Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أهم الأطعمة التي تزيد من خصوبة الرجل

أهم الأطعمة التي تزيد من خصوبة الرجل
مشاركة 
الرابط المختصر

السائل المنوي هو سائل عضوي يحتوي على الحيوانات المنوية بالإضافة إلى أنزيمات وبروتينات ومركب الفركتوز، يتأثر السائل المنوي بشكل مباشرة بنوعية الأطعمة التي يتناولها الرجل، لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي الذي يزيد من قوة الحيوانات المنوية وخاصة لمن يريد الإنجاب، ونظراً لأهمية هذا الموضوع نقدم لكم بعض الأطعمة التي تزيد من فعالية السائل المنوي.




1- مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الجذور الحرة، حيث تلعب مضادات الأكسدة دوراً هاماً في حماية الجسم من الأمراض، لذلك يوصي الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة للحفاظ على الصحة العامة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ مضادات الأكسدة تزيد من فعالية السائل المنوي.

- تتواجد مضادات الأكسدة في الخضروات وخاصة الخضروات الورقية (السلق، السبانخ، الملوخية، الخس)، وفي الفاكهة وبشكل خاص الفاكهة الحمراء (التوت، الرمان، العنب والخوخ الأحمر، الفريز)، بالإضافة للشاي الأحمر والأخضر وفي التوابل وتتواجد أيضاً في الشوكولا السوداء والمكسرات.

2- الأوميجا 3

الأوميجا 3 حمض دهني ضروري لجسم الإنسان، فهو يساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على نحو جيد، كما وأكدت الدراسات الحديثة إلى أنّ الأوميجا 3 تزيد من خصوبة الرجال وتحسّن كفاءة الحيوانات المنوية.

- تتواجد الأوميجا 3 في الأسماك (السردين، الرنجة، والماكريل، التونا)، وفي المكسرات (جوز، لوز، كاجو، بندق، فستق)، وفي زيت الزيتون وزيت الكولزا، زيت بذور الكتان، زيت القنب.

إقرأ أيضاً: ما لا يعرفه الكثيرون عن اوميغا 3

3- حمض الفوليك

ويسمى أيضاً فيتامين B9، يعتبر هذا الحمض ضروري جداً للجسم، فهو يساعد على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد في الجسم، ويسبب نقص هذا الفيتامين الكثير من المشاكل الصحية، وقد وجدت دراسة أنّ هناك صلة بين نقص حمض الفوليك وضعف الخصوبة عند الرجال لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول حمض الفوليك سواء عن طريق الطعام أو الكبسولات.

- يتواجد حمض الفوليك في الخضروات الورقية والبقوليات والفاكهة الحمضية والبروكلي والهليون والأفوكادو وبذورعباد الشمس والطماطم.

4- المنغنيزيوم

يعتبر عنصر المغنيزيوم أحد الأملاح المعدنيّة المهمة لجسم الإنسان، ومن المعروف أنّ المنغنيزيوم يؤثر لدرجة كبيرة على الحالة المزاجية للإنسان لذلك لا بد من أخذ حصص كافية من المنغنيزيوم عند التخطيط للإنجاب لأنّ الحالة النفسية تلعب دوراً أساسياً في خصوبة الرجل.

- يتواجد المنغنيزيوم في بذور اليقطين وبذور دوار الشمس والسمسم والمكسرات والقمح والحليب والجبنة والقرع والسبانخ والبامية والسمك والفاكهة المجففة.

5- الزنك

الزنك هو عنصر أساسي وضروري للجسم ولعلّ أهم فوائده أنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض فهو يقوي جهاز المناعة كما أنه سر خصوبة الرجال، حيث يؤثر الزنك بشكل مباشر على الصحة الجنسية حيث يقوم الزنك بإنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يزيد من سرعة وحركة الحيوانات المنوية.

أعراض نقصان الزنك

  • تأخّر عام في نمو العظام والأسنان.
  • الإصابة ببعض التشوهات بشكل العظام.
  • فقدان عام في الشهيّة.
  • ضعف عام في حاسة التذوق والشم.
  • الإصابة بالكآبة وتساقط الشعر.
  • الشعور بالتعب وفقدان الوزن.
  • الإصابة بالمشاكل المعوية والإسهال.
  • ظهور بقع بيضاء تحت الأظافر.

فوائد الزنك

  • حماية البشرة

يُساعد الزنك في حماية البشرة من الإصابة بالتقرحات الجلدية والحروق الخطيرة، كما ويُساعد في إنتاج الكولاجين في الجلد، وعلى تنشيط كل الخلايا النائمة فيهِ.

  • القضاء على حب الشباب

يتميز الزنك بقدرتهِ الكبيرة في القضاء على حب الشباب وعلى كل الآثار التي قد يتركها على البشرة، وذلك عن طريق تنشيطهِ للدورة الدموية التي تساعدُ على توليد خلايا جديدة في البشرة عوضاً عن الخلايا الميتة.

إقرأ أيضاً: بالصور: 8 وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب
  • الوقاية من أمراض البروستات

يُساعد عنصر الزنك في وقاية الرجال من التعرض لمشكلة أمراض البروستات المختلفة بما فيها سرطان البروستات الذي يُهددُ حياة الملايين من الرجال في العالم.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة للوقاية من الإصابة بأمراض البروستات
  • الوقاية من السرطان

يُساعد عنصر الزنك في القضاء على كل الجذور الحرة المسببة لمختلف أنواع السرطانات، كما ويُساعدُ الزنك على تنشيط عمل المواد المضاة للأكسدة.

  • الوقاية من أمراض العين

يعملُ عنصر الزنك وبشكلٍ فعّال في الوقاية من الإصابة بمختلف أمراض العين بما فيها أمراض العمى الليلي، ضعف النظر، والماء الزرقاء.

الأطعمة والأغذية التي تحتوي على الزنك

المحار والأسماك.
الكبدة، لحوم الأبقار، ولحم الخروف.
فول الصويا، والفول السوداني.
المكسرات كالبندق، اللوز، والفستق.
الفاكهة كالمشمش، الخوخ، الفراولة، الأفوكادو، والزبيب.
القمح والزنجبيل.
الشوكولا السوداء والكاكاو.
صفار البيض والألبان.

 

عزيزي القارئ إنّ الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن يساعد على زيادة فعالية السائل المنوي مما يزيد الفرصة لحدوث الحمل، لذلك احرص على تناول الأطعمة التي قدمتها لك حتى تستفيد منها بشكل كامل.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الأطعمة التي تزيد من خصوبة الرجل






تعليقات الموقع