التخطيط لجلسة تدريب

تخيَّل أنَّك أجريتَ للتو جلسة تدريب، وللأسف، لم تسر الأمور كما كنتَ تأمل. أولاً، لقد نسيتَ الحديث عن بعض النقاط الهامة في عرضك التقديمي، بعد ذلك، لم يكن لديك وقت كافٍ للإجابة عن الأسئلة كافةً، لأنَّه كان يجب عليك إجراء تغيير سريع في الجلسة كي تتطرق إلى النقاط التي فوَّتَّها.



عموماً، لم تكن متأكداً من أنَّ الأشخاص قد تعلَّموا ما يحتاجون إلى معرفته بالفعل، وتتمنى لو كانت لديك خطة أوضح للجلسة.

في هذه المقالة، سنشرح لك طريقة التخطيط لجلسة تدريب بفاعلية.

ما هي خطة جلسة التدريب؟

خطة جلسة التدريب -وتسمى أيضاً خطة التعلم- هي وصف منظَّم للأنشطة والموارد التي ستستخدمها لتوجيه مجموعة من المتدربين نحو هدف مُحدَّد للتعلم.

تُوضِّح جلسة التدريب بالتفصيل الموضوع الذي ستعلِّمه، والمدة الزمنية التي سيستغرقها كل قسم، وطرائق التدريس لكل موضوع تتضمنه الجلسة، والإجراءات التي ستستخدمها للتحقق من أنَّ الأشخاص قد استوعبوا المعلومات التي ترغب في تقديمها لهم.

يمكِن أن تكون الجلسة بسيطةً مثل تقديم عرض موجز، أو قد تكون معقَّدةً أكثر تستخدم فيها نصوصاً وأسئلةً قد تنوي طرحها.

لماذا نستخدم خطة جلسة التدريب؟

يستغرق التخطيط لجلسة تدريب جيدة بعض الوقت، ومع ذلك، ستستفيد أنت والمتدربون من هذا التحضير.

عندما تُخطِّط، عليك أن تتخيل كل خطوة في الجلسة، ويساعدك هذا الأمر على التأكد من أنَّك فكَّرتَ في الأفكار كلها التي ترغب في ذكرها، وبأنَّك تُقدِّم المعلومات وفقاً لترتيب منطقي، كما ستكون قادراً على الاستعداد لمناقشة النقاط التي قد يجد الناس صعوبةً في فهمها.

بعد الجلسة، يمكِنك استخدام خطتك لمعرفة الأفكار التي طُرِحَت جيداً والأفكار التي لم تُقدَّم بصورة جيدة، بحيث يمكِنك تعديلها من أجل الجلسات في المستقبل.

أخيراً، ستكون خطة جلسة التدريب ذات قيمة بالنسبة إلى المدرب البديل، إذا لم تتمكن من الحضور إلى المحاضرة.

طريقة تطوير خطة الجلسة:

لتطوير خطة الجلسة، من المفيد استخدام نموذج قياسي لخطة التدريب؛ حيث سيساعدك ذلك في تنظيم المواد باستمرار خلال الجلسات، وتجنُّب تكرار الموضوعات المطروحة.

نستعرض فيما يلي 6 خطوات لإعداد جلسة تدريب فعَّالة.

1. تحديد أهداف التعلم:

الخطوة الأولى هي تحديد ما تريد أن يتعلمه المتدربون، وتحديد طريقة قياس ذلك.

فكِّر في هذه الأسئلة:

  • ما هي أهم المفاهيم أو المهارات التي يحتاج المتدربون إلى فهمها في نهاية الجلسة؟
  • لماذا تُعَدُّ هذه المفاهيم والمهارات هامة؟
  • كيف ستعرف أنَّهم قد فهموا ما قدَّمتَه لهم بطريقة صحيحة؟

النصيحة الأولى: يمكِنك استخدام نموذج أهداف التعلم (ABCD) - وهو نموذج يتضمن: الجمهور (Audience)، والسلوك (Behavior)، والشروط (Condition)، والدرجة (Degree) - لتحديد هدف التدريب الذي يعالج احتياجات المتعلمين بصورة شاملة. يساعدك هذا النموذج على فهم جمهورك، وتحديد السلوك المطلوب في نهاية الدورة، وتحديد الشروط التي بموجبها ستستخدم المعرفة، وتحديد درجة المعرفة المطلوبة.

النصيحة الثانية: يجب أن يكون لديك هدف تعلُّم واحد أو هدفان فقط في كل جلسة، وإذا كان لديك المزيد من الأهداف، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من المعلومات لتتحدث عنها، وقد يشعر المتدربون بالارتباك بسبب كثرة المعلومات.

إقرأ أيضاً: 3 طرق لزيادة نقل المعرفة والمعلومات أثناء التدريب

2. توضيح الموضوعات الرئيسة والمفاهيم ذات الصلة:

عليك التركيز في جلستك على بعض الأفكار أو المهارات الأساسية، لكنَّك ستحتاج إلى شرح المفاهيم ذات الصلة لتحقيق أهداف التعلم.

ضع قائمةً بالموضوعات الرئيسة والمفاهيم المتعلقة بها، ثمَّ اجمعها معاً، على سبيل المثال: يمكِنك استخدام مخطط التصنيف، لإظهار طريقة ارتباطهم ببعضهم.

3. تنظيم المواد:

بمجرد أن يكون لديك فكرة عامة عن المعلومات التي تحتاج إلى ذكرها، صغ مخططاً للدرس، وضَع قائمةً بالنقاط جميعها التي تريد التحدث عنها بالترتيب الذي ستُحدِّده.

استخدِم دورة التعلم الإلكتروني  (5 E Learning Cycle) - وهو نموذج يركز على السماح للطلاب بفهم المفهوم مع مرور الوقت من خلال سلسلة من الخطوات أو المراحل المُحدَّدة؛ حيث تتضمن هذه المراحل المشاركة والاستكشاف والشرح والتوضيح والتقييم - لربط المعلومات بالمهارات والمعرفة الحالية للمتدربين، حيث سيساعدهم هذا النموذج على وضع المعلومات ضمن سياق شخصي، مما سيساعدهم على تذكُّرها بصورة أفضل.

بعدها، ادمج المعلومات الموجودة في مخططك مع نموذج خطة التدريب الخاصة بك، وتَحقَّق مرةً أخرى من ملف الأفكار التي خرجتَ بها من العصف الذهني الأولي الذي أجريتَه، لتحرص على أنَّك ذكرتَ كل ما تريد قوله في الجلسة، ولا تنسَ مقارنة نموذجك مع أهداف جلستك، للتأكد من أنَّك ستُحققها.

4. التخطيط لأساليب تقديم العرض:

فكِّر الآن في طريقة تدريس هذه المواد للمتدربين، ومن الجيد استخدام العديد من أساليب العروض التقديمية المختلفة للحفاظ على تفاعل المتدربين معك، وجذب الأشخاص الذين يتعلمون وفق أساليب مختلفة.

يمكِنك استخدام الأنشطة التالية في جلسة التدريب التي تُقدِّمها:

  • تُعَدُّ المحاضرات مثاليةً لتقديم موضوع ما، فاجعل مدة المحاضرات 30 دقيقةً أو أقل، ولخِّص أهم النقاط في البداية والنهاية، كما يمكِنك استخدام ضيف متحدث إذا كان الموضوع تخصُّصياً جداً.
  • تنجح العروض جيداً عندما تحتاج إلى إظهار الخطوات التي على المتدربين اتخاذها في عملية أو مهمة، حيث يمكِن أن يجرب المتعلمون المهمة بأنفسهم، أو يمكِنك عرضها أمام المجموعة.
  • تُعَدُّ المناقشات والمناظرات مفيدةً جداً بعد إلقاء المحاضرة، لأنَّها تسمح للمتدربين بطرح أسئلة تتعلق بالمفاهيم التي تعلَّموها للتو، ويمكِنك التفكير بتوزيع قائمة بالأسئلة أو الموضوعات لمناقشتها مع المتدربين.
  • يُعَدُّ التعلم عبر الإنترنت أمراً مفيداً عندما يحتاج المتدربون إلى اكتساب خبرات عملية تتعلق بمهارات تكنولوجيا المعلومات، أو إذا كانوا بحاجة إلى الوصول لفيديوهات أو مواد صوتية، أو إذا كانت الاختبارات وأنشطة الاختبار الذاتي مفيدةً.
  • يشمل أداء الأدوار تمثيل المتدربين لمهارة جديدة في بيئة تحاكي الواقع، والتعلم من التغذية الراجعة من المشاركين الآخرين.
  • يساعد التعلم الجماعي الصغير المتعلمين على توضيح فهمهم للمعلومات الجديدة؛ حيث يمكِنهم شرح ذلك لبعضهم بعضاً باستخدام كلماتهم الخاصة والإجابة عن الأسئلة.
  • يمكِن أن تساعد دراسات الحالة المتعلمين على وضع المعلومات الجديدة ضمن سياقها، وفي أثناء معالجة المعلومات وربطها بحالات ذات صلة بهم، ينشئون روابط في ذهنهم تساعدهم على تذكُّر المعلومات فيما بعد.

