الجامعة الأمريكية في مادبا: القبول والتخصصات والرسوم

الجامعة الأمريكية في مادبا هي مؤسسة أكاديمية رائدة تقع في الأردن، وتقدم مجموعة واسعة من البرامج الجامعية والدراسات العليا للطلاب من جميع أنحاء العالم، وتسعى الجامعة إلى جذب الطلاب الموهوبين والمتميزين.



تقدِّم الجامعة الأمريكية في مادبا مجموعة متنوعة من التخصصات في مجالات مثل الأعمال، والهندسة، والتعليم، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وغيرها، ويمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من البرامج التي تلبي اهتماماتهم الأكاديمية وتطلعاتهم المهنية، ويتمتع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة بمؤهلات وخبرات عالية، ويوفرون بيئة تعليمية تحفيزية تُعِدُّ الطلابَ للنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية.

تعدُّ الدراسة في الجامعة الأمريكية في مادبا تجربة تعليمية استثنائية للطلاب، فتُهيئهم للتمييز في مجالاتهم المختارة، وبفضل هيئة التدريس المتميزة والتخصصات المتنوعة؛ تعد الجامعة الأمريكية في مادبا خياراً ممتازاً للطلاب الذين يسعون إلى الحصول على تعليم عالٍ بجودة عالية في الشرق الأوسط، وفي هذا المقال سنتعرف إلى الجامعة الأمريكية في مادبا وشروط الدراسة فيها ورسومها والتخصصات المتاحة بها.

الجامعة الأمريكية في مادبا: القبول والتسجيل

يجب على المتقدمين للحصول على قبول في الجامعة الأمريكية في مادبا إكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت وتقديم المستندات المطلوبة، مثل المعلومات الشخصية، ونتائج الاختبارات، ورسائل التوصية، وقد تطلب الجامعة أيضاً إثبات المعرفة في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها.

بمجرد تقديم الطلب، ستقبل اللجنة المعنية بمراجعته واتخاذ قرار بشأن القبول، ويُعتمَد على عدة عوامل في اتخاذ القرار، مثل الإنجازات الأكاديمية، والنشاطات اللاصفية، والصفات الشخصية، وسيتلقَّى الطلاب المقبولون عرض قبول، يتضمن تفاصيل برنامج الدراسة والرسوم الدراسية، ويجب على الطلاب تأكيد قبولهم عن طريق دفع إيداع غير قابل للاسترداد.

بعد قبول العرض، يحتاج الطلاب إلى إكمال عملية التسجيل، والتي تشمل اختيار المقررات، ودفع الرسوم الدراسية، والحصول على بطاقة هوية الطالب، وتوفر الجامعة الإرشاد والدعم طوال عملية التسجيل لضمان انتقال سلس للطلاب.

تقدِّم الجامعة الأمريكية في مادبا أيضاً قبولاً للطلاب الذين أكملوا مقررات دراسية في جامعة أخرى، وللتقدُّم بطلب للحصول على قبول للنقل، يجب على الطلاب تقديم السجلات الرسمية والمستندات المطلوبة، إضافة إلى رسالة توضِّح أسباب نقلهم.

تقدِّم الجامعة الأمريكية في مادبا إضافة إلى القبول العادي قبولاً مبكراً للطلاب ذوي الإنجازات العالية، ويسمح القبول المبكر للطلاب بتأمين مكانهم قبل الموعد النهائي للقبول العادي، والحصول على الأولوية في الحصول على المنح والمساعدات المالية.

شروط القبول في الجامعة الأمريكية في مادبا:

للحصول على قبول في الجامعة الأمريكية في مادبا، يجب على المتقدمين تلبية بعض المتطلبات، والتي سيتم توضيحها أدناه:

1. المتطلبات الأكاديمية:

لكي يُنظَر في طلب القبول في الجامعة الأمريكية في مادبا، يجب على المتقدمين أن يكونوا قد أكملوا التعليم الثانوي أو ما يعادله بمتوسط تراكمي للدرجات (GPA) لا يقل عن 70%، إضافة إلى ذلك، يجب على المتقدمين تقديم السجلات الأكاديمية الرسمية من جميع المدارس التي درسوا فيها، ومن ذلك أي دورات جامعية أو غير جامعية تم اتخاذها.

2. الكفاءة في اللغة الإنجليزية:

الكفاءة في اللغة الإنجليزية شرط أساسي للحصول على قبول في الجامعة الأمريكية في مادبا؛ لذا يجب على المتقدمين الذين لغتهم الأم مغايرة للإنجليزية إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية؛ وذلك عن طريق تقديم نتائجهم في إحدى الاختبارات الآتية:

  • اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL)، مع درجة أعلى من 79.
  • نظام الاختبار الدولي للغة الإنجليزية (IELTS)، مع درجة أعلى من 6.0.
  • اختبار بيرسون للغة الإنجليزية الأكاديمية (PTE Academic)، مع درجة أعلى من 53.

يمكن إعفاء المتقدمين من متطلب الكفاءة في اللغة الإنجليزية في حال إكمال التعليم الثانوي في منهج مُدرس باللغة الإنجليزية أو حصولهم على شهادة من مؤسسة تتحدث الإنجليزية.

3. نتائج الاختبارات القياسية:

يتعين على المتقدمين تقديم نتائج اختباراتهم القياسية، مثل اختبار التقييم الدراسي الشامل (SAT) أو اختبار الكلية الأمريكية (ACT)، بوصفه جزءاً من طلبهم للحصول على قبول في الجامعة الأمريكية في مادبا، ومع ذلك، إذا لم تكن اللغة الأم للمتقدم اللغة الإنجليزية، فيمكنه تقديم نتائج من اختبارات اللغة الإنجليزية المذكورة أعلاه بدلاً من نتائج SAT أو ACT.

4. البيان الشخصي:

بوصفه جزءاً من عملية التقديم، يجب على الطلاب تقديم بيان شخصي، وهو مقال يشرح أسباب تقديمهم لـ الجامعة الأمريكية في مادبا ويوضح أهدافهم الأكاديمية والمهنية، ويتيح البيان الشخصي للجنة القبول التعرف إلى مزيد من اهتمامات وإنجازات وطموحات المتقدم.

5. رسائل التوصية:

تطلب الجامعة الأمريكية في مادبا من المتقدمين تقديم رسائل توصية من المدرسين أو المستشارين أو المهنيين الآخرين الذين يمكنهم الشهادة على إنجازاتهم الأكاديمية وصفاتهم الشخصية، وقد تتطلب العملية التقديمية تقديم رسالتي توصية إلى ثلاث رسائل توصية.

6. رسوم التقديم:

يتعين على المتقدمين دفع رسوم التقديم غير القابلة للاسترداد عند تقديم طلبهم، وتختلف الرسوم حسب برنامج الدراسة وتخضع للتغيير في كل عام أكاديمي.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

هل الجامعة الأمريكية في مادبا معترف بها؟

نعم، يُعترف في الجامعة الأمريكية في مادبا بوصفها مؤسسة تعليم عالٍ شرعية في الأردن وعالمياً أيضاً، وتحمل الجامعة الأمريكية في مادبا اعتماداً من الهيئة العليا للاعتماد التعليمي في الأردن، وقد حصلت أيضاً على اعتماد من مجلس الاعتماد للمدارس والبرامج التجارية (ACBSP)، وهو جهة اعتماد متخصصة تركز على التعليم في مجال الأعمال.

إضافة إلى ذلك، أنشأت الجامعة الأمريكية في مادبا شراكات وتعاونات مع جامعات ومؤسسات أخرى حول العالم، وهذا يدل على الاعتراف بكونها مؤسسة تعليم عالٍ قديرة، على سبيل المثال، لديها شراكات مع جامعات في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وهذا يتيح لطلابها المشاركة في برامج تبادل وفرص الدراسة في الخارج.

لقد أنشأت الجامعة الأمريكية في مادبا أيضاً شراكات مع منظمات مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) ووزارة التربية والتعليم الأردنية، وهذا يوفر لطلابها وأعضاء هيئتها التدريسية فرصاً للمشاركة في مشاريع بحثية تتناول التحديات العالمية.

إضافة إلى ذلك، يتمتع أعضاء هيئتها التدريسية بمؤهلات عالية وخبرة واسعة، ويحمل معظمهم درجات متقدمة من جامعات مرموقة حول العالم، وتلتزم الجامعة الأمريكية في مادبا أيضاً بتوفير تعليم شامل يُعد طلابها ليصبحوا مواطنين مسؤولين ومشاركين.

تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من النشاطات اللاصفية وفرص خدمة المجتمع، وهذا يتيح للطلاب تطوير مهارات القيادة والتفاعل مع مجتمعاتهم واكتساب الخبرة العملية في مجالات دراستهم.

إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في الأردن من وزارة التعليم العالي

التخصصات في الجامعة الأمريكية في مادبا:

تقدم الجامعة الأمريكية في مادبا مجموعة واسعة من التخصصات في مجالات أكاديمية مختلفة، مثل الأعمال، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية. وفيما يأتي بعض التخصصات المتاحة في الجامعة الأمريكية في مادبا:

1. إدارة الأعمال:

يوفر برنامج إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في مادبا للطلاب أُسساً قوية في مبادئ وممارسات الأعمال، ويمكن للطلاب اختيار التخصص في مجالات مثل المحاسبة، والتمويل، والإدارة، والتسويق، وريادة الأعمال.

2. هندسة الحاسوب:

يُعِدُّ برنامج هندسة الحاسوب في الجامعة الأمريكية في مادبا الطلاب لتصميم وتطوير وصيانة أنظمة الحاسوب والشبكات، ويتعلم الطلاب البرمجة والهندسة البرمجية والشبكات الحاسوبية.

3. الهندسة المدنية:

يركز برنامج الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في مادبا على تصميم وبناء وصيانة البنى التحتية، ومن ذلك المباني والطرق والجسور وأنظمة المياه، ويتعلم الطلاب عن تحليل الهياكل، والهندسة الجيوتقنية، والهندسة النقلية، والهندسة البيئية.

4. اللغة والأدب الإنجليزي:

يوفر برنامج اللغة والأدب الإنجليزي في الجامعة الأمريكية في مادبا للطلاب فهماً شاملاً للغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي، فيدرس الطلاب مجموعة من الأنواع الأدبية، ومن ذلك الشعر والمسرح والنثر، ويتعلمون عن تاريخ وتطور اللغة الإنجليزية.

5. العلاقات الدولية:

يُعِدُّ برنامج العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في مادبا الطلاب لتحليل وفهم التفاعلات المعقدة بين الدول والحكومات والجماعات غير الحكومية في مختلف المناطق العالمية، ويتعلم الطلاب عن القانون الدولي والاقتصاد السياسي والحوكمة العالمية وحل النزاعات.

6. علم النفس:

يوفِّر برنامج علم النفس في الجامعة الأمريكية في مادبا فهماً عميقاً للسلوك البشري والعمليات العقلية، فيتعلم الطلاب عن موضوعات مثل علم النفس الإدراكي وعلم النفس التنموي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس غير الطبيعي.

7. الصحة العامة:

يُعِدُّ برنامج الصحة العامة في الجامعة الأمريكية في مادبا الطلاب لمواجهة التحديات الصحية العامة، ومن ذلك الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة والسياسات الصحية، فيتعلَّم الطلاب عن علم الوبائيات والإحصاء الحيوي والأنظمة الصحية.

8. العمل الاجتماعي:

يُركِّز برنامج العمل الاجتماعي في الجامعة الأمريكية في مادبا على العمل مع الأفراد والعائلات والمجتمعات لتعزيز التغيير الاجتماعي وحل المشكلات وتحسين رفاهيتهم، فيتعلم الطلاب عن سياسات الرعاية الاجتماعية والسلوك البشري والعدالة الاجتماعية واستراتيجيات التدخل.

شاهد بالفديو: كيف تطور مقدرتك على التركيز أثناء الدراسة

الرسوم وأسعار الساعات في الجامعة الأمريكية في مادبا:

تختلف رسوم الدراسة في الجامعة الأمريكية في مادبا حسب التخصص ومستوى الدراسة لبرامج البكالوريوس، تتراوح رسوم الدراسة للعام الأكاديمي 2021-2022 من حوالي 5،000 إلى 7،000 دينار أردني (حوالي 7،000 إلى 10،000 دولار أمريكي) في السنة، وبالنسبة إلى برامج الدراسات العليا، فتتراوح رسوم الدراسة لنفس العام الأكاديمي من حوالي 6،000 إلى 8،000 دينار أردني (حوالي 8،500 إلى 11،300 دولار أمريكي) في السنة، وتخضع هذه الرسوم للتغيير، لذلك من الهام التحقق من الجامعة للحصول على أحدث المعلومات، وتغطِّي هذه الرسوم أسعار الساعات واستخدام المرافق والخدمات الأكاديمية الأخرى التي تقدمها الجامعة.

إضافة إلى رسوم الدراسة، توجد رسوم أخرى مثل رسوم التسجيل ورسوم المختبر، ويمكن أن تختلف هذه الرسوم حسب البرنامج ومستوى الدراسة، على سبيل المثال، يتعين على الطلاب الذين يدرسون البكالوريوس دفع رسوم تسجيل تبلغ حوالي 200 دينار أردني (حوالي 280 دولار أمريكي) في الفصل الدراسي.

يتعين على الطلاب الدارسين للحصول على درجة الماجستير دفع رسوم تسجيل تبلغ حوالي 300 دينار أردني (حوالي 420 دولار أمريكي) في الفصل الدراسي، أما رسوم المختبر فتتراوح من حوالي 100 إلى 300 دينار أردني (حوالي 140 إلى 420 دولار أمريكي) للمقرر الواحد، حسب البرنامج.

إقرأ أيضاً: نظرة في تاريخ أقدم الجامعات العربية

دراسة الماجستير في الجامعة الأمريكية في مادبا:

تقدِّم الجامعة الأمريكية في مادبا برامج الماجستير في مختلف المجالات، مثل الأعمال والهندسة والتربية والدراسات الدولية، وقد صُمِّمَت هذه البرامج لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات المتقدمة في مجالاتهم وإعدادهم للأدوار المهنية في الصناعات التي اختاروها، ومن بين أشهر برامج الماجستير في الجامعة الأمريكية في مادبا: درجة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، ودرجة الماجستير في الهندسة المدنية (MSCE)، ودرجة الماجستير في التربية (MEd)، ودرجة الماجستير في الدراسات الدولية (MAIS).

تهدف برامج الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في مادبا إلى تزويد الطلاب بفهم شامل لمفاهيم وممارسات إدارة الأعمال، تشمل اختصاصات متنوعة مثل المحاسبة والتسويق والتمويل وإدارة العمليات والموارد البشرية.

أما برامج الماجستير في الهندسة المدنية في الجامعة الأمريكية في مادبا، فتزود الطلاب بالمعرفة والمهارات المتقدمة في الهندسة المدنية، وتغطي البرامج موضوعات مثل الهندسة الإنشائية والهندسة النقلية والهندسة الجيوتقنية وهندسة موارد المياه.

تهدف برامج الماجستير في التربية في الجامعة الأمريكية في مادبا إلى تزويد الطلاب بفهم شامل لنظريات وممارسات التعليم، وتغطي موضوعات مثل تطوير المناهج والتقييم وعلم النفس التربوي والقيادة التربوية.

تهدف برامج الماجستير في الدراسات الدولية في الجامعة الأمريكية في مادبا إلى تزويد الطلاب بفهم شامل للعلاقات الدولية والقضايا العالمية، وتغطي البرامج موضوعات مثل القانون الدولي والدبلوماسية والحكم العالمي وحقوق الإنسان وحل النزاعات.

ليكون الطالب مؤهلاً للتقديم على برنامج الماجستير في الجامعة الأمريكية في مادبا، يجب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة ويجب أن يستوفي المتطلبات الخاصة بالقبول في البرنامج الذي يتقدم إليه، والتي تشمل درجات الاختبارات القياسية وخطابات التوصية وبيان الغرض من الدراسة.

تختلف مدة برنامج الماجستير في الجامعة الأمريكية في مادبا حسب البرنامج، وعادةً يمكن للطالب إكمال برنامج الماجستير خلال عامين.

منح الجامعة الأمريكية في مادبا:

تقدم الجامعة الأمريكية في مادبا في الأردن مجموعة من فرص المنح الدراسية للطلاب لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية وتخفيف العبء المالي للتعليم العالي، وتغطي هذه المنح الدراسية مجموعة متنوعة من المجالات الدراسية، ومن ذلك الأعمال، والهندسة، والتعليم، والدراسات الدولية.

صُمِّمَت برامج المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في مادبا لتوفير الدعم المالي للطلاب بناءً على الجدارة الأكاديمية، والحاجة المالية ومعايير أخرى، تُقدَّم بعض المنح الدراسية للطلاب بناءً على إنجازاتهم الأكاديمية، بينما تتاح أخرى للطلاب الذين يحتاجون إلى المساعدة المالية.

من أبرز برامج المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة الأمريكية في مادبا هي منحة المستشار، والتي تُمنح للطلاب المتميزين الجديرين أكاديمياً، وتغطي هذه المنحة الدراسية الرسوم الدراسية الكاملة، إضافة إلى مبلغ نقدي لتغطية نفقات المعيشة، كما تتوفر منح دراسية أخرى تعتمد على الجدارة الأكاديمية، مثل منحة العميد ومنحة الجامعة الأمريكية في مادبا والتي تغطي الرسوم الدراسية بشكل جزئي.

إضافة إلى ذلك، توفر الجامعة الأمريكية في مادبا منح دراسية خاصة للطلاب من بعض المناطق أو البلدان، مثل منحة الفلسطينيين ومنحة السوريين.

لتكون مؤهلاً للحصول على المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية في مادبا، يجب تلبية جميع المتطلبات الدراسية الخاصة بكل برنامج، وتشمل هذه المتطلبات حداً أدنى للمعدل الدراسي، ووثائق تثبت الحاجة المالية، أو الإقامة في منطقة معينة أو بلد محدد.

في الختام:

تعد الجامعة الأمريكية في مادبا مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم مجموعة واسعة من البرامج الجامعية والدراسات العليا للطلاب من جميع أنحاء العالم، وتلتزم الجامعة الأمريكية في مادبا بجعل التعليم العالي متاحاً لجميع الطلاب، وتقدم مجموعة من فرص المنح الدراسية للمساعدة على تخفيف العبء المالي للرسوم الدراسية، وتوفر الجامعة الأمريكية في مادبا تجربة تعليمية استثنائية للطلاب تُعِدُّهم للنجاح في مجالاتهم المختارة؛ بفضل هيئة التدريس المتميزة والتخصصات المتنوعة.




مقالات مرتبطة