Top


مدة القراءة:5دقيقة

كيفية إعداد الرقابة الأبوية في تيك توك

كيفية إعداد الرقابة الأبوية في تيك توك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-09-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ "تيك توك" (TikTok) هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يتيح للمستخدمين تحميل مقاطع فيديو قصيرة مدتها 15 أو 60 ثانية للتفاعل مع مقاطع فيديو مضحكة، واقتباس أفلامهم المفضلة، وتجربة تحديات "تيك توك" (TikTok) والمزيد. على الرغم من أنّه آمن للاستخدام بشكلٍ عام، لا تزال هناك مخاوف تتعلق بالسلامة يجب مراعاتها عند استخدام أيّ تطبيق وسائط اجتماعية بما فيها "تيك توك" (TikTok).




مخاوف تتعلق بالسلامة عند استخدام "تيك توك" (TikTok):

عندما تختار استخدم "تيك توك" (TikTok) لإنشاء مقاطع فيديو، فأنت تختار أن تُظْهِرَ نفسك للعموم بطريقةٍ مرئية. بخلاف هذه الحقيقة، هناك مخاوف أخرى تتعلق بالسلامة يجب مراعاتها عند استخدام "تيك توك":

  • الرسائل الخاصة والتعليقات: يمكن للأشخاص الذين لا تعرفهم إرسال رسائل خاصة إليك والتعليق على مقاطع الفيديو الخاصة بك عندما يكون حسابك في "تيك توك" عاماً.
  • خيارات تنزيل الفيديو الموجودة في "تيك توك": عند تعيين حسابك على الوضع العام، يمكن للغرباء تنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك على أجهزتهم المحمولة لمشاهدتها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.
  • الدويتو في "تيك توك" (Duet): الثنائيات أو الدويتو هي أيضاً سمةٌ من سمات الحسابات العامة. هذا يعني أنّ الغرباء يمكنهم إنشاء فيديو آخر عن طريق تصوير "دويتو" مع الفيديو الأصلي الخاص بك.
  • المعلومات الشخصية المشاركة: من الممكن أن تقوم عن طريق الخطأ بعرض معلومات تعريفية عنك مثل موقعك العام أثناء تصوير مقطع فيديو.
  • محتوى غير لائق: تماماً مثل أيّ شبكة وسائط اجتماعية أخرى، فإنك تخاطر بتعريض نفسك لرؤية محتوى غير لائق أثناء استخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok). للأسف، لا توجد طريقةٌ لتصفية المحتوى الذي تتلقاه من أفراد لا تعرفهم بدون ضبط حسابك على الوضع الخاص (Private).
إقرأ أيضاً: إحصائيات مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2020

ميزات الحماية والخصوصية الموجودة في "تيك توك" (TikTok):

ميزات الحماية والخصوصية الموجودة في تيك توك (TikTok)

لحماية نفسك أثناء استخدام تطبيق "تيك توك" (TikTok)، هناك العديد من الإعدادات التي يجب وضعها في الاعتبار ضمن إعدادات الخصوصية والأمان (Privacy and Safety).

للعثور على هذه الإعدادات، انقر فوق أيقونة "النقاط الثلاث" في الزاوية العلوية لملف تعريفك في "تيك توك" (TikTok)، ثمّ انقر فوق "الخصوصية والأمان" (Privacy and Safety).

1. الحساب الخاص:

ضبط الحساب على الوضع الخاص في تيك توك TikTok Private Account

يمكنك تبديل حسابك إلى حسابٍ خاص، مما يعني أنه يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك مرئيّةً "لكَ فقط" أو "لكَ ولأصدقائك فقط". هذا يمنع الغرباء من استعراض وتنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك، والتعليق على مقاطع الفيديو، وإنشاء "دويتو" مع فيديوهاتك، وما إلى ذلك.

2. السماح للآخرين بالعثور عليّ:

السماح للآخرين بالعثور على حسابي في تيك توك

إذا كنت لا ترغب أن يجدك الآخرون، يمكنك تعطيل هذه الميزة. بهذه الطريقة، لن يقترح "تيك توك" (TikTok) حسابك على مستخدمين آخرين داخل التطبيق. يمكنك ضبط ذلك عن طريق "الخصوصية والأمان" (Privacy and Safety)، ثمّ قم بتعطيل خيار "اقتراح حسابك للآخرين" (Suggest your account to others).

3. ميزات السلامة:

ميزات السلامة والأمان في تيك توك Safety and Privacy features in TikTok

ضمن قسم "السلامة" (Safety)، سترى العديد من الميزات التي يمكنك تعطيلها مثل:

  • السماح بتنزيل فيديوهاتك الخاصة.
  • من يمكنه إرسال رسائل مباشرة إليك.
  • من يمكنه إنشاء دويتو مع فيدوهاتك.
  • من يمكنه مشاهدة مقاطع الفيديو التي قمت بتسجيل إعجابك بها.
  • من يمكنه التعليق على فيديوهاتك.
  • وغيرها المزيد.

4. تصفية التعليقات:

تصفية العليقات في تيك توك Filter Comments in TikTok

يمكنك أيضاً تمكين خيار "تصفية التعليقات المزعجة والمسيئة" (Filter spam and offensive comments) التي تعمل على تصفية التعليقات المزعجة والتعليقات المسيئة على مقاطع الفيديو الخاصة بك، وذلك في حال أبقيت حسابك عاماً.

5. تصفية الكلمات الرئيسية:

تصفية الكلمات المفتاحية في تيك توك Filter Keywords in TikTok

يمكنك إخفاء التعليقات على فيديوهاتك التي تحتوي على كلمات رئيسة محددة تلقائياً، وذلك عن طريق خيار "تصفية الكلمات الرئيسية" (Filter Keywords). ما عليك سوى تمكين هذه الميزة وإضافة الكلمات الرئيسية التي ترغب في تصفيتها.

كيفية حماية خصوصيتك أثناء استخدام "تيك توك" (TikTok):

بالإضافة إلى ميزات "الخصوصية والأمان" في "تيك توك" (TikTok) التي تكلمنا عنها في الفقرة السابقة، هناك بعض نصائح الأمان عبر الإنترنت التي يجب أن تضعها دائماً في الاعتبار:

  • فكر قبل أن تنشر: تذكر أن تكون ذكياً بشأن ما تنشره، خاصةّ عندما يكون حسابك عاماً. أثناء التسجيل الفيديو، تأكد من عدم وجود معلومات شخصية في اللقطة أو أيّ خلفية أخرى يمكن أن تكشف عن موقعك.
  • كن انتقائياً مع طلبات المتابعة الخاصة بك: إذا كان حسابك خاصاً وكنت لا تعرف مستخدم "تيك توك" (TikTok) الذي يطلب متابعتك، فلا تقبل طلب المتابعة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من التحقق من الشخص الذي تتحدث إليه قبل الدخول في محادثةٍ مع مستخدم "تيك توك" (TikTok) لا تعرفه.
  • الإبلاغ عن المحتوى غير اللائق: إذا ظهر لديك محتوى ما على "تيك توك"، وكنت تعتقد أنّ المحتوى غير لائق، أو من المحتمل أن يكون المحتوى لشخصٍ آخر. أَبْلِغ عن ذلك المحتوى باستخدام ميزات الإبلاغ داخل "تيك توك" (TikTok).

هل يعتبر "تيك توك" (TikTok) آمناً للأطفال؟

يوصَى بعدم استخدام الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 16 عاماً تطبيق "تيك توك" (TikTok)، وذلك بسبب احتمال الوصول إلى محتوى غير لائق لأعمارهم والاتصال المحتمل بالغرباء بهم. ومع ذلك، فإنّ الحدَّ الأدنى لمتطلبات العمر في "تيك توك" (TikTok) هو 13 عاماً.

وفقًا لـ "تيك توك" (TikTok)، يجب أن يحصل المستخدمون الذين تقلّ أعمارهم عن 18 عاماً على إذنٍ من أحد الوالدين أو الوصي القانوني قبل إنشاء حساب لهم على "تيك توك" (TikTok).

إقرأ أيضاً: 6 إعدادات وبرامج لتجهيز هاتف أندرويد أو الكمبيوتر اللوحي للأطفال بأمان

ضوابط الرقابة الأبوية في "تيك توك" (TikTok):

بصفتك أحد الوالدين، هناك بعض الإعدادات التي يمكنك استخدامها للمساعدة في حماية أطفالك في حالة استخدامهم لتطبيق "تيك توك" (TikTok):

1. الرفاهية الرقمية (Digital Wellbeing):

الرفاهية الرقمية (Digital Wellbeing) في تيك توك

يتيح لك هذا الإعداد الموجود داخل إعدادات الحساب تمكين إدارة وقت الشاشة، والتي تقوم بتنبيه طفلك بعد استخدام التطبيق لمدة ساعتين أو المدّة التي تحددها.

2. ربط الحسابات للعائلة:

ربط حسابات العائلة Family Pairing Mode في تيك توك

تتيح هذه الميزة، التي كانت تسمى في البداية "وضع أمان العائلة" (Family Safety Mode)، للآباء ربط حساباتهم بحسابات أطفالهم والتحكم في تطبيق "تيك توك" لأطفالهم عن بُعد، وهذه الإعدادات موجودة داخل إعدادات الرفاهية الرقمية. تشمل الخيارات تشغيل كلٍّ من:

  • "وضع تقييد المحتوى".
  • "ضبط عناصر التحكم في وقت الشاشة".
  • "الحد من الرسائل".

3. وضع التقييد:

وضع التقييد (Restricted mode) في تيك توك

داخل إعدادات الرفاهية الرقمية، يمكنك تمكين "وضع التقييد" (Restricted mode) الذي يحدّ من المحتوى الذي قد لا يكون مناسباً لبعض الأشخاص، ويتطلّب هذا الإعداد تغيير رمز مرور "تيك توك" (TikTok) الخاص بطفلك كل 30 يوماً.

إقرأ أيضاً: هل نشر صور الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر خطراً؟

4. الحساب الخاص:

ضبط الحساب على الوضع الخاص في تيك توك TikTok Private Account

يمكنك أيضاً تبديل حساب طفلك إلى حسابٍ خاص، مما يمنع المستخدمين بخلاف أصدقائهم من مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم والتعليق عليها وإرسال الرسائل وما إلى ذلك.

من أجل الحماية الكاملة، من المهمّ التحدث مع طفلك حول أهمية إعدادات الأمان هذه. لسوء الحظ، من السهل تعطيل هذه الإعدادات بمجرد تعيينها. تأكد من التواصل مع طفلك والتحقق من استخدام التطبيق بشكلٍ دوري.

قد ترغب في تنزيل تطبيق "تيك توك" (TikTok) وإنشاء حساب لمراقبة المحتوى المتاح ببساطة. إذا رأيت شيئاً غير لائق، أبلغ عنه. يمكنك أيضاً متابعة حساب طفلك لمراقبة ما ينشره على "تيك توك" (TikTok).

لمعرفة المزيد حول شروط استخدام "تيك توك" (TikTok، قم بزيارة صفحة شروط الخدمة الخاصة بـ "تيك توك" (TikTok). ولمعرفة كيفية استخدام معلومات طفلك، يمكنك زيارة صفحة سياسة خصوصية "تيك توك" (TikTok) للمستخدمين الأصغر سناً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:كيفية إعداد الرقابة الأبوية في تيك توك