يُعرّف وقت الفراغ على أنّه الوقت الذي يمكن للشخص اختيار النشاط الذي يريد أن يقوم به، وللأسف الكثير من الناس يقضون أوقات فراغهم بالغيبة والنميمة أو بممارسة بعض السلوكيات الخاطئة كالذهاب إلى البارات والتسكّع في الطرقات وهذا ما يجعلهم يتورطون فيدخلون في دوامة الانحراف الأخلاقي، ولأننا نخشى عليك من الوقوع في الانحراف سنُقدّم لك عزيزي بعض الأفكار التي تساعدك على تمضية وقتك فراغك بما هو نافع.

1- مارس التمارين الرياضية:

يمكنك أن تمضي وقت فراغك بممارسة أنواع مختلفة من الرياضات كالجري، المشي، السباحة، القفز، أو يمكنك أن تمارس بعض الرياضات الجماعية مثل كرة القدم، أو كرة السلة، أو التنس.

2- اجلس مع عائلتك:

حاول أن تتقرّب من أفراد عائلتك خلال وقت الفراغ اجلس معهم استمع لمشاكلهم و حاول أن تجد لهم الحلول المناسبة، استغل هذه الأجواء العائلية وقم بالخروج معهم في نزهة إلى الطبيعة أو تناولوا العشاء في أحد المطاعم الفاخرة.

3- اقرأ الكتب:

من الرائع أن تمضي وقت الفراغ في قراءة كتبك المفضّلة، يمكنك أن تقرأ في المنزل أو اذهب إلى المكتبة العامة للاطلاع على آخر إصدارات الكتب، ولا بأس من المشاركة في حلقات النقاش حول بعض الكتب.

4- تعلّم هواية جديدة:

إذا كنت تحب هواية ما لكن ضيق الوقت لم يسمح لك أن تتعلّمها من قبل يمكنك الآن أن تأخذ حصص تدريبية لتتعلمها بشكل كامل، فوقت الفراغ هو الوقت الأمثل لتعلم الأشياء الجديدة.

5- مارس اليوغا:

خلال ساعات العمل والدراسة من غير الممكن أن تمارس اليوغا، فاليوغا تحتاج لتركيز عالي ولهدوء كافي، لذا عندما يحين وقت فراغك اختلي بنفسك بعيداً عن الناس ومارس الطقوس الروحية لرياضة اليوغا.

6- اصنع طعامك بنفسك:

توقّف عن الاتّكال على من حولك في صنع طعامك وقم بتمضية وقت فراغك في إعداد وجبات طعام تكفي لعدة أيام ثم قم بتخزينها في الثلاجة، ولا بأس من أن تمضي وقت فراغك في طهو الطعام لأفراد عائلتك.

7- رتّب خزانة ملابسك:

ترتيب خزانة الملابس تحتاج لوقت طويل وهذا ما قد تعجز عن القيام به خلال الأيام العادية، لذا يمكنك أن تمضي وقت فراغك في ترتيب ملابسك في الخزانة وقم بترتيب كل حاجاتك الشخصية بطريقة يسهل الوصول إليها.

8- اعتني بحديقة منزلك:

إذا كنت من محبي الزراعة يمكنك أن تمضي وقت فراغك في العناية بحديقة منزلك مثلاً قلم الأشجار، ازرع الزهور الملونة، قم بإزالة الأعشاب المضرة، اسقي الأشجار بالماء كل يومين.

9- اخرج مع أصدقائك:

يوفّر لك وقت الفراغ فرصة مناسبة للخروج مع الأصدقاء، يمكنك مثلاً أن تخطّطوا سوياً لحضور عرض مسرحي أو عرض في دار الأوبرا أو حضور حفلة موسيقية لمطربك المفضّل.

10- تطوّع في الجمعيات الخيرية:

قدم مساعداتك لدور رعاية المسنين، شارك في حملة محو الأمية، انضم لحملات التوعية ضد الأمراض السارية، واسعى أيضاً للمشاركة في حملات تنظيف الشوارع والشواطئ.

11- استمع للأغاني وارقص:

الموسيقا غذاء الروح والرقص يمدّ الجسم بطاقة إيجابية كبيرة لذا يمكنك أن تمضي وقت فراغك في الاستماع لأغانيك المفضّلة والرقص على إيقاعاتها، ويمكنك أن تدعو أصدقائك إلى منزلك ليشاركوك المرح.

12- اعتني بصحة بشرتك:

العناية بالبشرة يحتاج لوقت طويل لذا يمكنك أن تستفيد من وقت فراغك في تحضير بعض الماسكات الطبيعية وتطبيقها على بشرة وجهك، أو قم بالذهاب لأحد المراكز التجميلية من أجل الخضوع لجلسة تقشير للوجه.

 

إذا كان وقت فراغك طويل استعن بالأفكار السابقة فهي ستساعدك على تمضية هذا الوقت بما هو نافع، وأخيراً إذا كان لديك عزيزي أفكار أخرى شاركنا بها.