الشامبو المناسب لتحصل على شعر صحي وحيوي

جميعنا نحتار في المتجر أو الصيدلية أمام الأنواع اللامتناهية من الشامبوهات، ويُسارع أغلبنا إلى شراء النوع الأغلى ثمناً ظناً منه أنَّه الأكثر جودة، وأحياناً يختار عشوائياً، على الرغم من أنَّ نوع الشامبو الذي نستخدمه هو من أهم خطوات الحصول على شعر صحي وحيوي؛ لذا دعونا نتعرَّف في هذا المقال إلى أنواع شامبوهات الشعر، وكيف نختار نوع الشامبو المناسب للشعر حسب طبيعته.



أولاً: ما هي أنواع شامبو الشعر؟

يُعَدُّ الشامبو أحد منتجات تنظيف الشعر والعناية به، وتدخل في صناعته مجموعة من المواد الطبيعية والكيميائية، وتتعدد أنواع شامبوهات الشعر وكل نوع منها مخصص لنوع شعر معيَّن، وفيما يأتي أبرزها:

1. الشامبو المُنقي:

يتشابه الشامبو المنقي مع الشامبو العادي، ويتميز بأنَّه يحتوي على مكونات تُكثِّف الشعر للغاية، وهو مُنظِّف خفيف غير مُخصص لعلاج مشكلات الشعر، يُستخدم بغاية تنظيف الشعر فقط دون غايات علاجية، وهو آمن للاستخدام لكل أنواع الشعر، لكن يُفضَّل استخدامه باعتدال حتى لا يُسبب جفاف فروة الرأس.

2. الشامبو اليومي:

يُخصَّص الشامبو اليومي للاستخدام اليومي؛ إذ يحتاج بعض الأشخاص إلى  الاستحمام واستخدام الشامبو يومياً، فهو شامبو خفيف يحتوي على مكونات بسيطة، يكون خالياً من القلويات والصابون وآمناً على فروة الرأس لا يُجرِّدها من زيوتها الطبيعية.

3. الشامبو الخالي من الكبريتات:

الكبريتات أحد العناصر الأساسية في صناعة الشامبوهات؛ إذ تُخلِّص الشعر من الخلايا الميتة والأوساخ، ولكنَّها في نفس الوقت تضر به كونها تُجرِّده من زيوته الطبيعية؛ مما يجعله جافاً وأكثر عرضة للتكسر والتقصف؛ لذا فالشامبو الخالي من الكبريتات مناسب لأصحاب فروة الرأس الحساسة والشعر الجاف والتالف.

4. الشامبو المضاد للقشرة:

هو شامبو مُخصص لعلاج القشرة والتخلص منها، ويستخدمه الأشخاص الذين يُعانون من التهابات في فروة الرأس أو الذين يستخدمون منتجات التجميل بكثافة من كريمات وبلسم.

5. الشامبو الجاف:

يمتاز الشامبو الجاف بطريقة استخدامه السهلة والسريعة؛ إذ لا يحتاج إلى الغسل فهو يعمل على شكل بخاخ للشعر يُرَش على جذور الشعر ويُمشَّط، ويعمل على امتصاص الزهم من جذور الشعر؛ مما يجعله أكثر حيوية وانتعاشاً.

6. شامبو مُخصص لتلف الشعر:

هو شامبو مُخصص لمعالجة مشكلة تلف الشعر وتكسُّر أطرافه؛ وذلك من خلال موازنة درجة حموضة الشعر وإصلاح تلفه.

7. الشامبو الطبي:

هو شامبو مخصص لعلاج مشكلة حساسية فروة الرأس والالتهابات والحكة التي تنتج عن التعرُّض لأشعة الشمس وحرارة أجهزة التصفيف أو بصفتها رد فعل تحسسي بسبب تناول أطعمة معيَّنة، وعادةً ما يُوصف الشامبو الطبي من قِبل الطبيب.

8. شامبو ضد شيب الشعر:

هو شامبو مُخصص لدعم خلايا وبُصيلات الشعر المسؤولة عن إفراز الميلانين الذي يُعطي لوناً للشعر.

9. شامبو مُرطِّب:

هو شامبو فائق الترطيب ومُخصَّص لإمداد الشعر الجاف والمُجعَّد بالدهون اللازمة وتزويده بالبروتين اللازم لفرده وتنعيمه، ومن المعروف أنَّ الشعر المجعَّد أكثر عرضة للجفاف؛ وذلك بسبب كثرة تموجاته التي تُعوق وصول العناصر الغذائية من فروة الرأس إلى أطراف الشعر.

شاهد: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

10. شامبو للشعر الدهني:

شامبو الشعر الدهني مُخصص لأصحاب فروة الرأس الدهنية الذين يُعانون من إفراط الإفرازات الدهنية وتراكم الدهون والشوائب والحاجة إلى غسله يومياً؛ إذ يحتوي هذا الشامبو على حمض الساليسيليك الذي يساعد على القضاء على الخلايا الميتة وقشرة الرأس.

11. شامبو لتكثيف الشعر ومنع التساقط:

هو شامبو مُخصَّص لتغذية فروة الرأس وتهدئتها لعلاج مشكلة تساقط الشعر، والتي قد تكون أسبابها هرمونية أو نقص تغذية أو عدم ترطيب الشعر أو حالة نفسية سيئة.

12. شامبو للشعر المصبوغ:

هو شامبو مُخصَّص للشعر المصبوغ؛ إذ يُحافظ على لونه ويدعمه بالترطيب والعناية اللازمة كون الصبغة تُرهِق الشعر جداً.

13. شامبو لتطويل الشعر وتغذيته:

هو شامبو مُخصص لتطويل الشعر من خلال تغذية وتقوية بُصيلاته، بالإضافة إلى احتوائه على مواد تعمل على فرد الشعر وفك تشابكه لزيادة مظهر طوله.

14. الشامبو العُضوي:

يُعَدُّ الشامبو العُضوي من أفضل أنواع الشامبوهات؛ وذلك لأنَّه أكثر أماناً ولطفاً على الشعر من الشامبو الاصطناعي؛ فهو مُكوَّن من الزيوت الطبيعية والنباتات العضوية، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر وترطيب فروة الرأس.

ثانياً: أنواع الشعر وما هو نوع الشامبو المناسب لها

فيما يأتي أكثر أنواع الشعر شيوعاً، وما يناسب كل نوع منها من أنواع الشامبوهات:

1. الشعر الجاف والخشن:

يحتاج الشعر الجاف والخشن إلى أنواع معيَّنة من الشامبو تؤمن له التغذية والرطوبة التي يحتاج إليها، ويُنصح بالشامبوهات التي يُكتَب على ملصقاتها أنَّها تُعزز الترطيب أو التنعيم، وتحتوي على زيوت مثل: زيت الأركان، وزيت جنين القمح، وزيت جوز الهند، وحليب الصويا، وزيت الجليسيرين، كما يُنصح باستخدام بلسم يحتوي على مكونات مماثلة للشامبو أو من نفس علامته التجارية، والابتعاد عن الشامبوهات بالرائحة النافذة المحتوية على نسبة عالية من الكحول الذي يُسبب جفاف الشعر.

2. الشعر الدهني:

يحتاج الشعر الدهني إلى أنواع الشامبوهات التي لا تحتوي على نسب عالية من الزيوت، بالإضافة إلى تمتُّعها بخصائص تعمل على تقليل إفرازات فروة الرأس الدهنية "كزيوت الفواكه، الروزماري، وخلاصة شجرة الشاي"، وخصائص مضادة للقشرة التي غالباً ما تُرافق الشعر الدهني بسبب الفطريات التي تنمو في البيئة الدهنية، ويجب البحث عن المُلصقات على عبوات الشامبو التي تُشير إلى التكثيف وإزالة الزيوت الزائدة والقشرة.

3. الشعر التالف والمُتقصِّف:

يؤدي تعرُّض الشعر للعوامل الخارجية من أشعة الشمس والغبار ومستحضرات الشعر الكيميائية إلى تلف الغلاف الخارجي للشعرة؛ وذلك بسبب فقدان الخلايا المُكوِّنة للغلاف لاصطفافها بجانب بعضها، ويُنصح باستخدام الشامبوهات التي تحتوي على مادة السيليكون أو الكيراتين التي تُغلِّف الشعرة وتُعيد إليها عافيتها.

4. الشعر المصبوغ:

يحتاج الشعر المصبوغ إلى الشامبوهات التي تحتوي على درجة حموضة بين 4.5 و5.5؛ وذلك لأنَّها تزيد العمر الافتراضي للصبغة أسبوعين على الأقل، كما تحتوي هذه الشامبوهات أيضاً على خصائص تحمي الشعر من أشعة الشمس، وتحتوي على مواد زيتية تُرطِّب الشعر المصبوغ وتقلل جفافه الناتج عن الصبغة، ويُنصح بتجنُّب الشامبوهات التي تحتوي على الكبريتات لما لها من تأثير سلبي في الشعر المصبوغ.

5. الشعر الخفيف والمتساقط:

يحتاج الشعر الخفيف والمُتساقط إلى شامبوهات مُكثِّفة مُخصَّصة لإعطاء حجم للشعر الخفيف، وتحتوي على مواد مُخصصة لزيادة سماكة غلاف الشعرة مثل: البانثينول والبروتينات، والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر.

شاهد أيضاً: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

ثالثاً: طرائق لاختيار شامبو الشعر المناسب واستخدامه

  1. أول خطوة في اختيار الشامبو المناسب لشعرك هي تحديد طبيعة شعرك؛ هل هو جاف أم دهني؟ هل يتساقط؟ هل هو مجعد؟ هل هو مصبوغ؟ ومن ثم اختيار الشامبو المُخصص لنوع شعرك من خلال البحث عن كلمات موجودة على الملصق تُشير إلى أي نوع شعر مخصص هذا الشامبو.
  2. إن كنتَ من أصحاب فروة الرأس الدهنية، فعليك الابتعاد عن الشامبو الغني بالزيوت؛ وذلك لأنَّه يزيد من الدهون في فروة رأسك؛ بل يجب اختيار الشامبو المُنقي مع تدليك الشعر جيداً به وشطفه وتجنُّب استخدام البلسم.
  3. إن كنت من أصحاب الشعر الجاف، فيُناسبك استخدام شامبو يكون غنياً بالترطيب ومواد التنعيم والتمليس.
  4. إن كنتَ تُعاني من مشكلة تساقط الشعر، فعليك اختيار شامبو مخصص لتقوية الشعر ومنع تساقطه، ولحل مشكلة قشرة الرأس؛ عليك استخدام شامبو مضاد للقشرة.
  5. إن كنت من أصحاب الشعر الجاف والمُجعد، فعليك استخدام شامبو عالي الرطوبة، ومن الأفضل احتوائه على زبدة الشيا، أو زيت الجوز، أو زيت البراعم.
  6. يُنصح بالابتعاد عن أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد كيميائية مثل الكبريت والبارابين؛ وذلك لأنَّها تُتلِف الشعر.
  7. تجنُّب غسل الشعر يومياً حتى لا يجف ويفقد زيوته الطبيعية، ويُنصح بغسله من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وخلال كل مرة يُنصح بغسل الشعر بالشامبو مرتين؛ إذ تُزال الأوساخ فقط في المرة الأولى، أما المرة الثانية فيعمل الشامبو بشكل فعال؛ مما يعزز الإفادة لمعالجة القشرة أو الجفاف أو المشكلات أخرى.
  8. يُنصح بعدم صب الشامبو على فروة الرأس مباشرةً؛ وإنَّما سكبه على راحة اليد وفركه باليدين حتى تتشكل رغوة، ومن ثم وضعه على فروة الرأس وفركها به، وفرك أطراف الشعر بالرغوة الناتجة فقط؛ فلا يُنصح بوضع الشامبو على الأطراف حتى لا يُسبب جفافها؛ إذ تتركز الدهون غالباً في فروة الرأس.
  9. عدم شطف الشعر مباشرةً؛ وإنَّما ترك الشامبو على الشعر لمدة 3 إلى 5 دقائق حتى يعمل بكامل فاعليته.
  10. عدم وضع البلسم على فروة الرأس؛ وذلك لأنَّه يزيد دهنية فروة الرأس، والاكتفاء بوضعه على أطراف الشعر فهي الأكثر جفافاً دائماً.
  11. يُنصح خلال غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر أو حتى البارد إن أمكن، كونه يُحفِّز الدورة الدموية، ويُشعرك بالبهجة والنشاط، وتجنُّب غسل الشعر بماء شديد السخونة؛ وذلك لأنَّه يُضِعف بصيلات الشعر ويزيد تساقطه.
  12. يُنصح بتدليك فروة الرأس بلطف في أثناء غسله، وتجنُّب استخدام الأظافر في فركها؛ لأنَّ ذلك يُؤذي بصيلات الشعر الضعيفة، ويؤدي إلى تساقطها.
  13. استخدام مشط خشبي واسع الأسنان عند تمشيط الشعر وتجنَّب تمشيطه وهو مبلول؛ وذلك لأنَّه يكون في أضعف حالاته.
  14. استخدام مصل يحتفظ برطوبة الشعر ويحميه من الحرارة قبل تصفيفه بمجفف الشعر.
  15. عند شراء الشامبو يجب الانتباه إلى تاريخ انتهاء صلاحيته "الأفضل أن يتراوح بين 6 إلى 12 شهراً"، وألَّا يقل عدد مكوناته عن 10 عناصر.
إقرأ أيضاً: أسرار مهمة ستخلصك من القشرة وبشكل نهائي

رابعاً: أسئلة شائعة عن شامبو الشعر

1. كيف نعرف أنَّنا بحاجة إلى تبديل الشامبو؟

توجد مجموعة من العلامات التي نلاحظها على الشعر وتدل على حاجتنا إلى تغيير الشامبو مثل:

  • عندما يزيد جفاف الشعر وتطايره؛ إذ إنَّ هذه العلامات تدل على عدم حصول الشعر على الرطوبة الكافية؛ أي الشامبو المُستخدم لا يناسب شعرك ويُجرِّده من زيوته الطبيعية.
  • بهتان الشعر.
  • ظهور فُجائي لقشرة الرأس.
  • أيَّة تغييرات غير مرغوبة في الشعر.

2. هل يجب تغيير الشامبو بين الفترة والأخرى؟

كثيراً ما نسمع عن ضرورة تغيير الشامبو بين الفترة والأخرى بحجة أنَّ الشعر يعتاد بعد مدة من الزمن على الشامبو ويُصبح لا يؤثِّر فيه، لكن لا يوجد أساس علمي لهذا الاعتقاد، فطالما الشامبو مناسب للشعر ولا تظهر أيَّة مشكلات أو تغييرات غير مرغوب فيها عليه، فلا يوجد داعٍ لتغييره، باستثناء الشامبو الذي يحتوي على مواد حماية تتراكم على الشعر وتُضعفه "كالكيراتين والسيليكون"؛ إذ يُنصح بتركها فترة حتى يتخلص الشعر منها ثم العودة إلى استخدامها مجدداً.

3. هل الشامبو الأغلى ثمناً هو الأفضل؟

سعر الشامبو المرتفع لا يعني أنَّه الأنسب دائماً؛ وإنَّما التجربة فقط هي التي تُحدد فيما إذا كان يُناسبك أم لا.

4. هل الرائحة النفاذة دليل على جودة الشامبو؟

لا تدل الرائحة النفاذة والغنية على جودة الشامبو؛ بل على النقيض من ذلك، هي دليل على وجود فائض من الأصباغ والمُنكهات وتركيز عالٍ للكحول الذي يُجفف الشعر.

5. كم مرة أحتاج إلى استخدام الشامبو لاكتشاف ما إذا كان يناسب شعري؟

يكفي استخدام الشامبو مرتين لاكتشاف ما إذا كان مُناسباً للشعر أم لا.

إقرأ أيضاً: تعرّفي على الأخطاء التي ترتكبينها بحق شعرك

في الختام:

جميعنا نسعى إلى الحصول على شعر حيوي وصحي، وأغلبنا نتغافل عن أهم مفاتيح صحة الشعر وهو اختيار الشامبو المناسب له، وغسل الشعر من الممارسات العادية والروتينية التي يتعيَّن عليك الاهتمام بها أكثر، والانتباه إلى ما تضعه على شعرك، فاختيار الشامبو المناسب أولى خطوات الحصول على شعر صحي وحيوي.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة