Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 أمور يجب التركيز عليها لتحقيق النجاح

5 أمور يجب التركيز عليها لتحقيق النجاح
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ رؤية رواد الأعمال يشقُّون طرقهم في مجالاتهم وهم يركِّزون على أمورٍ خاطئةٍ في العمل فكرة تدعو للتفكير، فما من داعٍ لاتِّباع طرائق صعبة لإحراز النجاح عندما يكون ثمَّة طرائق سهلة. لا تركِّز على ما تجهله في البداية فيصيبك الإحباط والحيرة؛ بل ركِّز بدلاً من ذلك على ما تستطيع فعله، وثابِر حتَّى تشعر بالحماس للمتابعة، وهذا يعني التركيز على الأجزاء السهلة أولاً، ثمَّ العودة إلى الجوانب الصعبة في العمل، على أمل أن تكون قد جمعت حينها ما يكفي من الحماسة لكي لا تفقد تركيزك.




سنورِد فيما يلي بعضاً من مهارات العمل الأساسية (وتحديداً المهارات الشخصية) التي ستقودك نحو النجاح بسهولة، فهذه المهارات الأساسية هي ما سيجهِّزك حقاً لتحقيق النجاح.

1. التركيز على ما يجلب لك النجاح بسهولة:

يؤمِن عديدٌ من رواد الأعمال بأنَّهم سينجحون، ولكنَّهم يفتقرون إلى المهارات الأساسية، والمنطق السليم اللذين يتطلبهما مجال الأعمال، حيث يضيعون كثيراً من وقتهم مركِّزين على التفاصيل باهظة التكلفة.

فعلى سبيل المثال، عند العمل مع رواد الأعمال على بناء أو تحسين أعمالهم، تُقدَّم لهم المساعدة من أجل تطوير أو إعادة إنشاء علاماتهم التجارية، حيث نرى أشخاصاً بين الفينة والأخرى يركِّزون على مثل هذه التفاصيل، كمن يركِّزون على إتقان تصميم شعارات علاماتهم التجارية بدلاً من التركيز على الجوانب التي تولِّد الأرباح، ويصعِّب هؤلاء الأمور على أنفسهم عوضاً عن تسهيلها من خلال التحلي بالثقة.

الهوس بالمثالية أو بالتفاصيل الخاطئة ليس مجدياً، ويجب عليك تعلُّم كيفية تحديد أولوياتك ومعرفة مقدار الوقت الذي ستنفقه على كل جانب من عملك، مع عدم إضاعة وقتك على المهام قليلة الأهمية.

2. تجنُّب "متلازمة السنجاب" (Squirrel Syndrome):

تتصف السناجب بعدم قدرتها على التركيز أبداً، وعادةً ما تتردد في اتخاذ قراراتها، وهي غير قادرة على اختيار وجهتها فتظلُّ تقفز جيئةً وذهاباً، حيث تعلِّمنا مراقبة السناجب ما لا يجب علينا فعله.

تسبب متلازمة السنجاب الانتقال المفاجئ من فكرة إلى أخرى أو من مشروع إلى آخر، فتصبح حينما يَحدث هذا مشتت الذهن، وقد تُصاب بالذعر بسبب عدم إنجاز أعمالك، ونتيجةً لذلك، تؤخَّر المشاريع الهامَّة التي ستوصلك إلى هدفك أو لا تكملها أبداً.

يمكِنك تجنُّب متلازمة السنجاب من خلال تعلُّم تحديد المشتتات عندما تدخل حياتك، واسترجِع تركيزك عن طريق أخذ الوقت اللازم لتحديد مشروعك أو وجهتك التي عليك أن تصلها، ثمَّ ركِّز على المَهمة وأبعِد كل المشتتات، وتذكَّر أنَّك في كلِّ مرة تضلُّ طريقك، وتحتاج وقتاً أطول لتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد على تصفية الذهن

3. التركيز على النشاطات التي تجلب لك النتائج:

إنَّ التركيز لهو واحد من العادات البسيطة والجوهرية التي تحتاج لأن تتقنها إن أردتَ أن تكون ناجحاً، وحسِّن من مستوى تركيزك على النشاطات الأساسية اليومية التي تتقن القيام بها في العمل، فتحصل منها على نتائج استثنائية، لأنَّك إن لم تفعل ذلك، فسوف تخلق في نفسك توتراً أكبر وقد تستنزف طاقاتك، وعندما تُمضي معظم وقتك وطاقتك في إنجاز المهام التي تبرع فيها وتسمح للآخرين من الموظفين والمدراء بإنجاز الباقي، تحصد أعظم المكاسب.

لا تحاوِل مثلاً تصميم موقعٍ إلكترونيٍّ ما لم تكن مطوِّر مواقع، ولا تحاوِل تعلُّم المهارات التقنية ما لم يكن تعلُّمها أفضل استثمارٍ لوقتك، واستعِن بأشخاصٍ آخرين بدلاً من ذلك، وركِّز على إدارة عملك ليكبر ويزدهر.

4. ممارسة تَعدُّد المهام بشكلٍ حذر:

السر في أداء مهام عدَّة متنوعة في نفس الوقت هو أن تفعل ذلك بشكلٍ استراتيجيٍ وحذر؛ فالقيام بها بشكلٍ حذر يعني أن تراجِع نفسك، وتحدِّد الكيفية التي تحتاج أن تركِّز وفقها على كل وضع جديد تواجهه.

يساعدك التعامل بوعيٍ مع مهام عدَّة في ذات الوقت على التوقف عن الاستجابة للمشتتات، كالمنعكس الطبيعي الذي يدفعك للإجابة على الهاتف في حال رنينه، أو لقراءة رسالة في حال وصولها، كما يسمح لك بالتركيز على النشاطات التي تُنتج أفضل النتائج وإهمال كل ما عداها، وبعد أن تحدِّد كل ما تنوي فعله خلال اليوم، أنشئ قائمة بالمهام التي يمكِنك التعامل معها مستخدماً طريقة تعدد المهام، فتسمح لنفسك بهذا أن تكون حاضر الذهن في أثناء تنفيذ كل مهمة لهذا اليوم.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعدد المهام في الإنتاجية والصحة العقلية؟

5. التركيز على المشاريع الكبرى واحداً تلو الآخر:

لا تحاوِل تنفيذ مشاريع عدَّة في ذات الوقت، فهذا يشتت التركيز ويضيِّع الوقت. رواد الأعمال أشخاص مبدعون لديهم عادةً أفكارٌ خلاقة، لذلك فمن الصعب أن تطفئ رغبتهم بالعمل على أفكار عدَّة في الوقت نفسه، ولكن إنْ وزَّعتَ انتباهك بين أكثر من مشروع كبير واحد في ذات الوقت، ستواجهك مشكلات في إكمال أيٍّ منها، فأنت بحاجةٍ إلى كل طاقتك وتركيزك لإطلاق مشروعٍ ما.

شاهد بالفيديو: 7 إشارات تقول أنك حلقت لتكون رائد أعمال

خمس طرائق للتركيز على المَهمة التي تعمل عليها أيَّاً كانت:

  1. كتابة ما تريد إنجازه كل يوم لكي لا تنسى المهام الهامَّة، وعندما تخطر على بالك فكرة جديدة، لا تتوقف عما تفعله؛ بل اكتب ملاحظة بالفكرة الجديدة وعُد إليها في وقت ملائم أكثر.
  2. التركيز على أفكارك الإجمالية ثمَّ طبِّق خطة عملٍ فعَّالة، بينما تبقي أهدافك الثلاثة الأفضل في ذهنك وتلتزم بتحقيقها كل أسبوع، واكتب قائمة بالأعمال التي تحتاج إلى القيام بها لتحقيق هذه الأهداف.
  3. التعامل مع الأعمال الإبداعية أولاً، فالأعمال الأخرى ستستنزف طاقتك وتُفقدك تركيزك وتضيِّع وقتك، وعندما تبدأ بالأعمال الإبداعية في بداية اليوم، ستتمكَّن من العمل على أعقد المشاريع بينما تكون طاقتك في أفضل حالاتها قبل الانتقال إلى المهام الأبسط كالرد على الرسائل الإلكترونية أو الاتصالات.
  4. فهم ما يستحق تشتت تركيزك، فلا تسمح للأمور غير الطارئة أن تقتل تركيزك، وابقَ مركِّزاً على المَهمة، والتزِم وحدِّد أولوياتك، وضع جدولاً لكيلا يتشتت انتباهك بلا جدوى.
  5. الابتعاد عن بريدك الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، والاتصالات الهاتفية، وخذ استراحةً من كل المشتتات الخارجية، بينما تركِّز على المَهمة التي بين يديك، ستنجز كثيراً عندما لا تقاطع نفسك كثيراً في أثناء العمل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 أمور يجب التركيز عليها لتحقيق النجاح