Top


مدة القراءة:7دقيقة

دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم

دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم
الرابط المختصر

تحدَّثنا في مقالنا السابق عن المنحة الدراسيَّة وأنواعها والجهات التي تقدِّمها، بالإضافة إلى أشهَر المنح المُقدَّمة إلى الطلَّاب لدراسة البكالوريوس حول العالم لعام 2020، وفي مقالنا اليوم سنستكمل رصد أفضل المنح الدراسيَّة المقدَّمة إلى الطلَّاب خلال هذا العام، ونستعرض لكم من خلال هذا التقرير أفضل المنح الدراسيَّة المُتاحة لطلَّاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).




أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية:

تشترك أغلب المنح الدراسيَّة المُتاحة لطلَّاب الدراسات العليا في بعض المتطلَّبات من أوراقٍ وشهادات. نذكر منها:

  • نُسَخٌ مُصدَّقةٌ عن الشهادات الأكاديميَّة مع كشفِ العلامات.
  • شهادة اللغة الإنجليزيَّة، توفل (TOEFL) أو الأيلتس (IELTS).
  • سيرة ذاتيَّة.
  • رسالة الدافع Motivation Letter.
  • رسائل توصية Recommendation Letters.

 وأحيانا شهادة الثانويَّة العامَّة، بالإضافة إلى وجود متطلَّباتٍ خاصَّةٍ بكلِّ منحة، وذلك تبعاً للجامعة أو المؤسَّسة التي تُقدِّمها.

إقرأ أيضاً: أسرار التفوق الجامعي: نصائح هامة تساعدك على النجاح في الجامعة

أفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم:

1. منحة تشيفنينغ Chevening Scholarships (بريطانيا):

منحة تشيفنينغ Chevening Scholarships (بريطانيا)

يُعدُّ برنامج تشيفنينغ أحد أشهر برامج المنح الدراسيَّة الدوليَّة في بريطانيا، والذي يجري تمويله من قِبَل "وزارة الخارجيَّة وشؤون الكومنولث" (FCO) والمنظَّمات الشريكة في المملكة المتَّحدة. ويقوم البرنامج بتقديم قرابة الـ 1500 منحةً إلى الطلُّاب سنويَّاً من كافَّة الدول المؤهَّلة للتقديم، والتي تُغطِّي تكاليف الدراسة من: راتبٍ شهري، وتكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة، بالإضافة إلى بعض المنح الماليَّة الأخرى.

ويهدف برنامج تشيفنينغ (Chevening) إلى تطوير قادةٍ مستقبليين ومؤثِّرين من مُختَلَف أنحاء العالم يساهمون فعليّاً في تقدُّم بلادهم، وبناء شبكة علاقاتٍ وتواصُلٍ على نطاقٍ واسع، وإقامة علاقاتٍ إيجابيَّةٍ دائمةٍ مع المملكة المتحدة.

ويُقدِّم البرنامج فرصةً إلى الطلَّاب ممَّن يملكون الشغف والأفكار والتأثير لتوفير الحلول والقيادة اللازمة لتوفير مستقبلٍ أفضل، من خلال تقديمه منحةً بتمويلٍ كاملٍ للدراسة في أيِّ برنامج ماجستير في بريطانيا للقادة الشباب من كلِّ دول العالم.

وهي منحةٌ لعامٍ كاملٍ تُغطِّي تكاليف السفر والإقامة ورسوم التدريب، لمساعدة الطلَّاب في التركيز على تحقيق أهدافهم المهنيَّة والأكاديميَّة.

  • آخر موعد للتقديم: أغسطس/آب لعام 2020.
  • لمزيدٍ من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنكم زيارة الموقع هنا.

2. منحة الحكومة الأسترالية:

وهي منحةٌ تقدِّمها الحكومة الأستراليَّة كلَّ سنةٍ إلى الطلَّاب من مُختلف الجنسيات، وتهدف من خلالها إلى توفير الفُرص للطلَّاب للدراسة في الجامعات الأستراليَّة المرموقة.

وتُقدِّم الحكومة الأستراليَّة هذه المنحة إلى الطلَّاب الدوليين من مواطني إحدى الدول المشاركة في آسيا والمحيط الهادئ وإفريقيا والشرق الأوسط، والذين يريدون الحصول على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه للدراسة في عددٍ من الجامعات الأستراليَّة.

وهي منحةٌ بتمويلٍ كاملٍ وتُغطِّي كامل الرسوم الدراسيَّة، وتكاليف السفر جوَّاً ذهاباً وإياباً، ونفقات المعيشة، وغيرها من الامتيازات التي تجدها على الموقع الرسمي.

  • آخر موعد للتقديم: 30/6/2020.
  • لمزيدٍ من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع الرسمي هنا.
إقرأ أيضاً: أقدم 6 جامعات في العالم

3. منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD:

تُعدُّ الهيئة الألمانيَّة للتبادُل الثقافي (DAAD) من أكبر مُنظَّمات التمويل في العالم للتبادُل الدولي للطلَّاب والباحثين، بالإضافة إلى كونها المدخل الأساسي إلى عالم التعليم الجامعي في ألمانيا. حيث تقوم هذه الهيئة برعاية وتشجيع البحث العلمي والدراسة في ألمانيا والخارج، وتدعم أكثر من 100,000 طالبٍ ألمانيٍّ ودوليٍّ باحثين في جميع أنحاء العالم كلَّ سنة.

وتُقدِّم الهيئة فُرصةً من أجل التقدُّم للحصول على منحةٍ لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه في ألمانيا إلى الطلَّاب من جميع أنحاء العالم، والدراسة في أفضل الجامعات الألمانيَّة. وهي منحةٌ بتمويلٍ كاملٍ تُغطِّي كافَّة تكاليف الدراسة والتأمين الصحِّي، وقد تُغطِّي نفقات السكن في حالاتٍ مُعيَّنة. ويُمنَح الطلبة المقبولون راتباً شهريَّاً، وذلك اعتماداً على المستوى الأكاديمي، وسيكون قرابة 850 يورو للطلبة المُسجِّلين في مرحلة الماجستير و1200 يورو لمرحلة الدكتوراه.

وتهدُف هذه المنحة إلى تدريب الطلَّاب المقبولين للتواصُل مع مؤسَّساتٍ دوليَّة، ولعب دورٍ في التنمية المُستدامة لبلدانهم، بالإضافة إلى إيجاد حلولٍ لمشكلتي الفقر والجوع، وذلك بالدراسة في: العلوم الاقتصادية، والقانون، والعلوم الزراعية، والفن، والموسيقى، والعلوم الهندسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والدراسات اللغوية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، والطب، والعلوم الصحية.

  • موعد التقدُّم: يفتح رابط التقديم بين أغسطس/آب، وأكتوبر/تشرين الأوَّل من عام 2020.
  • لمزيدٍ من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع من هنا.

4. منحة جامعة أريزونا الشمالية Northern Arizona (أميركا):

وهي جامعةٌ حكوميَّةٌ تأسَّست عام 1899 في فلاجستاف في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة. تضم الجامعة عدداً متنوِّعاً من الاختصاصات، وتُقدِّم أكثر من 170 برنامجاً مختلفاً للماجستير والدكتوراه، وقد صُنِّفت جامعة أريزونا الشماليَّة من ضمن أفضل 150 جامعةٍ على مستوى العالم.

توفِّر الجامعة فُرصاً تعليميَّةً مميَّزة في أريزونا وخارجها، وتسعى إلى التركيز على الطلَّاب من خلال وضع برامج أكاديميَّةٍ صارمةٍ يقودها أساتذةٌ وباحثون مشهورون على مستوى العالم.

وتُقدِّم جامعة (Northern Arizona) منحةً دراسيَّةً مجانيَّةً في أمريكا إلى طلَّاب البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) المتميِّزين دوليَّاً، حيث تُقدِّم إعفاءً من الرسوم الدراسيَّة بناءً على التميُّز والجدارة الأكاديميَّة للطلَّاب. فهي منحةٌ بتمويلٍ جزئيٍّ تُغطِّي الرسوم الدراسيَّة فقط.

  • آخر موعد للتقديم: 1/10/2020.
  • للمزيد من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع الرسمي هنا.

5. منحة جامعة بورنموث Bournemouth University (بريطانيا):

تُعدُّ جامعة بورنموث واحدةً من أهمِّ الجامعات البريطانيَّة على الساحل الجنوبي، وتُعَدُّ جامعةً متعدِّدة الثقافات، حيث يدرس فيها ما يزيد على 19,000 طالب، كما تُعدُّ واحدةً من أفضل 200 جامعةٍ شابَّةٍ في العالم. وتولي الجامعة أهميَّةً خاصَّةً للطلَّاب الدوليين باعتبارهم عنصراً هامَّاً في تركيبة الجامعة، وتلتزم بتقديم أرقى تعليمٍ جامعيٍّ على مستوى العالم إلى طلابها. حيث يتواجد الطلَّاب الدوليين في جميع مستويات الدراسة الجامعيَّة (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه)، كما يُشاركون بشكلٍ فعَّالٍ في العديد من الأبحاث العلميَّة التي تنخرط فيها الجامعة.

وتُقدِّم جامعة Bournemouth ثلاث منح دراسيَّة للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في كليَّة العلوم والتكنولوجيا إلى الطلَّاب الدوليين الراغبين بالدراسة في الجامعة في المملكة المتحدة. وهي منحةٌ جزئيَّةٌ حيث، تُقدِّم منحة العميد لكليَّة العلوم والتكنولوجيا تخفيضاً بنسبة 50% على الرسوم الدراسيَّة.

  • آخر موعد للتقديم: 31/5/2020.
  • للمزيد من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.

6. منحة للاجئين من جامعة برادفورد Bradford University (بريطانيا):

تعود أصول جامعة برادفورد إلى أوائل القرن التاسع عشر وهي جامعة عامّة تقع في مدينة برادفورد، غرب يوركشاير، بريطانيا. في عام 1966 تلقّت الجامعة ميثاقها الملكي فكانت الجامعة الأربعين التي تمّ إنشاؤها في بريطانيا. تضم الجامعة 8045 طالب جامعي و2915 طالب دراسات عليا، نسبة 22٪ من الطلّاب هم من الأجانب من أكثر من 110 دولة مختلفة. وهي أوّل جامعة بريطانية تُنشئ قسماً لدراسات السلام في عام 1973، والذي يُعَد حاليّاً أكبر مركز جامعي في العالم لدراسة السلام والصراع.

صُنّفت جامعة برادفورد كأوّل جامعة للتمريض الجامعي، كما صُنّفت من بين أفضل 150 جامعة في العالم في مجال الصيدلة والآثار وفقاً لتصنيف الجامعات العالمي (QS).

وتُقدّم جامعة برادفورد هذه المنحة للطلّاب اللاجئين أو من يطلبون اللجوء ممّن يرغبون في دراسة البكالوريوس أو الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) ولا يستطيعون الحصول على تمويل الطلّاب لدراسة برنامج تعليم عالي في بريطانيا. ومن البرامج التي ستتضمنها منحة هذه السنة (التمريض والقبالة والعلاج الطبيعي والأشعة)، وهي منحة ذات تمويل جزئي تُغطّي الرسوم الدراسيّة وتكاليف السفر (إذا أمكن ذلك).

  • آخر موعد للتقديم: 30/6/2020.
  • للمزيد من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع الرسمي هنا.
إقرأ أيضاً: أفضل ثلاث جامعات في المملكة العربية السعودية

7. منح مؤسسة هاينريش بول Heinrich Boll (ألمانيا):

تأسَّست هذه المؤسَّسة في عام 1997، وهي مؤسَّسةٌ قانونيَّةٌ مُستقلَّةٌ ألمانيةٌ تابعةٌ لحزب الخضر الألماني. تقوم المؤسَّسة بتقديم منحٍ دراسيَّة إلى المواطنين الألمان والأوروبيين أو الطلاب حول العالم، حيث تُمنح لما يُقارب الـ 1200 طالبٍ جامعي وخريجين وطلاب دكتوراه من جميع المواد والجنسيات سنويّاً، والذين يسعون إلى الحصول على شهادتهم في الجامعات أو جامعات العلوم التطبيقيَّة أو جامعات الفنون، ممَّن يملكون سجلَّاٍت أكاديميَّةٍ ممتازة، ومنخرطين اجتماعيَّاً وسياسيَّاً، وأيضاً مهتمين بالقيم الأساسيَّة للمؤسَّسة: البيئة والاستدامة، والديمقراطيَّة وحقوق الإنسان، والعدالة وتقرير المصير.

وتُقدِّم المؤسَّسة منحةً إلى الطلَّاب الدوليين من كافَّة أنحاء العالم ممَّن يرغبون في نيل شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كلِّ التخصُّصات التي تقدِّمها الجامعة. وهي منحةٌ بتمويلٍ كاملٍ وتشمل تكاليف الدراسة وغيرها من النفقات.

  • آخر موعد للتقديم: 1/9/2020.
  • لمزيدٍ من المعلومات حول المنحة وشروط التقديم يمكنك زيارة الموقع الرسمي هنا.

 

المصادر:  1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم






تعليقات الموقع