض من هذه الألعاب تبدو وكأنها ألعاب مجردة أكثر من كونها ألغاز متعلقة بالبرمجة.

بعض الألعاب تبدو مشابهة لمفاهيم الألعاب الأخرى في مقالنا هذا. البعض الآخر هي أنواع خاصة بهم من الألغاز. إنّه مكان رائع للبدء به للمبتدئين، لكن عليك اللعب بها بالترتيب، حيث يتم تقديم المفاهيم تدريجياً. إذا انتقل الأطفال إلى اللعب من النهاية أو حتى من الوسط، فقد يفوّتون المعلومات الأساسية.

إقرأ أيضاً: كيف تصمم ألعاب التفكير (Brainteaser) الخاصة بك

7. روبوزل RoboZZle:

RoboZZle

RoboZZle هي لعبة أخرى تقوم بتدريس مفاهيم البرمجة، ولكن ليس لغة برمجة حقيقية. في هذه الحالة، أنت تقوم ببرمجة الخطوات في برنامج روبوت عن طريق وضع الأوامر في سلسلة من الكتل. تبدأ ببساطة إلى حد ما، لكن اللعبة تقدّم بسرعة مفاهيم مثل الدالة أو "الروتين الفرعي" (Subroutine) و"الاستدعاء الذاتي" أو العودية (Recursion).هذه هي المفاهيم الأساسية لأي شخص يتطلع إلى تعلم البرمجة.

هذه لعبة بسيطة بما فيه الكفاية بحيث يمكن للأطفال الصغار فهمها بسهولة، لكنها ما زالت ممتعة للأطفال الأكبر سناً. حتى البالغين الذين يستمتعون بالألغاز المنطقية قد تجذبهم هذه اللعبة. كل هذا بفضل الألغاز المُرْسَلة من اللاعبين والتي تشكل البناء الأساسي للعبة. يمكن لهذه الألغاز أن تكون ملتوية وصعبة بشكل سريع إلى حد ما.

8. قرد الترميز CodeMonkey:

CodeMonkey

على عكس غالبية الألعاب في هذه المقالة، يبدو أن CodeMonkey مخصص حصرياً للمعلمين. وهذا يعني أيضاً أن السعر حاد للغاية. في الحقيقية إنّ اللعبة أغلى من Minecraft، رغم أنها ليست باهظة الثمن مثل مجموعة Mindstorms.

مثل معظم الألعاب هنا، تعمل CodeMonkey بالكامل في متصفح الانترنت. من وجهة نظر اللعب، تشبه هذه اللعبة بقية الألعاب، أنت فقط تقود قرداً في هذه اللعبة بدلاً من قيادة بطلٍ بلا اسم. شيء واحد تجدر الإشارة إليه هو أن اللعبة على ما يبدو تعتمد على متصفح غوغل كروم Chrome. يمكن أن يؤدي تشغيلها في متصفحات أخرى إلى سلوك غير متوقع من قبل اللعبة أو أن لا تعمل اللعبة على الإطلاق.

9. Machineers:

Machineers

يشير مطورو Machineers على موقع اللعبة على الإنترنت إلى أنها لعبة مغامرات وألغاز تعليمية. من نواح كثيرة، هذه واحدة من الألعاب الأكثر ملاءمة في هذه المقالة. على الرغم من أنها ستساعد في تدريس منطق البرمجة، إلا أنها مجرد لعبة ألغاز ممتعة.

إنّها واحدة من الألعاب القليلة التي تحتاج إلى تنزيلها من الانترنت لتشغيلها. لحسن الحظ، إنها متوفرة لنظام التشغيل Windows وmacOS وLinux، لذلك لا داعي للقلق بشأن المنصّة التي تريد استخدامها لتشغيل اللعبة.

تنزيل: Steam ($ 4.99)

10. روبوت البضائع Cargo-Bot:

Cargo-Bot

إنّ لعبة روبوت البضائع Cargo-Bot مميزة من عدة نواحي. الأولى هو أنها اللعبة الوحيدة الحصرية على iPad هنا. والثانية هو أنها ليست حصريةً على iPad فحسب، ولكن تم إنشاؤها وبرمجتها على iPad أيضاً. قام مُنشئ Cargo-Bot ببرمجة اللعبة باستخدام تطبيق Codea. يعتبر Codea طريقة رائعة لإنشاء تطبيقات على iPad.

تتكون اللعبة من 36 لغز، يتم حلها بطريقة تشبه لعبة RobuZZle وبعض الألعاب الأخرى في هذه المقالة. Cargo-Bot هي "لعبة بوابة" (gateway game) رائعة لجذب الأطفال إلى مزيد من الاهتمام بالبرمجة. يجدر الذكر هنا أنّ "ألعاب البوابة" (gateway games) هي الألعاب التي تقوم بتعريف الأشخاص غير المهتمين بالألعاب "بأمرٍ موجودٍ في الواقع" عن طريق اللعبة، مثل ألعاب مونوبولي، وهي عادةً ألعاب ممتعة، قصيرة، خفيفة، وبسيطة بنفس الوقت.

تنزيل: iOS (مجاني)

11. سكراتش Scratch:

سكراتش

سكراتش هي أكثر من مجرد لعبة برمجة. بدلاً من ذلك، إنها منصة متكاملة تتيح للمستخدمين لعب الألعاب المرسلة من لاعبين آخرين بالإضافة إلى إرسال الألعاب الخاصة بهم أيضاً. على غرار Minecraft، فإن معظم المرح للأطفال هنا يأتي من صنع ألعابهم الخاصة، وليس لعب ألعاب الآخرين. عندما يتعلق الأمر بالبرمجة للأطفال، فإنّ سكراتش تعتبر دافعاً كبيراً.

تم إنشاء Scratch بواسطة مجموعة Lifelong Kindergarten في مختبرات MIT Media Lab، وهي متاحة مجاناً تماماً. إنها بعيدة عن التطبيق المجاني الوحيد في هذه المقالة، لكنها بالتأكيد أحد الألعاب التي عليك تجربتها. إنّها ليست رائعة لأغراض التدريس الخاصة بك فحسب، وإنّما قد تستمتع بها أنت أيضاً.

طرق أخرى لجذب الأطفال نحو البرمجة:

الألعاب المذكورة أعلاه وغيرها هي طريقة رائعة لجذب الأطفال إلى البرمجة، لكنها ليست الطريقة الوحيدة. في حين أن الكثير من الأطفال سيحتاجون إلى نظام المكافآت الخاص باللعبة للحفاظ على عودتهم إليها، فقد يكون الأطفال الآخرون مهتمّون بالبرمجة من أجل البرمجة فقط وليس من أجل المكافآت. بالنسبة لهؤلاء الأطفال، فإنّ عناصر اللعبة تضعهم على الطريق.

لحسن الحظ، هناك طرق أخرى لجعل الأطفال يبدأون في البرمجة دون إلقاءهم على الفور في التفاصيل العميقة للبرمجة.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع