التجاهل في الحب

يرتبط الحب عادةً بمجموعة من المشاعر، منها السعادة والإثارة والرضى عن الحياة والنشوة، ولكن يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مشاعر سلبية مثل الغيرة والتوتر والتجاهل، أجل التجاهل، فكثيراً ما تتبادر إلى سمعنا قصصاً حزينة عن الحب، التي يكون بطلها التجاهل؛ إذ إنَّ لعبة الحب القوية ومعركة الصمت الغريبة، معركة جعل الطرف الآخر غير موجود، سنعرف في هذا المقال المزيد عن التجاهل في الحب وأسبابه.



أولاً: ما هو التجاهل في الحب؟

محاولة الإنسان العاشق إخفاء مشاعره عن الإنسان الذي يُكِنُّ له مشاعر الحب، كما يشير التجاهل أو الإهمال العاطفي المُتعمَّد إلى فشل الشخص في الاستجابة بشكل مناسب إلى احتياجات الآخرين العاطفية، والتجاهل له تأثير قوي في طول العلاقات واستمرارها.

شاهد: أجمل 10 مقولات عن الحب

ثانياً: أسباب التجاهل في الحب

  1. عدم استطاعة الإنسان التعبير عن حبِّه أو الخوف من التعبير عنه: فقد نجد العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالخجل عند محاولتهم التعبير عن مشاعرهم، أو أنَّهم يخافون من رد الطرف الآخر؛ لذا يكون التجاهل حلاً بالنسبة إليهم.
  2. الملل والروتين الذي يحدث في العلاقة بين الاثنين مع مرور الوقت غالباً.
  3. محاولة الحصول على المزيد من الاهتمام من الطرف الآخر: فقد نجد الكثير من الأشخاص لا يجيبون على هواتفهم أو يتجاهلون الرسائل المُرسَلة إليهم من الأشخاص الذين يهتمون لأمرهم ويحملون مشاعر الحب تجاههم؛ وذلك بهدف دفعهم إلى التساؤل عن أسباب ذلك التجاهل ومن ثم حثهم على بذل المزيد من الجهد والاهتمام للتقرُّب إليهم.
  4. ممارسة الضغط أو معاقبة الطرف الآخر: فيوجد من يرى أنَّ التجاهل هو دليل على الحب؛ ويعني ذلك استخدام أحد طرفي العلاقة التجاهلَ لكي يعاقب الطرف الآخر لدفعه إلى الشعور بما يشعر به من حزن أو ألم.
  5. قد يكون التجاهل ناجماً عن ضعف قدرة الإدراك لديهم: بمعنى قد تمرُّ الأحداث الخاصة بالأشخاص الذين يحملون مشاعر حبٍّ تجاههم دون أن ينتبهوا إلى تفصيلات الأحداث وما تحمله في طياتها من أشياء، لضعف قدرة العقل على الاستيعاب.
  6. الفتور الذي يصيب المشاعر أو عدم التأكُّد من حقيقة المشاعر قد يدفع الفرد إلى اللجوء إلى تجاهل الآخر لكي يتأكد من حقيقة مشاعره تجاه ذلك الشخص ومدى تعلُّقه به.
  7. قد يحدث التجاهل بسبب قلة الاهتمامات المشتركة بين الطرفين، ومن ثم لا توجد أحاديث مشتركة ذات قيمة تُحفِّز الشريكين على الاجتماع أو التحدث مطولاً.
  8. قد يعتقد أحد الطرفين أنَّ التجاهل يزيد انجذاب الطرف الآخر.
  9. رغبة أحد الأطراف في إنهاء العلاقة.
  10. معرفة أحد الأطراف أمراً ما أو حدثاً أو قضية يخبئها عنه الطرف الآخر.
  11. شعور أحد الأطراف بأنَّه هو الطرف الذي يعطي ويُقدِّم كل شيء دون مقابل أو تقدير من الطرف الآخر لهذا العطاء.
  12. رغبة أحد الشريكين في إنهاء العلاقة وتمسُّك الشريك الآخر بها.
  13. الأنانية التي قد يمتلكها أحد الأطراف، التي تدفعه إلى تفضيل نفسه على الآخر وانتظار ما سيفعله الآخر لكسب رضاه.
  14. قد يكون الحب موجوداً لكن يغيب التفاهم، فيصبح التجاهل حلاً لإنهاء تلك الحالة من التعب التي تصيب النفس.

