الصداقة المزيفة: معناها وعلاماتها وكيفية التعامل معها

الصداقة من الموضوعات الحساسة التي أُولِع بها الإنسان وأخذ يمعن النظر فيها بعمق باحثاً عن معناها، وتعريفها، وتحديدها، والروابط التي تجمعها، وكيف تنشأ، وما هي الأسباب التي تدفعها للاستمرار إلى الأبد، وما هي الأسباب التي تحطمها وتفسدها وتعود بأفرادها غرباء كأنَّهم لم يعرفوا بعضهم يوماً.



يوجد فرق كبير بين الصداقة الحقيقية التي يشعر فيها الفرد بالراحة والسرور والأمان وبقوة الرابط الموجود مع صديقه، أما الصداقة المزيفة، فهي التي يشعر فيها الفرد بالخذلان والانكسار الذي يتسبب به مُدَّعو الصداقة الذين غالباً لا نقدر على تمييزهم وإدراك معدنهم الحقيقي إلا بعد التعامل معهم.

أولاً: ما هو معنى الصداقة؟ وما هي الصداقة المزيفة؟

تأتي كلمة الصداقة من صفة الصدق التي لطالما نادى جميع البشر بأهمية توفرها لدى الإنسان، فالصديق من يقول الحقيقة ويصدق بالقول والفعل ويحسن نواياه مع صديقه، والصداقة هي علاقة وجدانية تنشأ بين شخصين يتشاركان خلالها الأفراح والأحزان ويخوضان التجارب ويقفان جنباً إلى جنب في كل شيء حتى في المشكلات، فلا يتخلى أحدهما عن الآخر.

هي علاقة خالية من المصلحة والنفاق أساسها الحب والمودة، وتمد أفرادها بالسعادة والأمان والراحة النفسية ليبوح الإنسان بما يجول في نفسه وما يواجه من مصاعب ومشكلات تؤرق سعادته، إلى شخص آخر يثق به ويحفظ أسراره ويقبله كما هو دون تكلُّف مُقدِّماً النصح والإرشاد لما فيه مصلحته.

على النقيض من ذلك تكون الصداقة المزيفة؛ أي العلاقة بين شخصين يتخللها الكذب والخداع والغش هدفها المصلحة وتحقيق الأهداف الخاصة، فالصديق المخادع والمزيف لا يحمل سوى مشاعر الحقد والكره، ويتسبب بالمشكلات لأصدقائه، ويتخلى عنهم وقت حاجتهم إليه ولا يقدِّم أيَّة مساعدة؛ بل أكثر من ذلك يزيد من تلك المشكلات عليهم.

لا بد للإنسان قبل اختيار أصدقائه أن يختارهم بعناية ويرى إن كانوا صادقين أم لا وإن كان بإمكانه الاعتماد عليهم وقت الشدة أم لا يستطيع، ويجب أن يكون الإنسان ذا بصيرة في اختيار الأصدقاء فلا ينخدع بالمظاهر وبحلاوة اللسان والكلمات البراقة التي تُظهِر المحبة، لكن ما إن يحدث موقف حساس تحتاجه فيه، يظهر على حقيقته ويظهر كذبه؛ لذا لا بد من التأني قبل أن تتخذ صديقاً وتبدأ بمصارحته بأسرارك الخاصة وتبوح بماضيك.

ثانياً: علامات تدل على أنَّ صديقك مخادع ومزيف

1. صديق المصلحة:

هو الشخص الذي لا يقترب منك أو يسأل عنك إلا عندما يحتاج إلى شيء ما منك، وإذا ما احتجته أنت فلا تجده بجانبك فهو إنسان تقوده مصلحته الشخصية فقط.

2. الصديق المنافس لك:

يشاع أحياناً أنَّ الأصدقاء يتنافسون فيما بينهم لتحفيز بعضهم بعضاً للوصول إلى النجاح، لكن هذا ليس صحيحاً فالمنافسة تنبع من الغيرة والحسد، وهما صفتان لا يمكن أن توجدا في الصديق الحقيقي، فالصديق المزيف يحاول ما في استطاعته أن يظهر بشكل أفضل منك.

3. الصديق غير المهتم بأمورك:

فلا يسأل عن همومك وكيف حللت مشكلاتك أو عن الأشياء التي تسعدك ولا يقدم لك الدعم العاطفي عندما تحتاج.

4. الصديق المخادع الذي يعمل على تحطيمك من الداخل واستنزافك:

فيقوم بالتقليل من قيمة أي شيء تفعله أو من أهمية أي نجاح حققته، كما يستنزف طاقتك من خلال الطاقة السلبية التي ينشرها ويحيطك بها حتى يشعرك بالتعب وبالضغط النفسي الذي يؤثر في صحتك النفسية.

5. الصديق المخادع الذي لا يحترم أسرارك الخاصة ويتحدث عنك خفيةً:

فهناك من مدعي الصداقة يقومون بإفشاء الأسرار التي قمت بائتمانهم عليها والتحدث بها أمام الناس دون أدنى اكتراث لمشاعرك، كما ينشر الشائعات حولك مستغلاً قربه منك في دفع الناس باتجاه تصديق ما يقول.

6. الصديق المزيف:

يطلق الأحكام عليك وعلى الآخرين ليستطيع تمييز نفسه وتعزيز ثقته بنفسه من خلال التقليل من قيمتك ومن قيمة الآخرين.

7. الصديق المزيف يتكلم في أعراض الناس:

فالإنسان الذي يستطيع الطعن بأعراض الناس ويحاول أذيتها لن تستطيع أن تثق به؛ لذا إن قام صديقك بذلك فابتعد عنه واحمِ نفسك من شره.

شاهد: صفات الصديق الحقيقي

ثالثاً: كيف تتعامل مع الصداقة المزيفة؟

لكي تحدد فيما إذا كان صديقك حقيقياً أم مزيفاً ومخادعاً، يجب أن تعيد تقييم صداقتكما من خلال طرح الأسئلة على نفسك والإجابة عنها حتى تتمكن من اكتشاف نواياه، ومن هذه الأسئلة:

  1. هل سبق أن قام صديقك بإفشاء أحد أسرارك أم يكتم سرك بكل أمانة؟
  2. هل أنت مرتاح في هذه الصداقة؛ أي تستطيع التعبير عما يجول بخاطرك وتفكر به بكل شفافية وصدق؟
  3. هل يمضي معك وقتاً طويلاً وتقيمان المشاريع المشتركة معاً ولا يدعك تشعر بالوحدة؟
  4. هل تجده بجانبك في الأوقات الصعبة ويقدم لك المساعدة التي تحتاجها؟
  5. هل يحاول أن يرفع من شأنك ويقدر ما تقوم به من أعمال ويحفزك لتقديم الأفضل؟ أم يقوم بالتقليل من قيمتك ولا سيما أمام الآخرين؟
  6. هل يشعرك صديقك بالطاقة السلبية خلال حديثه معك؟
  7. هل يستخدم أساليب عنيفة كالضرب والقتل في التعامل مع غيره من الناس؟

وغير ذلك من الأسئلة التي تحصل في نهايتها على جواب حقيقي لنوع ذلك الصديق في حياتك، فإذا وجدت ذلك الصديق مخادعاً، عليك العمل على إيجاد الطريقة المناسبة للابتعاد عنه وقطع هذه العلاقة الزائفة والخادعة التي سوف تستنزف طاقتك إن استمرت وتقف عائقاً أمام كل تتطور تريده لنفسك في الحياة، وربما تجعلك تكره الأشخاص وتفقد ثقتك بكل إنسان تصادفه؛ لذا يجب أن تتخلص من هذه العلاقة المجهدة بحقك وتبتعد عن ذلك الشخص دون أن تشعر بأي أسف أو ندم على خسارته، ففي الحقيقة خسارة إنسان لا يتمنى لك الخير ويشعر بالغيرة منك ويجرِّح بك أمام الناس ليست بخسارة.

رابعاً: أقوال وعبارات في الصداقة المزيفة

1. محمود سامي البارودي:

لِأَيِّ خَلِيلٍ فِي الزَّمَانِ أُرَافِقُ         وَأَكْثَرُ مَنْ لاقَيْتُ حبٌّ مُنَافِقُ

فتبَّاً لَهُم مِن مَعشَرٍ ليسَ فيهم        رَشِيدٌ، وَلاَ مِنْهُمْ خَلِيلٌ مُصَادِقُ

ظَنَنْتُ بِهِمْ خَيْراً، فَأُبْتُ بِحَسْرَ        لَها شجنٌ بينَ الجوانِحِ لاصِقُ

ويَا لَيْتَنِي أَصْبَحْتُ فِي رَأْسِ شَاهِقٍ   ولم أرَ ما آلت إليهِ الوثائقُ

2 . علي إبراهيم الموسوي:

هل أخبرك من هو أسوأ صديق، ذلك الذي يتقن دوره حتى النهاية وتظنه متمسكاً بك حين يتساقط الآخرون، وفجأة يكون آخر الراحلين عنك.

3. أندريه مورا:

لا يوجد عدو أعنف من صديق سابق.

4. عادل علي بن علي:

احذر مما تخبر به الناس، فصديق اليوم يمكن أن يصبح عدو الغد.

5. جيم غاريسون:

نحن لا نخسر الأصدقاء؛ بل نتعلم من هو الصديق الحقيقي.

شاهد أيضاً: أقوال الحكماء والفلاسفة عن الصداقة

6. مي زيادة:

بين ثانية وثانية يموت أمل ويحيا يأس، تبتسم شفة وتدمع عين، يخون صديق ويخلص عدو بين الثانية والثانية.

7. فريدريك نيتشه:

إذا أساء إليك صديق فقل له إنَّني أغفر لك جنايتك عليَّ، لكن هل يسعني أن أغفر لك ما جنيته على نفسك بما فعلت؟ هكذا يتكلم عظيم الحب لأنَّه يتعالى حتى عن المغفرة والإشفاق.

8. فريدريك نيتشه:

عداوة صريحة أجدى من صداقة مصطنعة.

9. ويليام شكسبير:

عدو ظاهر خير من صديق زائف.

10. بوذا:

الصديق غير الصادق والشرير يخشى منه أكثر من الوحش الوحشي الذي قد يجرح جسدك، ولكنَّ الصديق الشرير سيجرح عقلك.

إقرأ أيضاً: 9 أنواع من الأصدقاء ابتعد عنهم تماماً

11. كيمي نولا:

كن حذراً جداً بشأن من تشارك مشكلتك معه، وتذكر أنَّه ليس كل صديق يبتسم لك هو أفضل صديق.

12. رشيدة رو:

تخلَّص من الأصدقاء المزيفين الذين يبدون حقيقيين عندما يكون لديك شيء ويختفون عندما لا يكون لديك شيء.

  1. الأصدقاء المزيفون أولئك الذين يحفرون فقط تحت القارب الخاص بك للحصول على تسرب، وهم أولئك الذين يشوهون طموحاتك وأولئك الذين يدَّعون أنَّهم يحبونك، لكن وراء ظهورهم يعرفون أنَّهم يدمرونك.
  2. بعض الأصدقاء حقيقيون وبعضهم جيدون، وبعض الأصدقاء مزيفون وبعضهم جيدون في أن يكونوا مزيفين.
إقرأ أيضاً: مفهوم الصداقة عند الفلاسفة وأهم النصائح لتحافظ على صداقاتك

في الختام:

لا توجد علاقة صداقة خالية من الاختلافات أو المشكلات البسيطة، فلا يُعَدُّ ذلك شيئاً غريباً أو يثير القلق؛ بل الشيء الغريب هو الاعتقاد بوجود علاقة مثالية 100% خالية من المشكلات والنزاعات البسيطة، لكن ما يجب أن يشغل بالنا هو كيف نميز الصديق الحقيقي الذي يجب أن نقربه منا أكثر ليصبح بمنزلة الأخ لنا وبين الصديق المخادع، فالصديق المخادع لا يقدم نفسه كذلك في بداية الصداقة؛ بل يقدم نفسه على أنَّه الصديق المخلص المقرب وكاتم أسرارك وحامي سمعتك وحليفك في المواقف حتى يتمكن من جذبك إليه والدخول إلى خصوصياتك ومعرفة نقاط ضعفك لاستغلالها لمصلحته، ويرى كيف يمكن تسييرك حسب مصلحته الخاصة والاستفادة منك قدر المستطاع، فيجب ألا نمنح هؤلاء فرصة النيل منا والتخلص منهم واجب علينا، فالحياة قصيرة وثمينة لا يمكن هدرها في مرافقة المخادعين.

المصادر:

  • 1،2،3،4،5،6،7،8
  • علي بن عائد، كلمات في الصداقة والصديق



مقالات مرتبطة