الشعر الصحي يمنح مظهر جمالي للمرأة ولذلك تحرص كل السيدات على العناية بشعرهنّ فيضعن الزيوت والمغذّيات عليه حتى يبقى قوي ولامع، لكن وللأسف بعض السيدات يرتكبن أخطاء بحق شعرهنّ دون قصد وهذا ما يجعله عرضة للتلف والتساقط، ولأننا نريد أن يكون شعرك قوي سنعرفك عزيزتي على هذه الأخطاء حاولي أن تتجنبيها.

الخطأ الأول: غسل الشعر كل يوم

إذا كان شعرك نوعه جاف من الأفضل تجنّب غسله يومياً لأن غسله يتسبّب في فقدان لمعانه، وجفافه، وتساقطه، وتقصّفه، لذلك من الأفضل تجنّب غسله يومياً وغسله مرتين أو ثلاثة في الأسبوع لكن إذا كان شعرك ذو طبيعة دهنية لابأس من غسله يومياً.

الخطأ الثاني: فرك الشعر أثناء تجفيفه

الجميع يستخدم منشفة الحمام لتجفيف الشعر بعد غسله لكن تجفيفه بطريقة قاسية أي فركه بقوة يتسبّب في الإسراع بتكسره وإتلافه لذلك يجب تجنّب القيام بذلك وفركه بلطف عن طريق منشفة قطنية للتخلص من الماء الزائد.

الخطأ الثالث: تمشيط الشعر المبلل

من الأخطاء الشائعة قيام السيدات بتسريح الشعر عندما يكون مُبلّل لأن الشعر وهو مبلل يكون أكثر هشاشة فيتعرّض للتساقط والتكسر، لذلك ينصح الخبراء بتجنب تمشيطه والإنتظار لبعض الوقت حتى يجف تماماً.

الخطأ الرابع: تجفيف الشعر بالسيشوار

لا يجوز تجفيف الشعر بالسيشوار عندما يكون مبلل بشكل كامل فهذا خطر على صحّة الشعر لذلك ينصح الخبراء أن تبدئي بتجفيف شعرك بالسيشوار عندما يكون قد جفّ طبيعياً بنسبة 60 بالمئة، فهذا أقل ضرراً على الشعر.

الخطأ الخامس: استخدام فرشاة خاطئة

الفرشاة البلاستيكية أو المعدنية تحدث ضرراً في فروة الرأس ولذلك ينصح الخبراء بضرورة استخدام الأمشاط الخشبية الناعمة والمصقولة، فهي الخيار الأمثل لأنها تمنع حدوث أي تساقط أو تكسر للشعر.

الخطأ السادس: تسريح الشعر بطريقة خاطئة

الطريقة الخاطئة بتسريح الشعر أي تمشيطه من الأعلى إلى الأسفل يتسبّب في تساقطه وتقصّفه لذلك يوصي الأطباء بضرورة الانتباه إلى كيفية تسريحه، حيث يجب تمشيطه من الأسفل على مهل باتجاه الأعلى فهذا الطريقة أكثر أماناً للشعر.

الخطأ السابع: تعريض الشعر لحرارة ساخنة

تجفيف الشعر بحرارة مرتفعة يتسبّب في إلحاق الضرر به وتكسّره وتساقطه، كما أنّ غسله بمياه ساخنة يزيل الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، لذلك من الأفضل أن تخفّفي درجة حرارة مجفّف الشعر وأن تستحمي بمياه فاترة حتى تحافظي على صحة شعرك.

الخطأ الثامن: الحميات الغذائية القاسية

الحميات الغذائية القاسية تتسبّب في نقص الفيتامينات والمعادن وهذا ما يجعل الشعر ضعيف وتالف ولذلك يجب الانتباه لنوعية غذائك وتناول الطعام الصحي المتوازن، مثلاً تناولي الخضروات والفاكهة والألبان والأجبان واللحوم.

 

الشعر تاج المرأة ورمز أنوثتها ولكي تحافظي على جماله وسحره قومي عزيزتي بتجنب القيام بالأخطاء السابقة، وأخيراً إذا كان لديك أخطاء أخرى تضر الشعر شاركينا بها.