Top


مدة القراءة:3دقيقة

12 صفة لرب العمل السيئ وكيفية التعامل معها

12 صفة لرب العمل السيئ وكيفية التعامل معها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:09-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يعي الموظفون جيداً ما الذي يجعل رب عملهم سيئاً بنظرهم وما يُحرِّك لديهم مشاعر السخط عليه ويُفقدهم الدافع للعمل.




سواء كان شريكك أم صديقك المقرب هو مَن يعاني مِن سلوك رب عملٍ سيئ، فأقلُّ ما تفعله هو الإصغاء إليه وربما تحاول إسداء نصيحة مفيدة حول كيفية معالجة هذا الموقف الحرِج.

تختلف الآراء حول ما يجعل رب العمل سيئاً، لاختلاف الصفات التي تجعل منه مديراً سيئاً، فرب العمل الذي يكون سيئاً بنظر أحدهم، قد يراه الآخر جيداً؛ وذلك نظراً لاختلاف احتياجات كل موظف في العمل وطبيعة علاقته بمديره.

يندرج العديد مِن أرباب العمل تحت خانة المدير السيئ لفشلهم في إعطاء توجيهات واضحة وتغذية راجعة منتظِمة وعدم تقديرهم مجهودات موظفيهم أو امتلاكهم إطار عملٍ استراتيجي للأهداف يمكِّن الموظفين مِن معرفة تقدُّمهم.

يُطلق على هذه الأنواع من أرباب العمل السيئين اسم "أرباب العمل السيئين الشموليين"؛ وذلك لأنَّ جميع الموظفين يحتاجون إلى الدعم والتغذية الراجعة، وإلا سيجدُون صعوبةً في العمل.

كما يندرج أرباب العمل المتنمرين تحت فئة أرباب العمل السيئين أيضاً، فيكون هؤلاء غير لطيفين وشديدي الانتقاد وكثيري التذمر، فلا شيء يفعله الموظفون كافٍ لإرضائهم، وقد يصل الأمر بهم إلى مضايقة الموظفين والاعتداء عليهم بالضرب أو إهانتهم في حالات معينة.

شاهد بالفيديو: 11 سلوك يميز الموظف المثير للمشاكل

الأفعال التي تجعل مِن رب العمل شخصاً سيئاً:

يفعل أرباب العمل السيئون واحداً أو أكثر مِن التصرفات التالية في مكان العمل:

  1. تفضيل المتملِّقين والثرثارين، والأقارب الذين يبلِّغونهم عن سلوك موظفيهم؛ فهم يختارون موظفين معيَّنين ويضمونهم إليهم ويتسترون على هؤلاء المفضلين لديهم غير الأكفاء، ويختلقون الأعذار للعمل السيئ الذي يقومون به؛ بينما يتجاهلون أشخاصاً دون غيرهم ويميزونهم عن باقي الموظفين.
  2. يميلون إلى إعطاء المفضلين لديهم جداول ومهام عمل أفضل والمزيد من الاهتمام والانخراط معهم خارج العمل.
  3. الفشل في التواصل، وعدم وجود تطلعات أو جداول زمنية أو أهداف واضحة لديهم؛ حيث يغيِّر أرباب العمل السيئون رأيهم في كثير من الأحيان ويتركون الموظفين مشتَّتين، وغالباً ما يغيِّرون التطلعات والمواعيد النهائية، مما يسبب صعوبةً للموظفين في معرفة وضعهم في العمل وما إن كانت جودة أدائهم ترتقي إلى التطلعات، فيُكتَب لهم الفشل.
  4. استخدام الإجراءات التأديبية بصورة غير مناسبة، متجاهلين التواصل الإيجابي البسيط لتصحيح المشكلة؛ حيث لا يقدِّم أرباب العمل السيئون العون أو المشورة إلى الموظفين، ولكن إن أخطأ أحدهم فإنَّهم لا يرحمونه.
  5. التحدث بصوت عالٍ وبعدم احترام مع موظفيهم دون أن يسمحوا لهم بالتعبير عن أنفسهم، فيحرمونهم فرصة الرد على الاتهامات والتعليقات، وإن تشجَّع أحدهم للرد ومحاولة التواصل، قاطعه رب العمل هذا ولم يسمح له بالتحدث، كما يرهبون الآخرين ويسمحون بثقافة تنمر الموظفين على بعضهم بعضاً. 
  6. عزو فضل النجاحات والإنجازات الإيجابية التي أحرزها الموظفين إليهم؛ بينما يلقون اللوم على الموظفين في حال حدث خطأ ما، ويتهمونهم علانيةً أنَّهم سبب الإخفاق فقط ليغطوا على ضعف أدائهم كأرباب عمل أو افتقارهم إلى حُسن القيادة والمتابعة.
  7. عدم تقديم المكافآت أو تقدير أداء الموظفين الإيجابي مهما كان حجم مساهماتهم أو نجاحهم.
إقرأ أيضاً: تعرّف على صفات الشخصية السيئة وطرق التعامل معها بسلام

كما توجد تصرفات لأرباب العمل أقل إساءة غالباً ما يختبرها الموظفون في مكان عملهم؛ وذلك لأنَّهم يغضون النظر عنها، لكنَّها أيضاً تجعل أرباب عملهم سيئين، وهي:

  1. عدم الأهلية لشغل وظيفة المدير لافتقارهم المهارات والخبرة اللازمة؛ حيث لا يعرف رب العمل السيئ كيف يقود مرؤوسيه ويتفاعل معهم بفاعلية.
  2. عدم مسامحة الموظفين على إحداثهم المشكلات أو ارتكابهم الأخطاء، وتذكيرهم بها على الدوام، ومراقبتهم فقط بحثاً عن الهفوات.
  3. عدم تقبُّل الملاحظات البناءة والاقتراحات لتحسين جودة العمل؛ حيث لا يستطيع رب العمل السيئ التعامل مع اختلاف الآراء بينه وبين الموظفين حول القضايا المتعلقة بالعمل، وقد لا يستخف رب العمل بموظفيه علانيةً؛ إلا أنَّه لا يصغي إليهم.
  4. الافتقار إلى النزاهة ونقض الوعود وعدم التحلي بالصدق؛ حيث يختلق أرباب العمل السيئون قصصاً عندما لا يعرفون الإجابة عن سؤال الموظف، ولا يكون لديهم الدافع لمعرفتها حتى.
  5. عدم امتلاك الشجاعة للتعامل مع المواقف الصعبة، وعادةً ما يتمثل هذا بوجود موظف صعب المراس ينشر السلبية في مكان العمل مما يصعِّب العمل على باقي الموظفين، فيتجاهلون المشكلة تماماً بالرغم مِن معرفتهم التامة أنَّ مِن الأفضل معالجتها.
  6. التسبب بالخلاف ما بين الموظفين بسبب أفعالهم وتعليقاتهم، على سبيل المثال: مناقشة مسؤوليات العمل أو الحياة الشخصية لأحد الموظفين مع موظف آخر.
إقرأ أيضاً: 12 صفة سيئة في القادة يجب عليك الحذر منها

كيف تتعامل مع رب عمل سيئ؟

إن سبَّبَت لك تصرفات رب العمل السيئ الأذى وقررت أنَّ الوقت قد حان للقيام بشيء حياله، فعليك اتخاذ إجراءات معيَّنة مثل توثيق سلوكه السيئ، كما باستطاعتك اتخاذ إجراءات تجنِّبك أن تصبح هدفاً للتنمر في مكان العمل.

ومع ذلك، فإنَّ أول خطوة عليك أخذها بالحسبان هي طلب المساعدة مِن قسم الموارد البشرية لديك؛ وذلك لأنَّ مِن واجبهم أن يكونوا مصدراً يلتجئ إليه الموظفون، وعلى الأرجح هناك زملاء آخرون لك يعانون مثلك، ومَن يدري ربما تقدَّموا بشكاوٍ على رب العمل هذا مسبقاً دون علمك.

مهما فعلت، إيَّاك أن تقف مكتوف الأيدي وتسكت عما يحدث، تذكَّر أنَّك تقضي ثلث حياتك في العمل؛ لذا اجعلها تجربةً غنيةً وممتعةً، لكنَّها لن تكون كذلك ما دام أنَّك تعمل تحت إمرة رب عمل لا يُطاق.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:12 صفة لرب العمل السيئ وكيفية التعامل معها