أطول الدول صياماً وأقصرها: رحلة عبر ساعات رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك ينطلق أكثر من مليار مسلم حول العالم في رحلة روحانية تتميز بالصيام والصلاة والاستبطان لمدة ثلاثين يوماً من الفجر حتى غروب الشمس، ويمتنع المسلمون عن الطعام والشراب والاحتياجات الجسدية الأخرى، ويكرِّسون أنفسهم للسعي وراء التقوى والقرب من الله.



مع ذلك فإنَّ تجربة الصيام خلال شهر رمضان متنوعة مثل المجتمع الإسلامي العالمي نفسه؛ إذ تتشابك الاختلافات الجغرافية في ساعات النهار والظروف المناخية والتقاليد الثقافية لتنشئ نسيجاً من تجارب الصيام التي تتراوح من الهادئة إلى الشاقة.

في هذا الاستكشاف نتعمق في الأبعاد الزمنية والجغرافية لصيام رمضان، ونسلط الضوء على البلدان التي يتحمل فيها المسلمون أطول وأقصر ساعات الامتناع، من المناطق الشمالية من الدول الاسكندنافية إلى الأراضي الاستوائية في المناطق الاستوائية، ونجتاز القارات والمناخات للكشف عن الفروق الدقيقة في الصيام.

من خلال عدسة صيام رمضان لا نلمح فقط التفاني الديني للأفراد، لكن أيضاً مرونة المجتمعات والروابط الدائمة التي توحِّدها عبر الحدود؛ لذا انضم إلينا في هذه الرحلة المضيئة بينما نستكشف النسيج الزمني لشهر رمضان؛ إذ يصبح مرور الوقت شهادة على الإيمان والمثابرة والإنسانية المشتركة التي تربطنا جميعاً.

أطول الدول صياماً:

في رحلة عبر ساعات رمضان، نغوص في ظاهرة طبيعية فريدة تُحدِث اختلافاً ملحوظاً في ساعات الصيام بين الدول العربية والإسلامية والعالم، ففي بعض الدول، تُلامِس ساعات الصيام حدود 20 ساعة، بينما لا تتجاوز 12 ساعة في دول أخرى.

تتصدر "غرينلاند" قائمة أطول الدول صياماً في العالم؛ إذ تصل ساعات الصيام إلى 20 ساعة في بعض الأيام، وتليها "آيسلندا" التي تقع في شمال أوروبا؛ إذ تصل ساعات الصيام إلى 19 ساعة و59 دقيقة، وتأتي "فنلندا" في المرتبة الثالثة بـ 19 ساعة و9 دقائق.

تشهد الدول العربية والإسلامية تنوعاً في ساعات الصيام؛ إذ تُعَدُّ "تونس" من أطول الدول العربية صياماً، فقد تصل ساعات الصيام إلى 16 ساعة و54 دقيقة، وتليها "الجزائر" بـ 16 ساعة و48 دقيقة، و"المغرب" بـ 16 ساعة و42 دقيقة، و"ليبيا" بـ 16 ساعة و36 دقيقة، و"مصر" بـ 16 ساعة و30 دقيقة و"السودان" بـ 16 ساعة و24 دقيقة.

تُشكِّل رحلة الصيام في الدول التي تشهد ساعات طويلة تحدياً خاصاً للمسلمين؛ إذ يتطلب منهم ذلك بذل مزيد من الصبر والعزيمة والتحمُّل، لكن على الرغم من طول ساعات الصيام، إلا أنَّه يُعَدُّ فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى، واكتساب الصبر والتحمل، وتعزيز الروحانيات، وتصفية النفس، والتكافل الاجتماعي.

إليك بعض المعلومات الإضافية عن أطول الدول صياماً:

1. غرينلاند:

تقع "غرينلاند" شمال الكرة الأرضية، وتتميز بظاهرة "الشمس منتصف الليل" في فصل الصيف؛ إذ لا تغيب الشمس لأيام متتالية.

2. آيسلندا:

تقع "آيسلندا" على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية، وتشهد شتاءً طويلاً وصيفاً قصيراً.

3. فنلندا:

تقع "فنلندا" على خط عرض مرتفع، وهذا يؤدي إلى ساعات نهار قصيرة في فصل الشتاء.

4. السويد:

تقع "السويد" على خط عرض مرتفع، وهذا يؤدي إلى ساعات نهار قصيرة في فصل الشتاء.

5. النرويج:

تقع "النرويج" على خط عرض مرتفع، وهذا يؤدي إلى ساعات نهار قصيرة في فصل الشتاء.

6. روسيا:

تقع "روسيا" على مساحة واسعة، وتتنوع ساعات الصيام فيها حسب الموقع الجغرافي.

7. الدنمارك:

تقع "الدنمارك" على خط عرض مرتفع، وهذا يؤدي إلى ساعات نهار قصيرة في فصل الشتاء.

تُعَدُّ رحلة الصيام في شهر رمضان تجربة روحية فريدة تختلف من شخص لآخر، وتُشكِّل فرصة للتأمل والتفكر والتقرب إلى الله تعالى، وختاماً فإنَّ ساعات الصيام سواء كانت طويلة أم قصيرة، هي رحلة إيمانية تُثري الروح وتُقوِّي الإيمان.

شاهد بالفديو: خمس نصائح فعّالة للتخلص من التعب والإرهاق في رمضان

أقصر الدول صياماً:

في الجانب الآخر من رحلة ساعات رمضان نجد بعض الدول التي تَقصُر فيها ساعات الصيام بشكل ملحوظ، ففي بعض الدول لا تتجاوز ساعات الصيام 12 ساعة، بينما تصل إلى 11 ساعة في بعض الدول الأخرى.

تتصدر "نيوزيلندا" قائمة أقصر الدول صياماً في العالم؛ إذ تصل ساعات الصيام إلى 11 ساعة و20 دقيقة، وتليها "تشيلي" بـ 11 ساعة و30 دقيقة، و"أستراليا" بـ 11 ساعة و47 دقيقة، و"أوروغواي" بـ 11 ساعة و48 دقيقة، و"جنوب أفريقيا" بـ 11 ساعة و52 دقيقة، و"الأرجنتين" بـ 11-12 ساعة، و"باراغواي" بـ 11-12 ساعة.

تشهد الدول العربية والإسلامية تنوعاً في ساعات الصيام؛ إذ تُعَدُّ "موريتانيا" من أقصر الدول العربية صياماً، فقد تصل ساعات الصيام إلى 13 ساعة و27 دقيقة، وتليها "السنغال" بـ 13 ساعة و40 دقيقة، و"غامبيا" بـ 13 ساعة و48 دقيقة، و"جزر القمر" بـ 14 ساعة و10 دقائق، و"جيبوتي" بـ 14 ساعة و15 دقيقة، و"الصومال" بـ 14 ساعة و22 دقيقة.

تُشكِّل رحلة الصيام في الدول التي تشهد ساعات قصيرة تحدياً خاصاً من نوع آخر؛ إذ يتطلب ذلك من المسلمين التركيز على جودة العبادة واستثمار الوقت القصير للصيام بشكل أفضل، لكن على الرغم من قصر ساعات الصيام، إلا أنَّه يُعَدُّ فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى واكتساب الصبر والتحمُّل وتعزيز الروحانيات وتصفية النفس والتكافل الاجتماعي.

إليك بعض المعلومات الإضافية عن أقصر الدول صياماً:

1. نيوزيلندا:

تقع "نيوزيلندا" في جنوب المحيط الهادئ، وتتميز بشتاء معتدل وصيف دافئ.

2. تشيلي:

تقع "تشيلي" في غرب "أمريكا الجنوبية"، وتتميز بتنوع تضاريسها ومناخها.

3. أستراليا:

تقع "أستراليا" في قارة "أوقيانوسيا"، وتتميز بمساحتها الواسعة وتنوع مناخها.

4. أوروغواي:

تقع "أوروغواي" في شرق "أمريكا الجنوبية"، وتتميز بمناخها المعتدل وجمال طبيعتها.

5. جنوب أفريقيا:

تقع "جنوب أفريقيا" في جنوب قارة أفريقيا، وتتميز بتنوع ثقافتها ومناخها.

6. الأرجنتين:

تقع "الأرجنتين" في شرق "أمريكا الجنوبية"، وتتميز بتنوُّع مناخها وجمال طبيعتها.

7. باراغواي:

تقع "باراغواي" في وسط "أمريكا الجنوبية"، وتتميز بمناخها شبه الاستوائي وجمال طبيعتها.

تُعَدُّ رحلة الصيام في شهر رمضان تجربة روحية فريدة تختلف من شخص لآخر، وتُشكِّل فرصة للتأمل والتفكر والتقرب إلى الله تعالى.

إقرأ أيضاً: أحكام الصيام في رمضان -1

أسباب تباين مدة الصيام بين الدول:

تتباين مدة الصيام بين الدول العربية والإسلامية والعالم بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة، منها:

أولاً: الموقع الجغرافي

1. خط العرض:

تؤدي خطوط العرض دوراً هاماً في تحديد مدة ساعات النهار والليل، ففي الدول الواقعة على خطوط عرض مرتفعة، تكون ساعات النهار أقصر في فصل الشتاء، وهذا يؤدي إلى طول ساعات الصيام.

2. موقع الشمس:

تختلف زاوية سقوط الشمس على الأرض باختلاف الموقع الجغرافي، وهذا يؤثر في مدة ساعات النهار والليل.

ثانياً: فصل السنة

1. فصل الشتاء:

في فصل الشتاء، تكون ساعات النهار أقصر في جميع أنحاء العالم، وهذا يؤدي إلى طول ساعات الصيام.

2. فصل الصيف:

في فصل الصيف، تكون ساعات النهار أطول في جميع أنحاء العالم، وهذا يؤدي إلى قصر ساعات الصيام.

ثالثاً: التضاريس

1. الجبال:

في المناطق الجبلية، تكون ساعات النهار أقصر بسبب وجود الجبال التي تحجب أشعة الشمس.

2. الساحل:

في المناطق الساحلية، تكون ساعات النهار أطول بسبب انعكاس أشعة الشمس على الماء.

شاهد بالفديو: 8 وصايا لغذاء وصوم صحي في رمضان

رابعاً: الظواهر الطبيعية

1. الشمس منتصف الليل:

في بعض الدول مثل "غرينلاند" تحدث ظاهرة "الشمس منتصف الليل" في فصل الصيف، فلا تغيب الشمس لأيام متتالية، وهذا يؤدي إلى طول ساعات الصيام.

2. الظلام القطبي:

في بعض الدول مثل "النرويج" تحدث ظاهرة "الظلام القطبي" في فصل الشتاء، فلا تشرق الشمس لأيام متتالية، وهذا يؤدي إلى قصر ساعات الصيام.

خامساً: الحسابات الفلكية

1. رؤية الهلال:

تعتمد بعض الدول على رؤية الهلال لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان، وهذا قد يؤدي إلى اختلاف مدة الصيام بين الدول.

2. الحسابات الفلكية:

تعتمد بعض الدول على الحسابات الفلكية لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان، وهذا يؤدي إلى توحيد مدة الصيام بين الدول.

سادساً: العوامل الثقافية

1. التقاليد:

قد تختلف مدة الصيام بين الدول بسبب التقاليد والعادات المتَّبعة في كل دولة.

2. المذاهب الفقهية:

قد تختلف مدة الصيام بين الدول بسبب اختلاف المذاهب الفقهية في بعض المسائل المتعلقة بالصيام.

إنَّ تباين مدة الصيام بين الدول هو ظاهرة طبيعية ناتجة عن عوامل عدة، ولا تُشكِّل هذه الظاهرة أي إشكال في الدين الإسلامي، فالهام هو الإخلاص في العبادة والتقرب إلى الله تعالى.

إقرأ أيضاً: ثمرات صيام شهر رمضان المبارك على المسلم

في الختام:

إنَّ الرحلة في استكشاف فترات الصيام المتفاوتة خلال شهر رمضان هي شهادة على التنوع الملحوظ داخل المجتمع الإسلامي العالمي، وإنَّها رحلة تتجاوز الحدود والثقافات والمناخات، ولكنَّها تربطنا معاً في التزام مشترك بالإيمان والانضباط الذاتي.

نتعجب من صبر الصائمين طوال الأيام الطويلة ونعجب بصمود أولئك الذين يفطرون بعد ساعات قليلة، لكن دعونا لا نحتفي باختلافاتنا فحسب؛ بل نستمد القوة أيضاً من صمودنا الجماعي، فمن خلال احتضان التحديات وبركات شهر رمضان الفريدة في جميع أنحاء العالم، فإنَّنا نؤكد على القيم العالمية للرحمة والتعاطف والتضامن التي توحدنا جميعاً بوصفنا أسرة إنسانية واحدة.

أتمنى أن تلهمنا هذه الرحلة خلال ساعات شهر رمضان لتعميق فهمنا وتعزيز مزيد من التعاطف وتنمية روح الوحدة التي تستمر لفترة طويلة بعد مرور الشهر المبارك؛ لذا جَعَلَ الله أيامنا وأيامكم مليئة بالعبادة والعمل الصالح والبركة.




مقالات مرتبطة