الصداقة هي أهم ما في الوجود وهي جزءٌ لا يتجزّأ من الحياة، ولعلّ أهمية الصّداقة تكمن في كونِها تجعل الشخص يشعر بالأمان، وبأنه ليس وحيداً في هذا العالم، وهناك من يشاطره اهتماماته وأحلامه وطموحاته، وأنه مهما تعرض لأحداث مؤلمة هناك من سيقف إلى جانبه وسيدعمه حتى النهاية، لكن أحياناً تكون علاقات الصداقة نقمة على الإنسان وسبباً في دماره وفشله حيث يحدث هذا عندما يكون الصديق شخصاً في بالغ السوء. ولأننا نهتم بمصلحتك عزيزي سنعرفك على 9 أنواع من الأصدقاء ابتعد عنهم تماماً.


محتويات المقالة

    1- الصديق الكاذب:

    يسعى الصديق الكاذب إلى تشويه الحقائق والمعلومات لتحقيق غاية أو مصلحة ما، كما ولا يتردد عن نقل الأخبار والشائعات المزيفة بين الناس وهذا ما يجعل التعامل معه أمر في غاية الخطورة.

     

    اقرأ أيضاً: 7 تصرفات يقومُ بها الشخص الكاذب

     

    2- الصديق الخائن:

    هذا النوع من الأصدقاء لا يعرف معنى الصدق والإخلاص و الوفاء فهو خائن بطبعه، غدّار بتعامله، سيء السمعة، فاقد لحس الإنسانية، ولذلك يجب تجنّب التعامل معه تماماً فقد يلفق لك تهمة أو يوقعك في مشكلة أنت في غنى عنها.

     

    اقرأ أيضاً: 4 صفات موجودة في الرجل الخائن

     

    3- الصديق المخادع:

    هذا النوع من الأصدقاء هو الأخطر لأنه يظهر لك محبته وفي داخله يضمر لك مشاعر الكره والحقد والحسد، كما ويحرص على مساعدتك لكنه في الحقيقة يعمل على إيقاعك في مشاكل وأزمات خطيرة تُهدّد سلامتك.

    4- الصديق النرجسي:

    هذا الصديق يحبّ نفسه لدرجة جنونية فهو يعتقد أنّه الأفضل والأجمل والأذكى والأنجح، كما ويقوم النرجسي في الحطّ من قدر الناس ويقلّل من احترامهم ويسعى دائماً لتوجيه الانتقادات الجارحة لهم فهو يعاملهم وكأنهم عبيد عنده وهو سيّدهم.

     

    اقرأ أيضاً: 9 علامات تشير إلى أنك تتعامل مع شخص نرجسيّ

     

    5- الصديق المتسلط:

    من المستحيل التعامل مع مثل هذا النوع من الأصدقاء فهو شديد القسوة، غليظ الطبع، يريد من كل الناس الانصياع لأوامره والاستماع لآرائه حتى ولو كانت خاطئة وغير منطقية، ولا يتهاون لحظة عن أذية كل من يتجرأ على مخالفته الرأي.

     

    اقرأ أيضاً: 7 نصائح تسهّل التعامل مع المدير المتسلط

     

    6- الصديق البخيل:

    هذا النوع من الأصدقاء لا يسبب أي أذية لمن حوله لكنه يشكل عبء على الناس فهو يتهرّب من دفع الأموال المستحقة عليه، ويسعى للعيش على حساب نفقات أصدقائه، وهذا ما يجعل التعامل معه أمر صعب.

     

    اقرأ أيضاً: 8 وسائل تسهّل التعامل مع الشخص البخيل

     

    7- الصديق الانتهازي:

    هو الذي يتقرّب من الناس لتحقيق مصالحه الشخصية دون الاهتمام لمصالح غيره فهو مستعد أن يتخلّ عن أفكاره وقناعاته وأخلاقياته في سبيل تحقيق ما يريده، ولذلك لا يجوز التعامل معه تحت أي ظرف من الظروف.

    8- الصديق العدواني:

    يمتلك الصديق العدواني سلوكيات شاذة تتمثل في استخدام العنف والضرب كوسيلة للتعامل مع من حوله، هذا النوع من الأصدقاء قد يرتكبون جرائم شنيعة ومحاولات اغتصاب واعتداء لذا من الضروري جداً الابتعاد عنه بشكل نهائي.

    9- الصديق الكسول:

    هذا الصديق لا يريد أن يتحرك من مكانه فهو يحب الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز، كما أنه يحب النوم لدرجة كبيرة ويفضل الاسترخاء طوال اليوم على العمل ويدفع كل من حوله على مشاركته هذه الطباع لذا حاول أن تتجنب التعامل معه حتى لا تتأثر بصفاته وتصبح كسولاً مثله.

     

    اقرأ أيضاً: أهم صفات الشخص الكسول

     

    الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون علاقات صداقة لكن في حال كان أحد أصدقائك من الأنواع السابقة احرص على الابتعاد عنه حتى تحمي نفسك من التعرض للأذى الجسدي والنفسي. 


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة