Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

20 أمراً قد لا تعرفها عن مايكروسوفت وبيل غيتس

20 أمراً قد لا تعرفها عن مايكروسوفت وبيل غيتس
مشاركة 
1 اغسطس 2019

قد يكون بيل غيتس واحداً من الأشخاص الأكثر شهرة على كوكب الأرض، وشركته الخاصة بالبرمجيات والتكنولوجيا قد تشغل غالبية أجهزة الحاسوب في العالم، ولكن هناك بعض الأشياء التي ربما لا تعرفها عن كلا الاثنين وهي:



1. إنّ كلمة مايكروسوفت Microsoft كانت تدعى Micro-Soft في بدايتها وهي مزيج لكلمتين هما microcomputer أي الحواسيب الصغيرة وsoftware أي البرمجيات.

Microcomputer + Software = Microsoft

2. Micro-Soft فتحت أبوابها بشكل رسمي في عام 1976م حيث كان جيرالد فورد رئيس الولايات المتحدة آنذاك.

Gerald ford 1976

3. Micro-Soft أصبحت تسميتها Microsoft في عام 1979م حيث لم يكن بيل غيتس وحده مؤسسها، بل كان شريكه في التأسيس زميله في المدرسة الثانوية بول آلن الذي يعتبر أحد العمالقة في عالم التكنولوجيا.

Microsoft 1979, Paul Allen, Bill Gates

4. لم تكن مايكروسوفت المشروع الأول من قبل بيل غيتس وبول آلن، حيث قاموا بإنشاء آلة حوسبة تدعى ترافوداتا (Traf-O-Data) تقوم بمعالجة البيانات التي تتدفق من الأنابيب الهوائية.

Traf-O-Data

5. تم إلقاء القبض على بيل غيتس أكثر من مرة في قضايا تخص قيادة السيارات، في عام 1977م القيادة من دون رخصة، وفي عام 1989م الاشتباه في القيادة في حالة سكر.

Bill Gates 1977 Driving without a license

إقرأ أيضاً: تعرّف على وظائف مشاهير العالم في بداياتهم

6. مايكروسوفت لم تبدأ عملها بإنتاج أنظمة تشغيل الحواسيب، حيث كانت أول منتجاتها هي لغة برمجة تدعى بيسك BASIC.

Microsoft BASIC Programming Language 1975

7. أجهزة الحواسيب الشائعة آنذاك Apple II وComodore 64 استخدمت إصدارات Microsoft BASIC.

Apple II Computer

8. نظام التشغيل الأول الذي صدر من قبل مايكروسوفت هو في الحقيقة نسخة من نظام التشغيل المفتوح المصدر يونيكس، وكان يدعى Xenix والذي أطلق في عام 1980م.

Microsoft XENIX Operating System

9. مايكروسوفت بدأت بالعمل على Windows 1.0 في عام 1983م، وأطلقته في عام 1985م، حيث لم يكن نظام تشغيل حقيقي، حيث كان أول إصدار من ويندوز، وكان يعمل مثل نظام التشغيل. فهو بالحقيقة كان يعتبر في أعلى قمة نظام التشغيل MS-DOS.

Microsoft Windows 1.0

10. شاشة الموت الزرقاء (Blue Screen of Death) هذا الاسم الذي أطلق على شاشة الخطأ الزرقاء التي تراها بعد حدوث خطأ كبير في ويندوز، هذا الخطأ فعلياً لم يبدأ في ويندوز حيث شوهد لأول مرة في نظام التشغيل OS/2.

Blue Screen of Death windows 7

11. عند الأخذ بعين الاعتبار بأن العديد من الأجهزة كانت تعمل تحت نظام التشغيل ويندوز، فإنه لا يكون من المستغرب أن تعلم بأن شاشة الموت الزرقاء قد ظهرت على اللوحات الاعلانية الرقمية العملاقة وآلات البيع وحتى الصرافات الآلية.

Blue screen of death on big Screen

12. في عام 1994م قام بيل غيتس بشراء مخطوطة ليستر (Leicester Codex) مجموعة من الكتابات العلمية لليوناردو دافنشي، وقام بعمل نسخ ضوئية منها (Scans) وجعل منها شاشة التوقف في Windows 95.

Leicester Codex, Bill gates and Windows 95 Screensaver

13. في عام 1985م تم اختيار بيل غيتس كواحد من بين أفضل 50 شخص حاصلين على البكالوريوس من قبل مجلة Good Housekeeping حيث كان عمره آنذاك 28 سنة.

Bill Gates Bachelor Graduation 1995

14. يعدّ بيل غيتس أشهر أغنياء العالم، حيث تربع على عرش الثراء في العالم لمدة 12 عاماً بين عامي 2001 و 2017. وفي عام 2019 قدّرت ثروته بحوالي 104 مليار دولار، وحلّ في المركز الثاني بين أغنى أغنياء العالم، وتجاوزه إلى المرتبة الأولى جيف بيزوس مؤسس أمازون بثروة بلغت 162.5 مليار دولار.

Bill Gates  richest person in the world

إقرأ أيضاً: أهم النصائح من أثرياء العالم للوصول إلى النجاح

15. بيل غيتس وزوجته ميليندا غيتس قامو بتأسيس مؤسسة للأعمال الخيرية تحت اسم "مؤسسة بيل ومليندا غيتس" (Bill & Melinda Gates Foundation)، حيث خطّطوا للتبرع ب 95 بالمئة من ثروتهم لهذه الأعمال الخيرية.

bill and melinda gates foundation

16. حصل بيل غيتس على لقب "فارس" وهو وسام فخري من أوسمة منظومة الشرف البريطانية (KBE)، وذلك بفضل الملكة اليزابيث الثانية.

bill gates and elizabeth KBE

17. تم تسمية أحد أنواع حشرات الزهور أو ما يسمى "الزهرة طائرة" باسم بيل غيتس (Bill Gates' flower fly)، ولا توجد هذه "الزهرة الطائرة" غير في غابات كوستاريكا الجبلية العالية. وجاءت هذه التسمية اعترافاً بما قدّمه بيل غيتس من مساهمة كبيرة في علوم "الحشرات ذوات الجناحين".

bill gates' flower fly

18. صحيح ما يقال أن بيل غيتس ترك جامعة هارفارد في أوائل السبعينيّات ليتفرّغ لتأسيس شركته مايكروسوفت. لكنه وبعد مرور 30 عاماً وفي عام 2007م تحديداً حصل على شهادة دكتوراه فخرية من نفس الجامعة هارفارد. حيث قال مازحاً في حفل التخرج: "أخيراً، سأستطيع إضافة درجة جامعية إلى سيرتي الذاتية". كما حصل خلال مسيرة حياته على 7 شهادات دكتوراه فخرية كان آخرها التي تمّ ذكرها من جامعة هارفارد في عام 2007.

Bill gates Doctorate degree at Harvard University

19. في عام 1996م انضمت مايكروسوف إلى شبكة الأخبار NBC ليصبح اسمها MSNBC، ولكن شركة مايكروسوفت باعت حصتها في شبكة الأخبار في منتصف عام 2012م.

Microsoft + NBC = MSNBC

20. مايكروسوفت أطلقت ويندوز 7 في عام 2009م ثم أطلقت ويندوز 8 ثم ويندوز 10 متجاوزة بذلك ويندوز 9، بخطوة من الشركة للإشارة إلى التغيير الكبير الذي سيحدثه ويندوز 10، وأنّه ليس تتالي أرقام كسابقيه من الإصدارات، فلن يكون الرقم التالي 9 وإنما ويندوز 10.

Windows Versions from 1.0 to 10


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 20 أمراً قد لا تعرفها عن مايكروسوفت وبيل غيتس




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع