Top


مدة القراءة:4دقيقة

5 طرق لتمكين أصحاب العمل الحر من إدارة وقتهم وأعمالهم لرفع مستوى عملهم

5 طرق لتمكين أصحاب العمل الحر من إدارة وقتهم وأعمالهم لرفع مستوى عملهم
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-01-2022 الكاتب: هيئة التحرير

يوفِّر العمل الحر إحدى أفضل الطرائق لكسب المال وفقاً لشروطك الخاصة التي تحددها أنت؛ حيث يعني أن تصبح شخصاً مستقلاً؛ أن يكون عملك معتمداً على إبرام عقود مع الآخرين، وليس أن يكون عملك مثل نمط عمل الموظف التقليدي، وفي حين أنَّك لا تحصل على الامتيازات والمزايا التي يحصل عليها الموظفون، إلا أنَّك تتمتع بالحرية فيما يخص تحديد الأسعار مقابل عملك، وتحديد جدولك الزمني، واختيار الشخص الذي تعمل معه.




ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المُدوِّنة "تشونسي مادوكس" (Chonce Maddox)، والتي تُحدِّثنا فيه عن الطرائق التي تمكِّن أصحاب العمل المستقل من إدارة وقتهم وأعمالهم لرفع مستوى عملهم.

البدء بالعمل الحر أمرٌ سهل، لكنَّ توسيع نطاق هذا العمل يمكن أن يمثل بعض التحدي، ففي حين أنَّه من الهام العمل على إتقان مجموعة من المهارات الخاصة بك، إلا أنَّه يتعين عليك أيضاً إدارة نشاط تجاري، والذي يتضمن القيام بمهام مثل المحاسبة، وتقديم العروض الترويجية، والتواصل مع العملاء، والمزيد من المهام الأخرى، في حين يكسب أصحاب العمل الحر المزيد من المال أكثر من الموظف العادي، فإنَّهم بحاجة إلى القيام بذلك؛ لأنَّ بعض هذه الأموال تُدفَع مقابل الضرائب ونفقات العمل.

نتيجة لذلك، قد يعاني العديد من الأشخاص من متلازمة الإرهاق أو العمل بأجر منخفض، ومع ذلك، هناك طريقة للتغلُّب على هذا الأمر، وكل ذلك يتعلق بإدارة وقتك وطاقتك حتى تتمكن من توسيع نطاق عملك في المستقبل، وإليك كيف يمكن للعاملين المستقلين البدء بالتوسُّع في مجال عملهم بكل الطرائق على الرُّغم من انشغالهم بالعديد من المشاريع:

1. البحث عن العملاء الذين يدفعون مبالغ كبيرة:

إحدى أفضل الطرائق لتوسيع نطاق عملك المستقل هي العثور على عملاء يدفعون مبالغ كبيرة مقابل عملك، فعندما تبدأ عملك، قد تقدم لعملائك سعراً أولياً تعتمده بشكل أساسي، ومع مرور الوقت، سوف تنمو مهاراتك وتزيد معدلات ربحك.

إذا كنت تشعر بأنَّ الأموال التي تجنيها مقابل الخدمات التي تقدمها في نشاطك التجاري محدودة، أو أنَّك لا تحصل على ما يكفي من المال مقابل خدماتك، فقد حان الوقت على الأرجح لبدء رفع الأسعار، واعلم أنَّك قد لا تحتاج إلى البحث عن عملاء جدد على الفور.

تُمثِّل نهاية العام أو بداية عام جديد الوقت المثالي لتطلب زيادةً لقاء الخدمات التي تقدمها أو إخبار العملاء بأنَّك ستزيد أسعار الخدمات التي تقدمها، وبالطبع، قد لا يكون بعض عملائك على استعداد لدفع زيادة ولكنَّ بعضهم الآخر سيفعل ذلك، فلن تتقاضى هذه الزيادة الفورية على أجور الخدمات التي تقدمها إلا إذا تحدثتَ عنها وطلبتَ مبلغاً أعلى.

يمكنك دائماً البدء في جذب عملاء جدد وطلب سعر أعلى مما كنت تطلبه أيضاً، ويجب أن تقوم بذلك بانتظام، أو على الأقل الاحتفاظ بقائمة من العملاء الذين من المحتمل أن يدفعوا مبالغ كبيرة، فحدد وقتاً في التقويم الخاص بك؛ حيث يمكنك البحث عن عملاء محتملين كل أسبوع أو كل شهر، وتقدَّم لوظائف جديدة، فالعمل الذي تجني منه أجراً أعلى يكمن في العمل المستقل، وما عليك فقط إلا أن تكون منظَّماً ومستعداً لأخذ الوقت الكافي للبحث عنه.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتحديد العميل المثالي وتهيئة شركتك للنمو

2. تضييق نطاق عملك:

هل تحاول أن تكون شخصاً قادراً على ممارسة جميع المهن؟ وهل شعرتَ بالذنب لأنَّك التحقتَ بأيَّة وظيفة بغية كسب المال من العمل الحر والحصول على بعض الخبرة؟ لا بأس في القيام بذلك في بداية مسيرتك المهنية، ولكن بمجرد أن تؤسس مشروعك، من الهام تضييق نطاق عملك؛ حيث يمكن للعاملين المستقلين إدارة وقتهم وتوسيع نطاق عملهم بشكل أسرع إذا كان لديهم عمل محدد.

قد تشعر بأنَّ تضييق نطاق عملك سوف يجعلك تتوقف عن العمل الذي يعود عليك بأجر جيد، ولكنَّ الأمر عكس ذلك في الواقع؛ حيث سيسمح لك تضييق نطاق عملك بتوفير الوقت الذي تبذله في العمل على إنجاز المشاريع التي لا تعود عليك بالفائدة، بالإضافة إلى ذلك، سيكون من السهل أن تصبح شخصاً خبيراً في مجال عملك، فأنت تريد أن تكون معروفاً في مجال معين.

لا يحصل الأشخاص المستقلون على إحالات أو نسبة عالية من اختيارات العملاء لمعظم المشاريع التي يقدمونها؛ لأنَّ الناس لا يعرفون ما هو مجال تخصصهم، فإذا كان لديك مكانة معينة في مجال عملك، واستغرقتَ وقتاً لتنمية خبرتك في هذا المجال، فيمكنك بناء سمعة قوية لنفسك وجذب مشاريع عالية المستوى.

3. الكفاءة عند إكمال المهام غير المدفوعة:

عندما يكون مجال عملك عبارة عن وظيفة منتظمة وتتقاضى راتبك بالساعة أو براتب شهري ثابت، فإنَّ هذا يضمن لك بأنَّك ستتقاضى رواتب ثابتة حتى إذا توقفتَ عن العمل أو قضيتَ وقتاً طويلاً في القيام بشيء ما، فهذا ليس هو الحال عندما يكون مجال عملك هو العمل الحر، فالوقت هو المال بالمعنى الحرفي للكلمة، ويجب عليك التأكد من أنَّك تدير وقتك بكفاءة، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمهام الهامة ولكنَّها غير مسبقة الدفع.

ضع في الحسبان استخدام نظام إدارة المشروع مثل "تريللو" (Trello) أو "أسانا" (Asana) لإدارة عمل عميلك والحفاظ على عقد بعض الاجتماعات مع عميلك كحد أدنى ما لم يتم جدولتها في معدل مشروعك، وحاول ألَّا تضيع الكثير من الوقت بتفقُّد رسائل البريد الإلكتروني أو ضع في الحسبان إعداد المجيب الآلي أو صفحة الأسئلة الشائعة للإجابة عن الأسئلة التي يطرحها العملاء المحتملين، أيضاً، قم بإعداد الفواتير التلقائية للعملاء المتكررين والتواصل بكفاءة مع العملاء وزملائك في الفريق للحد من حالة التردد التي تنتابهم.

إقرأ أيضاً: التصنيع الخالي من الهدر: العمل بمزيدٍ من الكفاءة

4. الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز بعض المهام الصعبة:

إنَّ مجرد قيام عملائك بإسناد مهمة إليك لا يعني أنَّه لا يمكنك إسناد تلك المهمة لشخص آخر، فتحدَّث إلى عملائك للحصول على موافقتهم على إسناد المهمة إلى مصادر خارجية، وتأكَّد من أنَّهم سيحصلون على جودة العمل نفسها كما لو أنَّك تقوم به عموماً، وإذا كنتَ مصمم رسومات وترغب في تعيين شخص يساعدك في إنجاز عمل لعميل لديك، فتأكَّد من الإشراف على ما يفعله، وأنَّك توافق على العمل الذي أنجزه قبل إرسال المشروع.

يمكنك أيضاً الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز بعض المهام في عملك والتي يمكن أن توفر المزيد من الوقت وتساعدك على توسيع نطاق عملك، وبصفتي كاتبةً مستقلة، أحياناً يكون لدي مساعد يساعدني على تطوير أفكار موضوعية للعملاء، وأقوم بالعمل في مجال الكتابة، لكن في بعض الأحيان، يستغرق الأمر بعض الوقت كي أتوصل إلى أفكار حول الموضوع، ومن خلال الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز هذه المهمة، يمكنني الحصول على بعض الوقت الحر والتركيز على مجالات أخرى للعمل.

5. تبسيط عملك:

من بين الطرائق الأخرى التي يستطيع بها الموظفون المستقلون إدارة وقتهم وأعمالهم بهدف رفع مستوى عملهم هي تبسيط عملهم وتحويله إلى منتج يمكن بيعه مراراً وتكراراً؛ حيث يميل معظم الناس المستقلين إلى الحصول على أموال مقابل خدماتهم، ولكن يمكنك معرفة ما إذا كان بإمكانك إتمام خدمة ما أو تعليمها للعميل مقابل المال بدلاً من ذلك.

على سبيل المثال: إذا قمتَ بتصميم برامج التواصل الاجتماعي أو صور "بينتريست" (Pinterest) للعملاء، فيمكنك الاستمرار في تقديم هذه الخدمة، ولكن يمكنك أيضاً بيع قوالب صور الوسائط الاجتماعية التي يمكن لعملائك استخدامها وتخصيصها، فأنت لا تعرف أبداً من سيكون مهتماً بمنتج قابل لإعادة الاستخدام ويمكنك أن تقدمه لتوفير المزيد من وقتك وتوسيع نطاق عملك؛ إذ يُعَدُّ الارتقاء بمجال عملك بصفتك موظفاً مستقلاً أسهل عندما يمكنك إدارة جدول أعمالك بكفاءة، وتخصيص المزيد من وقت الفراغ، وزيادة دخلك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:5 طرق لتمكين أصحاب العمل الحر من إدارة وقتهم وأعمالهم لرفع مستوى عملهم