بمجرد أن تُقرِّر طرائق التدريب التي ستستخدمها، دوِّنها ضمن النموذج الخاص بك.

شاهد بالفديو: أهداف التدريب

5. التقييم:

فكِّر متى ستتحقق من أنَّ المتدربين قد فهموا النقاط الأساسية، وضع اختبارات للتعلم وجلسات للأسئلة والأجوبة، وأدرِجها في نموذجك.

وفكِّر كيف ستُقيِّم الجلسة، وقد ترغب في استخدام نهج قياسي رسمي يتلاءم مع نموذج تقييم تدريب كيركباتريك ذي المستويات الأربعة (Kirkpatrick's Four-Level Training Evaluation Model) - يمكِنك من خلال هذا النموذج تقييم كل من طرائق التدريب الرسمية وغير الرسمية وفقاً لأربعة مستويات من المعايير: التفاعل، والتعلم، والسلوك، والنتائج - أو قد ترغب في إنشاء استبيان بسيط عبر الإنترنت أو خارجه، والذي سيساعدك على معرفة فيما إذا كانت الدورة ناجحةً.

6. التركيز على التوقيت:

أخيراً، فكِّر في توقيت الجلسة، حيث ستستغرق بعض المفاهيم أو المهارات وقتاً أطول لإتقانها أكثر من غيرها؛ لذا ناقِشها في بداية الجلسة، وأعطِ المتدربين وقتاً إضافياً ليتمكنوا من استيعاب المواد والتدرب عليها.

سجِّل الوقت الذي ستُخصصه لكل مفهوم أو قسم في خطة التدريب، واحرص على تخصيص الوقت الكافي للتركيز على المفاهيم الأساسية، وإذا لم يكن لديك الوقت الكافي، فستحتاج إلى إجراء جلسات إضافية أو تقليص أهدافك التعليمية وتقليل عدد الموضوعات التي تُخطِّط لمناقشتها.

ملاحظة:

يمكِنك استخدام الخطوات نفسها لإنشاء خطة لجلسة تدريب عبر الإنترنت، ومع ذلك، يجب أن تُخصِّص وقتاً إضافياً للمتعلمين لتسجيل الدخول إلى منصة التدريب وطرح الأسئلة وحلِّ المشكلات التقنية.

ستحتاج أيضاً إلى تقديم فرص إضافية للتحقق من فهم المتعلمين، لأنَّه قد يكون من الصعب معرفة فيما إذا كان المتدربون قد فهموا الدرس كاملاً عندما لا تكون في المكان نفسه الذي يكونون فيه؛ لذا، اطرح أسئلةً مفتوحةً ومتكررةً للتأكد من فهمهم.

إقرأ أيضاً: مراحل التعلم الثلاث التي تساعدك على التعلم بفاعلية

مثال عن خطة لجلسة تدريب:

يُوضِّح المثال أدناه خطةً لجلسة تدريب متكاملة.

هدف التعلم: تعليم أعضاء الفريق الجدد في مركز اتصالات طريقة التعامل مع مكالمات العملاء الصعبة بفاعلية أكبر:

النقاط الرئيسة

وسائل/ أدوات التدريب

التوقيت

التأكد من التعلم

المقدمة:

جلسة مفتوحة تتضمن:

  • تعريف المدرب بنفسه.
  • المُخطَّط العام للجلسة.
  • شرح المهام الأساسية.

توزيع ملخصات لمخطط الجلسة.

10 دقائق

التأكد من استيعاب المتدربين لمحتوى الجلسة.

  • يحتاج الموظفون إلى القدرة على التعامل مع العملاء شديدي المراس بثقة.
  • عندما يشعر العملاء أنَّهم لم يحصلوا على تفاعل إيجابي، فمن المحتمل أن يُغيِّروا مُقدِّمي الخدمة.

تسجيلات لمكالمات عملاء إيجابية وسلبية.

  • النشاط الأول: اطلب من كل متدرب التعليق على التسجيلات. ما هي الكلمات التي تخطر على باله؟ ما مدى جودة تعامل الوكلاء مع هذه المكالمات؟
  • النشاط الثاني: اطلب من كل متدرب مشاركة مكالمة سلبية واجهها كعميل، وشرح شعورهم حيال ذلك.

30 دقيقةً

التأكد من أنَّ كل متدرب قد أعطى إجابة عن كِلا النشاطين.

الجلسة الرئيسة:

العمل على عملية اتصال كاملة:

  • الرد على المكالمة وتحديد احتياجات العملاء.
  • جمع معلومات العميل.
  • تحليل انفعالات العميل.
  • تقديم الحلول بناءً على احتياجات العميل.
  • نشاط جماعي: يناقش المتدربون طريقة تقييم الاحتياجات والمعلومات في أثناء المكالمة.
  • نشاط ثنائي: استخدام أداء الأدوار للتدرب على المكالمات الصعبة.

60 دقيقةً

التأكد من أنَّ المتدربين يُقدِّمون مجموعةً متنوعة من الردود الواقعية.

التأكد من أنَّ كل متدرب يُظهر تفاعلاً واحداً ناجحاً.

الخاتمة:

تلخيص الأساليب العملية للتعامل مع المتصلين شديدي المراس.

نشاط جماعي: يذكر المتدربون الحلول التي وجدوها أكثر فاعليةً وأسباب اختيارها على اللوح.

30 دقيقةً

التأكد من أنَّ كل مجموعة أدرجَت ثلاثة ردود على الأقل على اللوح.

الاختتام بأسئلة

جلسة أسئلة مفتوحة

10 دقائق

التحقق من الأسئلة

التقييم

توزيع استبيانات لتقييم فاعلية الجلسة.

10 دقائق

جمع استبيان من كل متدرب.

الخلاصة:

تُوفِّر خطة جلسة التدريب نموذجاً مفيداً للتفكير في الأنشطة والموارد التي ستستخدمها لتوجيه المتدربين نحو هدف التعلم.

لإنشاء خطة لجلسة تدريب فعَّالة، اتَّبِع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: تحديد أهدافك.
  • الخطوة الثانية: توضيح الموضوعات الرئيسة والمفاهيم ذات الصلة.
  • الخطوة الثالثة: تنظيم المواد.
  • الخطوة الرابعة: التخطيط لأساليب تقديم العرض.
  • الخطوة الخامسة: التقييم.
  • الخطوة السادسة: التركيز على التوقيت.

تستغرق خطط جلسات التدريب وقتاً لإنشائها، لكنَّها تضمن لك تقديم المعلومات التي ستحتاج إلى تعليمها وفق تسلسلٍ منطقي؛ حيث سيساعد هذا الأمر المتدربين على التفاعل معها، وفي النهاية فهمها وتذكُّرها.

يمكِنك أيضاً استخدام هذه الخطوات لتقديم جلسات تدريب عبر الإنترنت، على الرغم من أنَّك ستحتاج إلى تخصيص وقت إضافي، وتقديم اختبارات تعلُّم إضافية؛ حيث قد يكون من الصعب معرفة فيما إذا كان المتدربون قد فهموا الأفكار المطروحة جميعها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة