أنواع الجوز بالصور

تؤكِّد الدراسات والأبحاث أنَّ المكسرات من أكثر الخيارات صحة ضمن الوجبات الخفيفة التي يجب تناولها، خاصةً لمن يتَّبع نظاماً غذائياً صحياً دائماً؛ وذلك نتيجة احتوائها على أنواع عديدة من العناصر الغذائية، مثل الحديد، والكالسيوم، والنحاس، والمنغنيز، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، إضافة إلى أحماض أوميغا3 الدهنية، والأحماض الدهنية غير المشبعة، ممَّا يجعل دور المكسرات هامَّاً جداً في مكافحة الالتهابات، وتلف الخلايا والأنسجة، إضافة إلى تحسين وظائف الأوعية الدموية وخفض الكوليسترول؛ لذلك من الضروري وجود بعض المكسرات يومياً في نظامك الغذائي، فهي بمنزلة مولِّدات الطاقة للجسم.



يمكن تناول المكسرات صباحاً مع وجبة الإفطار، فهي خيار مثالي لبدء يومك، ويمكن الاستمتاع بتناولها في المساء في أثناء الجلوس ومشاهدة التلفاز مع العائلة أو الأصدقاء للاستراحة بعد يوم طويل ومتعب، لكن يجب الحذر قليلاً، فبعضها يعدُّ ثقيلاً على المعدة، مثل الكاجو؛ لذلك تجنَّب تناوله ليلاً.

من الأفضل الابتعاد عن تناول المكسرات المحمَّصة بالزيت أو المغطاة بالشوكولا كي لا تتسبَّب بزيادة في الوزن، ومن الأنواع التي يمكن الاستمتاع بتناولها نيئة نذكر الجوز، مع أنَّه لا يمكن إنكار لذة الحلويات التي يدخل بصنعها الجوز، لكن قبل شرائك للجوز وتناوله هل تعلم أنَّ للجوز أنواع كثيرة؟

سنذكر لك في مقالنا الحالي أبرز أنواع الجوز وتسمياته في العالم.

شجرة الجوز:

تنتمي شجرة الجوز إلى الفصيلة الجوزية من رتبة الزانيات، وهي شجرة كبيرة الحجم؛ إذ يتراوح طولها ما بين 10 إلى 40م، وتتميَّز بالأوراق الريشية الشكل، والتي يصل طولها إلى 900ملم، أمَّا الأغصان فهي كثيفة وممتدة، والثمار ذات شكل كروي غالباً، أو شبه كروي، ذات قشرة قاسية جداً، لكن تحمل داخلها النواة التي تشبه دماغ الإنسان إلى حدٍّ كبير، وتتميَّز بالمذاق اللذيذ جداً.

لا تُزرَع شجرة الجوز من أجل ثمارها فحسب؛ بل أيضاً من أجل أخشابها التي تُستخدم في عديد من الصناعات الخشبية؛ إذ إنَّ خشب الجوز يُعدُّ من أفضل أنواع الأخشاب وأغلاها ثمناً؛ وذلك بسبب قوته ومتانته وكثافته العالية أيضاً، فضلاً عن أهمية شجرة الجوز بوصفها شجرة زينة في الحدائق والمتنزهات والشوارع؛ وذلك بسبب دورها في حفظ التوازن البيئي والمساعدة على تنقية الهواء من الملوثات، وأيضاً تُستخدم الأوراق في صناعة بعض الأدوية، كما يمكن أن يستخرج منها صبغات للورق أو الشعر أو الأقمشة أيضاً.

تنضج الثمار خلال شهري أيلول وتشرين الأول؛ إذ يتشقَّق الغلاف الثمري الخارجي، وتسقط البذرة على الأرض، وقد يختلف موعد النضج بحسب المنطقة، فالنضج في المناطق الدافئة أسرع من النضج في المناطق الباردة.

تسمَّى ثمار الجوز بعديد من الأسماء في وطننا العربي؛ إذ تُعرف باسم عين الجمل في مصر، وباسم القرقاع في المغرب، وباسم القعقع في بعض المناطق في السعودية، لكن اسم الجوز هو الأكثر انتشاراً.

فوائد الجوز:

يُعَدُّ الجوز من المكسرات اللذيذة جداً، وذات القيمة الغذائية العالية، والفوائد الصحية المتنوعة، إليك أبرز فوائد الجوز عند استهلاكه بكميات معتدلة:

1. تعزيز صحة القلب:

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية التي تقلِّل من مستوى الكوليسترول في الجسم، ومن ثمَّ تقلِّل من فرص الإصابة بالجلطات وأمراض جهاز الدوران.

2. انقاص الوزن:

يزيد الجوز من معدَّل حرق السعرات الحرارية في أثناء الراحة، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول؛ لذلك وجوده هام في الحميات الغذائية.

3. تعزيز صحة العظام:

ذلك لاحتوائه على النحاس والمنغنيز اللذَين يؤديان دوراً هامَّاً في محاربة هشاشة العظام، إضافة إلى المغنسيوم الضروري لتكوين العظام وتقويتها.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة للحفاظ على صحة العظام

4. تحسين الخصوبة عند الرجال:

ذلك من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة وكميتها وسرعتها أيضاً ممَّا يزيد القدرة على الإنجاب.

5. تقوية الشعر:

لاحتواء الجوز على الفيتامينات والمعادن الضرورية لتقوية بصيلات الشعر، ممَّا يزيد من طوله وكثافته.

6. تقوية الدماغ:

يحتوي الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على حماية الشخص من الأمراض الدماغية، مثل الصرع، أو الخرف.

7. يساعد على نمو الجنين:

إذ يساعد على نمو الرئتين والعظام، ويحسِّن القدرات العقلية للجنين.

8. تنظيف الجهاز الهضمي:

يساعد الجوز على تخليص الجسم من السموم والفضلات المتبقية في الأمعاء، ممَّا يساهم في علاج الإمساك.

أسماء أنواع الجوز:

للجوز أنواع متعددة، إليك أبرزها:

1. "جوز الأنديز" (Juglans neotropica):

جوز الأنديز

هو جوز المنطقة المدارية، والذي يُعرف أيضاً باسم الجوز الكولومبي، والإكوادوري، والبيروفي، وجوز سيدرو الزنجي، وهي شجرة مظللة بيضاوية الشكل، ذات نمو بطيء، ولحاء بلون بني محمر قليلاً ومحزَّز، أمَّا الأوراق فهي كبيرة ومدبَّبة ومسنَّنة، كما أنَّها مرتَّبة في أزواج، يمكن زراعة هذا النوع للحصول على الثمار والأخشاب عالية القيمة ذات اللون الأحمر.

2. جوز أريزونا الأسود" ( Juglans major):

جوز أريزونا الأسود

يُعرف أيضاً باسم الجوز الجبلي والنهري، وتختلف جذوع هذا النوع بحسب الرطوبة في التربة والجو، ففي الظروف الرطبة تتميَّز بجذع واحد قوي، أمَّا في الظروف الأكثر جفافاً، فتنمو عدة جذوع ولكنَّها رفيعة، والأوراق رقيقة ومركبة وريشية.

3. الجوز الأسمر" (Juglans nigra):

الجوز الأسمر

يطلق عليه اسم الجوز الأسود الأمريكي؛ إذ يتميَّز بالثمرة السوداء التي تنمو ضمن قشرة خضراء ذات حافة مسنَّنة، ثمَّ تتحوَّل إلى اللون الأسود، والأوراق ريشية وكبيرة، ويصدر منها رائحة تشبه رائحة الحمضيات، أمَّا اللحاء فهو غامق اللون مع شقوق عميقة تجعل ملمس الشجرة خشناً.

4. الجوز البرازيلي" (Juglans australias):

الجوز البرازيلي

يُعرف باسم الجوز الاستوائي، فهي شجرة استوائية تزرع كشجرة زينة بغاية التظليل في المناطق الاستوائية، ونادراً ما تزرع في أمريكا الشمالية، وتتميَّز بأنَّها تُنتج أخشاباً بجودة عالية، كما أنَّ ثمارها قابلة للاستهلاك قبل النضج وبعده أيضاً.

5. جوز كاليفورنيا الأسود" (Juglans California):

جوز كاليفورنيا الأسود

هو من أنواع الجوز البرازيلي أيضاً، ويوجد منه شكلان، إمَّا شجيرة كبيرة ذات سيقان يتراوح عددهم بين 1إلى 5 سيقان، أو شجرة صغيرة ذات جذع واحد، كما يتميَّز هذا النوع بوجود لحاء سميك لونه رمادي ومجعَّد، أمَّا الأوراق فهي ناعمة ومسنَّنة قليلاً.

6. الجوز الأرمد (Juglans cenerea):

الجوز الأرمد

يسمى أيضاً الجوز الرمادي، فالشجرة ذات لحاء لونه رمادي فاتح وملمسه ناعم، ويصل ارتفاع الشجرة إلى 20م، أمَّا الأوراق فهي ريشية ومسنَّنة قليلاً وثمارها أقل حجماً من الجوز الأسود، لكن ما يميز الثمار هو الطعم اللذيذ، فتشعر وكأنَّها مخلوطة بالزبدة، لكن تُنتج هذه الشجرة مواد كيميائية سامَّة في التربة دون أن تؤثر في النباتات المجاورة لها، كما أنَّها لا تزرع كشجرة زينة.

7. الجوز الشائع" (Juglans regia):

الجوز الشائع

يسمَّى أيضاً بـ الجوز الإنكليزي، والجوز الفارسي، وجوز ماديرا والكاربات؛ وذلك نسبةً للموطن الأصلي له في جنوب أوروبا، ويصل طول الشجرة إلى 20م، وتشكِّل تاج من الأوراق العريضة الريشية والناعمة وصغيرة الحجم أيضاً، والثمرة خضراء، لكن يتحوَّل لونها للبني الغامق بعد النضج، وتسقط على الأرض، كما تتميَّز بثمارها ذات الطعم المميَّز، أمَّا اللحاء فلونه أخضر زيتوني وملمسه ناعم.

8. الجوز المنشوري" (Juglans mandshurica):

الجوز المنشوري

هي شجرة طويلة وسريعة النمو، لكن تنتج ثماراً صغيرة الحجم، ولحاء هذه الشجرة يتميَّز بلونه البني المائل إلى الرمادي، إضافة إلى التشققات الواضحة فيه، أمَّا الأوراق فهي مركَّبة وتمتلك ورقة طرفية.

9. الجوز أيلنطي الأوراق"(Juglans ailantifolia):

الجوز أيلنطي الأوراق

يُدعى بالجوز الياباني، ويتميَّز بالتاج العريض والمستدير المكوَّن من الأوراق المركَّبة المميَّزة بلونها الأخضر الفاتح، كما يصل ارتفاع الشجرة إلى 20م، وتمتلك لحاء له لون رمادي فاتح وفيه شبكة من الأخاديد، وأكثر ما يميِّز هذا النوع من الجوز هو الثمرة ذات شكل القلب كما هو موضح بالصورة أدناه كما أنَّ طعمها لذيذ جداً.

10. الجوز صغير الثمار" (Juglans microcarpa):

الجوز صغير الثمار

يُعرف أيضاً باسم جوز تكساس الأسود، يصل ارتفاع الشجرة إلى 9م، وتملك لحاء بلون رمادي يميل إلى البني الغامق، ويحتوي أخاديد عميقة، أمَّا الأوراق فهي صغيرة وصنوبرية وذات لون أخضر مصفر، ويمكن وصف هذه الشجرة بأنَّها غير مفيدة للإنسان، فأخشابها غير جيدة للاستخدام، وثمارها لا تؤكل أيضاً، لكن بعض الكائنات الحية تتناول هذه الثمار مثل السناجب والقوارض.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات عن البندق

في الختام:

شجرة الجوز من الأشجار متساقطة الأوراق والمعمرة والتي تنمو في معظم أنحاء العالم؛ وذلك بسبب قدرتها الكبيرة على التعايش مع مختلف أنواع الترب، ويمكن الاستفادة من هذه الشجرة في عدة مجالات؛ إذ يُعدُّ خشبها ذا قيمة عالية، أمَّا ثمارها ففضلاً عن طعمها اللذيذ، فهي تفيد في تعزيز صحة القلب، والدماغ، والعظام، وتقوية بصيلات الشعر، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، فضلاً عن دورها في تحسين الخصوبة عند الرجال، وتخفيض الوزن أيضاً، كما يمكن استخدام شجرة الجوز بغرض الزينة في الحدائق.

توجد للجوز أنواع عديدة، منها: جوز الأنديز، وجوز أريزونا الأسود الذي ينمو في ولاية أريزونا، والجوز الأسمر ذو الثمرة السوداء ضمن الغلاف الأخضر، والجوز البرازيلي، وجوز كاليفورنيا الأسود، وجوز الأرمد الذي ينتج مواد سامَّة للتربة، والجوز الشائع المعروف بالجوز الإنكليزي، والجوز المنشوري سريع النمو، والجوز أيلنطي الأوراق المميز جداً بثماره ذات شكل القلب، والجوز صغير الثمار الذي يتغذَّى على ثماره السناجب والقوارض فهي لا تؤكل من قبل الإنسان، لكن باختلاف الأصناف يبقى الجوز من ألذ أنواع المكسرات التي تؤكل نيئة أو محمصة أو ضمن الصناعات الغذائية.




مقالات مرتبطة