ثالثاً: علامات تساعد على معرفة أنَّ شخصاً ما يتجاهلك عمداً

  1. عندما يقول الطرف الآخر صراحةً وعلى الملأ بأنَّ الطرف الآخر لا يعني له شيئاً، أو حتى عندما يخبر الشخص نفسه بذلك، يُعَدُّ هذا التصرُّف من أكثر الإشارات دلالة على التجاهل في الحب.
  2. تجاهل الرسائل التي ترسلها إليه، أو الاكتفاء بقراءتها دون الرد عليها.
  3. قلة الحديث بينكما واختصار الحديث إلى أقصى حد عند الكلام.
  4. إهمال المناسبات الخاصة بك.
  5. عدم السؤال عنك حتى مع غيابك لفترات طويلة.

شاهد أيضاً: كيف تتعامل مع الأشخاص السامين؟

رابعاً: عواقب التجاهل في الحب على الشخص نفسه

  1. الشعور بالوحدة في العلاقة وعدم الرغبة في مزاولة النشاطات كالسابق.
  2. الميل إلى الانطواء والابتعاد عن المشاركة في الفعاليات الاجتماعية.
  3. الإحساس بالتوتر والصداع المستمر وعدم القدرة على التهدئة الذاتية.
  4. ظهور الحاجة الماسة إلى محاولة السيطرة على حياة الشريك.
  5. الشعور بالوحدة على الرغم من وجود أشخاص حوله يهتمون به وبما يحدث معه.
  6. عند عزل المشاعر وابتعاد الشخص عن الطرف الآخر يصبح الاتصال به أمراً في غاية الصعوبة، ويفتقد الشخص الأول للطاقة التي تتيح له توليد الاتصال والتقارب.
  7. صعوبة في اتِّخاذ القرارات والمماطلة والتأجيل والتردد في المضي قدماً في الحياة.

خامساً: كيف تتعايش مع التجاهل في الحب؟

  1. لا تؤدي دور الضحية ولا تستمر في إخبار الشريك بإهماله لك؛ لأنَّ ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية؛ إذ يستمر في الابتعاد عنك وزيادة تجاهلك.
  2. إذا شعرت بأنَّ الشخص الذي يتجاهلك - وأنت تكن له مشاعر الحب - يفعل ذلك ليبتعد عنك متعمداً وليس بدافع الحب، فعليك أن تفعل المثل وتبتعد قدر الإمكان؛ أي تجاهله أنت، ولا سيما إذا كان هذا التجاهل بلا سبب، فلا داعي للتوسل لجذب انتباهه، بسهولة تجاهلهُ مرة أخرى.
  3. إذا كنت متأكداً من أنَّ الشخص الذي يتجاهلك يُكِنُّ لك مشاعر الحب، فعليك أن تبحث عن السبب الذي دفعه إلى فعل ذلك، ومحاولة علاج ذلك السبب والاعتذار له عن الأشياء التي ربما أنت أخطأت فيها أو أحدثَت سوء تفاهم بينكما.
  4. بعد تأكُّدك من أنَّ الشخص الذي يتجاهلك يُكِنُّ لك الحب، يمكنك سؤاله بشكل مباشر عن السبب الذي يدفعه إلى فعل ذلك؛ وذلك بهدف القضاء على مسببات هذا التجاهل، ولا تفعل ذلك عن طريق إرسال رسائل نصية أو تتكلم عبر الهاتف، فمن خلال مكالمة أو رسالة توجد احتمالات كبرى بأن يزداد الموقف سوءاً؛ لذا من الأفضل أن يكون ذلك عبر اللقاء وجهاً لوجه لحل المشكلات بينكما عندما يكون الشخص هو أقرب الأشخاص إليك، الذي خدعه للتو بعض سوء الفهم، فسوف يمنحك الاجتماع فرصة للتراجع عن كل شيء.
  5. على الرغم من أنَّك عندما تحب شخصاً تريد أن تكون محور التركيز في حياته، فقد تكون لذلك الشخص مشكلاته الخاصة التي لا ترتبط بك، ولكن تؤثر فيه بطريقة أو بأخرى وتدفعه إلى تجاهلك؛ لذا وفي مثل هذه الحالات امنحهم الوقت للبقاء بمفردهم والتفكير جيداً في حياتهم.
  6. إذا كنتَ من الأشخاص الذين يحبون معرفة التفصيلات عن حياة الشريك، فربما يكون ترك مساحة خاصة له يشعر بها بالخصوصية حلاً لتجاهله لك.
  7. عندما تحاول استعادة شخص يتجاهلك، تفعل كل ما في وسعك لتجذب انتباهه مرة أخرى، ولكنَّ هذا خطأ كبير، فعليك التوقف عن الإفراط في التفكير والمبالغة في رد الفعل، واجعل نفسك تعتقد أنَّ ذلك التجاهل مؤقت وأنَّ كل شيء سيتغير قريباً، وحتى موقفهم تجاهك.
  8. حاول ممارسة الهوايات التي تحبها في وقت فراغك كي لا تغرق في التفكير في الشخص الذي يتجاهلك.
  9. إذا اختار الشخص الذي تحبه تجاهلك، فإنَّك هنا لا تستطيع فعل أي شيء؛ إذ ليست لديك سيطرة على تصرفاته، وعليك تقبُّل الأمر الواقع ومتابعة حياتك والإقدام بالمشاريع التي رسمتها لنفسك.
  10. اعمل على تطوير شخصيتك من خلال ممارسة الأشياء المثمرة واكتساب الخبرات والمهارات، واعمل على إشغال نفسك مع الآخرين من خلال مشاركتهم في مختلف النشاطات الاجتماعية كالرحلات أو التخييم وغيرها، وافعل كل ما يمكنه جعلك تنسى ذلك الشخص الذي يتجاهلك عمداً.
  11. كن على استعداد لقول "آسف" عندما يكون الشخص الآخر غاضباً ومتألماً بسببك، فلا يمكنك تجاهل ذلك بسبب ما فعلته، بسهولة، اذهب إليه واعتذر عن أخطائك، فهذه الطريقة آمنة ومقبولة لحل المشكلة مع الآخرين، واجعلهم يعتقدون أنَّك تفهم موقفهم الآن وأنت تشعر بالذنب لارتكاب أخطائك، وهذا يُظهِر بوضوح أنَّك مسؤول وتهتم أيضاً بالآخرين في العلاقة، وفي أي وقت تشعر بأنَّ شخصاً ما يتجاهلك وأنت تعلم أنَّك مذنب، فلا تكن كسولاً لتقول "آسف"، فهذا ما يفعله الشخص المناسب الذي يعرف كيف يجعل العلاقة أفضل.
  12. الابتعاد عن السلبية؛ إذ إنَّ الشعور بالتجاهل يخلق مشاعر سلبية وله التأثير نفسه في عقلك، وهذا ليس شيئاً تفترض أن تستثمر فيه وقتك وطاقتك، فابتعد عن مثل هذه الجوانب السلبية في الحياة والأشخاص الذين لديهم أشياء سلبية فقط يشاركونها؛ إذ إنَّ نهج الاستمرار في التفكير في ذلك الشخص الذي يؤذيك، يضعك في النهاية في لحظات مُحبِطة.

على الرغم من كل الاستياء والحزن الذي يُشعِرُنا به تجاهل شخص ما نحبه، إلَّا أنَّه يجب أن ننظر إلى الأمر من ناحية إيجابية، فقد يكون هذا التجاهل دليلاً واضحاً على حبه الكبير لك، وكل ما عليك فعله هو البحث في أسباب هذا التجاهل ومحاولة حله.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة