التنمر الإلكتروني: تعريفه، آثاره، أسبابه، وطرق علاجه

إنَّنا نواجه الآن "التنمر" بكل أشكاله؛ فبدلاً من التعامل مع الآخرين برأفة ورحمة ومحبة وطيبة، تحوَّل البشر إلى شخصيات شرسة تتنافس فيما بينها على إيذاء بعضها بعضاً، وتحوَّل الواقع إلى غابة تنعدم فيها ثقافة الحوار والإقناع وقيم التواصل الحقيقية والنية الحسنة، وانقسم المجتمع إلى فئتين: فئة مُتنمِّرة وفئة مُتنمَّرٌ عليها، ولم يسلم أحد من هذه الظاهرة أطفالاً كانوا أم كباراً.



يعدُّ المُتنمِّر شخصاً مريضاً نفسياً، ويعمل على تفريغ اضطراباته النفسية في سلوكاته اللاأخلاقية؛ ممَّا يترك المتنمَّر عليه حائراً بين ما تربى عليه من قيم وأخلاق، وبين نزعته الفطرية إلى استرداد حقه واعتباره المستباحان.

لقد سمحنا للتكنولوجيا أن تحكم قبضتها علينا، وفتحنا المجال للعبثية لكي تكون سيدة الموقف، ولشريعة الغاب لكي تكون المعيار الأساسي للوجود في وسط مجتمع لم يعد يعترف بالقيم معياراً له.

ما هو التنمر الإلكتروني؟

التنمر عبارة عن سلوك سيئ ومقصود ومستمر يُراد به أذية الطرف الآخر، ممَّا يسبب آثاراً نفسية سلبية على الشخص الواقع عليه.

تتنوَّع أشكال التنمر لتشمل ما يأتي:

  1. استخدام الألفاظ الجارحة التي تؤثر في ثقة الإنسان بذاته.
  2. ممارسة العنف الجسدي، كالضرب.
  3. تعمُّد الإذلال العلني أمام الآخرين، حيث يركِّز المتنمِّر على نقاط ضعف ضحيته ويعمل على إظهارها أمام الآخرين دون رحمة.
  4. تعمُّد تخريب ممتلكات الضحية، الأمر الذي يؤثر بشدة في نفسيتها.
  5. تعمُّد نشر الشائعات عن الضحية، وإفشاء أسرارها، وتلفيق التهم لها بقصد تشويه السمعة.

لقد ظهرت ظاهرة التنمر الإلكتروني كإحدى سلبيات التكنولوجيا، حيث تحولت منصات التواصل الاجتماعي من منصات هدفها التقريب بين الناس مع احترام الاختلافات بين الأشخاص وتنوع الثقافات، إلى منصات هدفها إذلال الآخر، وتشويه السمعة، والطعن بالكرامة، وهتك الخصوصية، والسخرية، والتقليل من الاحترام؛ فقد أصبح من السهل جداً الإساءة إلى أي شخص من خلال منشور على الفيسبوك، وتلفيق الأكاذيب واختلاق الشائعات وإبداء الآراء غير المدروسة وغير الهادفة؛ الأمر الذي عرَّض الأشخاص المتنمَر عليهم إلكترونياً إلى حالة نفسية قاسية جداً.

الفرق بين التنمر الإلكتروني والمطاردة الإلكترونية:

يرتبط كل من التنمر الإلكتروني والمطاردة الإلكترونية بالسلوك السلبي الذي يقوم به بعض الأفراد عبر الإنترنت، ومع ذلك، توجد فروق عدة بينهما من ناحية الغرض والنية وراء السلوك:

التنمر الإلكتروني:

هو استخدام الوسائل الإلكترونية للتنمر أو إيذاء الآخرين عبر الإنترنت، ويتضمن الإرسال المتكرر للرسائل المسيئة، والتعليقات السلبية على منشورات الشخص، ونشر الشائعات، والتهديدات الإلكترونية، وإنشاء صفحات وهمية للتشهير، ويستهدف الضحية استهدافاً مباشراً، ويعرضها للإحراج والضغط النفسي.

المطاردة الإلكترونية:

هي استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية للتتبع والمراقبة المتكررة وغير المرغوب فيها لشخص ما دون إذنه؛ إذ يراقب المطارد حسابات الشخص على الشبكات الاجتماعية، ويراقب الرسائل الإلكترونية، ويراقب تحركاته عبر الإنترنت، فهو يستهدف الضحية استهدافاً غير مرئي، وينتهك خصوصيتها، ويخلق شعوراً بالاضطهاد والاستنزاف النفسي، كما قد تتضمن تهديد وسرقة الهوية، وإتلاف المعلومات والأجهزة، وطلب ممارسة الجنس أو جمع المعلومات بهدف التحرش، وتوجد مجموعة من القوانين التي تعاقب المطارد الإلكتروني، وبالنهاية المطاردة هي شكل من أشكال التنمر الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: التنمر الإلكتروني للأطفال وما يجب على كل والد معرفته

الفرق بين التنمر العادي والتنمر الإلكتروني:

التنمر العادي والتنمر الإلكتروني هما شكلان مختلفان من أشكال التنمر؛ إذ يختلفان في الأدوات المستخدَمة والأماكن التي يحدثان بها، وسوف نوضح الفرق بينهما كما يأتي:

  • مكان الحدوث: يحدث التنمر العادي في الواقع وجهاً لوجه ضمن بيئة مادية، مثل المدرسة، أو الجامعة، أو الشارع، أو مكان العمل، بينما يحدث التنمر الإلكتروني عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، مثل الهواتف الذكية، والشبكات الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، والرسائل النصية، والمنتديات عبر الإنترنت.
  • أدوات التنمر: يتضمن التنمر العادي استخدام أدوات وأساليب، مثل الضرب، والإهانة اللفظية، والتنمر الجسدي، والسرقة، وتدمير الممتلكات الشخصية، وغيرها من أشكال العنف البدني أو اللفظي، بينما يتضمن التنمر الإلكتروني أفعالاً غير مباشرة، مثل نشر الشائعات، والتشهير، وإرسال الرسائل السلبية، والتهديدات الإلكترونية، والتعليقات المسيئة، والصور أو مقاطع الفيديو المهينة.
  • هوية الجاني: في التنمر العادي يعرف الضحية هوية المتنمرين عادةً، وأما في التنمر الإلكتروني فقد تكون هوية الجاني مجهولة؛ وذلك بسبب الطبيعة العابرة والمجهولة للإنترنت.
  • الحدود: حدود التنمر العادي ضيقة، وقد تقتصر معرفة التنمر بدائرة الأشخاص المحيطين بالفرد، بينما التنمر الإلكتروني غير محدود، وينتشر بسرعة، وقد تعرف به شريحة واسعة من الناس.
  • التخطيط للتنمر: غالباً ما يخطط الجاني في التنمر العادي لاختيار الوقت والطريقة المناسبة للقيام بالتنمر على الضحية، بينما التنمر الإلكتروني يحدث في الغالب بشكل فوري ودون تخطيط مسبق أو تفكير في النتائج؛ وذلك بسبب سهولة القيام به.
  • التكرار: يُشترط في التنمر العادي التكرار أكثر من مرة لكي يُعَد تنمراً، بينما لا يُشترَط ذلك في التنمر الإلكتروني.
إقرأ أيضاً: تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأطفال

ما آثار التنمر الإلكتروني؟

يعدُّ التنمر الإلكتروني أشدَّ صعوبة من التنمر المباشر؛ وذلك لصعوبة اكتشافه من قبل الأهل؛ إذ لا يراقب الأهل عادة حسابات أولادهم الإلكترونية، ولا يكترثون ببقاء أولادهم أمام شاشات الأجهزة المحمولة لساعات طويلة دون أي رقابة أو انتباه.

قد يتعرَّض الشبان اليافعون إلى محاولات التنمر الإلكتروني، كأن يكتب أحدهم منشوراً يستهزئ فيه بالضحية ويضرب بكرامتها وينتقدها بإسلوب غير محترم، ويركِّز على نقاط ضعفها ويضخمها ويؤلف روايات مسيئة عنها؛ ممَّا يؤدي إلى آثار نفسية خطيرة وعميقة، حيث تظهر على الطفل الخاضع إلى التنمر علامات الانطوائية والميل إلى الوحدة والكآبة، وتقل شهيته للطعام، ويضطرب نومه، ويتدنى تحصيله العلمي.

ومن آثار وأضرار التنمر الإلكتروني أن لا يبوح الطفل لأهله في أغلب الأحيان عمَّا يعانيه من مشكلات؛ ذلك لأنَّه لم يعتد مشاركتهم له في تفاصيل حياته ولِخوفه من ردة فعلهم الانفعالية غير المتزنة؛ وفي حال استمرار حالة التنمر دون أن يملك الطفل جرأة الإفصاح عنها، ودون انتباه الأهل إلى العلامات المنذرة بوجودها؛ ستتضخم أعراض الطفل وتزداد كآبته وصولاً إلى التفكير في الانتحار.

مظاهر وأنواع التنمر الإلكتروني:

  1. المضايقة: يستمر المتنمر الإلكتروني في إرسال الرسائل أو كتابة التعليقات المسيئة لمضايقة الطرف الآخر.
  2. تشويه السمعة: يصدر المتنمر الإلكتروني الشائعات، وينسج القصص المسيئة عن الضحية.
  3. انتحال الشخصية: يدَّعي المتنمر بأنَّه شخص آخر، ويرسل الرسائل والتهديدات للضحية، كما ينتحل مكان الضحية نفسه، ويقوم بالأفعال السيئة، وينسبها إليه.
  4. إفشاء الأسرار: ينشر المتنمر الأسرار عن الضحية عبر مواقع الإنترنت.
  5. الخداع: يستدرج المتنمر الضحية لقول أسرار معينة، ومن ثم يشاركها مع أشخاص آخرين ويفضح الضحية.
  6. الاستبعاد: هو استبعاد فرد من قِبل فرد ما أو جماعة عمداً بقصد الإساءة إليه.

خصائص التنمر الإلكتروني:

  1. يعتمد التنمر الإلكتروني على درجة معينة من الخبرة الإلكترونية؛ إذ يتطلب المهارة في إرسال الرسائل النصية عبر مواقع الإنترنت المختلفة والتخفي.
    إمكانية الهروب من التنمر الإلكتروني صعبة، فلا تجد الضحية مكاناً للاختباء أو تلافي التنمر؛ إذ يُتَنَمَّر عليها أينما وُجِدت من خلال الهواتف المحمولة، أو الحواسيب، أو التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. من أهم خصائص التنمر الإلكتروني إمكانية بقاء المتنمر مجهولاً وغير معروف، وأن يمارس التنمر على غيره بأقل جهد وفي أي مكان وتوقيت خلال يومه.
  3. لا تحدث مواجهة مباشرة بين المتنمر والضحية في التنمر الإلكتروني.
  4. يتميز التنمر الإلكتروني بالقدرة على الانتشار الواسع، فلا توجد حدود مكانية أو زمانية تقف في وجهه.

ما هي أسباب التنمر الإلكتروني؟

1. التربية الخاطئة:

يعتمد الكثير من الأهالي أسلوب التربية القاسي، كأن يستخدموا أسلوب الأمر والنهي مع أولادهم، ويبتعدوا عن أسلوب الحوار والإقناع والتبيان والإيضاح، ممَّا يسهم في خلق طفل مهزوز الشخصية، وفاقد الثقة بذاته، ومعرَّض إلى حالات من التنمر الإلكتروني وغيره.

من جهةٍ أخرى، يعتقد الكثير من الأهالي أنَّ القوة تكمن في العضلات والاستقواء على الضعيف، وليس في حماية الضعيف ورعايته؛ فيزرعون في نفوس أولادهم هذه القيمة بحجة أنَّهم لا يريدون لابنهم أن يكون ضعيفاً؛ إلَّا أنَّ القوة الحقيقية تكمن في الإحساس بقيمة الذات وتقديرها، ورفض الإساءة والإهانة بطريقة واضحة وصريحة.

2. عدم الوعي بثقافة الاختلاف:

لا يعي الكثيرون منَّا أهمية الاختلافات بين الناس، ولا يستطيعون احترام اختلاف الآخر عنهم، وينظرون إلى هذا الاختلاف على أنَّه عيب، ويحاربون كل شخص يختلف عنهم؛ لكنَّ اللَّه قد خلقنا مختلفين لكي نكمِّل بعضنا بعضاً، لا لنتنافس على تشويه سمعة بعضنا.

3. غياب دور المدرسة:

يؤدي إهمال المدرسين والإدارة والمرشدين النفسيين معالجة شكاوى الطلاب الواردة إليهم بخصوص حالات التنمر التي يتعرَّضون إليها إلى ازدياد حالات التنمر بشدة ملحوظة؛ وذلك نظراً إلى غياب الرادع لها، وإلى استمرار تدهور الحالة النفسية للطفل الضحية.

4. المفهوم الخاطئ عن الإيمان:

يعتقد بعض الناس أنَّ على عاتقهم رفع راية الإسلام عالياً حتى لو لم يكونوا على حق، فيتطرفون في سلوكاتهم، ويبدؤون الانتقاد والتجريح والإهانة تحت راية الإسلام؛ دون أن يَعُوا أنَّ دين الإسلام دين تسامح وستر، وأنَّه يدعو إلى احترام الآخر وتقديس الحريات الشخصية.

5. الإعلام:

ساعد الإعلام في نشر ثقافة التنمر من خلال تركيزه على الأمور السلبية والمشكلات وتضخيمها، دون العمل على تقديم بدائل منطقية واضحة وصريحة.

شاهد بالفيديو: أعراض التنمر المدرسي وعلاجه

أدوات التنمر الإلكتروني:

  • المكالمات الهاتفية: أي استخدام المتنمر المكالمات الصوتية العادية أو المكالمات الصوتية عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي للتنمر على الضحية.
  • الرسائل النصية: هي استخدام المتنمر خاصية الرسائل النصية التي تتيحها وسائل الاتصال الحديثة لإفشاء الأسرار أو افتعال الفضائح أو استدراج الضحية للإساءة إليه.
  • الصور ومقاطع الفيديو: تعني استيلاء المتنمر الإلكتروني على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة به، ونشرها وانتهاك خصوصية الضحية.
  • غرف الدردشة والمدونات عبر الويب: ينتحل المتنمر شخصية فرد آخر في هذه الأماكن بقصد إحراجه والإساءة إليه عموماً.

ما هي نقاط القوة التي يستند إليها الشخص الذي يتنمر إلكترونياً؟

يعتمد المتنمر على نقاط عدة في ممارسة التنمر الإلكتروني ضد الضحية، ومن ضمنها:

1. السلطة الاجتماعية:

قد يتمتع المتنمر بموقع اجتماعي قوي، مثل الشعبية أو النفوذ في المجموعة، ومن ثم يستخدم هذه السلطة للتنمر على الضحية وتحقيق سيطرته عليها.

2. معرفة المعلومات عن الضحية:

قد يمتلك المتنمر معرفة أو معلومات سلبية أو حساسة عن الضحية، ويستغل هذه المعلومات لممارسة التنمر وإرباك الضحية أو تشويه سمعتها.

3. الدعم الاجتماعي السلبي:

قد يجد المتنمر دعماً من الآخرين في محيطه، سواء من خلال المشاركة في السلوك الضار أم من خلال تشجيعهم وتبريره، وهذا الدعم يمنح المتنمر الثقة والشعور بالقوة في ممارسة التنمر على الضحية.

4. إخفاء الهوية:

يستفيد المتنمر الإلكتروني من الطبيعة العابرة والمجهولة للإنترنت للتخفي والتجاهل، وهذا يجعل من الصعب على الضحية تحديد هوية المتنمر أو اتخاذ إجراءات قانونية ضده.

5. التجمعات الافتراضية:

في بعض الأحيان، يستطيع المتنمر الإلكتروني تجميع مجموعة من الأشخاص المتحالفين معه لممارسة التنمر الجماعي على الضحية؛ إذ يستغل المتنمر القوة الجماعية لتكوين تحالفات سلبية تستهدف الضحية.

6. ميزة الانتشار السريع:

ينشر المتنمر الإلكتروني الرسائل والصور والفيديوهات المسيئة بسرعة كبيرة، وهذا يجعله يتمتع بقدرة على نشر وتكرار التنمر بشكل واسع النطاق في وقت قصير.

ما علاج التنمر الإلكتروني؟

علاج الشخص المتنمِّر:

  • يجب على الأهل توعية طفلهم بالمفهوم الحقيقي للقيادة والقوة، بحيث يدرك أنَّ القوة تكمن في مناصرة الضعيف وحمايته واحترام اختلافه، لا في الاستهزاء والسخرية والانتقاد الجارح.
  • على الأهل مراقبة حسابات أطفالهم الإلكترونية للتأكد من عدم وجود أي حالة تنمر إلكتروني، ومشاركتهم البحث الإلكتروني عن معلومات هامة وقيِّمة ومفيدة لكي تتهذب سلوكاتهم وتتشذب.
  • على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم، ويزرعوا في عقول أطفالهم أنَّ الاحترام وتقدير الآخر سمة الإنسان الراقي والمؤمن والصالح.
  • على المدرسة توعية الطلاب إلى ضرورة التعامل بمحبة ورحمة فيما بينهم، ومعاقبة كل طالب متنمِّر لتكون العقوبة رادعاً يمنع بقية الطلاب من التنمِّر، وتبيان مساوئ التنمر، وشرح مجموعة الأخلاق والقيم التي يجب أن يتحلى بها الإنسان الراقي والمهذب.
إقرأ أيضاً: نظرية "اضرب مَن يضربك": أسلوب لاسترداد الحق أم منهج تدميري للطفل؟

علاج الشخص المتنمَّر عليه:

  • على الأهل فتح جسور التواصل بينهم وبين ابنهم، واتباع أسلوب الحوار والإقناع والتبيان لا أسلوب الفرض والإكراه، بحيث يكون المنزل الملجأ الآمن للطفل الذي يستطيع أن يبوح فيه بأعمق أسراره وأخطرها دون أن يحسب حساباً لنظرة والديه أو ردة فعلهم؛ فهو يعلم أنَّهما سيحتويانه ويدعمانه حتّى آخر رمق في حياتهما.
  • على الأهل تقوية ثقة الطفل بذاته؛ وذلك من خلال الاهتمام به، واحترام رغباته ومساحته الخاصة؛ كما يجب عليهم توعية طفلهم بحقوقه وحدوده الشخصية الهامة التي لا يجوز السماح بمساسها.
  • على الأهل العمل على تسجيل ابنهم بأندية رياضية بغرض بناء قوته البدنية، إذ من شأن ذلك أن يعزز من ثقته بذاته.
  • على الإعلام المشاركة في تسليط الضوء على قضايا التنمر، مع اقتراح الحلول لها، والإجراءات الاحترازية التي تقي أطفالنا من الوقوع في فخ التنمر.
  • يجب على الدولة وضع قوانين صارمة فيما يخص قضية التنمر؛ فمثلاً: وُضِعت عقوبة للتنمر في سنغافورة في عام 2014، حيث غُرِّم الطالب المتنمِّر وأهله بغرامة مالية قدرها 15 ألف دولار عند قيامه بمحاولة تنمر.
إقرأ أيضاً: تعريف التنمر الاجتماعي وأشكاله وطرق علاجه

الخلاصة:

إن كنت ممَّن تعرَّض إلى التنمر، فاعلم أنَّ تأثرك النفسي بالقضية يعود إلى حجم القيمة والأهمية التي أعطيتها للطرف الآخر (المتنمِّر)؛ لذا تحدَّ ذاتك، واجعل من حالة التنمر التي تعرَّضت إليها فرصة لكي تفجِّر كل طاقاتك الكامنة ومهاراتك الخفية وإبداعاتك المستترة.




مقالات مرتبطة