إجازات الموظفين عند وقوع كوارث طبيعية

تترك الكوارث الطبيعية أثراً واضحاً من الدمار في كل مكان: منازل مدمرة، وطرق فائضة، وبُنى تحتية متضررة، وعائلات مفكَّكة ومجتمعات ممزَّقة. لقد كان هذا جلياً إثر العواصف الهائلة مثل أعاصير "هارفي" و"إيرما" و"ماريا"، وكذلك في حرائق الغابات التي اندلعت في جميع أنحاء العالم، وبعد الانتهاء من عمليات التنظيف بفترة طويلة ومحاولة المجتمعات استئناف بعض من جوانب الحياة الطبيعية، ما تزال الآثار غير المرئية للكوارث الطبيعية باقية؛ أي تركت مرضى وجرحى ومعاقين من أحبتنا.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "سوشما تريباثي" (Sushma Tripathi)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن نصائح لأرباب العمل تتعلق بصلاحيات إعطاء الإجازات للموظفين في أوقات الكوارث.

عند التعامل مع جميع الآثار الخطيرة لهذه الأحداث، قد تبدو الإجازات ذات أولوية منخفضة، ومع ذلك، فإنَّ مساعدة الموظفين خلال الأوقات العصبية - دون قلق إضافي - يمكن أن تكون مفيدة جداً لبناء علاقة ثقة طويلة الأمد معهم، فمن خلال وضع هذا في الحسبان من الهام أن يكون لدى الشركات الوضوح بشأن بعض الحقائق الرئيسة المتعلقة بلوائح التعليمات على الصعيد الفيدرالي والمحلي والدولة.

إليك بعض الأسئلة والأجوبة لمساعدة أرباب العمل:

1. هل لدى المدير صلاحية منح إجازة عائلية أو طبية غير مدفوعة الأجر (FMLA) للموظفين في أثناء وقوع الكوارث الطبيعية؟

يتوقَّف هذا على سبب الإجازة، ولا تتغير الأسباب التي تسمح بالحصول على إجازة عائلية أو طبية غير مدفوعة الأجر (FMLA) في أثناء وقوع الكوارث الطبيعية، وبموجب قانون الإجازة العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر، فيوجد العديد من الأسباب التي تُلزِم رب العمل منح هذه الإجازة، ومن ذلك، حتى 12 أسبوعاً من الغياب:

  • الولادة وإجازة الأمومة.
  • وضع طفل للتبني أو الحضانة.
  • رعاية طفل أو زوج أو أحد الوالدين لديه حالة صحية حرجة.
  • حالة صحية حرجة للموظف.
  • أيَّة حاجة ماسة تتعلق بأحد أفراد العائلة المشمولين بقانون الإجازات العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر (FMLA) شريطة تأدية الخدمة العسكرية.

وحتى 26 أسبوعاً لرعاية أحد أفراد الخدمة العسكرية أو أحد المحاربين القدامى المصابين بإصابة خطرة أو مرض:

إذا كان الموظف أو أحد والديه أو زوجته أو ابنه يعاني من مرض، أو إصابة جسدية أو عقلية تندرج ضمن "حالة صحية حرجة"، فيستحق إجازة غير مدفوعة.

يجب عليك أن تضع في حسبانك الموظفين الذين كانوا في إجازة آنفاً قبل وقوع الكارثة، وهنا عليك النظر في "قوانين الإغلاق المؤقت" (Plant shut-down) التي تنص على أنَّه إذا أُغلِقَ عملك لمدة أسبوع أو أكثر ولم يكن من المتوقَّع عودة الموظفين إلى العمل، فأيام الغياب هذه لا تتعارض مع قانون الإجازات العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر (FMLA).

وتذكَّر أنَّ الكارثة قد تُخلِّف آثار ما بعد الحادثة أو إعاقة مثل اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، التي قد تسمح بالحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر أو إخضاع الموظف إلى القانون الأمريكي لذوي الإعاقة (ADA).

شاهد: 8 موظفين يجب أن تعينهم لتحقق شركتك الناشئة نمواً أسرع

2. هل توجد أيَّة إجازات محلية أو قوانين ولاية يمكن أن تُطبَّق أيضاً؟

توجد عدة منها، ويحتاج أرباب العمل إلى تذكُّر أنَّ قوانين الإجازات - مثل الإجازات العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر (FMLA) - لا توجد بلا سبب، وأنَّ بعض الولايات والإدارات المحلية لديها قوانين ولوائح أشمل من قانون الإجازات العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر (FMLA).

على سبيل المثال، توجد إجازات تتعلق بالمدارس أو رعاية الأطفال؛ فقد يكون أرباب العمل ملزَمين بتقديم إجازة معيَّنة غير مدفوعة الأجر إذا كانت المدرسة أو مركز رعاية الأطفال غير متوفر جرَّاء الكارثة، بالإضافة إلى ذلك، قد تُطبَّق "إجازة الاستجابة إلى حالة الطوارئ"، وقد يستطيع كلٌّ من رجال الإطفاء المتطوعين وضباط الشرطة الاحتياطيين ووحدات إنقاذ حالات الطوارئ أخذ إجازات لأداء واجبات الطوارئ.

قد توسِّع بعض الولايات نطاق أفراد العائلة المشمولين بتطبيق قانون الإجازة، ويوسع قانون ولاية "هاواي" (Hawaii) نطاق الأفراد المشمولين بالإجازة لتشمل أجداد الأزواج، إضافة إلى هذه الحالات، قد تنطبق أيضاً إجازات مَرضية مدفوعة الأجر وإجازة عائلية مدفوعة.

3. هل يُطبَّق قانون ذوي الإعاقة الأمريكي (ADA) في حالات الكوارث الطبيعية أيضاً؟

مرة أخرى يعتمد هذا على الوقائع والظروف؛ إذ إنَّ قانون ذوي الإعاقة الأمريكي هو قانون فيدرالي معقَّد، وقد يتطلب من رب العمل الانخراط في عملية تواصل مباشر لتحديد ما إذا كان القانون ينطبق على ظروف الموظف ومقدار احتياجات الموظف والخيارات المتاحة لاستيعابهم.

ومن مهام رب العمل المشاركة في عملية تفاعل مباشر - حتى إذا لم يطلب الموظف طلباً صريحاً متطلبات/ إجازة معقولة - طالما أنَّ الموظف يُقدِّم لرب العمل ملاحظة بأنَّ لديه احتياجات معيَّنة تؤهله، ويجب أن يعمل رب العمل مع الموظف لتحديد ما إذا كانت لديه إعاقة مؤهلة؛ فإذا كان الأمر كذلك، فهل يمكن للموظف القيام بالمهمات الأساسية لعمله/ عملها، مع أو دون متطلبات معقولة؟

سيعتمد فيما يُعَدُّ متطلبات معقولة على عوامل عدَّة، ومن ذلك حجم الشركة، وطبيعة واجبات عمل الموظف، والتكلفة المحتملة لرب العمل لتقديم هذه المتطلبات الخاصة.

ثمة تعويضات إضافية إذا احتاج الموظف إلى أخذ إجازة نتيجة إصابة تعرَّض إليها في مكان العمل، وفي مثل هذه الحالة، قد تكون لدى رب العمل التزامات بموجب قانون الإجازات العائلية أو الطبية غير مدفوعة الأجر (FMLA)، وقانون ذوي الإعاقة الأمريكي (ADA)، وقوانين تعويضات العامل الحكومية، فإنَّ التعامل مع هذا النوع من المواقف معقَّد، ومن ثم يمكن أن يصبح شائكاً.

شاهد أيضاً: 6 نصائح لطلب إجازة في العمل والحصول عليها

4. كيف يمكن لأرباب العمل مساعدة موظفيهم في مثل هذه الظروف؟

يمكن لأرباب العمل دعم موظفيهم من خلال التعبير عن التعاطف وتفهُّم احتياجاتهم، بالإضافة إلى الامتثال إلى الإجراءات القانونية؛ إذ يمكنهم تسهيل عملية طلب الإجازة، التي ستُوفِّر للموظفين الوقت للتركيز في أنفسهم وعائلاتهم والعمل الذي يواصلون القيام به لرب العمل، ويجوز لهم تقديم إجازة مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى ما يقتضيه القانون.

ويمكن أن يكون أرباب العمل أيضاً مرنين في المساعدة على تحديد تسهيلات عمل معقولة، مثل السماح للموظف بالعمل من المنزل، أو العمل عن بُعد، أو أخذ إجازة لتلبية احتياجاته الخاصة أو احتياجات أفراد أسرته، على سبيل المثال، يمكن أن يأخذ الموظف - الذي يحتاج إلى اصطحاب والديه إلى العلاج الفيزيائي - بضع ساعات إجازة لذلك كل يوم، وبهذه الطريقة، سيتمكَّن من تأدية وظيفته وفقاً لجدول زمني شبه منتظم.

وأيضاً لمساعدة أرباب العمل بعد أعاصير "هارفي" و"إيرما" و"ماريا"؛ أصدر الكونغرس إعفاءً ضريبياً للكوارث يتضمن ائتماناً للاحتفاظ بالموظفين لمساعدة الشركات المتضررة من العواصف.

إقرأ أيضاً: كيف تطلب إجازة إذا كُنت جديداً على الوظيفة؟

5. كيف يقود هذا إلى زيادة الاحتفاظ بالموظفين والمشاركة؟

يجب على الشركات إظهار أنَّها تهتم بسلامة موظفيها قبل وقوع الكوارث؛ على سبيل المثال، قد يحتاج الموظفون إلى برنامج رعاية أطفال، أو برنامج رعاية نهارية للبالغين، أو رعاية أطفال مرضى، أو برنامج تعافي مثل: إدارة التوتر، أو برنامج مساعدة للموظفين.

وقد يرغب أرباب العمل في التفكير في تطبيق برامج الشركة التي تقدم المساعدة المالية بشكل إجازات مدفوعة للموظفين في مثل هذه الحالات، وقد يساعد هذا النوع من المساعدات على إنتاج قوى عاملة متفاعلة تفاعلاً أكبر، وعندما تكون المشاركة عالية، فقد تواجه الشركة مشكلات استنزاف أقل.

إقرأ أيضاً: تطوير استراتيجيات المرونة في التعامل مع الأزمات

واعتناء الموظفين بأنفسهم أو أحبائهم المصابين أو المعاقين أمر مرهِق، ويجب أن يشعر الموظفون بأنَّ أرباب عملهم يعملون لأجلهم وليس ضدهم، في حين أنَّها قد تكون عملية معقَّدة، إلَّا أنَّ إظهار التعاطف في أوقات الأزمات يعطي موظفين مخلصين وراضين.

المصدر




مقالات مرتبطة